الأربعاء 21 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » صحافة دولية »

تنظيم الدولة (داعش) يخطط للانطلاق من العراق مجددًا

تنظيم الدولة (داعش) يخطط للانطلاق من العراق مجددًا

تناولت الصحف الدولية الصادرة مؤخرا قضايا مختلفة، كان أبرزها: قول موسوي أن المحادثات مع الولايات المتحدة ممكنة إذا أدت إلى نتائج ملموسة، و تراجع أسعار النفط بعد محادثات “بناءة” بشأن الصفقة النووية الإيرانية، والغرب لا يستطيع تحمل خسارة تركيا، والرئيس الإيراني روحاني يسعى إلى تعزيز العلاقات مع بوريس جونسون، والفرقة الذهبية العراقية تستعد لمعركة طويلة ضد تنظيم الدولة “داعش”.

العراق يعرض قطع أثرية مسروقة

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المسؤولين العراقيون أقدموا على عرض قطع أثرية مسروقة والتي تم استعادتها مؤخراً من بريطانيا والسويد.

“تم نهب العديد من الكنوز الأثرية من العراق، موطن “الهلال الخصيب” القديم الذي يعتبر مهد الحضارة”

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم نهب العديد من الكنوز الأثرية من العراق، موطن “الهلال الخصيب” القديم الذي يعتبر مهد الحضارة، خلال الفوضى التي أعقبت الغزو الأمريكي عام 2003 وتم تهريبها خارج البلاد، ويبذل العراق الآن جهداً هائلاً بالتنسيق مع المنظمة الثقافية التابعة للأمم المتحدة، لإعادة هذه القطع إلى الوطن.

وأضافت الصحيفة أن القطع الأثرية التي عرضت، يوم الاثنين، في وزارة الخارجية ببغداد، تضم عناصر أثرية وتاريخية، مثل قطع الفخار وألواح مكتوبة يعود تاريخها إلى ما لا يقل عن 4000 سنة إلى الحضارة السومرية القديمة، وقد علق وزير الخارجية العراقي “محمد الحكيم” قائلا “إن بلاده عازمة على استعادة تراثها المفقود، مهما يتطلبه الأمر”.

صوت أمريكا: تنظيم الدولة يخطط للانطلاق من العراق

ذكر موقع صوت أمريكا بأن استنتاج من تقييم واقعي في تقرير الأمم المتحدة الفصلي الصادر حديثا قد حذر من أن مركز النهضة الناشئ للمجموعة الإرهابية سيكون العراق الذي تستند له قيادات التنظيم وعلى رأسهم “أبو بكر البغدادي”.

وأضاف الموقع أن التقرير قد حذر من أن “القيادة تهدف إلى التكيف والبقاء والتوحيد في هذه المنطقة الأساسية وإنشاء خلايا نائمة على المستوى المحلي استعدادًا للانبعاث في نهاية المطاف”، وأضاف التقرير أنه “عندما يكون لدى التنظيم الوقت والمساحة لإعادة الاستثمار في إمكانية تنفيذ عمليات خارجية، فإن تنظيم الدولة “داعش” ستوجه الهجمات الدولية وتسهلها.”

وأوضح الموقع أن التقرير يحذر أيضا من أن المنظمة، “قد واصلت تطورها إلى شبكة سرية بشكل أساسي”، منذ سقوط الباغوز، آخر الأراضي التي احتلتها في سوريا، في مارس/ أذار الماضي، وفي حين أن تقييم بأن البغدادي يعمل في الغالب خارج العراق هو تقييم جديد، إلا أن التحذيرات الأخرى تشبه التحذيرات التي أطلقها المسؤولون الأمريكيون وغيرهم والتي يرجع تاريخها إلى العام الماضي.

“الفرقة الذهبية” تستعد لمعركة طويلة

قالت صحيفة اندبندنت البريطانية، ربما تكون ما يسمى بـ (الخلافة) قد هُزمت، لكن تنظيم الدولة “داعش” يعيد البناء فعلا، وكذلك تفعل الفرقة الذهبية، وستكون جهودها على مدى السنوات القليلة القادمة حاسمة في تحديد ما إذا كان بإمكان التنظيم النهوض مرة أخرى لتهديد العالم.

“تنظيم الدولة “داعش” يعيد البناء فعلا، وكذلك تفعل الفرقة الذهبية”

وأضافت الصحيفة أن الشخص المسؤول عن متابعة عدم حدوث ذلك هو رجل يدعى اللواء “طالب شغاتي الكناني”، قائد الفرقة الذهبية، يقول شغاتي “تنظيم “داعش” ليس عدوًا تقليديًا، حيث لم يتم تدريب الشرطة والجيش على التعامل معهم، بينما الفرقة الذهبية هي متخصصة في مكافحة الإرهاب، وأضاف قائلا “لقد احتاجت الأجهزة الأمنية إلى المزيد من الروح المعنوية، خاصة بعد سقوط الموصل”.

طهران: المحادثات مع واشنطن قد تكون ممكنة

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قال، يوم الاثنين، إن المحادثات بين إيران والولايات المتحدة ستكون ممكنة إذا كانت قائمة على أجندة تؤدي إلى نتائج ملموسة، وأضاف، لكن واشنطن لا تسعى إلى الحوار.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب“، سبق وأعلن أنه مستعد لإجراء محادثات مع الجمهورية الإسلامية.

وأضافت، أن موسوي قال في مؤتمر صحفي بث على الهواء مباشرة “يمكن عقد حوار ومفاوضات عندما يكون لدينا أجندة معينة وواضحة وعندما نحصل على بعض النتائج الملموسة والعملية”، وأضاف: “إنهم ليسوا مستعدين للمحادثات، وهم لا يسعون إلى الحوار”.

تراجع أسعار النفط بعد محادثات بشأن الصفقة النووية

كما قالت صحيفة نيويورك تايمز أن أسعار النفط انخفضت، يوم الاثنين، بعد أن وصفت إيران المحادثات الطارئة حول اتفاق نووي متعدد الأطراف مع مجموعة من الموقعين بأنها “بناءة”، وهو مما يشير إلى إمكانية تخفيف التوترات في الشرق الأوسط.

فقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتاً أو 0.4٪ إلى 63.23 دولار للبرميل بحلول الساعة 0054 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفعت الأسعار بنسبة 1.6٪ في الأسبوع الماضي.

وذكرت الصحيفة أن خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي انخفض بمقدار 12 سنتًا أو 0.2٪ إلى 56.08 دولارًا للبرميل، بينما شهد الأسبوع الماضي ارتفاع في سعر خام غرب تكساس الوسيط 1٪.

وأضافت الصحيفة أن المسؤول الإيراني عباس عراقجي قال يوم الأحد، إن عقد اجتماع طارئ مع أطراف الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 كان بناءً، لكن هناك قضايا لم تحل وأن طهران ستواصل تخفيض التزاماتها النووية إذا فشل الأوروبيون في إنقاذ الاتفاقية”.

ديلي ميل: روحاني يسعى لتعزيز العلاقات مع بريطانيا

قالت صحيفة ديلي ميل أن الرئيس الإيراني “حسن روحاني” يريد إقامة علاقات أوثق مع رئيس الوزراء الجديد “بوريس جونسون”، وقد أرسل رسالة مفتوحة إلى جونسون، قال فيها إنه يأمل في أن تكون العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أقوى تحت قيادته.

“الرئيس الإيراني “حسن روحاني” يريد إقامة علاقات أوثق مع رئيس الوزراء الجديد “بوريس جونسون””

وأضافت الصحيفة، لكن للمرة الأولى ربطت إيران بين الاستيلاء على ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني بالصفقة النووية المتعثرة لعام 2015، والتي انسحبت منها الولايات المتحدة العام الماضي.

وقال روحاني أنه يأمل في أن تؤدي ولاية جونسون، الذي زار طهران مرة واحدة أثناء خدمته وزيراً للخارجية في المملكة المتحدة عام 2017، كرئيس للوزراء إلى “تعميق العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف”.

وأشارت الصحيفة إلى أن تولى جونسون منصبه يوم الأربعاء يأتي وسط تصاعد التوترات في الخليج الفارسي ومواجهة دبلوماسية بين بريطانيا وإيران.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات