الإثنين 16 سبتمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

منظمات: في ظل الانفلات الأمني الكبير الذي تعاني منه معظم المحافظات العراقية دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني إلى تكثيف حملاتها للحد من ظاهرة تفشي المخدرات خصوصاً بين المراهقين، بعد أن تعرض الطفل “عزام همام”، للقتل على يد مراهقين.

نينوى: لا تزال عمليات العثور على جثث مستمرة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، برغم إعلان الحكومة في وقت سابق انتهاء البحث في المدينة، بعد أن تعرضت لعمليات عسكرية عنيفة من جانب القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي مدعومة بطائرات التحالف الدولي، وفي هذا السياق عثرت فرق الدفاع المدني خلال 48 ساعة الماضية على 640 جثة من تحت الأنقاض، ما يكشف حجم الإبادة التي وقعت بالموصل بدوافع طائفية.
تواصل مديرية الدفاع المدني في محافظة نينوى، اليوم الجمعة، عمليات انتشال الجثث من تحت ركام مدينة الموصل مركز المحافظة، بعد أن تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها بإسناد من التحالف الدولي في سقوط آلاف القتلى وهدم مئات المنازل فوق رؤوس ساكنيها.
تقوم القوات المشتركة من وقت لآخر بحملات دهم تطال مناطق ومحافظات مختلفة بحجة البحث عن مطلوبين، وتتخلل تلك العمليات عمليات اعتقال وانتهاكات بحق المواطنين، وفي هذا السياق شنت القوات المشتركة، اليوم الجمعة، حملة مداهمات صاحبها اعتقال أربعة أشخاص في تكليف شمالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.
كشفت عمليات البحث عن الجثث في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى عن حجم الدمار الكبير والإبادة الجماعية التي تعرض لها أهالي المدينة، إثر العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والمليليشيات الداعمة لها بدوافع طائفية وبإسناد من التحالف الدولي، حيث كشفت مصادر محلية عن عملية دفن عشوائي للجثث التي يتم استخراجها من الساحل الأيمن لمدينة الموصل، والتي تقدر أعدادها المكتشفة خلال الأيام الماضية بما يزيد عن 600 جثة.

الأنبار: شددت الشرطة إجراءاتها في محافظة الأنبار قبيل بدأ فريضة صلاة الجمعة في مساجد مدن المحافظة كافة بذريعة وجود دواع أمنية، وقامت بتفتيش المصلين.

بغداد: اندلع حريق ضخم في مسجد “حاتم السعدون”، في منطقة الدورة جنوب بغداد، والتهمت النيران أجزاءا كبيرة من المسجد، ما يكشف عن حجم الإهمال الحكومي وضعف الرقابة وغياب خطط الوقاية والتي نتج عنها تكرار حدوث الحرائق بشكل شبه يومي في مناطق متفرقة من العراق.
أصيب ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة، اليوم الجمعة، إثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة الدورة جنوبي بغداد، بما يؤكد عجز الحكومة التام عن كبح جماح حالة الانفلات الأمني المتفشية في العاصمة وباقي المحافظات.
ديالى: تفشى الانفلات الأمني في جميع المحافظات العراقية، وعجزت الحكومة بشكل كامل عن وضع حد له، وفي هذا السياق قتل شخص وأصيب آخر بجروح، اليوم الجمعة، إثر انفجار عبوة ناسفة في قرية بقضاء خانقين في محافظة ديالى.
التأميم: استهدفت الطائرات الحربية الحكومية، اليوم الجمعة، مناطق جنوب غرب مدينة كركوك مركز محافظة التأميم بالقصف بذريعة استهداف مسلحي (تنظيم الدولة) ما تسبب في سقوط قتلى وجرحى.
لقي شخص مصرعه، اليوم الجمعة، إثر انفجار عبوة ناسفة في قضاء داقوق جنوب محافظة التأميم، بما يؤكد على فشل الحكومة في السيطرة على الهشاشة الأمنية في البلاد.
تشهد محافظة التأميم تظاهرات واعتصامات مستمرى منذ أيام، لاسيما مناطق في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم وخارجها خرجت عقب إعلان النتائج الأولية للانتخابات، وذلك رفضا للنتائج بعد فضيحة التزوير والخروقات التي شهدتها العملية الانتخابية خلال التصويت، كما تشهد تهديدات بين القوى السياسية في المحافظات واقليم كردستان وبغداد، بسبب الصراع السياسي المتبادل بينهما، وسط مخاوف من اندلاع فوضى وحرب بين الأحزاب والقوميات في المحافظة.
البصرة: انتشرت المخدرات بشكل لافت في عراق ما بعد عام 2003، وفي هذا السياق أعلنت هيئة الجمارك، اليوم الجمعة، عن إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات تقدر بنحو نصف طن في ميناء أم قصر الشمالي التابع لمحافظة البصرة.

كربلاء: تسبب تراكم النفايات وانتشار الحشرات في بعض مناطق محافظة كربلاء في شيوع العديد من الحالات المرضية لا سيما في منطقة الإمام علي بسبب الكم الهائل من العوامل المساعدة على التلوث، في ظل غياب تام للدور الحكومي في هذا الشأن.

سياسي: لا يزال ما صاحب الانتخابات البرلمانية من تزوير يثير الجدل، في ظل توالي الاتهامات لمفوضية الانتخابات بعدم النزاهة والاستقلالية، وفي هذا السياق أقرت “عواطف نعمة”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، اليوم الجمعة، بان مفوضية الانتخابات أوقعت نفسها في ورطة أمام الشعب والأمم المتحدة، مشيرة إلى فشل العملية الانتخابية لأسباب عدة أولها التزوير.

افتقدت حكومات ما بعد الاحتلال الأمريكي عام 2003 أية استقلالية، وخضعت جميعها للنفوذ الأمريكي والإيراني، ومع إجراء الانتخابات البرلمانية لهذا العام تتنافس كل من واشنطن وطهران لتشكيل الحكومة في العراق.

يعتزم مجلس المفوضين إعلان النتائج النهائية للانتخابات، مساء اليوم الجمعة، في وقت يثير فيه تأخر الكشف عن النتائج الرسمية الكثير من التوترات والصراعات في ظل تهم التزوير وعدم الاستقلالية التي تلاحق المفوضية.

ارتفعت حدة الاحتجاجات ضد الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت الماضي في العراق لا سيما في كردستان العراق حيث بدأ متظاهرون تركمان بمحافظة التأميم، إضرابًا عن الطعام، في إطار مظاهرات احتجاجية رافضة لنتائج الانتخابات مؤكدين حدوث تلاعب بها.

تستغل قوى سياسية وأحزاب ما شاب العملية الانتخابية من تزوير وخروقات خاصة في الاقتراع وفرز الأصوات ، للدفع باتّجاه إلغاء العملية الانتخابية برمّتها وما ترتّب عنها من نتائج، عبر تضخيم الأخطاء التنظيمية والتشكيك بكفاءة الجهاز الإداري الذي أشرف على الانتخابات، وبنجاعة الأجهزة والتقنيات التي استخدمت فيها، غير أنّ ذات الأطراف لا تُغفل إمكانية عدم مرور سيناريو الإلغاء، وتتحسّب للتعامل مع النتائج المتحقّقة بسيناريو بديل يتمثّل في التفاوض ومساومة التكتلات الفائزة، على حصّة في السلطة التي ستتشكّل على أساس تلك النتائج.

تتواصل أزمة الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق السبت الماضي، حيث تصاعدت وتيرة الدعوات المطالبة بإعادة العد والفرز الإلكتروني أو إعادة جزئية للانتخابات في المحافظات التي سجلت أكبر قدر من المخالفات والخروقات الانتخابية، وصولاً إلى مطالبات بإلغاء الانتخابات بشكل كامل واعتبار حكومة “حيدر العبادي” حكومة تصريف أعمال.

أكدت رئاسة الأركان التركية، اليوم الجمعة، تنفيذها غارات جوية على معاقل منظمة “بي كا كا” التابعة لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق ما أسفر عن تدمير 12 هدفا.

يسعى رئيس ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي”، لتحقيق الأغلبية البرلمانية التي تكفل تشكيل حكومة وذلك بعد جمعه 180 عضوا بالبرلمان، إثر عمله على انضمام 20 نائبا من تحالف النصر برئاسة “حيدر العبادي” للتحالف الجديد، فضلا عن ائتلاف الوطنية برئاسة “إياد علاوي”.
أنفق العديد من السياسيين أموالا طائلة على الدعاية الانتخابات إلى أنهم خسروا الانتخابات برغم حصولهم على عضوية البرلمان خلال السنوات الماضية، حيث قام ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بنشر أبرز أسماء المرشحين الخاسرين في الانتخابات الأخيرة والتي جرت السبت الماضي.

بعد إعلان المفوضية العليا النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية، كشفت تلك النتائج عن مفاجآت غير مسبوقة بعد أن حصلت أسماء تناقلتها مواقع إخبارية على صوت واحد في عملية الاقتراع في حين لم تحصل أسماء أخرى على أي صوت.

تصاعدت أزمة الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت الماضي في العراق وصاحبها عمليات تزوير كبيرة، حيث دعا عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، “هوشيار زيياري”، الى ضروري مقاطعة جلسة البرلمان المقررة يوم السبت المقبل من قبل كافة الكتل البرلمانية.

اقتصادي: بعد أن تسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في تدمير هائل بالمدينة ومع الإهمال الحكومي لإعادة إعمارها، تسعى الأمم المتحدة لفتح ممثلية لها في الموصل وتخصيص ملياري دولار لإعمارها.

رياضي: أسفرت قرعة بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً 2018 في إندونيسيا، عن وقوع المنتخب العراقي في مجموعة حديدية إلى جانب منتخبات اليابان وتايلاند وكوريا الشمالية.

عربي: رفعت الحكومة اليمنية حالة الاستعداد في المحافظات الساحلية، وأمرت المحافظين بتشكيل لحان طوارىء والتأهب لمواجهة الأخطار الناجمة عن الأمطار الغزيرة والفيضانات خلال الأيام القادمة، بعد توقعات بضرب إعصار مداري “ساجار” لتلك المحافظات.
يستعد الفلسطينيون اليوم الجمعة، للمشاركة في الجمعة الثامنة لمسيرة “العودة الكبرى” في قطاع غزة والتي أطلق عليها “جمعة الوفاء للشهداء والجرحى”.
وقعت عدة انفجارات، اليوم الجمعة، في مطار حماة العسكري وسط سوريا دون مزيد من التفاصيل حول طبيعة تلك الانفجارات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات