الأحد 22 سبتمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

تحذيرات من انهيار الدينار مع عدم تنويع مصادر الدخل

تحذيرات من انهيار الدينار مع عدم تنويع مصادر الدخل

يتجه الاقتصاد نحو المجهول في ظل السياسات الفاشلة للحكومات المتعاقبة ، وفي هذا الاطار حذر مدير عام مصرف النهرين الإسلامي والخبير الاقتصادي، عبدالحسين المنذري، بأن العراق مطالب بالحفاظ على سعر صرف الدينار من خلال الاعتماد على تنويع مصادر الدخل الوطني .

وقال المنذري في تصريح صحفي ، إن ” الاعتماد على النفط مصدراً وحيداً للدخل الوطني سوف يشكل عائقاً أمام النهوض باقتصاد العراق “. موضحاً أن الاعتماد على النفط لن يخدم العراق في الوقت الراهن بسبب الازمات الكثيرة التي تشهدها المنطقة، واحتمالية نشوب حرب بمنطقة الخليج العربي سيشكل تحدياً كبيراً للعراق في كيفية تصدير النفط لدول العالم”.

واضاف ، “على الحكومة اتباع آليات حديثة لتنويع مصادر الدخل الوطني للمحافظة على سعر صرف الدينار . مشيراً إلى أن اعتماد اقتصاد العراق على تصدير النفط فقط يمثل تحدياً للمحافظة على سعر صرف الدينار لأن الاحتياطي النقدي من الدولار الأمريكي بانخفاض مستمر مع الاخذ بنظر الاعتبار لايرادات العراق القليلة والنفقات كبيرة جداً خاصة العسكرية منها .

واشار المنذري ، الى “أن على البنك المركزي العراقي ايجاد أكثر من منفذ لتعزيز قيمة الدولار الأمريكي في السوق العراقي بواسطة ايداعاته في المصارف” .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات