الثلاثاء 20 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » المخدرات بالعراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

نينوى: بذريعة ضبط الأمن وللتغطية على فشلها في السيطرة على الأوضاع ، تشن القوات المشتركة يوميا حملات دهم وتفتيش في مختلف المحافظات لاسيما نينوى ، تعتقل خلالها عشرات المواطنين الأبرياء بتهم باطلة ، وفي هذا الإطار ، أعلن مركز الاعلام الامني ، الاربعاء، أن قوة من عمليات نينوى اعتقلت 12 شخصا في ساحل الموصل الأيمن.
تواصل ميليشيا الحشد الشعبي انتهاكاتها في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بدوافع طائفية، حيث تقوم بسلب أموال المواطنين في المدينة، وكانت آخر المستجدات في هذا الشأن، قيام الميليشيا، اليوم الأربعاء، بحادثتي سلب في منطقة شارع الزهور شرقي الموصل.
الأنبار: استشرى الفساد بين جميع المسؤولين في العراق، والذين باتوا يستفيدون من مناصبهم في الاستيلاء على كل ما تقع تحت أيديهم من مقدرات، وفي هذا السياق أقر مصدر في مجلس محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، بأن الوجبة الأولى من تعويضات المتضررين خلال الأيام الماضية صرفت للمسؤولين في حكومة الأنبار وأقربائهم.
أصيب ثلاثة أشخاص بجروح مختلفة، إثر انفجار عبوة ناسفة من المخلفات الحربية، اليوم الأربعاء، في قضاء راوة غرب محافظة الأنبار، بما يؤكد على فشل الحكومة في السيطرة على حالة الانفلات الأمني في البلاد.
بغداد : تتسع رقعة الاحتجاجات الشعبية الغاضبة ضد تردي الكهرباء في ظل التراجع المستمر في ساعات التجهيز اليومية ، نتيجة عجز الحكومة عن إيجاد حل جذري لهذه الأزمة التي أثقلت كاهل المواطن العراقي ، وفي هذا الصدد ، قال مصدر صحفي إن العشرات من أبناء منطقة الزعفرانية في بغداد خرجوا في تظاهرة حاشدة أمام دائرة كهرباء الزعفرانية احتجاجا على تردي واقع الكهرباء، مبينا ان المتظاهرين قاموا بحرق الاطارات امام مقر الدائرة.

السياسات الفاشلة التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال في كافة المجالات ، كانت كفيلة بإسقاط البلاد في براثن الفقر والبطالة وما لهما من تداعيات خطيرة ، حيث تشهد بعض المحافظات العراقية خصوصا في الجنوب؛ ارتفاع معدلات الجريمة ونشاط المافيات وعصابات السرقة والتسليب، في ظل فشل الحكومة وقواتها في السيطرة على هذه الظاهرة وبسط الأمن فيها، كما وتشهد العاصمة بغداد ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات الجريمة خصوصا السرقة، لا سيما سرقة العجلات بعد مكاتب الصيرفة، والتي أصبحت ظاهرة تتصدر العمليات الاجرامية في بغداد.

أفاد مصدر محلي ، اليوم الاربعاء ، بإصابة مدنيين اثنين بتفجير عبوة ناسفة في قضاء التاجي شمالي بغداد ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة والناتجة عن عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.
اندلع حريق ضخم، اليوم الأربعاء، في 4 مخازن في الحي الصناعي بمنطقة كمب سارة وسط بغداد.
في ظل استمرار الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليه، قتل موظف، اليوم الأربعاء، في قسم الامتحانات بتربية الرصافة الثالثة بالعاصمة بغداد، بظروف غامضة.

صلاح الدين : أوضاع أمنية متوترة تعيشها محافظة صلاح الدين ، وذلك في الوقت الذي تعجز فيه الحكومة عن بسط سيطرتها على الأوضاع بالمحافظة ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر حكومي في محافظة صلاح الدين ، بأن ثلاثة عناصر من الشرطة الاتحادية قتلوا باشتباكات مسلحة شرق المحافظة.
فشلت ميليشيا الحشد الشعبي في السيطرة على المناطق التي تنتشر بها، وفي هذا السياق تعرضت الميليشيا لهجوم مسلح، اليوم الأربعاء، قرب قضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين.

نينوى وصلاح الدين : شن مسلحون ، فجر اليوم الاربعاء ، هجوما مسلحا على قرية بين محافظتي نينوى وصلاح الدين ، وذلك في الوقت الذي تعجز فيه الحكومة عن السيطرة على الأوضاع في هذه المناطق التي تشهد هجمات مسلحة بين الحين والآخر.

التأميم : يزداد الوضع توترا في محافظة التأميم ، في ظل ما تشهده المحافظة من احتجاجات مستمرة واعتصامات اعتراضا على نتائج الانتخابات البرلمانية التي شابها عمليات تزوير وتلاعب ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي في محافظة التأميم ، بسقوط قذيفة هاون بالقرب من ساحة الاعتصام جنوب مدينة كركوك.

لا تزال الألغام والمخلفات الحربية التي تتقاعس الحكومة عن رفعها من مختلف المحافظات العراقية ، مصدر تهديد لحياة المواطنين ، حيث يسقط ضحايا بين الحين والآخر بسبب انفجار هذه الألغام والمخلفات ، في غضون ذلك ، أفاد مصدر محلي بمحافظة التأميم ، بإصابة خمسة أطفال بجروح بعد انفجار مخلفات حربية عبثوا بها في قرية (مامه وعلغير) التابعة لقضاء الدبس.

لم تفلح القوات المشتركة وميليشياتها في بسط السيطرة الكاملة على محافظة التأميم منذ اقتحامها ، حيث تشهد المحافظة بين الحين والآخر هجمات مسلحة تصاعدت حدتها بعد إعلان نتائج الانتخابات ، وفي هذا الصدد ، تخضع مناطق في جنوب التأميم، وأطراف من قضاء طوز خورماتو إلى حد ما، لسيطرة مسلحي (تنظيم الدولة) في ساعات الليل مع نشاطات متزايدة انتقلت من العمليات الفردية إلى الهجمات الواسعة، وفق ضابط في قوات البيشمركه الكردية.
أربيل : ترتفع معدلات الجريمة في محافظات إقليم كردستان ، التي تعاني أوضاعا معيشية واقتصادية صعبة بشكل مستمر ، نتيجة الفشل الحكومي ، وفي هذا الصدد ، أعلن مدير الوقف السني في محافظة التأميم “أحمد جميل المدرس” ، اليوم الاربعاء ، أن إمام وخطيب جامع حسن نجم قتل طعناً بسكين في شقة بأربيل.

ذي قار : أزمة المياه الخانقة التي تضرب مختلف المحافظات العراقية لاسيما الجنوبية وما لها من تداعيات كارثية ، في تفاقم مستمر ، في ظل فشل الحكومة في إيجاد حل لها ، في غضون ذلك ، طالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون “زينب الخزرجي” ، اليوم الأربعاء ، الجهات المعنية بالتدخل سريعا للحد من أزمة المياه التي تتعرض لها محافظة ذي قار، مبينة أن الشح وصل لمياه الشرب.
ازدادت حالات العنف في الشارع العراقي لا سيما في المحافظات الجنوبية، في ظل عجز حكومي تام عن وضع حد لها، وفي هذا السياق يسود قضاء الغراف بمحافظة ذي قار توترا أمنيا تحسبا لحدوث نزاع عشائري فيه.

البصرة : تقف الحكومة عاجزة عن التصدي لظاهرة السلاح المنفلت بين الأهالي في محافظة البصرة ، رغم العمليات العسكرية المستمرة التي تشنها في المحافظة بذريعة السيطرة على الأوضاع ، وفي هذا السياق ، تشهد البصرة انفلات السلاح بصورة كبيرة جدًا؛ بيد العشائر والأهالي، حيث يستخدم السلاح في أبسط وأصغر النزاعات ، والتي سرعان ما تتحول إلى نزاعات مسلحة، تنتهي معظمها بسقوط ضحايا من الطرفين، إضافة إلى استخدام السلاح في المناسبات والافراح، في عادة بدت طبيعية ومعروفة بين أهالي المحافظة، في ظل فشل جميع العمليات العسكرية والاعتقالات التي شهدتها المحافظة سابقًا.
المثنى: تفشت تجارة المخدرات في العراق بعد عام 2003، وتسببت في ارتفاع نسبة الجرائم في البلاد، في ظل فشل حكومي في كبح جماح هذه التجارة، وفي هذا السياق أقرت الحكومة المحلية في المثنى، بأن أكثر من 90% من الجرائم في المحافظة ترتبط بالمخدرات.

سياسي : بعد أن أتت رياح نتائج الانتخابات في العراق بما لا تشتهي سفن إيران ، لم تكف الأخيرة عن محاولات خلط الأوراق وقلب الطاولة على نتائج هذه الانتخابات من خلال دعمها لزعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” والأمين العام لميليشيا بدر “هادي العامري” لتشكيل الكتلة الأكبر داخل البرلمان بما يتيح للمالكي تشكيل الحكومة ، وفي هذا السياق ، نشرت صحيفة “عكاظ” السعودية تقريرا حول الوضع السياسي في العراق تطرقت فيه الى عودة قائد فيلق القدس الإيراني “قاسم سليماني” إلى المشهد مرة أخرى من أجل تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة.
ترافق الشبهات التي لازمت العملية الانتخابية التي جرت في 12 من شهر أيار / مايو الجاري شبهات أخرى تلحق بالفائزين بهذه الانتخابات، وفي ضوء ذلك أقر عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “ماجد شنكالي”، اليوم الأربعاء، بأن بعض المرشحين الفائزين في الانتخابات البرلمانية عليهم شبهات فساد.
بعد أن أصبح تزوير الانتخابات البرلمانية أمرا محسوما، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، اليوم الأربعاء، إلغاء أكثر من 1000 محطة انتخابية في الداخل والخارج من أصل 54 ألف محطة، بينما دعت كتل سياسية إلى سرعة تنفيذ قرار البرلمان بإعادة العد والفرز يدويا وإلغاء نتائج الخارج والتصويت المشروط.
عاد الاحتلال الأمريكي للعراق تحت ستار محاربة مسلحي (تنظيم الدولة)، ومن ثم سعى لترسيخ أقدامه في البلاد في ظل تواطؤ الحكومات المتعاقبة معه، وفي هذا السياق كشفت صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن وزارة الدفاع الأمريكية تعمل وراء الكواليس على خطة لدفع حلف الناتو إلى إرسال المزيد من القوات إلى العراق.

اقتصادي : في ظل تراجع القطاع الزراعي في العراق والذي تأثر كثيرا بأزمة المياه التي عجزت الحكومة عن حلها ، تسعى وزارة التجارة لزيادة حجم استيراد الحنطة من استراليا ، حيث أكد وكيل وزارة التجارة للشؤون الاقتصادية “هيثم الخشالي” ، اليوم الاحد ، رغبة العراق بزيادة حجم استيراد الحنطة الاسترالية لملاءمتها للذوق العراقي ، فيما دعا الشركات الاسترالية الى المشاركة في دورة معرض بغداد الدولي المقبلة.
وافق مجلس الوزراء السعودي، اليوم الأربعاء، على تفويض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالتباحث مع الجانب العراقي بشأن توقيع مذكرتي تفاهم في مجالي الكهرباء والرقابة المالية.
رياضي : أعلن نادي نفط الجنوب ، تعرضه لأزمة مالية خانقة تهدد مشاركة الفريق في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

عربي : قالت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) إنه تم التوصل لتوافق للعودة إلى تفاهمات وقف إطلاق النار في غزة، وذلك بعد تدخل العديد من الوساطات في الساعات الماضية، وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي أن فصائل المقاومة ستكون ملزمة بوقف إطلاق النار طالما التزم به الكيان الصهيوني، في حين تنفي الأخيرة التوصل لأي اتفاق لوقف إطلاق النار.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات