إقتصاد

اتفاق مرتقب مع أوبك لزيادة صادرات النفط العراقية

قال وزير النفط في حكومة الكاظمي إحسان عبدالجبار، إن “اتفاقاً مرتقباً مع الدول المصدرة للنفط أوبك ومجموعة أوبك + على زيادة صادرات النفط العراقية، مشيرا الى أن اتفاق التخفيض بين دول أوبك سيستمر إلى نهاية عام 2021″.

وأضاف، أن “ارتفاع أسعار النفط الخام وتداعيات جائحة كورونا على العالم، ستلقي بظلالها على مستقبل القرارات المقبلة من قبل أعضاء المنظمة”، مبيناً أن “المفاوضات مستمرة، وهناك انفتاح مع الجميع لانضاج القرارات التي تسهم في تعافي أسعار النفط عالمياً”.

وبشأن الحقول المشتركة مع كل من إيران والكويت، كشف عبد الجبار عن “وجود شركة استشارية تعمل على وضع خطط وعوامل التشغيل المشترك للحقول بين العراق والكويت، أما الحقول المشتركة مع ايران فإن هناك حوارات مع الجانب الإيراني للاتفاق على صيغ نهائية وثابتة لتشغيل تلك الحقول”.

وأشار إلى أن “الوزارة تعمل على تطوير قدرات شركاتها في البصرة وميسان بهدف التعجيل في عملية الاستثمار في الحقول المشتركة”.

وفي وقت سابق قال وزير النفط، إن العراق يسعى لفتح حوار مع منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” (OPEC) لإعفاء بغداد من تخفيض كميات التصدير.

وفي 6 أغسطس/آب الماضي، أعلن العراق، خطة لخفض إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا خلال أغسطس/آب، تماشيا مع اتفاق تحالف (أوبك بلس)، لتحقيق نسبة الخفض الكاملة المقررة ضمن حصة البلاد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق