الجمعة 16 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

ما مصير عائدات كركوك النفطية المصدرة عبر كردستان ؟

ما مصير عائدات كركوك النفطية المصدرة عبر كردستان ؟

يستمر مسلسل الفساد المالي والإداري في حكومات الاحتلال المتعاقبة ، حيث تواصل الأحزاب السياسية المتنفذة سرقة ونهب ثروات البلاد ، في غضون ذلك ، أقر عضو برلمان كردستان “علي محمد صالح” بنهب الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني ، عوائد كركوك النفطية.

وقال صالح في تصريح صحفي إن “السياسة النفطية التي لاتزال منذ 10 اعوام مليئة بالفساد هي التي اوصلت كردستان الى هذه الحالة، مبينا ان نفط كركوك ينهب منذ 3 اعوام من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني”.

وأضاف صالح أنه “تم إدارة نفط كركوك خلال الاعوام الثلاثة الماضية في اطار عملية غير شفافة وفاسدة حيث ان هذين الحزبين السياسيين الكرديين اتفقا حول عوائد كركوك النفطية”.

وتابع صالح أنه “بعد سيطرة اللواء الاول للنفط والغاز التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني، على حقلي هافانا وباي حسن شمالي محافظة كركوك في 10/7/2014 وبما ان الانتاج اليومي لهذين الحقلين يبلغ 262 الف برميل يوميا وفقا لوزارة النفط ، فان حكومة كردستان تمكنت خلال السنوات الثلاث الماضية من بيع ما قيمته، ١٢مليارا و ٧٣٣ مليون دولار، مضيفا الا ان واحد بالمئة من هذا المبلغ لم يمنح لكركوك وسكانها”.

ولفت صالح إلى أن “واردات هذين الحقلين خلال ال36 شهرا الماضية تكفي لمنح رواتب 25 شهرا لموظفي كردستان متسائلاً اين ذهبت كل هذه الاموال؟”.

وأشار صالح إلى “الخلافات السابقة بين محافظ التأميم “نجم الدين كريم” مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، مبينا أنه بعد ان تمت السيطرة على هذه الحقول تحول الى صديق للحزب الديمقراطي الكردستاني”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات