الثلاثاء 20 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

توقيع اتفاقية بين بغداد وطهران على تصدير النفط من حقول كركوك إلى إيران

توقيع اتفاقية بين بغداد وطهران على تصدير النفط من حقول كركوك إلى إيران

تسعى إيران لبسط كامل سيطرتها الاقتصادية على العراق، ونهب خيراته لا سيما ثرواته النفطية، وفي هذا السياق أقر وزير النفط “جبار اللعيبي”، اليوم السبت بتوقيع بغداد وطهران اتفاق ينص على قيام العراق بتصدير النفط من حقول كركوك إلى إيران بمعدل من 30-60 الف برميل باليوم قابلة للزيادة عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.

وقال اللعيبي في بيان إن “الاتفاق الذي وقعته شركة تسويق النفط العراقية (سومو) مع الجانب الإيراني ينص على قيام الجانب العراقي بنقل الكميات المذكورة عبر الشاحنات الى النقطة الحدودية المشتركة بين البلدين قرب محافظة كرمنشاه، فيما يقوم الجانب الإيراني بتسليم نفس الكميات وبنفس المواصفات عبر المؤانى جنوب العراق”.

من جهته بين مدير عام شركة تسويق النفط العراقية (سومو) “علاء الياسري”، أنه “وقع مع ممثل وزارة النفط الإيرانية “هدايات زاده” هذا الاتفاق الذي سوف يسهم في اضافة منفذ تصديري جديد للعراق يشكل اضافة في تصريف نفط كركوك وتحقيق جدوى اقتصادية للعراق”.

واوضح الياسري أن “شركة تسويق النفط العراقية ستبدأ قريبا بتصدير الكميات المتفق عليها إلى إيران بعد طرح مناقصة نقل هذه الكميات عبر الحوضيات والصهاريج والاتفاق مع الشركات المتخصصة لهذا الغرض”.

المصدر:الغد برس

تعليقات