الجمعة 14 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أزمات الاقتصاد العراقي »

الاقتصادية النيابية: إيران تسيطر على سوق العراق

الاقتصادية النيابية: إيران تسيطر على سوق العراق

تمكنت إيران وبمساعدة أذنابها في العملية السياسية ، من السيطرة على السوق العراقية بعد الاحتلال ، وباتت متحكمة فيه ، حيث أكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية “ماجد شنكالي” ، اليوم السبت ، أن إيران سيطرت على السوق العراقية من خلال إدخال البضائع والسلع عبر منافذ إقليم كردستان.

وقال شنكالي في تصريح صحفي إن “إيران تسيطر وتتحكم في السوق العراقية غير النفطية ، مؤكدا أن أغلب البضائع الموجودة في السوق إيرانية المنشأ”.

وأضاف شنكالي أن “المعامل والمصانع العراقية لا يمكن ان تنهض في ظل وجود السلع الأجنبية والايرانية التي تتنافس فيما بينها في السوق العراقية”.

ولفت شنكالي إلى أن “أغلب بضائع إيران تدخل عبر منافذ كردستان لذا حجم التبادل بين الاقليم وإيران أكبر مما هو عليه في بغداد”.

وكانت إيران أعلنت ، يوم الثلاثاء الماضي ، أن التبادل التجاري مع العراق بلغ 6 مليارات دولار، وسط مطالبات باقامة مناطق حرة وفتح ائتمان مع مصارفه ، لزيادة توسيع النفوذ الايراني والتغلغل داخل العراق.

وأكدت مصادر صحفية إيرانية ، نقلا عن وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني “محمد شريعتمداري” خلال لقائه والوفد المرافق له وزيرة الاعمار والاسكان “آن نافع اوسي” في بغداد ، إن “حجم التبادل التجاري (غير النفطي) بين البلدين يبلغ الان 6 مليارات دولار ، مبينا ان الرقم لا يتناسب مع مكانة البلدين والحدود الطويلة بينهما ونسعى الى زيادة اكبر”.

وأضاف شريعتمداري أن “حل مشكلة التبادل المصرفي احد العوامل المهمة في تنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين ، معربا عن امله برسم خارطة طريق بين ایران والعراق خلال الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها النائب الاول للرئيس الايراني “اسحاق جهانغيري” الى بغداد قريبا”.

من جهتها دعت وزيرة الاعمار “آن نافع اوسي” الى “اقامة مناطق حرة وفتح ائتمان بالمصارف العراقية والمشاركة في اعادة اعمار المناطق المحررة التي تضررت بفعل الإرهاب”.

وأوضحت آن في بيان لها صدر على هامش استقبالها الوزير الايراني والوفد المرافق له ان “العراق منفتح على محيطه الاقليمي والدولي ويسعى لفتح افاق التعاون المشترك في المجال العمراني مع جميع الدول خاصة دول الجوار ومنها ايران وتنفيذ المشاريع الاستثمارية في قطاعات البنى التحتية والطرق والجسور وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين الجارين”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات