ازمات بعد الاحتلالصحافة دولية

البنتاجون يعلن ضرب وكلاء إيران في العراق والميليشيات تتعهد بالانتقام

تناولت الصحف العالمية الصادرة مؤخرا، عدة مواضيع، كان أبرزها: البنتاجون يعلن أن الضربات الأمريكية في العراق وسوريا استهدفت الميليشيات التي تدعمها إيران، والأخيرة تدين الضربات الأمريكية وتعتبرها إرهاب، وكذلك حزب الله اللبناني يدين الغارات الجوية الأمريكية على العراق، وأيضا رئيس الوزراء العراقي يقول إن الضربات الأمريكية ستكون لها “عواقب خطيرة”، والميليشيات تتعهد بالانتقام، وأخيرا شيعة العراق بعد أن دعمو النخبة الحاكمة يريدون إسقاطها الآن.

نيويورك تايمز: الميليشيات تتعهد بالانتقام من الضربات الجوية الأمريكية

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن ميليشيات مدعومة من إيران ذكرت يوم الاثنين أن عدد القتلى من الضربات العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا ضد مقاتليها قد ارتفع إلى 25 شخصًا، متعهدة بالانتقام من “عدوان الغربان الأمريكية الشريرة”.

وجاءت الدعوات للانتقام في بغداد بعد يوم من تصريح وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبير، بأن واشنطن نفذت ضربات عسكرية استهدفت الميليشيات العراقية المدعومة من إيران والتي ألقت باللوم عليها بهجوم صاروخي أسفر عن مقتل مقاول أمريكي في العراق الأسبوع الماضي.

“كتائب حزب الله قالت في بيان منتصف ليل الأحد، “معركتنا مع أمريكا ومرتزقتها مفتوحة الآن أمام كل الاحتمالات”

وأضافت الصحيفة، أن كتائب حزب الله قالت في بيان منتصف ليل الأحد، “معركتنا مع أمريكا ومرتزقتها مفتوحة الآن أمام كل الاحتمالات”، “ليس لدينا بديل اليوم سوى المواجهة وليس هناك ما يمنعنا من الرد على هذه الجريمة.”

وقال المتحدث محمد محية لـ “أسوشيتيد برس”، إن عدد القتلى في الغارات الجوية الأمريكية ارتفع إلى 25 يوم الاثنين، وأن ما لا يقل عن 51 من رجال الميليشيات أصيبوا، بعضهم في حالة خطيرة. وقال إن الميليشيات سترد، لكنه أضاف أن قادة المجموعة سيقررون شكل الانتقام. وقال عن القوات الأمريكية في العراق: “يجب أن تغادر هذه القوات”، ووصف الهجوم الأخير بأنه “جريمة” و “مذبحة”.

حزب الله اللبناني يدين الغارات الجوية الأمريكية في العراق

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية، نددت يوم الاثنين بالغارات الجوية الأمريكية في العراق وسوريا التى استهدفت ميليشيا حزب الله المدعومة من إيران واصفة إياها بالهجوم الصارخ على السيادة والأمن واستقرار العراقيين.

وأوضحت الصحيفة أن حزب الله اللبناني، المدعوم من إيران أيضًا، انتقد في بيان، الولايات المتحدة لمهاجمتها جماعات في العراق ساعدتها على هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

البنتاجون: الضربات الأمريكية في العراق وسوريا استهدفت وكلاء إيران

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن البنتاجون أعلن، اليوم الأحد، أن الجيش الأمريكي شن غارات على خمس منشآت في العراق وسوريا تابعة لميليشيا مدعومة من إيران، بعد يومين من مقتل مقاول أمريكي في هجوم صاروخي.

“البنتاجون أعلن، اليوم الأحد، أن الجيش الأمريكي شن غارات على خمس منشآت في العراق وسوريا تابعة لميليشيا مدعومة من إيران

وقال جوناثان هوفمان كبير المتحدثين باسم البنتاجون في بيان، أن الضربات جاءت بعد هجمات متكررة من ميليشيا كتائب حزب الله على قواعد عراقية، وقال إن العمليات الأمريكية “ستقلل من قدرة الكتائب على شن هجمات في المستقبل” ضد قوات التحالف.

وقال هوفمان: “يتعين على إيران ووكلائها كتائب حزب الله وقف هجماتهم على الولايات المتحدة وقوات التحالف، واحترام سيادة العراق، لمنع أي أعمال دفاعية إضافية من جانب القوات الأمريكية.”

وأضافت الصحيفة، أن جعفر الحسيني المتحدث باسم الميليشيات، قال، إن 19 عنصرًا قتلوا وأصيب 35 في الغارات. وقال في بيان “بالنسبة لأولئك الذين يسألون عن الرد: سيكون بحجم إيماننا”.

كما قال المقدم حسن كاظم، ضابط من الفرقة الثامنة بالجيش العراقي، إنه قلق بشأن التوترات بين الولايات المتحدة ووحدات الحشد الشعبي. وأضاف “إذا حدث شيء ما، فسنكون في الوسط، وستحدث فوضى”، “كما إنه من الواضح أن الهجمات الأخيرة على القواعد الأمريكية في العراق لم تنفذ من قبل تنظيم الدولة، ولكن يتم ذلك من قبل وكلاء إيران”، حيث أن إيران تريد “خوض حربها على أرضنا”.

شيعة العراق تعتزم إسقاط الطبقة السياسية التي دعمتها سابقًا

كما قالت صحيفة واشنطن بوست، إن مظاهرات العراق هي عرض للغضب، إذا تم الإبقاء عليه، فإنه يمكن أن يقلب النظام القائم منذ الغزو الأمريكي عام 2003، وربما يعيد تشكيل المستقبل السياسي للعراق، الذي تركت الأقلية العربية السنية والأكراد فيه على الهامش.

“مظاهرات العراق هي عرض للغضب، إذا تم الإبقاء عليه، فإنه يمكن أن يقلب النظام القائم منذ الغزو الأمريكي عام 2003”

قال حسنين الخصيبي البالغ من العمر 30 عاماً، وهو ناشط من البصرة، مركز النفط الجنوبي في العراق: ” ظلت هذه الأحزاب الشيعية في السلطة لمدة 16 عامًا، ولم توفر لنا أي شيء، هذا هو السبب في أننا نحتج على نفس الأحزاب الشيعية التي صوتنا لها”،  “لأنهم لصوص”.

وأضافت الصحيفة، أن ناصف جاسم الخطابي، محافظ كربلاء، قال في مقابلة في مكتبه: “لقد ضحى الجنوب بالكثير – أولاً في عهد صدام حسين، ثم القاعدة، ثم تنظيم الدولة”.

وأضاف الخطابي، “لكنهم وصلوا الآن إلى نقطة يقولون فيها: “كم من الوقت يجب علينا التضحية بينما تهملنا الحكومة؟”، وقال إنه متعاطف مع مطالب المحتجين.

وقال جواد الخوئي، رجل الدين المتمركز في النجف: “هذه الميليشيات وحلفاؤها، أنشأوا دولة داخل الدولة”، “لقد استغلوا غياب السلطة الحقيقية واستخدموها لمصلحتهم الخاصة”.

وقال الخوئي في مكتبه المطل على ضريح الإمام علي ذي القبة الذهبية، إن كبار رجال الدين في النجف “يقولون منذ فترة طويلة أن الوضع سينفجر”.

الغارديان: إيران تدين الهجمات الأمريكية على الميليشيات

“عدد القتلى في الغارات الجوية الأمريكية ارتفع إلى 25 يوم الاثنين، وأن ما لا يقل عن 51 من رجال الميليشيات أصيبوا”

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، إن إيران أدانت اليوم الضربات الجوية الأمريكية في العراق وسوريا ضد ميليشيا كتائب حزب الله المدعومة من إيران.

وقال عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، إن “العدوان العسكري الأمريكي على الأراضي العراقية والقوات العراقية مدان بشدة باعتباره مثالًا واضحًا على الإرهاب، وإيران تدينه بشدة”.

بغداد تحذر “عواقب خطيرة بسبب الضربات الأمريكية

 قالت صحيفة ديلي ميل، أن رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” أدان يوم الاثنين الغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة على عدة قواعد تابعة لجماعة ميليشيا تدعمها إيران في العراق، وقال إن الهجوم سيكون له عواقب.

وأوضحت الصحيفة، أن مكتبه قال في بيان “وصف رئيس الوزراء الهجوم الأمريكي على القوات المسلحة العراقية بأنه اعتداء آثم غير مقبول سيكون له عواقب وخيمة.”

وقال عبد المهدي، إن الحكومة ستعلن موقفها الرسمي بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي في وقت لاحق يوم الاثنين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق