الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد

جفاف دجلة : وسط مخاوف من أزمة جفاف هي الأخطر في العراق منذ عقود ، على خلفية تراجع ملحوظ في منسوب مياه نهر دجلة إلى مستويات خطيرة ، بعدما شرعت تركيا بملء سد «أليسو» الواقع على النهر في الجانب التركي ، جعلت العراقيون يصرخون بصوت واحد لإنقاذ رافدي العراق من الجفاف ، اضافة الى توجه ساسة العراق الى عقد جلسة طارئة في البرلمان ، اليوم الاحد ، لمناقشة أزمة جفاف نهر دجلة ، ما دفع بعضهم للمطالبة بتدخل دولي لمواجهة الكارثة، فيما حذر البعض الاخر من نشوب نزاع مائي مع أنقرة ، وسط فشل حكومي كبير في ايجاد حلول واقعية للازمة الممتدة لاشهر طويلة .
كما تتواتر ردود الافعال حول ازمة الجفاف التي بدت تلوح بالافق في العراق ، بعد يوم من تشغيل سد “اليسو” التركي ، وقطع ايران لروافد نهر الزاب في كردستان العراق ، حيث اقر عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية، “رعد الدهلكي ” ، اليوم الأحد، بأن حكومة العبادي ووزارة الخارجية تتحملان مسؤولية عدم الحفاط على حصة العراق المائية ، داعيا في الوقت نفسه الى تدويل القضية .
و في تطور جديد لازمة المياه المتفاقمة في العراق ، عقب تشغيل سد “اليسو” التركي ، هدد حزب العمال الكردستاني، اليوم الأحد، باستهداف السد المذكور من خلال قصفه ، مؤكدا استعداده للتعاون مع العراق وباقي الدول في حال الحاقها إي ضرر بسبب السد ، مبينا ان كافة الخيارات مطروحة وبينها الخيار العسكري إذا ما لحق الأذى بشعوب المنطقة .
شح المياه و ازمة الجفاف القاحل التي بدت ملامحها تظهر على نهر دجلة في عدة مناطق ومدن عراقية شمال ووسط البلاد ، لافتت انظار الخبراء الاقتصاديين والمتابعين للشان العراقي ، حيث عبروا ، اليوم الاحد ، عن قلقهم البالغ من خطورة تشغيل سد “أليسو” التركي على جميع نواحي الحياة في العراق ومنها تحديدا جانب الزراعة والواقع البيئي في العراق ، خلال الفترة المقبلة .
و بعذر اقبح من ذنب ، خرجت وزارة الموارد المائية في العراق عن صمتها بتصريح ، اليوم الاحد ، بعد ملاحظة الجميع اثار جفاف نهر دجلة بعد تشتغيل سد “اليسكو ” التركي ، مؤكدة ان العراق سيعاني خلال الموسم الصيفي الحالي من شح مناسيب المياه بسبب قلة كمية الامطار الهاطلة ما اسهم بتقليل خزين البلاد الستراتيجي بمقدار ثمانية مليارات متر مكعب مقارنة بالاعوام الماضية، وانخفاض مستويات الخزن في سد الموصل الى ثلاثة مليارات متر مكعب مقارنة بثمانية مليارات خلال العام الماضي ، مؤكدة تنسيقها مع الوزارات لتجاوز ازمة المياه خلال المدة المقبلة، دون التطرق الى دول الجوار التي تشترك الان في تجفيف انهر العراق .
كما صرح وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو ” ، اليوم الاحد ، بأن قوات بلاده العسكرية ، توغلت بعمق (26-27 ) كلم داخل اراضي شمال العراق ، في إطار تقدمها نحو جبال قنديل، معقل مسلحي “حزب العمال الكردستاني” ، وذلك في تطور يتزامن مع الازمة الخانقة بين العراق وتركيا على خلفية تشغيل سد “اليسو” التركي ، يوم امس ، وما سيترتب من اضرار كبيرة في العراق ومنها جفاف نهر دجلة .
نينوى : مدينة الموصل المنكوبة بمحافظة نينوى ، كانت اولى المحافظات العراقية التي ظهرت عليها اثار انخفاض منسوب نهر دجلة بشكل كبير ، عقب تشغيل سد ” اليسو” التركي ، يوم امس، وسط صمت حكومي مطبق من قبل حكومتي بغداد ونينوى ، حيال الازمة التي تنذر بكارثة مستقبيلة تطال جميع جوانب حياة المواطنين في الموصل وباقي مدن ومحافظات العراق ، حيث كشف مصدر في مديرية ماء الموصل، اليوم الاحد، بان نهر دجلة بدأ بالجفاف بشكل ملحوظ، مشيرا الى حاجة المحافظة لحفر آبار ارتوازية خلال الايام المقبلة .
صلاح الدين : تعبيرا عن غضبهم واستهجانهم من حرب المياه المستخدمة ضد العراق ، نظم العشرات من سكان قضاء الضلوعية الواقع جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين، خلال الساعات القليلة الماضية ، تظاهرة حاشدة غاضبة ، ضد قيام دول الجوار ( تركيا وايران) بحجب مياه نهر دجلة ، من خلال تخزينها في سد “اليسو” التركي الجديد ، ومن قطع ايران روافد نهر الزاب المغذي لنهر دجلة في محافظات كردستان العراق ، محملين الحكومة مسؤولية مايجري .
التأميم : ادى انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق غربي مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، لدى مرور دورية لقوات الشرطة ، الى مقتل عدد من عناصرها ، والحاق اضرار مادية كبيرة بعجلاتها ،عصر اليوم الاحد .
كما تعرض منزل احد افراد ميليشيا الحشد الشعبي في قضاء الحويجة جنوب غربي مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، للتفجير من قبل مسلحين مجهولين ، اليوم الاحد ، دون وقوع خسائر بشرية تذكر ، وذلك بعد ساعات على استهداف دورية للشرطة بتفجير عبوة ناسفة ومقتل عدد من عناصرها .

بغداد : الحرائق المفتعلة في العراق بدوافع طائفية او سياسية او حتى للتغطية على قضايا فساد مالي واداري كبيرين في البلاد ، من قبل مجموعات مسلحة مرتبطة بالدولة وتعمل بتواطؤ مع اجهزتها التي كان المفترض عليها ان توفر الامن والحماية للمواطن بدلا من جعله في مواجهة الاخطار الدائمة ، لم تجد من يعالج امرها ، فالعراق وخلال السنوات التي اعقبت احتلاله شهد مئات بل الاف الحرائق التي اندلعت في مؤسسات حكومية ومنازل سكنية ، وصولا الى الاراضي الزراعية والبساتين ، حيث اقر مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ، صباح اليوم الاحد ، بأندلاع حريق كبير في احد البساتين الواقعة شمال شرقي العاصمة بغداد ، ما خلف اضرارا مادية كبيرة ، دون معرفة الاسباب الحقيقية التي تقف وراء اندلاع الحريق .
مطالبين بحقوقهم المشروعة في تثبيت عقودهم وتعينهم على الملاك الدائم ، خرج العشرات من محاضرو وزارة التربية وموظفيها ، ظهر اليوم الأحد، في تظاهرة حاشدة امام المنطقة الخضراء قرب السفارة الإيرانية وسط العاصمة بغداد ، للمطالبة بتثبيهم.
كما انه والى جانب التظاهرات الحاشدة لموظفي التربية قرب المنطقة الخضراء وسط بغداد ، تظاهر خريجو التقنيات الطبية من عدة محافظات امام مبنى وزارة الصحة وسط العاصمة بغداد ايضا ، اليوم الاحد ، للمطالبة بشمولهم بالتعيين وفق قانون رقم ٦ لسنة ٢٠٠٠.
ديالى : حرب المصالح المختلفة بين اعضاء الاحزاب السياسية في العراق ، بغطاء واسباب توهم المواطن ان سبب تلك الخلافات هي من اجل مصلحته ، الا ان الحقائق تشير الى عكس ذلك، حيث وجه محافظ ديالى “مثنى التميمي ” ، اليوم الاحد، امراً بتوقيف مدير مجاري المحافظة ومدير مشروع خصخصة الكهرباء في المحافظة بسبب ماوصفه “تقصيرهم” في العمل ، بحسب قوله .
ذي قار : اقدم منتسب في قوات الجيش ، على الانتحار بشنق نفسه داخل منزله ، في قضاء سوق الشيوخ جنوبي مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار ، ظهر اليوم الاحد ، لاسباب اوعزت الى المشاكل العائلية والاجتماعية التي دفعت بالجندي للانتحار .
وفي حادثة نادرة الوقوع الا في العراق بلد المفاجأت غير المعتادة ، فقد كشف مصدر محلي في احدى النواحي الواقعة جنوب محافظة ذي قار، صباح اليوم الأحد ، بأن لاعب كرة قدم شاب لقي مصرعه في ملاعب الناحية ، اثناء التدريب بسبب الاجهاد الكبير الذي تعرض له خلال التدريب .
كربلاء : بعد أيام على اختطافه من قبل مجموعات مسلحة ، كشف مصدر في قيادة شرطة محافظة كربلاء ، اليوم الاحد ، عن العثور على جثة مدني وسط المحافظة ، ما يؤكد حجم التوتر المسيطر على اجواء محافظات وسط وجنوب العراق عقب اعلان نتائج الانتخابات وسياسة تصفية الحسابات بين الاحزاب السياسية ، اضافة للامن المفقود في معظم محافظات البلاد.
القادسية : تسبب وقوع حادثي سير بمكانين منفصلين في محافظة القادسية ، اليوم الاحد ، بمصرع واصابة نحو 10 اشخاص ، بحسب ماافاد مصدر طبي في مستشفى عفك العام في مدينة الديوانية مركز المحافظة ، مايشير بدليل جديد الى حجم الاهمال الحكومي للطرق العامة داخل وخارج المدن ، اضافة الى انتشار الحفر التي تساهم بشكل كبير في وقوع تلك الحوادث .
بابل : حملات الدهم والاعتقال العشوائية تتواصل من قبل القوات المشتركة في العراق ومليشياتها ، بمختلف الحجج والذرائع لاستمرار تلك الانتهاكات بحق ابناء العراق الجريح ، حيث أعلنت مديرية شرطة محافظة بابل والمنشآت، اليوم الاحد، اعتقال نحو 30 شخصا ، بدعوى انهم من المطلوبين ، بحملة مداهمات شهدتها مناطق المحافظة .
البصرة : شهدت احدى النواحي الواقعة شمال مركز مدينة البصرة بجنوب العراق ومنطقة اخرى وسط المحافظة ، خلال الساعات القليلة الماضية ، اندلاع نزاعين عشائريين ، استخدم فيهما الاسلحة الخفيفة والمتوسطة ، مااثار خوف ورعب المواطنين من جراء استمرار تكرار النزاعات التي تعجز الحكومة واجهزتها على وضع حد لها او منعها رغم الوعود المتكررة بذلك.
و في عراق يغيب عنه الامن وفرض القانون والرقابة ، تنتشر فيه السرقة وتطال كل شيء ، حتى الذي لايخطر في بال احد ، حيث اقرت مديرية توزيع كهرباء الجنوب في محافظة البصرة بجنوب العراق ، عن قرب إكمال اعمال الصيانة الطارئة لخط (33/ 11 ك.ف ) في منطقة الماجدية شمال البصرة بعد تعرضه للسرقة قبل يومين .
سياسي : المشهد السياسي في العراق بدا اكثر تعقيداً ، كلما مرت ايام بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي، في ظل تسابق الائتلافات الرئيسية نحو تشكيل التحالف القادر على جمع أصوات الكتلة البرلمانية الكبرى، التي خصص لها الدستور حق ترشيح رئيس الوزراء الجديد، وفي خطوة سعى من خلالها تحالف “سائرون” التابع لزعيم التيار الصدري، “مقتدى الصدر”، إلى استقطاب حلفاء رئيس ائتلاف “دولة القانون” نوري المالكي، رفع “سائرون” الخطوط الحمراء التي وضعها سابقاً على تحالف “الفتح” التابع لميليشيا “الحشد الشعبي”، الذي أوشك خلال الأيام الماضية على الدخول في تحالف أوسع مع ائتلاف المالكي .

كما ان جبهة القوى السياسية الداعمة لإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية في العراق والتي أجريت في الثاني عشر من ايار / مايو الماضي ، تتسع يوما فيوم ، لدرجة أنها باتت تتفوق على الأطراف المصرة على اعتماد هذه النتائج ، حيث ليس هناك من يتمسك بالنتائج سوى ائتلاف “سائرون” المدعوم من زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” ، الذي حل أولا في السباق الانتخابي، وتحالف “الفتح” بزعامة قائد ميليشيا الحشد الشعبي ” هادي العامري”، المدعوم من إيران الذي حل ثانيا في عموم الدوائر.
و في محاولة التغطية على تدخلاتها السافرة في شؤون العراق الداخلية والخارجية وابعاد الشبهة عنها ، أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “علي شمخاني”، اليوم الاحد، ان التكهنات حول طرح إيران أسماء محتملة في المناصب الرئيسة في العراق، أنها “جزء من مؤامرة الدول الأخرى التي تضمر السوء للشعب العراقي”، مؤكداً أن طهران “تدعم القرارات التي يتخذها المسؤولون العراقيون” بحسب قوله .
كما أكد مصدر قضائي في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، عصر اليوم الأحد، صدور مذكرة تنص على إلقاء القبض على رئيس مجلس المحافظة، “ريبوار فائق عبد المجيد طالباني” ، وفق مادة من قانون العقوبات ، وذلك في اطار تصفية الحسابات بين بغداد واربيل على خلفية اجراء استفتاء الانفصال اواخر ايلول الماضي ، ورفع علم كردستان على مؤسسات ودوائر كركوك .
اقتصادي : ازمة كهرباء ومياه تعصف بالعراق المثقل بالهموم والجراح لسنوات طويلة اعقبت احتلاله وحولت حياة شعبه الى جحيم متواصل ، لاسيما في ظل وجود حكومات الاحتلال المتعاقبة التي نهب خيرات البلاد وسرقت امواله ، وفشلت الفشل الكبير في توفير الخدمات للمواطنين ، حيث طالب وزير الكهرباء “قاسم محمد الفهداوي ” , اليوم الأحد، وزارة النفط بتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء المنتهية ولايته والخاصة بزيادة حصة الكهرباء من مادة “الكازويل” ، لافتا الى أن المسؤولية مشتركة وعلى الجميع العمل لإسناد منظومة الكهرباء الوطنية ، في اشارة الى التنصل عن المسؤولية التي تتمثل بازمة الكهرباء التي يمر بها العراق مع اشتداد حرارة الصيف اللاهب .
واعلن المكتب الاعلامي لمصرف الرافدين في العراق ببيان صدر عنه ، اليوم الاحد، اطلاق السلف المالية لموظفي دوائر الدولة في البلاد ، عن طريق البطاقة الالكترونية (الماستر كارت ) ، الصادرة من مصرف الرافدين حصرا .
رياضي : يلتقي فريقا الزوراء المتصدر والشرطة الوصيف ، مساء اليوم الاحد ، في مباراة واحدة سيحتضنها ملعب الشعب الدولي في العاصمة بغداد ، في تمام الساعة العاشرة مساء ، وذلك ضمن منافسات الجولة ٢٩ من مباريات الدوري الممتاز .
عربي : أعترف جيش الاحتلال الصهيوني ، اليوم الأحد، بأنه هاجم 10 أهداف داخل 3 مواقع لحركة “حماس” الفلسطينية في قطاع غزة من خلال غارات مكثفة شنها فجر اليوم ، زاعما إن من بين الأهداف المستهدفة موقع لتخزين الأسلحة وآخر لتصنيعها، إلى جانب مجمع عسكري لحماس.
عالمي : المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان حذر من تدهور أوضاع اللاجئين في الدول الأوروبية التي تولت فيها أحزاب يمينية معادية للمهاجرين الحكم في البلاد، كـ”إيطاليا والمجر والنمسا”، مشيراً إلى تخوفه البالغ من خطط يجري العمل عليها لطرد نصف مليون مهاجر (غير شرعي) من إيطاليا بصورة جماعية، إلى جانب إغلاق مخيمات مهاجرين وفتح مراكز احتجاز أخرى، بالتزامن مع مشروع قانون جديد في المجر يقضي بالحبس الفعلي لمن يقدم المساعدة للمهاجرين وطالبي اللجوء، فضلاً عن توجه النمسا لتقليص المساعدات المالية المقدمة للاجئين بشكل حاد بغرض التضييق عليهم والحد من أعداد اللاجئين الوافدين الى البلاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات