الأحد 21 أبريل 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

صادرات النفط العراقي تتراجع للشهر الثاني على التوالي

صادرات النفط العراقي تتراجع للشهر الثاني على التوالي

تراجعت صادرات العراق النفطية إلى 3.426 مليون برميل يوميا في شباط فبراير المنصرم للشهر الثاني على التوالي بعد أن كانت 3.49 مليون برميل يومياً في يناير / كانون الثاني، بحسب ما أقرت به وزارة النفط، اليوم الخميس، وذلك في ظل سوء الإدارة واسشراء الفساد في الوزارة.

وقالت وزارة النفط ، إن “صادرات النفط الخام من موانئ جنوب البلاد على الخليج تراجعت إلى 3.426 مليون برميل يومياً، في فبراير / شباط المنصرم، من 3.49 مليون برميل يومياً في يناير / كانون الثاني”.

وكانت الصادرات النفطية ، قد سجلت في يناير / كانون الثاني الماضي، انخفاضاً بواقع أكثر من مليون برميل نفط عن الصادرات المتحققة في ديسمبر / كانون الأول الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط، “عاصم جهاد” في بيان، إن “العراق باع أكثر من 108 ملايين برميل من النفط الخام من الحقول في وسط وجنوب البلاد في شهر يناير / كانون الثاني محققاً إيرادات بلغت 6.85 مليار دولار تقريباً بواقع 63.29 دولار للبرميل”.

وأضاف جهاد أن “صادرات النفط الخام من موانئ الجنوب المطلة على الخليج بلغت 3.490 مليون برميل يومياً في يناير / كانون الثاني”.

وتعتمد الحكومة في إيراداتها المالية السنوية على تصدير النفط بنسبة تصل نحو 97%.، دون أي اهتمام منها بتوفير مصادر دخل أخرى للبلاد ما تسبب في عجز مالي كبير مع تراجع أسعار النفط.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات