الخميس 09 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » صحافة دولية »

العراق يحظر السفر من سبع دول بسبب مخاوف "كورونا"

العراق يحظر السفر من سبع دول بسبب مخاوف “كورونا”

تناولت الصحف العالمية الصادرة مؤخرا عدة مواضيع، كان أبرزها: النواب العراقيون يحددون تاريخا للتصويت على منح الثقة لعلاوي، وكذلك العراق يحظر السفر من سبع دول بسبب كورونا ويعلن عن أربع إصابات جديدة بالفيروس، وأيضا مقتل متظاهر بالرصاص في بغداد، ومقتدى الصدر يعلق دعوته للاحتجاج بسبب مخاوف من فيروس كورونا، والنجف تغلق المدارس والمزارات.

 

ديلي ميل: العراق يحظر السفر من سبع دول بسبب “كورونا”

ذكرت صحيفة ديلي ميل أن وزارة الصحة العراقية قالت، يوم الثلاثاء، إن العراق مدد حظرا على دخول المسافرين من الصين وإيران وحظر المسافرين من خمس دول أخرى؛ بسبب مخاوف من فيروس كورونا.

وقد تم حظر دخول المسافرين القادمين بشكل مباشر أو غير مباشر من الصين وإيران وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا وسنغافورة. وقالت الوزارة في بيان إنها تستثني الرعايا العراقيين والدبلوماسيين والوفود الرسمية. ونصحت العراقيين بعدم السفر إلى تلك البلدان.

“من أجل حماية صحة المواطنين في جميع أنحاء العراق، والسيطرة على انتشار فيروس كورونا بعد تسجيل الحالة الأولى”

وأضافت الصحيفة نقلا عن الوزارة، أن الإجراءات كانت “من أجل حماية صحة المواطنين في جميع أنحاء العراق، والسيطرة على انتشار فيروس كورونا بعد تسجيل الحالة الأولى”.

وتم تعليق المدارس والجامعات لمدة 10 أيام في النجف، حيث تم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد لطالب إيراني، يوم الاثنين، وتم حث المواطنين على تجنب السفر من وإلى المدينة.

النجف تغلق المدارس والمزارات بسبب الفيروس

من جانبها، قالت صحيفة ديلي ميل، إنه تم إغلاق الأضرحة في مدينة النجف، وأصبحت الشوارع مهجورة وأغلقت المدارس أيضا، وتجذب الصيدليات فقط الحشود بعد ظهور حالة فيروس كورونا الجديدة التي تسببت في ذعر واسع النطاق.

والنجف هي المكان الذي أكد فيه العراق على تسجيل أول إصابة جديدة بفيروس كورونا في مواطن إيراني يدرس في معهد ديني في المدينة، على بعد حوالي 200 كيلومتر (124 ميلاً) من بغداد.

وأضافت الصحيفة، أن حاكم النجف لؤي الياسري قد صرح لوكالة فرانس برس، أنه تم فحص 13 طالبا حضروا المدرسة الإعدادية نفسها التي يخضع لها المريض.

وفي خطوة نادرة بشكل استثنائي، أغلق المسؤولون الدينيون يوم الثلاثاء ضريح الإمام علي في النجف، مما سمح للزائرين بالوصول إلى المناطق المحيطة به فقط.

وقال متحدث باسم إدارة التعليم في المحافظة “أغلقت المدارس البالغ عددها 1028 مدرسة في محافظة النجف إثر اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا”.

وقالت وزارة الصحة، إن هذا الوضع سيستمر لمدة 10 أيام على الأقل.

ويبحث عدد قليل من الأشخاص في الشوارع عن الصيدليات لشراء المطهرات والأقنعة الطبية التي أصبحت أكثر تكلفة ويصعب العثور عليها بشكل متزايد.

كما امتنع المتظاهرون، الذين كانوا يتجمعون هناك يوميًا منذ انطرق المظاهرات في العاصمة والجنوب في أكتوبر/ تشرين الأول، عن الاحتجاج بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا بين صفوفهم.

النواب العراقيون يحددون موعد منح الثقة لـ “علاوي”

قالت صحيفة ديلي ميل، إن النواب العراقيون قد حددوا، أثناء جلستهم يوم الاثنين، موعد اقتراع ثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف “محمد علاوي” في وقت لاحق من هذا الأسبوع، كما دعت الولايات المتحدة رئيس الوزراء لحماية قواتها.

وكان علاوي، الذي رشحته الأحزاب السياسية المنقسمة في العراق في 1 فبراير/ شباط، قد دعا إلى إجراء تصويت يوم الاثنين، بعد أشهر من الاحتجاجات المطالبة بإصلاح حكومي كامل. ووفقا لبيان صادر عن البرلمان، فقد قرر النواب تحديد يوم الخميس موعد للتصويت .

وأوضحت الصحيفة، أن السلطة التشريعية الحالية هي الأكثر انقساما في العراق في التاريخ الحديث، مع انقسام الفصائل الرئيسية حول مصير ما يقرب من 5200 جندي أمريكي متمركزين في العراق.

“أن العراق أكد على التزامه بحماية الدبلوماسيين والقوات والمنشآت الأمريكية وقوات التحالف”

وقد حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو علاوي، يوم الأحد، على حماية القوات الأمريكية، في أول تعليق أمريكي على رئيس الوزراء منذ تعيينه.

وقال بومبيو، إنه أخبرعلاوي عبر الهاتف أن الولايات المتحدة تدعم عراقًا “قويًا وذو سيادة ومزدهرًا”.

وقالت مورجان أورجتوس، المتحدثة باسم وزارة الخارجية، في بيان “أن العراق أكد على التزامه بحماية الدبلوماسيين والقوات والمنشآت الأمريكية وقوات التحالف.”

وأضافت مورجان قائلة، إن “بومبيو شدد أيضًا على الضرورة الملحة التي يجب على الحكومة العراقية المقبلة أن تضع حداً لقتل المحتجين، وأن تسعى لتحقيق العدالة للقتلى والجرحى، ومعالجة مظالمهم المشروعة”.

نيويورك تايم : الصدر يعلق دعوته للاحتجاج بسبب كورونا

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن رجل الدين العراقي مقتدى الصدر قد علّق، يوم الثلاثاء، دعوة أتباعه لتنظيم احتجاجات حاشدة ضد خصومه السياسيين بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد دقائق من دعوة وزارة الصحة المواطنين لتجنب التجمعات العامة.

وقال في بيان، “لقد دعوت مليون رجل للاحتجاجات والاعتصامات ضد تقاسم السلطة الطائفي، واليوم أمنعكم منها حرصا على صحتكم وحياتكم، لأنها أكثر أهمية بالنسبة لي من أي شيء آخر”.

العراق يعلن عن أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن وزارة الصحة العراقية قالت، يوم الثلاثاء، إنها اكتشفت أربع حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظة التأميم، مما رفع إجمالي الحالات في البلاد إلى خمس حالات، وتعد هذه حالات الإصابة الأولى في العراق.

“أبلغ العراق عن أول حالة إصابة بالفيروس، وهو طالب لاهوت إيراني في مدينة النجف”

وقالت الوزارة في بيان، إن المرضى هم عائلة عراقية كانت في رحلة إلى إيران. وقد تم وضعها في الحجر الصحي، حيث أبلغ العراق عن أول حالة إصابة بالفيروس، وهو طالب لاهوت إيراني في مدينة النجف.

مقتل متظاهر بالرصاص السلطات وسط بغداد

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤوليين عراقيين قولهم، إن أحد المحتجين قتل بالرصاص وأصيب ستة على الأقل في تجدد للعنف بين المتظاهرين المناهضين للحكومة وقوات الأمن وسط بغداد يوم الأحد.

حيث قال مسؤولو أمن وطبي عراقيون، إن أحد المحتجين قُتل في ساحة خيلاني بوسط بغداد، مساء الأحد، وأصيب ستة على الأقل عندما أطلقت قوات الأمن أعيرة نارية لتفريق الحشود. وقد وقعت الاشتباكات بالقرب من جسر السنك، الذي أعيد فتحه مؤخراً من قبل قوات الأمن بعد أن اغلقه المتظاهرون عدة شهور.

وأضافت الصحيفة، أن رئيس الوزراء المكلف “محمد علاوي” تلقى مكالمة هاتفية من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو الذي هنأه على ترشيحه وأكد على التنسيق المشترك بين العراق والولايات المتحدة حيث توترت العلاقات بين البلدين بعد هجوم قامت به واشنطن في 3 يناير/ كانون ثاني بالقرب من مطار بغداد وأدى إلى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات