الأحد 08 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » صحافة دولية »

العراق يدخل في حلقة جديدة من الفوضى

العراق يدخل في حلقة جديدة من الفوضى

تناولت الصحف العالمية الصادرة حديثا عدة مواضيع، كان أبرزها: واشنطن بوست تقول إن انتفاضة العراق أزمة مفتوحة والطريق مجهول، وحول موضوع إسكات تغطية احتجاجات العراق، أيضا حث بومبيو رئيس الوزراء على معالجة مطالب المحتجين، وكذلك القوات التركية تتعمق في سوريا وسط قتال عنيف، وأيضا إيران تقول إن صواريخ ضربت ناقلتها قبالة السعودية.

واشنطن بوست: انتفاضة العراق أزمة مفتوحة

قالت صحيفة واشنطن بوست إن العراق دخل في حلقة جديدة من عدم الاستقرار، والتي يمكن أن تكون أخطر ما واجهته هذه الدولة التي تعاني من صراع داخلي، بعد عامين فقط من إعلان النصر على تنظيم الدولة “داعش” في حرب تركت الكثير من البلاد في حالة خراب وعشرات الآلاف من النازحين.

“لا يزال من غير الواضح لماذا اختارت الحكومة ممارسة مثل هذا الرد القاسي على بضع مئات من المتظاهرين”

وأضافت الصحيفة أنه لا يزال من غير الواضح لماذا اختارت الحكومة ممارسة مثل هذا الرد القاسي على بضع مئات من المتظاهرين العزل الذين تجمعوا لأول مرة في الأسبوع الماضي على وسائل التواصل الاجتماعي لتنظيم الاحتجاج؟ ويرى محللين أن العنف قد دفع بالعراق نحو مسار خطير قد يكون من الصعب التراجع عنه.
حيث كتب أيهم كامل، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجموعة أوراسيا: “إن استخدام القوة لجانب تنازلات تجميلية سيعمل على تخفيف الضغط مؤقتًا ولكنه لن ينهي الأزمة”، حيث يمكن احتواء دورة الاحتجاجات هذه، لكن النظام السياسي سيواصل فقدان شرعيته”.

وأضافت الصحيفة، هناك اجماع بين العراقيين والمراقبين، بأن السد قد تم كسره وأنه مع مقتل الكثير من المتظاهرين، فمن المرجح أن تعود حركة الاحتجاج، وأن تصبح أكثر تنظيماً في المرة القادمة.

إسكات تغطية احتجاجات العرا

“يقول المحتجون إن الهدف كان منعهم من نشر لقطات للعنف من قبل قوات الأمن”

كما قال موقع صوت أمريكا، لقد أثارت موجة من الهجمات والتهديدات ضد وسائل الإعلام في العراق قلق الأمم المتحدة والصحفيين والمراقبين الذين يطالبون الحكومة بمنع “إسكات” الصحفيين الذين يقومون بتغطية الاحتجاجات الجماهيرية، وقالت محطات، تلفزيون، إنه مساء يوم السبت قام مجموعة من الرجال الملثمون بمداهمة مكاتبهم ودمروا معدات البث واستولوا على هواتف الموظفين وهاجموا الشرطة المحلية.

ونقل الموقع عن جانين هينس بلاشارت، مسؤولة مكتب الأمم المتحدة في العراق، قولها إنها “صدمت من التخريب والتخويف”، وأضافت “أن الجهود الحكومية مطلوبة لحماية الصحفيين. فوسائل الإعلام الحرة هي أفضل ضمان لديمقراطية قوية”.

ويقول المحتجون إن الهدف كان منعهم من نشر لقطات للعنف من قبل قوات الأمن التي تواجه المظاهرات.

واشنطن: على بغداد معالجة مطالب المحتجين

حيث ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن وزارة الخارجية الأمريكية قالت، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حث رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، في اتصال هاتفي، على “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس” و”معالجة مظالم المتظاهرين” بعد مقتل أكثر من 100 شخص في المظاهرات الأخيرة.

وقالت الوزارة في بيان، إن “وزارة الخارجية تأسف للخسارة الفادحة في الأرواح خلال الأيام القليلة الماضية، وتحث الحكومة العراقية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس”، وأضافت أن بومبيو شجع عبد المهدي على اتخاذ خطوات فورية لمعالجة مظالم المحتجين من خلال سن الإصلاحات ومعالجة الفساد“.

واشنطن بوست: القوات التركية تتعمق في سوريا

قالت صحيفة واشنطن بوست إن القوات التركية واجهت مقاومة شرسة من المقاتلين الأكراد السوريين المتحالفين مع الولايات المتحدة في اليوم الثالث من الهجوم التركي في شمال سوريا، مع تصاعد عدد الإصابات.

“قدرت الأمم المتحدة عدد النازحين بنحو 100 ألف منذ يوم الأربعاء”

وأضافت الصحيفة أن تركيا قد أعلنت أنها سيطرت على المزيد من القرى الخاضعة للأكراد في المنطقة الحدودية، في حين تم إخلاء مستشفى في بلدة سورية وكذلك إخلاء مخيم يضم 4000 من النازحين على بعد نحو 12 كيلومتراً من الحدود بعد سقوط قذائف مدفعية في مكان قريب.

وقدرت الأمم المتحدة عدد النازحين بنحو 100 ألف منذ يوم الأربعاء، قائلة إن الأسواق والمدارس والعيادات أغلقت أيضًا. وحذرت وكالات الإغاثة من أزمة إنسانية، حيث يتعرض ما يقرب من نصف مليون شخص للخطر في شمال شرق سوريا.

استهداف ناقلة إيرانية في البحر الأحمر

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن السلطات الإيرانية قولها إن صاروخين أصابا إحدى ناقلاتها للنفط التي كانت تمر عبر البحر الأحمر قبالة سواحل المملكة العربية السعودية يوم الجمعة، وهو هجوم غامض لم يتم تأكيده على الفور، ولا تزال أسعار النفط تشهد ارتفاعا وسط شهور من التوتر المتزايد في البحر عبر الشرق الأوسط الكبير.
وأضافت الصحيفة أن وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية أفادت أن الهجوم وقع في نحو الساعة الخامسة صباحًا وألحق أضرارًا بمخزنيين على متن ناقلة النفط (سابيتي)، كما تسبب في تسرب النفط، الذي توقف لاحقا، إلى البحر الأحمر بالقرب من مدينة جدة الساحلية.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي الحادث يوم الجمعة بأنه “هجوم” نفذه مجازفون بـ “مغامرة خطيرة”، وفي تصريح له، قال موسوي إن الناقلة أصيب مرتين خلال نصف ساعة وأن التحقيق لا يزال مستمرًا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات