إقتصاد

“الأسمنت” بدل رواتب موظفي الشركة العامة للأسمنت العراقية

كشفت وثيقة صادرة عن الشركة العامة للأسمنت العراقية التابعة لوزارة الصناعة عن قرار يتيح لموظفيها الحصول على مادة السمنت، بدل الرواتب التي تأخرت على الموظفين.
وجاء في الكتاب الذي حصلت وكالة يقين على صورة منه: إنه “نظراً لتأخر استلام رواتب الموظفين في موعدها المحدد، وجه المدير العام بتبليغ منتسبيهم لكل من يرغب الحصول على 5 أطنان من السمنت وبالسعر الرسمي، على أن تستقطع من راتبه بمبلغ 50 ألف دينار شهرياً”.


وعقب ذلك، أفادت وزارة الصناعة والمعادن العراقية بصدور قرار من الوزير منهل الخباز، بإلغاء كتاب الشركة العامة للسمنت العراقية الذي يتضمن توزيع السمنت على الموظفين بسبب تأخر الرواتب، موجهاً بإجراء تحقيق فوري.
وأفادت الوزارة في بيان بأن الوزير أمر بالغاء كتاب الشركة العامة للسمنت العراقية والموجه إلى معاونية السمنت الشمالية ومعاونية السمنت الجنوبية ذي العدد ( ٦٤٠٥ ) في ٥/ ١٠ / ٢٠٢٠ والخاص بحصول موظفي الشركة على كمية من مادة السمنت بسبب تأخر صرف الرواتب.
وأضاف أن “هذا التصرف اجتهاد شخصي وغير مدروس من إدارة الشركة دون الرجوع إلى مركز الوزارة”.
وأمـر الخباز بتشكيل مجلس تحقيقي للتحقيق الفوري بهذه القضية وكشف ملابسات إصدار الكتاب واتخاذ الإجراءات القانونية ومعاقبة المخالفين والمقصرين.
وتأخر توزيع رواتب شهر أيلول عن موعدها المقرر، بنحو أسبوعين، فيما تطالب وزارة المالية، مجلس النواب بإقرار زيادة الاقتراض المحلي لتوزيع الرواتب، لكن المالية النيابية تحذر من أن إقرار هذه الزيادة من شأنه التسبب بإفلاس البلاد خلال 6 أشهر.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق