صحافة دولية

العراق يواجه أزمة سياسية جديدة ويحقق بتعذيب واختفاء المتظاهرين

تناولت الصحف العالمية الصادرة مؤخرا عدة مواضيع، كان أبرزها: الميليشيات تدعوا لشن هجمات إرهابية في السعودية، والشركات المحلية تزدهر بعد إيقاف العراق للواردات، وكذلك إيران تغير مسارها في السياسة العراقية بعد اغتيال العقل المدبر، والعراق يحقق في تعذيب واختفاء المتظاهرين ويواجه أزمة سياسية جديدة.

 

ديلي ميل: ازدهار الشركات المحلية بعد إيقاف العراق للواردات

قالت صحيفة ديلي ميل إن الإغلاق الذي قام به العراق لوقف جائحة الفيروس جاء بنتائج غير متوقعة حيث أن الشركات المحلية التي لم تعد مضطرة للتنافس مع الواردات التركية أو الإيرانية أو الصينية.

وبهذا السياق، قال أمين قاسم، الذي يدير مصنع آيس كريم في محافظة البصرة الغنية بالنفط منذ عام 2006، “لقد أتاحت لنا أزمة الفيروس التاجي إثبات أنفسنا في السوق العراقية”، مضيفا، “عندما كان هناك آيس كريم رخيص قادم من إيران، كان عليّ تخفيض أسعاري للبيع حتى لا يبقى منتجي في المخزن، أما الآن، فيمكنني البيع بأسعار أعلى، تمكنا من استعادة نفس الأسواق بعد أن سحقتنا الواردات ذات مرة”.

وأضافت الصحيفة أن هادي عبود، الذي يملك مصنعاً للبلاستيك في البصرة، شهد بالفعل ارتفاعاً هائلاً في الطلبات على الأنابيب البلاستيكية، التي كانت تجلب عادةً من الصين.

ويعمل مصنع هادي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتشكيل الأسطوانات البلاستيكية السميكة وقطعها وصقلها وهي تحمل “صنع في العراق، وقال: “لقد تغير الوضع فعلاً”، ويمكن رؤية  ابتسامته التي أخفاها قناع الوجه الذي كان يرتديه كجزء من إجراءات التباعد الاجتماعي المفروضة في مصنعه.

 

إيران تغير مسارها في السياسة العراقية بعد اغتيال “العقل المدبر”

قالت صحيفة ديلي ميل إن دبلوماسيين يقودان بهدوء حملة إيران للتأثير على السياسة العراقية، في خروج واضح عن الأسلوب الذي استخدمه قاسم سليماني، القائد الأعلى الذي قُتل في غارة جوية أمريكية.

وقال مسؤول إيراني رفيع تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “في بعض الأحيان تحتاج إلى التراجع والمراقبة والتخطيط بناءً على الحقائق على الأرض”.

وأضاف “نريد أن يغادر الأمريكيون المنطقة، إذا كانت هناك فوضى في العراق.. سيستخدمها الأمريكيون ذريعة لتمديد إقامتهم.”

وأضافت الصحيفة أن النتيجة الأكثر وضوحًا للنهج الجديد لإيران كانت هي تعيين البرلمان هذا الشهر لرئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي، وهو رئيس المخابرات السابق والذي نظرت إليه بعض الجماعات المتحالفة مع إيران بشكل مثير للريبة لعلاقاته الودية مع الولايات المتحدة.

وقال مسؤول آخر، “بعد زيارة شمخاني سارت الأمور بسلاسة أكبر”، “أظهرت إيران أنها مستعدة للعمل مع بعض الاحترام للسيادة العراقية والسماح للعراق باختيار حكومته.”

وقال دبلوماسي غربي، إن طهران تريد فيما يبدو خفض التوتر العسكري مع الولايات المتحدة “في الوقت الراهن”، لكن توسعها الكبير عبر المنطقة، حيث لديها حلفاء في لبنان وسوريا واليمن، لا يشير إلى تهدئة شاملة للتوترات”.

 

ميدل ايست مونيتور: العراق يواجه أزمة سياسية جديدة

قال موقع ميدل ايست مونيتور إن بوادر أزمة سياسية جديدة ظهرت في العراق، حيث انضمت كتلة سائرون، وهي الأكبر في البرلمان والتي تملك 54 مقعدًا ويدعمها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، للأحزاب السياسية الأخرى للمطالبة بإقالة رئيس مجلس النواب “محمد الحلبوسي“، حيث اتهم رئيس مجلس النواب “بالتحيز تجاه أحزاب معينة وتعطيل جلسات البرلمان”.

واتخذت القضية منعطفًا خطيرًا عندما أعلنت كتلة سائرون أنها جمعت 130 توقيعًا على عريضة تطالب بإقالة الحلبوسي، ويتطلب هذا الاجراء توقيع 165 نائباً على العريضة التي وصفها تحالف القوى العراقية، الكتلة السنية، بأنها “استهداف سياسي”.

وقال بيان الكتلة إن “كتلة سائرون ستقدم قائمة بالمطالب لرئيس مجلس النواب تهدف إلى تعديل استراتيجيته في إدارة مجلس النواب وتقييم عمله التشريعي والرقابي ومراقبة أداء لجانه البرلمانية بعد العطلة، وسيتم تقديم هذه المطالب مع سقف زمني لرئاسة البرلمان لتنفيذ توصياتها، وإلا فإننا سوف نلجأ إلى طريقة أخرى للتعامل مع الوضع”.

 

الميليشيات تدعوا لشن هجمات في السعودية

ذكر موقع ميدل ايست مونيتور إن ميليشيات شيعية مدعومة من إيران في العراق دعت إلى شن هجمات إرهابية في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي أثار مخاوف من تزايد استهداف الحكومة السعودية والمدنيين والمنشآت الصناعية.

ونشر المتحدث باسم ميليشيا “حزب الله” وحركة النجباء تصريحات، يوم السبت، يحث فيها على “العمليات الجهادية” داخل المملكة، وقال أبو علي العسكري المتحدث باسم ميليشيا حزب الله، “لن تكون بأمان من خلايا الغدر ونفاق باقي الشجرة الخبيثة، ما لم يتم نقل العمليات الجهادية إلى السعودية”.

وأضاف الموقعأن المتحدث باسم النجباء، نصر الشمري، دعا أيضا إلى استهداف السعودية، وادعى أن ألف مقاتل سعودي دخلوا العراق خلال العام الماضي.

واتهم الشمري المقاتلين السعوديين بقتل العراقيين وتدمير منازلهم، وحث أتباع المجموعة قائلا “فكروا في الأمر، أيها العراقيون الأعزاء، لهذا السبب سننتقم لكل قطرة دم أُريقت”.

وقد تم تصنيف ميليشيا النجباء كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة العام الماضي، وإسمها الكامل هو “حركة حزب الله النجباء”، وتملك تلفزيون النجباء في العراق.

 

العراق يحقق في تعذيب واختفاء المتظاهرين

قال موقع ميدل ايست مونيتور إن العراق تعهد، يوم الثلاثاء، بالتحقيق في حالات التعذيب والاختطاف والاختفاء القسري بين المتظاهرين خلال المظاهرات التي شهدتها البلاد في الأشهر الماضية.

جاء ذلك رداً على تقرير صادر عن بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، يوم السبت، جاء فيه أن 490 شخصاً قُتلوا، وجرح 7883 آخرين، واختفى 25 آخرون خلال المظاهرات من بداية أكتوبر/ تشرين أول 2019 إلى 21 مارس/ آذار 2020.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” في بيان، إن الحكومة استعرضت التقرير الخاص لمكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في العراق بعنوان، “عمليات الاختطاف والتعذيب والاختفاء القسري في سياق التظاهرات الجارية في العراق”.

وأضاف المكتب الإعلامي أن الحكومة العراقية، “ملتزمة بإجراء تحقيق محايد ومستقل في جميع الأحداث المشار إليها في التقرير وفق المناهج الوزارية”.

وأشار الموقع إلى أن الحكومتين السابقة والحالية تعهدتا بملاحقة المسؤولين عن هذه العمليات، التي تتكرر رغم ذلك، في حين يتهم نشطاء مسلحون الفصائل الشيعية الموالية لإيران بالوقوف وراء مثل هذه العمليات، ومع ذلك، ينفي قادة تلك الفصائل الاتهامات الموجه لهم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق