السبت 20 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » المخدرات بالعراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

مواقف: أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1327) والصادر مساء أمس الأحد، أن الحكومة أهملت عن عمد سد الفلوجة الذي صمم لرفع منسوب المياه وإعطاء القناة الموحدة (النهر الثالث) الحصة المائية الكافية لري مناطق أبي غريب واليوسفية والمحمودية واللطيفية بمحافظة الأنبار، وقامت بالعبث بالتصميم الأساسي للمشروع من قبل وزارة الموارد المائية، بما يؤكد الاستخفاف الكبير الذي تمارسه الحكومة بمصالح المواطنين، وبواقع القطاع الزراعي في العراق، فضلًا عن استهداف مناطق حزام بغداد المستمر بمختلف الأشكال والطرق؛ لدفع الكثير منهم إلى النزوح إلى مناطق أخرى؛ بهدف تشتيت التركيبة السكانية لهذه المناطق وتفتيتها.

نينوى: في ظل إهمال الحكومة لإعادة إعمار مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، والتي تعرضت لتدمير هائل على يد القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها، اهتم مجموعة من طلبة وطالبات الجامعات العراقية بإنقاذ تراث المدينة الغني، وكذلك برفع الركام وتوزيع المساعدات ومحاولة إعادة الحياة إليها.

بينما حملات الاعتقالات التعسفية الظالمة التي تشنها القوات المشتركة ويصاحبها انتهاكات صارخة ، مستمرة في مختلف المحافظات بذريعة البحث عن مطلوبين ، وفي هذا الإطار ، أعلن مركز الاعلام الأمني ، اليوم الاثنين ، اعتقال 22 شخصًا بعمليات تفتيش غرب الموصل.

الأنبار: في ظل الفشل الحكومي في ضبط الأوضاع الأمنية وحماية الحدود، بدأت القوات المشتركة بإنشاء تحصينات عسكرية غير مسبوقة على الشريط الحدودي العراقي السوري غربي محافظة الأنبار.

هذا ودمار هائل خلفته العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على محافظة الأنبار ، طال العديد من الدوائر الحكومية ، وتقاعست الحكومة عن عملية إعادة إعمار المحافظة ، في غضون ذلك ، أعلن عضو مجلس محافظة الانبار “حميد الدليمي” ، اليوم الاثنين ، أن نسبة الدمار في دوائر الاتصالات والبريد بلغت 50% نتيجة العمليات العسكرية والارهابية.

بغداد: تفشت تجارة المخدرات في عراق ما بعد الاحتلال، وفي ضوء ذلك اقرت مديرية تحقيق بغداد التابعة لهيئة النزاهة، اليوم الاثنين، بضبط أكثر من مليون حبة مخدرة في مطار بغداد الدولي.

بينما تنشط الميليشيات بجرائمها وانتهاكاتها في بغداد ، مستغلة حالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر محلي في العاصمة بغداد ، اليوم الاثنين ، بأن شخصا قتل وأصيب آخر بهجوم مسلح بأسلحة كاتمة جنوب العاصمة.

ديالى: تواصل الميليشيات المسلحة ارتكاب جرائمها في العراق على مرأى ومسمع من الحكومة والقوات المشتركة، وفي هذا الإطار اختطفت تلك الميليشيات، اليوم الاثنين، 3 رجال من قرية شمال شرق محافظة ديالى.

كما أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى , اليوم الاثنين , بأن مسلحين اختطفوا شاباً وسط قضاء الخالص ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات الطائفية ضد المدنيين في ديالى بتواطؤ حكومي ، وفشل الحكومة في السيطرة على الأوضاع في المحافظة.

فيما فشلت الحكومة في حل أزمة الكهرباء التي تفاقمت في البلاد وزادت من معاناة العراقيين مع ارتفاع درجات الحرارة، وفي ضوء ذلك أقر رئيس مجلس محافظة ديالى “علي الدايني”، اليوم الاثنين، بأن استمرار أزمة الكهرباء داخل المحافظة رغم عودة خط ميرساد الإيراني، يأتي بسبب إعطاء وزارة الكهرباء 120 ميغاواط للمحافظة، وإرسال الباقي للشبكة الوطنية، فيما حذر من خروج مظاهرات شعبية.

ويقبع في السجون الحكومية بالعراق الكثير من المعتقلين الأبرياء ، الذين طالتهم حملات الاعتقال التعسفية التي تشنها القوات المشتركة يوميا في مختلف المحافظات بذريعة البحث عن مطلوبين ، وفي هذا السياق ، أعلنت مديرية شرطة ديالى ، اليوم الاثنين ، القبض على 13 شخصا بتهم وقضايا مختلفة في مناطق المحافظة.

من ناحية أخرى ، واقع خدمي متردٍ جدا يعاني منه أهالي محافظة ديالى أشد المعاناة ، وتفاقمت هذه المعاناة خلال شهر رمضان المبارك حيث تراجعت الخدمات بشكل كبير نتيجة الإهمال الحكومي ، وفي هذا الصدد ، أكد عضو مجلس محافظة ديالى “عامر الكيلاني” ، اليوم الاثنين ، أن نسبة الخدمات المقدمة إلى المواطنين لا تتجاوز الـ20%، فيما أشار إلى أن خدمتي الكهرباء والماء ستتحسنان خلال الفترة المقبلة.

المثنى : أزمة المياه الخانقة التي عجزت الحكومة عن إيجاد حل لها وأثرت سلبيا على قطاع الزراعة ، في تصاعد مستمر بمختلف المحافظات ، وتتوالى تداعياتها الكارثية ، في غضون ذلك ، اتهم مجلس محافظة المثنى ، اليوم الاثنين ، وزارة الموارد المائية بالفشل في إدارة ملف المياه في البلد ، داعيا مجلس الوزراء إلى أخذ دوره والعمل على حل هذه الأزمة التي تنذر بحدوث كوارث إنسانية وبيئية.

بابل : استشرى الفساد في كافة مؤسسات الدولة بعد الاحتلال بشكل ممنهج ، في ظل غياب القانون وإفلات الفاسدين من العقاب ، وفي هذا الصدد ، أعلنت مديرية شؤون الداخلية والامن ، اليوم الاثنين ، القبض على نقيب وتوقيفه لمساومته عائلة متهم في مديرية استخبارات بابل.

ميسان : سطوة الميليشيات تتنامى في مختلف المحافظات بتواطؤ حكومي ، حيث ترتفع معدلات الجرائم التي ترتكبها هذه الميليشيات بين الحين والآخر ، من دون أن يحرك ذلك للحكومة ساكنا ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر ، اليوم الاثنين ، بأن مجموعة مسلحة أقدمت على اقتحام مبنى نادي ميسان وعبثت بممتلكاته.

دهوك: في استمرار لوقوع الحرائق المتكرر في مختلف المحافظات العراقية، اندلع حريق ضخم، اليوم الاثنين، وسط محافظة دهوك ما تسبب في إصابة عدد من الأشخاص بحروق مختلفة وتضرر نحو 15 محلا لتجاريا.

سياسي: بعد أن بات تزوير الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 من أيار / مايو الجاري أمرا محسوما، حذّر ائتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية “إياد علاوي” مما أسماه وجود محاولات للتخلص من “دلائل” تثبت حصول تزوير في الانتخابات الاخيرة.

أهملت الحكومة تنمية مصادر المياه والعناية بها ما تسبب في أزمات كبيرة في هذا القطاع في ظل شح المياه الذي تعاني منه عدد من المحافظات وتأثير ذلك على مياه الشرب والزراعة والثروة السمكية، وفي هذا السياق أقر وزير الموارد المائية “حسن الجنابي” بانخفاض حاد في بحيرة سد الموصل، مجددا دعوته المواطنين للحفاظ على ما هو متاح من المياه وتقليل الاستهلاك بقدر الإمكان.

بينما أحال الكونغرس الأمريكي مشروع قرار إلى مجلس الشيوخ الأمريكي للتصويت عليه، يتبنى فيه تصنيف ثلاث مليشيات عراقية مرتبطة بإيران على لوائح الإرهاب.

وبعد فضيحة التزوير التي شابت العملية الانتخابية التي جرت في العراق في 12 من أيار / مايو الجاري كشف صحيفة “الحياة اللندنية” عن وجود تحرك لإلغاء 250 ألف صوت بالانتخابات بسبب التلاعب في التصويتين الخاص والمشروط.

في سياق متصل ، تتكشف بين الحين والآخر دلائل جديدة على عمليات التزوير والتلاعب التي رافقت الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 من الشهر الجاري ، حيث كشف النائب عن محافظة الأنبار “أحمد السلماني” ، اليوم الاثنين ، عن تصويت 61 ألف نازح في المحافظة كافة بالانتخابات التي جرت في الـ12 من الشهر الجاري، رغم ان عدد المسجلين لدى وزارة الهجرة والمهجرين بلغ 81 الفا فقط ، متسائلا من أي اين جاء الـ43 ألف مقترع!.

كما يحتدم الصراع على المناصب السياسية بعد ظهور نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من أيار/ مايو الجاري، وشابها عمليات تزوير فاضحة، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن كتلة التغيير الكردية “هوشيار عبد الله”، اليوم الاثنين،  أن الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بالإضافة إلى الجيل الجديد سيتحالفون مع الكتلة الأكبر في بغداد للحصول على المناصب، مبينا أن رئيس كردستان السابق “مسعود البارزاني” ونائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي” أصبحا قريبين من بعضهما من أجل تشكيل الكتلة الأكبر.

وأدلة دامغة على تزوير الانتخابات البرلمانية والتلاعب بنتائجها ، ظهرت تباعا عقب إعلان نتائج هذه الانتخابات ، دفعت بعض الجهات إلى المطالبة بإلغائها وعدم الاعتراف بها ، وفي هذا السياق ، كشفت اللجنة النيابية المكلفة بتقصي الحقائق حول تزوير نتائج الانتخابات ، اليوم الاثنين ، عن توصيات تقريرها النهائي والمؤمل أن يقرها البرلمان في جلسته الاستثنائية المزمع عقدها عصر اليوم الاثنين حال اكتمال النصاب.

في شأن ذي صلة ، وبعد أن افتضح أمر عملية تزوير الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 من الشهر الجاري ، تشكلت لجان للتحقيق في ذلك ، حيث أكدت جميعها وقوع تزوير وتلاعب في هذه الانتخابات وتورط جهات متنفذة فيها ، وفي هذا السياق ، استدعت لجنة شكلها مجلس الوزراء العراقي أربعة مسؤولين كبار في مفوضية الانتخابات ، اليوم الاثنين ، لبدء إجراءات تحقيقية على خلفية مزاعم بحصول خروقات في العملية الانتخابية.

وبشتى الطرق والوسائل تحاول إيران الهيمنة على عملية تشكيل الحكومة المقبلة ، لتسليمها إلى من يخدم مصالحها ، فبعد الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية التي كانت صادمة بالنسبة لإيران ، بدأت طهران في ممارسة الضغوط والتهديدات على عدد من الفائزين في الانتخابات للانضمام لتحالفات تدعمها إيران ، في غضون ذلك ، قالت مصادر صحفية مطلعة ، اليوم الاثنين ، إن (4) شخصيات إيرانية، تمارس ضغوطاً على (30) نائباً فائزاً في الانتخابات، لاجبارهم على الانشقاق عن قوائمهم والتحالف مع قوائم تحظى بدعم ايران.

بينما الفساد والتزوير والوساطة والمحسوبية كلها سمات لا تخلو منها مؤسسة حكومية في عراق ما بعد الاحتلال ، الأمر الذي أدى إلى تراجع البلاد على جميع المستويات ، وفي هذا السياق ، كشفت وزارة التربية، عن 475 شهادة مزورة في مختلف الدوائر الحكومية، فيما خاطبت الجهات المتضررة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق مرتكبي التزوير.

اقتصادي: أكد مصرف الرافدين، اليوم الاثنين، تحديث قائمة المشمولين بالسلف لحملة بطاقة الكي كارد، فيما دعا إلى متابعته بحال عدم شمول البعض بالتحديث.

فيما يعاني ميناء أم قصر بمحافظة البصرة من رفع فاتورة التأمينات وتكدس البضائع، وفي هذا السياق أصدر مجلس الوزراء، قرارا يشمل عددا من الإجراءات بشأن تكدّس تلك الحاويات.

وبدعم أذنابها في العملية السياسية ، نجحت إيران في السيطرة على السوق العراقية واقتصاد البلاد ككل ، حيث أصبحت إيران من أكبر الدول المصدرة للعراق ، وفي هذا الصدد ، أعلنت مصلحة الجمارك الايرانية، عن تسجيل صادرات السلع غير النفطية في فترة 21 آذار – 20 أيار2018، نموا بنسبة 22 بالمئة قياسا بالفترة المناظرة 2017، فيما أكدت أن صادراتها إلى العراق بلغت 1.162 مليار دولار.

في السياق نفسه ، مساعي إيران للهيمنة على السوق العراقية مستمرة ، حيث أعلن محافظ كرمانشاه “هوشنغ بازوند” ، اليوم الاثنين ، عن عزم الحكومة إعادة تشغيل سوقين حدوديين هما شوشمي وتيله كوه مع إقليم كوردستان قريباً.

بينما قرر البنك المركزي العراقي، تأسيس 6 مصارف إسلامية بعد دمج 17 شركة تحويل مالي.

رياضي: رياضي: حقق فريق كربلاء فوزا جديدا في دوري كرة القدم، بتغلبه على فريق نفط ميسان بهدف مقابل لا شيء، ليواصل بذلك نتائجه الجيدة في الآونة الأخيرة.

عربي: أكد لبنان أن القانون الجديد الذي أصدره نظام الأسد في سوريا، (بحجة إعادة بناء المناطق المدمرة)، قد يعيق عودة الكثير من اللاجئين السوريين لبلادهم.

عالمي: في تاكيد على استمرار النفوذ الإيراني في سوريا عبر الميليشيات الطائفية، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “علي شمخاني” إن الوجود الإيراني في سوريا مستمر ما دام النظام السوري يطلب ذلك.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات