الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

 نائب: مؤتمر الكويت زاد من الديون المترتبة على العراق

 نائب: مؤتمر الكويت زاد من الديون المترتبة على العراق

رغم احتمالية مساعدة مؤتمر الكويت في إعمار وتأهيل المناطق التي دمرتها العمليات العسكرية ، إلا أن ذلك المؤتمر سيكون له آثاره السلبية على اقتصاد العراق ، وفي هذا السياق ، أكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ، اليوم الجمعة ، أن الحكومة المركزية والوفد العراقي المشارك في مؤتمر الكويت لاعادة اعمار العراق يتحمل مسؤولية تكبيل البلاد ديونًا جديدة ترهق كاهله على مدى سنوات طويلة ، مشيرة إلى أن الاموال كانت على شكل منح الا ان الموضوع تغير وأصبح قروضًا.

وقال عضو اللجنة النائب “حارث الحارثي” في تصريح صحفي إن “مؤتمر الكويت عقد من اجل اعمار العراق وليس لتكبيله ديونًا جديدة، حيث كان من المقرر تقديم الاموال منحًا للعراق، الا ان اليوم  فوجئنا على ان الكثير من الاموال خصصت للعراق كقروض”.

وأضاف الحارثي أن “العراق غارق في الديون، ومؤتمر الكويت زاد من نسبة الديون المترتبة على العراق والتي ستثقل كاهله على مدى سنين طوال”.

وبين الحارثي أن “المخاوف اليوم من ذهاب الاموال الى الايادي الخطأ، حيث هناك الكثير من المفسدين الذين يسعون الى استغلالها خاصة مع قرب اجراء الانتخابات من اجل تمويل ودعم حملاتهم الانتخابية”.

وأوضح الحارثي أن “الحكومة المركزية تتحمل مسؤولية ايصال الاموال الى الايادي الصحيحة وصرفها على المشاريع بعد استلامها من المانحين والمقرضين للعراق”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات