الأربعاء 29 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

 (سومو) تكشف عن مساع للسيطرة على نفط كردستان

 (سومو) تكشف عن مساع للسيطرة على نفط كردستان

استغلت الحكومة التداعيات التي أعقبت استفتاء انفصال كردستان العراق وسعت للسيطرة على نفط كردستان، حيث اقرت شركة تسويق النفط الوطنية (سومو) ، اليوم الخميس، بأن  حكومة بغداد تريد من كردستان ايقاف صادرات النفط المستقلة وأن يتم تسليم عمليات المبيعات إلى الشركة لتتولى تسويق النفط.

وقال المدير العام لشركة سومو “علاء الياسري”، في تصريح صحفي  إن “الحكومة تجرى محادثات مع تركيا للسماح لسومو ببيع النفط الكردي الذي يصل عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط”.

على صعيد متصل أعلن المدير العام لشركة نفط الشمال التي تدير حقول كركوك “فريد جارد” إن “خطوط الأنابيب نقل 419 ألف برميل يوميا في المتوسط في أكتوبر تشرين الأول وبذلك تسجل انخفاضا عن مقدار 600 ألف برميل كانت تقلها يوميا في سبتمبر أيلول “.

وكان من المعتاد أن يصل نحو 530 ألف برميل يوميا إلى جيهان عبر خط الأنابيب حتى منتصف أكتوبر تشرين الأول، ونحو نصف تلك الكمية يأتي من حقول النفط التي تسيطر عليها حكومة كردستان والبقية من كركوك .

يذكر أن الانتاج من كركوك انخفض في منتصف أكتوبر تشرين الأول، حين استعادت القوات المشتركة السيطرة على موانئ النفط الواقعة في المنطقة الشمالية من البلاد من مقاتلين أكراد كانوا هناك منذ 2014.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات