صحافة دولية

صفقة أمريكية إيرانية تنصب “الكاظمي” رئيسا للعراق

 

تناولت الصحف العالمية الصادرة حديثا عدة مواضيع، كان أبرزها: ميدل ايست اي تكشف الصفقة الأمريكية الإيرانية السرية، وغارات جوية شرقي سوريا تستهدف مقاتلين عراقيين مدعومين من إيران، وكذلك المرشد الأعلى لإيران يقول: سيتم طرد الأمريكيين من العراق وسوريا، وأكراد العراق على استعداد لتسليم 250 ألف برميل يوميا من النفط للحكومة الاتحادية، وأيضا البصرة تقلل من تأثير سد تركيا على مستويات المياه في العراق والأخير يشتري 1.09 مليون طن قمح محلي حتى الآن هذا الموسم.

 

ديلي ميل: العراق يشتري 1.09 مليون طن قمح محلي

نقلت صحيفة ديلي ميل عن هيئة الحبوب العراقية قولها، يوم السبت، إنها اشترت أكثر من 1.09 مليون طن من القمح المحلي منذ بداية موسم الحصاد الشهر الماضي.

وقالت وزارة الزراعة إنها تتوقع أن يصل الإنتاج المحلي إلى 6 ملايين طن في موسم الحصاد بين أبريل/ نيسان – ومايو/ ايار .

وأضافت الصحيفة أن العراق، وهو مستورد رئيس للحبوب في الشرق الأوسط، قال في مارس/ آذار، إنه سيحتاج إلى استيراد مليون طن من القمح هذا العام لتعزيز الاحتياطيات وسط مخاوف متزايدة من أن إجراءات مكافحة الفيروس التاجي على الصعيد العالمي ستبطئ سلسلة الإمدادات الغذائية.

 

البصرة تقلل من تأثير سد تركيا على مستويات المياه في العراق

قالت صحيفة ميدل ايست مونيتور، إن محافظ البصرة، أسعد العيداني، قلل من تأثير التشغيل الجزئي لسد إليسو التركي، الذي بني على نهر دجلة، على إمدادات المياه في المحافظة.

وقال العيداني: إن “وزارة الموارد المائية العراقية حولت المنطقة إلى مستنقعات خلال السنوات القليلة الماضية، وأنه على الرغم من أن التشغيل الجزئي لسد إليسو قد يقلل من كميات المياه التي تصل إلى البصرة، إلا أن وفرة الأمطار الأخيرة ساهمت في زيادة مستوى المياه في الأهوار العراقية إلى 82 في المائة مما سيخدم حالة المياه في العراق بشكل عام وفي جنوب العراق بشكل خاص”، وأوضح العيداني أن مستويات المياه القادمة إلى العراق عوضت سنوات الجفاف في 2015-2017.

وأضاف العيداني قائلا:  إن “وزارة الموارد المائية أوضحت أن خطة الحكومة التركية لن يكون لها تأثير سلبي على العراق هذا العام، وأن مستوى المياه في سد إليسو تجاوز تسعة مليارات متر مكعب هذا العام، وبالتالي فمن المحتمل أن لا حاجة لتقليل حصص المياه”.

 

أكراد العراق يستعدون لتسليم 250 ألف برميل يوميا من النفط لبغداد

قالت صحيفة  ميدل ايست مونيتور، إن كردستان العراق أعلن، يوم الأربعاء، أنه سيسلم 250 ألف برميل من النفط يوميا للحكومة الاتحادية في بغداد وستسلم جميع الإيرادات المالية لخزينة الدولة.

وقال المتحدث باسم حكومة أربيل، جوتيار عادل، للصحفيين، بعد اجتماع بين حكومة الأخيرة ووفد حكومي اتحادي “في إطار الاتفاقية المبرمة عام 2019، نحن على استعداد لتقديم 250 ألف برميل من النفط يوميًا إلى الحكومة الفيدرالية، ونحن ملتزمون أيضا بتحويل الإيرادات المالية المتولدة من مبيعات النفط إلى خزينة الدولة العراقية”، وأضاف: “لدينا عجز كبير في الواردات، وستوزع الحكومة الإقليمية الرواتب على موظفي الدولة كلما توفرت الأموال”.

وأوضحت الصحيفة أن الرواتب الشهرية لموظفي القطاع العام في كردستان تقدر بنحو 894 مليار دينار عراقي (نحو 750 مليون دولار)، تدفع بغداد منها 453 مليار دينار (نحو 380 مليون دولار)، وفي أبريل/ نيسان، توقفت بغداد عن دفع رواتب موظفي الدولة في كردستان بعد أن رفضت أربيل تحويل الإيرادات المكتسبة من صادرات النفط.

 

صفقة أمريكية إيرانية نصبت “الكاظمي” رئيسا للوزراء

قالت مصادر سياسية عراقية بارزة لـ “ميدل إيست آي”، إن ترشيح مصطفى الكاظمي رئيسًا للوزراء كان نتيجة لمساومات صعبة بين الولايات المتحدة وإيران وافقت فيها طهران على دعم رئيس المخابرات السابق مقابل تحرير بعض أصولها المستهدفة بالعقوبات.

وأضافت المصادر العراقية، أن سياسة الولايات المتحدة في ممارسة “الضغط الأقصى” على إيران لن تتغير، لكن الولايات المتحدة وافقت على تخفيف التصعيد عسكريا في الخليج.

لقد عارضت الميليشيات الشيعية والقادة السياسيون الآخرون بصوت عالٍ ترشيح “الكاظمي” لاتهامه بالتورط في اغتيال سليماني والمهندس، ومع ذلك تم تنصيب حكومته الجديدة الأسبوع الماضي بدعم من الأغلبية في البرلمان العراقي.

وأضاف الموقع أن مصادر عراقية قالت إن صفقة تمت وراء الكواليس بين واشنطن وطهران تفسر الانعطاف المفاجئ، حيث وافقت إيران في الاعتماد على الفصائل الشيعية التي تؤثر عليها مقابل التحرر من بعض العقوبات الأمريكية المعوقة اقتصاديًا مع إطلاق بعض الأصول الإيرانية في أوروبا.

وقالت إحدى المصادر المطلعة على الصفقة السرية: “تمكن الأمريكيون من الحصول على رجلهم، و الإيرانيون من الحصول على أموالهم”. وأضافت المصادر: “الصعوبات الاقتصادية وغيرها التي واجهها الإيرانيون، بعد اغتيال قاسم سليماني، ضربتهم بشدة، لقد كانت هناك مفاوضات، وانتهت بقبول الإيرانيين لهذا الرجل، الكاظمي، وأخبروا حلفاءهم بالتصويت له”.

وقالت المصادر إن سحب الولايات المتحدة لصواريخ باتريوت من السعودية الأسبوع الماضي وخفض التوترات العسكرية في الخليج جزء من الاتفاق مع طهران.

 

المرشد الإيراني: سيتم طرد الأمريكيين من العراق وسوريا

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المرشد لإيران “علي خامنئي” قال، يوم الأحد، إنه سيتم طرد الأمريكيين من العراق وسوريا، مجددًا المطالبة بسحب القوات الأمريكية من الشرق الأوسط.

وبحسب نص لخطاب موجه للطلاب نُشر على موقعه على الإنترنت، قال خامنئي إن تصرفات الأمريكيين في أفغانستان والعراق وسوريا أدت إلى كرههم، وأضاف قائلا “إن الأمريكيين لن يبقوا في العراق وسوريا وسيتم طردهم”.

وأضافت الصحيفة أنه في الشهر الماضي، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إنه أصدر تعليمات للبحرية الأمريكية بإطلاق النار على أي سفن إيرانية تضايقها في البحر، لكنه عاد وقال لاحقًا إنه لا يغير قواعد الاشتباك العسكرية.

بعد تصريح ترمب، قال رئيس الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، إن الجمهورية الإسلامية ستدمر السفن الحربية الأمريكية إذا تم تهديد أمنها في الخليج.

 

غارات جوية شرقي سوريا تستهدف عراقيين مدعومين من إيران

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن نشطاء معارضين سوريين قولهم، يوم الأحد، إن طائرات حربية مجهولة هاجمت مقاتلين مدعومين من إيران شرقي سوريا بالقرب من الحدود العراقية مما أسفر عن مقتل عدد من الميليشيات العراقية.

واستهدفت الغارات، مساء السبت، قاعدة بالقرب من بلدة البوكمال الحدودية، مما أسفر عن مقتل سبعة مقاتلين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا، وهو مراقب للحرب من المعارضة.

وأضافت الصحيفة أن، عمر أبو ليلى، وهو ناشط مقيم في أوروبا، من محافظة دير الزور شرقي سوريا، أكد على وقوع غارة على مقاتلين عراقيين مدعومين من إيران في المنطقة، لكن لم ترد أنباء دقيقة عن وقوع إصابات، وقال المرصد وأبو ليلى إن الضربات جاءت بعد أيام من إدخال تعزيزات إلى المنطقة من العراق، وأضاف أبو ليلى، الذي يدير موقع دير الزور 24، وهو يمثل جماعة ناشطة تتحدث عن الأخبار في المنطقة الحدودية، إن الكيان الصهيوني كان على الأرجح وراء الهجوم، لكنه لم يقدم أي دليل.

وبحسب المرصد السوري فإن هناك عدة تقارير مؤخراً عن هجمات صهيونية مشتبه بها داخل سوريا، بما في ذلك واحدة في 4 مايو/ ايار أدت إلى مقتل 14 مقاتلاً مدعومًا من إيران.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق