الإثنين 24 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في بيانها ذي الرقم (1326) والذي أصدرته ، اليوم الجمعة ، أن الحوادث الأخيرة التي شهدها قضاء الطارمية شمال بغداد وراح ضحيتها العديد من المواطنين ، تستهدف الطبيعة الاجتماعية والسكانية لهذه المناطق؛ بقصد التغيير والتبديل والإزاحة ، مشيرة إلى أن هذه الحوادث التي يشهدها قضاء الطارمية المستهدف بالحصار والمضايقة والاعتقالات من القوات الحكومية والميليشيات الساندة لها ، زادت من مشاكل هذا القضاء.

معاناة النازحين : بين مأساة البعد عن الديار وغياب المساعدات والدعم الحكومي يعيش عراقيون في مخيمات النزوح التي تفتقر لأبسط مقوّمات الحياة، بعد أن انقطع الأمل بالعودة إلى منازلهم ومدنهم المدمّرة ، وفي شهر رمضان المبارك تستمر معاناة النازحين في المخيمات من النقص الحاد في الطعام والخدمات ، نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد.

كما يستمر الإهمال الحكومي المتعمد للنازحين في المخيمات ، حيث يتسبب هذا الإهمال في كثير من الأحيان في وفاة بعض النازحين ، بالحرائق تارة وبالأمراض تارة أخرى ، وفي هذا السياق ، توفيت ، ظهر اليوم الجمعة ، فتاة تبلغ من العمر 15 عاما بعد أن نشب حريق في مخيم للنازحين بمحافظة دهوك.

نينوى : واقع خدمي مزرٍ تعيشه مدينة الموصل ، التي حولتها العمليات العسكرية إلى أكوام من الركام بذريعة تحريرها ، وتقاعست الحكومة عن إعادة تأهيلها ، حيث لا توجد في المدينة مياه صالحة للشرب ولا رعاية صحية كما أنها تعاني كذلك من أزمة الكهرباء ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر طبي ، اليوم الجمعة ، بتعرّض العشرات لحالات تسمم ، خلال أقل من أسبوع بمدينة الموصل؛ جراء تلوُّث مياه نهر دجلة.

فيما يعيش أهالي العديد من مناطق محافظة نينوى لاسيما قضاء سنجار ، مهددين بالقتل على الهوية أو الخطف من قبل الميليشيات الطائفية بغية تغيير ديمغرافية مناطقهم ، وفي هذا الصدد ،  أفادت مصادر محلية بأن الميليشيات الإيزيدية لا تزال تمارس عمليات الخطف ضد العرب في جبل سنجار، مؤكدة أن الميليشيات اختطفت في الفترة الأخيرة عشرات المدنيين، الذين لا يزال مصيرهم مجهولا حتى الآن.

الأنبار : لا تزال العديد من مناطق محافظة الأنبار في مرمى نيران القوات المشتركة وميليشياتها ، الأمر الذي يسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين بين الحين والآخر ، وفي هذا الإطار ، أعلن القيادي في ميليشيا حشد محافظة الانبار “قطري العبيدي” ، اليوم الجمعة ، عن مقتل سبعة أشخاص بقصف جوي استهدف مناطق غرب الأنبار.

بغداد : حالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة بغداد مستمرة وزادت حدتها بعد الانتخابات البرلمانية ، حيث تستغل الميليشيات هذه الحالة لارتكاب جرائمها وانتهاكاتها بحق المدنيين ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي في العاصمة بغداد ، بأن مسلحين مجهولين ، قاموا بتسليب عجلة مدني في منطقة الحبيبية.

في سياق متصل ، تنامت سطوة الميليشيات الطائفية في العاصمة بغداد ، والتي تنفذ جرائم منظمة بحق المدنيين بتواطؤ حكومي ، وفي هذا السياق ، حذر أهالي مناطق شرقي بغداد من حروب قد لا تنتهي بسببِ فرض جماعاتٍ مسلحة لسطوتِها و تدّعي انتماءَها لشخصياتٍ معروفة وُسط صمت الاجهزة الحكومية.

كما أفاد مصدر محلي ، اليوم الجمعة ، بأن مدنيا قتل بهجوم بأسلحة كاتمة شرقي بغداد ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة والمحافظات ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

 

التأميم : عمليات التخريب التي تمارسها الميليشيات في أبراج الكهرباء ، تزيد من حدة أزمة الطاقة التي فشلت الحكومة في حلها ، وتستمر معاناة المواطنين بسببها ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي ، بأن ميليشيات مسلحة أقدمت على قطع التيار الكهربائي عن مناطق قضاء الحويجة والزاب والعباسي في محافظة التأميم.

وفي أعقاب الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية ، عمت الاحتجاجات محافظة التأميم والتي شارك فيها مختلف مكوناتها ، اعتراضا على تزوير الانتخابات والتلاعب بنتائجها ، ولاتزال هذه الاحتجاجات مستمرة ، حيث واصل التركمان بمحافظة التأميم ، لليوم الثاني عشر على التوالي احتجاجاتهم على وجود تزوير في الانتخابات النيابية التي شهدتها البلاد في وقت سابق مايو/أيار الجاري.

صلاح الدين : فرضت مشكلة تدهور الكهرباء نفسها مجددا في معظم مدن صلاح الدين لاسيما تكريت وبيجي والضلوعية ما انعكس سلبا على حياة المواطنين هناك، معبرين عن تذمرهم من زيادة ساعات الانقطاع مع ارتفاع درجات الحرارة بحلول شهر مضان.

المثنى : تخضع المؤسسات والدوائر الرئيسة بمحافظة المثنى لسطوة الأحزاب المتنفذة التي تمارس عمليات النهب والفساد في تلك المؤسسات والدوائر بشكل ممنهج ، وهو ما انعكس سلبا على الواقع الخدمي في المحافظة ، وفي هذا السياق ، أكد المجلس المحلي لناحية السوير شرقي محافظة المثنى ، اليوم الجمعة ، أن الناحية باتت ضحية لتوقف الموازنات الاستثمارية من العام 2012، فضلا عن سطوة الأحزاب المتنفذة على مقدرات المحافظة.

كربلاء : الحكومة وبدلا من أن تتبنى خططا ناجعة لحل أزمة الكهرباء المستمرة ، تقوم باعتقال المتظاهرين السلميين والغاضبين بسبب تفاقم هذه الأزمة ، وفي هذا الصدد ، تظاهر العشرات من طلبة جامعة كربلاء ، اليوم الجمعة ، للمطالبة بإطلاق سراح زميل لهم اعتقلته القوات الحكومية خلال التظاهرات التي شهدتها المحافظة ، ليلة الاربعاء ، احتجاجا على تردي خدمة الكهرباء.

البصرة : أزمة الكهرباء الخانقة التي ضاق منها المواطنون ذرعا ، نتيجة العجز الحكومي عن إيجاد حل لها ، مستمرة في مختلف المحافظات وتزداد حدتها بأعمال التخريب والسرقة التي تتعرض لها الأبراج وقابلوات الطاقة ، وفي هذا السياق ، عزت مديرية توزيع الكهرباء في شمال البصرة، اليوم الجمعة، سبب انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق سكنية في قضاء الزبير الى تعرض قابلوات الى الحرق من قبل مجهولين بدافع سرقتها.

ذي قار : ترتفع معدلات الجريمة في مختلف المحافظات العراقية ، بسبب الانفلات الأمني الذي يعم البلاد ، والناتج عن عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر أمني بمحافظة ذي قار ، بالعثور على جثة مجهولة لرجل قُتِل بظروف غامضة داخل أحد الفنادق بمدينة الناصرية.

هذا ومع ارتفاع درجات الحرارة واشتداد حر الصيف تتفاقم أزمة الكهرباء التي عجزت الحكومة عن إيجاد حل لها على مدار أكثر من 15 سنة بعد الاحتلال رغم تخصيص أموال طائلة لهذا القطاع حيث يعاني المواطنون من تراجع ساعات التجهيز اليومية الأمر الذي يدفعهم إلى الخروج في تظاهرات غاضبة ضد الفشل الحكومي ، في غضون ذلك ، خرج المئات من ابناء محافظة ذي قار بتظاهرات ليلية، احتجاجا على تردي الكهرباء بالمحافظة.

سياسي : يقترب “حيدر العبادي” شيئا فشيئا من الحصول على ولاية ثانية في ظل التقارب الحاصل بين ائتلافه (النصر) وسائرون الذي تصدر نتائج الانتخابات البرلمانية ، ودعم بعض الكتل الأخرى لهذا التوجه ، وبسبب فشل العبادي في تنفيذ وعوده في الولاية الأولى بمحاربة الفساد وإجراء الإصلاحات فإن تحالف سائرون اشترط على العبادي شروطا لمنحه ولاية ثانية ، في غضون ذلك ، قال مسؤولون سياسيون وحكوميون عراقيون، في بغداد، على صلة بالمحادثات الجارية منذ أيام بين الكتل السياسية، إن تفاهمات أولية جرت خلال الساعات الماضية بين تحالفي “النصر” و”سائرون”، تؤيدهما ثلاث كتل أخرى أصغر حجماً، أفضت إلى ما يمكن اعتباره موافقة مبدئية على ولاية ثانية لـ”حيدر العبادي”.

وفي شأن ذي صلة ، الجدل المثار حول تزوير الانتخابات البرلمانية والتلاعب بنتائجها لم يحسم بعد ، في حين أنه من المقرر أن تنتهي ولاية البرلمان العراقي الحالي مطلع يونيو/ حزيران المقبل ، الأمر الذي دفع مراقبين للخشية من دخول العراق في فراغ تشريعي يتزامن مع التدهور الأمني الذي بدأ يضرب مناطق متفرقة من البلاد.

ومرحلة صراع جديدة دخل فيها العراق ، بعد ذلك الذي لازم عملية الانتخابات البرلمانية ، ألا وهي مرحلة الصراع على المناصب وتشكيل الحكومة ، وفي هذا السياق ، أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، أنه لن يقدم على مقاطعة العملية السياسية في العراق، في وقت أبدى تمسكه بمنصب رئاسة الجمهورية.

فيما اشتدت الصراعات السياسية والخلافات بعد إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية ، حتى داخل الكتلة الواحدة ، وفي هذا السياق ، أعلنت حركة التغيير الكردية ، اليوم الجمعة ، أنها ستجمد عضوية النائبة في البرلمان العراقي، والقيادية في الحركة “سروة عبد الواحد”.

من ناحية أخرى ، تساند حكومة بغداد وميليشياتها نظام الأسد ، في مواجهة الثورة السورية ، بأوامر من إيران ، حيث تنفذ القوات الجوية العراقية غارات على مواقع في الأراضي السورية بين الحين والآخر ، يسقط على أثرها في أغلب الأحيان ضحايا مدنيين ، وفي هذا السياق ، أعلنت قيادة العمليات المشتركة ، أن طائرات F16 العراقية نفذت ضربة جوية على موقع في سوريا ، بحجة استهداف المسلحين.

هذا وبعد أن انسحبت القوات الكردية من محافظة التأميم على خلفية اقتحام المحافظة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها في أعقاب استفتاء كردستان ، طالبت بعض الجهات بعودة القوات الكردية مرة أخرى إلى كركوك بذريعة ضبط الأمن ، بينما عارضت جهات أخرى ذلك ، وفي هذا السياق ، أكد “علي المفتي” عضو المكتب السياسي لحزب (توركمان ايلي) ، اليوم الجمعة ، أن التركمان يرفضون تسليم الكرد منصب محافظ التأميم كما أنهم لن يسمحوا بعودة قوات الآسايش الكردية إلى المدينة.

والمناطق الحدودية بين العراق وإيران ، لاتزال مليئة بالألغام والمخلفات الحربية التي تعود للحرب العراقية الإيرانية ، وتهدد أهالي هذه المناطق ، وفي هذا الصدد ، أعلن مسؤول إيراني، اليوم الجمعة ، عن إزالة أكثر من 4700 لغماً أرضياً في الحدود مع العراق.

اقتصادي : وقعت شركة “روس نفط” الروسية ، اليوم الجمعة ، على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي ، على اتفاقية حول تطوير أعمال الغاز في منطقة كردستان العراق ، تتضمن التعاون في بناء خط أنابيب الغاز.

رياضي : يواجه منتخب العراق بكرة السلة نظيره اللبناني ، اليوم الجمعة ، ضمن الجولة الثانية من مواجهات بطولة البحرين الدولية.

عربي : سلسلة من التطورات الأمنية والعسكرية طرأت على جبهات دير الزور والبوكمال حيث تتداخل مناطق نفوذ القوات المتقاتلة المدعومة إقليمياً ودولياً وخصوصاً بعد تعزيز (تنظيم الدولة) لقواته في الشمال وتنظيم صفوفه إثر خروج حوالي 1000 من مقاتليه من أحياء في جنوبي دمشق وانتقالهم بموجب اتفاق إجلاء إلى البادية السورية.

بينما أصدرت محكمة صهيونية ، مساء أمس الخميس ، قرارا يقضي بهدم قرية الخان الأحمر أبو حلو ، التي يقطنها 35 عائلة بدوية شرقي القدس المحتلة ، وترحيل سكانها إلى ما يسمى بـ”بوابة القدس” في بلدة العيزرية.

عالمي : ألغى الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” القمة المزمعة مع زعيم كوريا الشمالية “كيم جونغ أون” وذلك في خطاب نشره البيت الأبيض.

فيما قالت وسائل إعلام كندية ، اليوم الجمعة ، إن نحو 15 شخصا أصيبوا بالانفجار الذي وقع ، مساء الخميس بمطعم في ضاحية ميسيسوجا بمدينة تورونتو.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات