الخميس 16 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

نينوى : تبدو مدينة الموصل معدومة الخدمات ، في ظل تقاعس الحكومة عن إعادة تأهيل البنى التحتية التي دمرتها العمليات العسكرية ، ورفع الألغام والمخلفات الحربية من المدينة ، الأمر الذي أثار مخاوف النازحين ودفعهم إلى رفض العودة لمناطقهم ، فما زال عراقيون كثيرون تهجّروا من الموصل ، يفضّلون اليوم عدم العودة إلى مدينتهم، على الرغم من انتهاء العمليات العسكرية وعلى الرغم من الوعود بالأمان.
الأنبار: أقرت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، بقطع أسلاك الخط الناقل للطاقة الكهربائية من الفلوجة إلى الرمادي، وتحدث هذه العمليات بشكل مستمر مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية في العراق لتمرير أجندات بعينها.

بغداد : الواقع الخدمي في العراق تدهور بشكل غير مسبوق بعد احتلال البلاد ، نتيجة إهمال الحكومات المتعاقبة لذلك الملف وانشغال ساستها باللهث وراء المناصب عن مصلحة البلاد والعباد ، وفي هذ الإطار ، انهار جسر مشاة في منطقة “حي النصر” بالعاصمة بغداد ، على سيارة حمل ، ما تسبب في أضرار كبيرة في هذه السيارة.

البصرة : ارتفعت وتيرة اندلاع الحرائق في مختلف المحافظات العراقية لاسيما في الأسواق والدوائر الحكومية ، والتي غالبا ما تعزوها الحكومة لحدوث تماس كهربائي ، وفي هذا الصدد ، اندلع حريق في كرفان في القرية الكرفانية الواقعة في قضاء الزبير غربي محافظة البصرة.

مع احتدام الصراع الانتخابي ورغبة كل طرف سياسي في التفرد بالحكم ، تتصاعد حدة عمليات استهداف المرشحين ومحاولات اغتيالهم ، في غضون ذلك ، أفاد مصدر محلي في البصرة ، اليوم الخميس ، بأن مجهولين كانا يستقلان دراجة نارية ألقيا قنبلة يدوية على منزل في مركز المحافظة يعود إلى مرشح ضمن تحالف الفتح.
ميسان: مع تردي البنية التحتية في جميع الحافظات تعرضت محافظة ميسان لغرق أغلب شوارعها بسبب الأمطار الغزيرة وسوئ شبكة صرف المياه.

واسط: شهدت مدينة الكوت مركز محافظة واسط، اليوم الخميس، عواصف وأمطار غزيرة أسفرت عن تكون بحيرات وجداول مائية. صلاح الدين: فشلت الأجهزة الالكترونية المستخدمة في عملية التصويت على الانتخابات المقبلة في أداء دورها حيث تأثرت بارتفاع درجة الحرارة وتوقفت تماما عن العمل في قضاء بلد جنوب محافظة صلاح الدين.

ديالى : تتواصل عمليات استهداف المرشحين ومحاولات اغتيالهم وتتصاعد وتيرتها ، في وقت تسلك فيه الكتل والأحزاب السياسية جميع الطرق للوصول إلى غاياتها ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر مسؤول ، اليوم الخميس ، بإصابة المرشحة للانتخابات التشريعية العراقية عن قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني “أفين محمد حسن الزهاوي” في قضاء خانقين بهجوم مسلح استهدف عجلة تقلها.
بات واضحا عزوف المواطنين عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، حيث اتضح أن التلكؤ وقلة المحطات الانتخابية شرق بعقوبة بمحافظة ديالى أدى إلى انسحاب وعودة العديد من ناخبي التصويت الخاص، وحرمانهم من الإدلاء بأصواتهم.

قتل شخص وأصيب آخر بجروح، اليوم الخميس، بعد سقوط قذيفة هاون قرب ناحية أبي صيدا بمحافظة ديالى، بما يؤكد على فشل الحكومة في فرض سيطرتها على مختلف المناطق والمحافظات.

أربيل: لا تتمتع عملية الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 12 مايوم بأية مصداقية وتشوبها الكثير من الشبهات، وفي هذا السياق أقر مصدر في مجلس محافظة اربيل بأن تعطل أجهزة الحاسب الآلي أدى إلى توقف التصويت.
اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني ، اليوم الخميس، في مرتفعات سيدكان بمحافظة أربيل.

السليمانية: ازدادت المضايقات التي يتعرض لها الناخبون في العراق، وذلك بهدف توجيه الانتخابات نحو نتائج معينة، وفي هذا السياق احتج عدد من رجال الشرطة في مدينة السليمانية، اليوم الخميس، احتجاجا على منعهم من التصويت لصالح الحزب الديمقراطي الكوردستاني، مشيرين إلى تعرضهم لمضايقات من قبل أجهزة تابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني.

سياسي : إقصاء ميليشيا الحشد الشعبي من التصويت الخاص في الانتخابات البرلمانية في العراق والذي انطلق ، اليوم الخميس ، يشعل الصراع الانتخابي بين الكتل السياسية مبكرا ، لاسيما في ظل حالة الشتات التي تعيشها هذه الكتل ، فأكثر من مليوني عراقي من المشمولين بالتصويت الخاص ، من المقرّر أن يدلوا بأصواتهم ، اليوم الخميس ، في عموم المدن والمحافظات العراقية ، فضلاً عن 21 دولة تعتبر مرتكز عراقيي المهجر ، ورأى مسؤول حكومي ، أن إقصاء ميليشيا الحشد من المشاركة في يوم التصويت الخاص ، أحد بوادر الصراع المبكر بين الكتل السياسية.

حالة الفوضى التي تشهدها الساحة السياسية في العراق ، والخروقات التي يرتكبها المرشحون للانتخابات، إضافة إلى احتدام الصراع بين الكيانات السياسية ، كل ذلك لا يمكن بأي حال أن يفضي إلى انتخابات نزيهة ، وفي هذا السياق ، كشفت مصادر سياسية رفيعة عن تعرض قوات الشرطة الاتحادية لضغوط لاختيار مرشحة من قائمة النصر بزعامة “حيدر العبادي” ، في الاقتراع الخاص الذي ينطلق اليوم.

القوى السياسية البارزة على الساحة في العراق ، والتي تعتبر أن السلطة من حقها ، لن تتقبل أي نتيجة للانتخابات ليست في صالحها ، لذا تحضر هذه القوى خططا بديلة في حال خسارتها في الانتخابات ، حيث أكدت القيادية في التيار المدني “شروق العبايجي” أنّ القوى المدنية ليس لديها أي تقارب مع تحالفي العبادي ولا المالكي ، محذرة من أنّ “حيتان السلطة” لن يستسلموا لنتائج الانتخابات إن لم تكن في صالحهم.

في العراق فقط ، مقاعد البرلمان تباع وتشترى ، ولا قيمة لصوت المواطن الذي سئم من العملية السياسية برمتها التي لم تجلب له سوى الفقر والهوان ، وفي هذا الصدد ، أقر مصدر سياسي رفيع ، عن وصول سعر المقعد البرلماني لنحو مليون ونصف المليون دولار أمريكي.

تبادل الاتهامات ومحاولات تسقيط الخصوم والإطاحة بالمنافسين بكل الوسائل بما فيها التصفية والاغتيال ، كل ذلك مشاهد اعتاد المواطن العراقي عليها قبيل كل انتخابات عقب الاحتلال ، حيث تصاعدت لغة الاتهامات المتبادلة بين المرشحين في الانتخابات البرلمانية ، المقرر إجراؤها ، السبت المقبل، إذ تستمر الحرب الإعلامية في الأسبوع الأخير من الدعاية الانتخابية، معتمدة على التصفية المعنوية بين الأحزاب والتحالفات.

لم يعد للحزبين الحاكمين في كردستان أي شعبية في الإقليم ، بعد فشلهما في إدارة شؤونه وتسببهما في الأزمات المتلاحقة التي عصفت بكردستان وازدادت حدتها في الآونة الأخيرة ، ولذلك يسلك الحزبان طرقا ملتوية لمحاولة كسب الأصوات في الانتخابات المقبلة ، وفي هذا السياق ، أكد النائب عن كتلة التغيير “هوشيار عبد الله” أن مسؤولين في دوائر اتحادية في إقليم كردستان هددوا الموظفين والمنتسبين باتخاذ عقوبات إدارية بحقهم في حال عدم تصويتهم لمرشحي الحزبين الحاكمين في الإقليم.

حمل نائب رئيس مجلس محافظة نينوى والقيادي التركماني “نور الدين قبلان” مفوضية الانتخابات ضياع الاف الاصوات الخاصة بالعراقيين المقيميين والنازحين في تركيا ، مشيرا الى ان المفوضية افتتحت 16 مركزًا في انقرة فقط ، ولم تفتتح في مدن ومحافظات فيها تواجد سكاني للناخبين العراقيين.

تتواجد قوات الاحتلال الأمريكي على أرض العراق بكثافة ، في قواعد عسكرية خاصة لها ، رغم انتهاء العمليات العسكرية التي كانت تتخذها ذريعة للتواجد في العراق ، حيث تتكشف بين الحين والآخر قواعد جديدة لتلك القوات ، وفي هذا السياق ، كشف خبير عسكري , عن وجود ثلاث قواعد عسكرية أميركية على الحدود السورية العراقية في الانبار , مشيرا الى ان تلك القواعد هي المحزم في القائم المحاذية للحدود وعين الاسد في ناحية البغدادي والحميرة في الرمادي.
تصاعدة وتيرة الاغتيالات السياسية مع قرب الانتخابات البرلمانية، حيث تعرض المرشح عن الحزب الحزب الديمقراطي الكردستاني “عرفان سعدالله الداوودي”، اليوم الخميس، للضرب المبرح من قبل مسلحون من حماية مرشح آخر وبحضور الأخير على طريق خانقين بمحافظة ديالى.
مع حلول موعد الانتخابات البرلمانية في 12 من مايو ايار الجاري، زادت بشكل ملحوظ عمليات الاغتيال السياسي وارتفعت حدة المحاولات التي تهدف لإقصاء هذا المرشح أو ذلك، وفي هذا السياق هدد رئيس ائتلاف الوطنية “إياد علاوي”، اليوم الخميس، بالانسحاب من العملية السياسية ومحاربتها بعد الانتخابات إذا ما استمرت الاوضاع بالشكل الحالي، مشيرا إلى أنه مهدد بالقتل، دون الافصاح عن الجهة التي هددته.

تبادلت الأحزاب والكيانات السياسية بشأن استغلال موارد الدولة في الحملات الانتخابية، حيث طالب “جمال الكربولي” رئيس حزب الحل ، بفتح تحقيق عاجل على العبادي لتسخيره موارد الدولة وأستغلاله منصبه الوظيفي كقائد عام للقوات المسلحة  واستخدامه وقيادات ائتلاف النصر الذي يترأسه طائرات الجيش للتنقل والترويج لحملاته الانتخابية في محافظات البصرة واربيل والسليمانية ونينوى وواسط والعمارة.

حذّر مراقبون من أن الشارع العراقي مقبل على ثورة شعبية عارمة في حال فازت الأحزاب والشخصيات السياسية الفاسدة؛ وذلك لما زرعته هذه الأحزاب من خيبة أمل لدى الشعب العراقي، بعد فشلها في إصلاح المنظومة السياسية الفاشلة التي وضعها الاحتلال الامريكي، إضافة إلى الخراب الذي حل بالبلاد، وانشغالهم في الطمع والصراع السياسي على حساب الشعب ومتطلباته.

اقتصادي : ارتفعت أسعار النفط بالأمس إلى مستويات هي الأعلى منذ عام 2014، لكن الارتفاع لم يكن بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران وحسب، بل ساهمت العوامل الأساسية في ذلك أيضاً، وعلى رأسها تراجع المخزونات النفطية في الولايات المتحدة.

وقعت الهيئة العامة للكمارك والمعابر الحدودية العراقية ، اليوم الخميس ، اتفاقية مع نظيرتها السعودية بشأن إنشاء وتطوير معبر جديدة عرعر على الحدود العراقية السعودية.

رياضي : أعلنت وزارة الشباب والرياضة ، اليوم الخميس ، إحالة ملف التلاعب بأعمار اللاعبين في المنتخبات الوطنية إلى هيئة النزاهة.

عربي : قتل 8 مدنيين ، جراء قصف جوي استهدف مغارة لجأ إليها مدنيون في قرية بإدلب ، الخاضعة لمناطق خفض التوتر ، شمال غرب سوريا.

عالمي: أغلق مكتب “يلوفا” الانتخابي في تركيا، اليوم الخميس، أبوابه أمام الناخبين، عازياً السبب إلى عدم وصول الأجهزة لاسطنبول، وذلك في استمرار للخروقات المستمرة التي تشهدها العملية الانتخابية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات