إقتصادكردستان.. بين الاستقلال والاحتجاجات

غلق مطاري كردستان يتسبب بخسارة الإقليم نحو نصف مليون دولار يوميًا

تداعيات الازمة السياسية بين حكومتي بغداد واربيل لاتزال تلقي بظلالها على جميع جوانب الحياة في كردستان العراق ، حيث كشفت مصادر صحفية عربية ، اليوم الاحد ، ان غلق مطاري اربيل والسليمانية يتسبب بخسارة 400 الف دولار يوميا لكردستان ، مبينة ان ذلك ادى الى انخفاض نسبة المسافرين عبرهما الى 72%.

وقالت صحيفة الشرق الاوسط في تقرير نشر على موقعها الرسمي ، ان “إجراءات الحكومة في بغداد ضد إقليم كردستان، من ضمنها غلق مطاري أربيل والسليمانية بوجه الرحلات الخارجية كبد الإقليم، بحسب مسؤولي المطارين، خسائر فادحة “.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في المطارين قولها ان “نسبة المسافرين عبرهما قد انخفض بشكل ملحوظ، وبنسبة 72 في المائة”، مبينة انه “في مطار أربيل الدولي كانت الرحلات الجوية في الأعوام الماضية تتراوح بين 50 – 60 رحلة يومية لكنه انخفض الآن إلى 5 – 6 رحلات داخلية فقط”.

وتابعت الصحيفة في تقريرها ان “عدد المسافرين عبر مطار السليمانية يقدر بألف وخمسمائة مسافر انخفض بدوره إلى 350 مسافراً فقط”، لافتة الى ان “هذا الانخفاض الملحوظ كبد مالية الإقليم خسائر تقدر بـ400 ألف دولار يومياً” ، مبينة ان “عدد الرحلات التي انطلقت من مطار أربيل عام 2016 بلغ 13 ألفاً و883 رحلة جوية، وفي مطار السليمانية بلغ العدد 5 آلاف و89 رحلة”، موضحة ان “هذا العدد يشكل نسبة 33 في المائة من مجموع الرحلات الجوية المنطلقة من العراق”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق