السبت 18 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

نينوى: عقب انتهاء العمليات العسكرية على مدينة الموصل والتي دمرت كل شئ فيها ، انتشرت الميليشيات بشكل غير مسبوق في المدينة وارتكبت جرائم وانتهاكات منظمة بحق أهلها ، حتى وصل الأمر إلى سرقة هذه الميليشيات لمحتويات الجثث المتفسخة التي يتم انتشالها من تحت الأنقاض ، فبعد مضي عدة أشهر من انتهاء المعارك في مدينة الموصل ، فإن الجثث ما تزال تغطي الشوارع وتتكدس تحت الانقاض.

بينما حملات الاعتقالات التعسفية التي تشنها القوات المشتركة يوميا وتطال العديد من المواطنين الأبرياء ، مستمرة إضافة إلى الانتهاكات الصارخة التي ترافقها ، وفي هذا الإطار ، أعلنت قيادة شرطة محافظة نينوى ، اليوم الجمعة ، اعتقال 7 أشخاص بمدينة الموصل.

الأنبار : جرائم منظمة وانتهاكات صارخة تمارسها الميليشيات الطائفية بحق أهالي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، خلقت حالة من الرعب والهلع بين أبناء المدينة التي تشهد تناميا لافتا لسطوة هذه الميليشيات بتواطؤ حكومي ، في غضون ذلك ، ناشد مجلس شيوخ عشائر الفلوجة حكومة بغداد ، بالتدخل وايقاف عمليات الخطف والابتزاز المنظمة من قبل ما اسماهم “ميليشيات داخل الحشد الشعبي”.

بغداد : في يوم الجمعة من كل اسبوع ، تكثف القوات المشتركة من انتشارها في شوارع العاصمة بغداد وتقوم بإغلاق الطرق ، تحسبا لخروج تظاهرات ضد السياسات الحكومية الفاشلة والفساد المستشري في كافة مفاصل الدولة ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر محلي في العاصمة بغداد ، اليوم الجمعة ، بأن القوات الحكومية قطعت جميع الطرق المؤدية إلى منطقة شارع فلسطين شرقي بغداد بالكامل ، تزامناً مع انطلاق مسيرات يوم القدس العالمي.

هذا وفي قلب العاصمة بغداد تستعرض الميليشيات قوتها العسكرية وترفع صور الخميني وسط صمت حكومي مطبق ، في مشهد يلخص حال العراق بعد الاحتلال ، وكيفية تحوله إلى دولة ميليشيات موالية لإيران ، حيث خرج ألاف من مسلحي الميليشيات ، اليوم الجمعة ، في مسيرة واستعراض عسكري بمناسبة يوم القدس العالمي ، رافعين صور الخميني ، وسط العاصمة بغداد.

بينما عقد مدير الاستخبارات العسكرية العراقي اللواء الركن “سعد العلاق”، اجتماعا مع رؤساء وفود الدول المشاركة في مركز تبادل المعلومات الرباعي، الذي يضم روسيا والعراق وإيران وسوريا.

صلاح الدين : أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الجمعة ، بأن ثلاثة من عناصر ميليشيا الحشد الشعبي أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم قرب قضاء طوز خورماتو شرق المحافظة ، التي تعيش حالة من الانفلات الأمني غير المسبوق نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها.

التأميم : تنشط الميليشيات بجرائمها وانتهاكاتها في محافظة التأميم ، مستغلة حالة التوتر الأمني الناتجة عن عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع في المحافظة ، وفي هذا الصدد ، أحرقت الميليشيات المحاصيل الزراعية للحنطة والشعير في قرية جنوب غرب محافظة التأميم.

القادسية : أكدت مصادر محلية أن حادثُا مروريًا وقع على الطريق العام وتسبب بمصرع وإصابة 4 أشخاص في محافظة القادسية ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة التي تتسبب يوميا في إراقة دماء العديد من المواطنين.

البصرة : ما من قطاع أو مجال في عراق ما بعد الاحتلال إلا وعانى كثيرا من الإهمال الحكومي ، الذي يعرض حياة المواطنين للخطر ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر محلي ، اليوم الجمعة ، بأن ثلاثة مواطنين فارقوا الحياة وأصيب ثلاثة آخرون من جراء سقوطهم في فوهة مجاري مكشوفة بلا غطاء في منطقة سكنية تقع ضمن مركز محافظة البصرة.

واسط : تأثر قطاع الزراعة بشكل كبير بأزمة المياه الخانقة التي تضرب العراق ، نتيجة التخبط الحكومي وغياب التخطيط والعجز عن إيجاد حل لها ، وفي هذا السياق ، أكد مجلس محافظة واسط ، اليوم الجمعة ، توفر الماء الكافي للشرب عن طريق مخزونات سدة الكوت ، مبيناً أن شح المياه في عموم البلاد أدى إلى تراجع الزراعة ، حيث تأثرت واسط بذلك وخسرت الكثير من محاصيلها الزراعية.

ذي قار : أزمة المياه الخانقة التي تضرب العراق وأثرت بشكل سلبي على العديد من القطاعات لاسيما الزراعي ، تتزامن مع الأزمة المالية التي تمر بها البلاد ، الأمر الذي جعل الحكومة تقف عاجزة عن توفير بدائل لموارد المياه ، وفي هذا السياق ، أعلن النائب الاول لمحافظ ذي قار “عادل الدخيلي” ، اليوم الجمعة ، أن عدم وجود التخصيصات المالية الكافية إثر الأزمة المالية عرقل جهود الحكومة المحلية والدوائر المعنية لحفر أكثر من 1000 بئر ارتوازي ضمن خطة عامة لتوفير المياه في مواجهة أزمة الجفاف الحالية.

ميسان : فشلت الحكومة في التصدي لظاهرة النزاعات العشائرية ، التي تتسع رقعتها في مختلف المحافظات لاسيما الجنوبية وتتسبب في سقوط ضحايا بين الحين والآخر ، حيث أفاد مصدر محلي بمحافظة ميسان ، اليوم الجمعة ، بأن حملة دهم وتفتيش واسعة شهدتها منطقة حي الشرطة وسط المحافظة على خلفية نزاع عشائري.

السليمانية : ساءت الأوضاع الأمنية كثيرا في محافظات إقليم كردستان ، لاسيما عقب الاستفتاء الذي زاد الوضع في كردستان توترا ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر في شرطة السليمانية ، اليوم الجمعة ، بمقتل وإصابة أربعة أشخاص بحادثي إطلاق نار.

سياسي : توقفت المفاوضات المضنية التي تخوضها القوى السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر ، تحسبا لتغير نتيجة الانتخابات البرلمانية بعد عملية العد والفرز اليدوي ، فقرابة 10 ملايين ورقة اقتراع سيتم فحصها يدوياً واستخراج النتائج النهائية ، بعيداً عن أجهزة العدّ الإلكترونية ، بعد استبعاد أصوات عراقيي الخارج ونازحي الداخل والبالغة أكثر من مليون صوت، وفقاً لمقررات البرلمان التي باتت ملزمة وباشرت فرق القضاء العراقية تنفيذها على ضوء المادة 78 من الدستور.

كما تشابكت المواقف السياسية في بغداد بعد يوم من إصدار البرلمان العراقي تعديلاً على قانون الانتخابات يُلزم مفوضية الانتخابات إجراء العد والفرز يدوياً، إذ رفضت المفوضية القانون الجديد وقررت الطعن عليه ، في مشهد يعكس حالة الاضطراب الشديدة التي تمر بها العملية السياسية في العراق.

هذا والانتخابات البرلمانية التي أجريت في العراق الشهر الماضي لم تعرف معنىً للنزاهة والشفافية ، بسبب ما رافقها من عمليات تزوير وتلاعب بالنتائج اعترفت بها مختلف القوى السياسية ، لذا فمن المتوقع أن تتغير نتائج الانتخابات البرلمانية بشكل كبير بعد إعادة عملية العد والفرز يدويا ، وفي هذا السياق ، أكد تحالف الفتح، بزعامة هادي العامري، اليوم الجمعة، ان العد والفرز يدويا، سيقلب نتائج الانتخابات البرلمانية، خصوصا في محافظة كركوك واقليم كردستان، لما شهدته من عمليات تزوير وتلاعب كبيرة.

ورغم هدر ملايين الدولارات على أجهزة العد والفرز الالكتروني التي تبين بعد ذلك من الشركة المصنعة لها أنها غير مخصصة للعملية الانتخابية ، فشلت الحكومة في إدارة الانتخابات البرلمانية التي شابها عمليات تزوير واسعة تلاعب بالنتائج ، في غضون ذلك أكد محللون سياسيون ومتابعون للشأن العراقي ، اليوم الجمعة، أن الحكومة أهدرت ملايين الدولارات على اجهزة العد والفرز الالكتروني ثم اعترفت بخرق العملية الانتخابية.

من ناحية أخرى ، التسوّل في العراق أصبح ظاهرة مخيفة جداً؛ بسبب كثرة المتسوّلين الذين أصبحت أعدادهم بالآلاف، وتستغل عصابات التسول اسم النازحين لكسب عطف الناس ، فعبارة “أختكم نازحة.. ممكن مساعدة” كثيراً ما تمرّ على مسامع الجميع يومياً في الساحات العراقية العامة والشوارع والأسواق ونقاط التفتيش وقرب المساجد، كل ذلك بهدف نيل استعطاف الآخرين من أجل الحصول على المال.

فيما تستعد تركيا لشن عملية عسكرية كبرى داخل الأراضي العراقية ضد حزب العمال الكردستاني ، وسط صمت مطبق من حكومة بغداد إزاء هذه التدخلات ، وفي هذا الإطار ، قال الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان” ، أمس الخميس ، إن تركيا ستهاجم معسكرات حزب العمال الكردستاني في قنديل وسنجار وحتى في قضاء مخمور إذا لم تتمكن حكومة بغداد من تطهير المنطقة منهم.

بينما علقت كندا ، اليوم الجمعة ، مهمة “تقديم المشورة والمساعدة” للبيشمركة، وهي مهمة كانت تنفذها قوات العمليات الخاصة الكندية، في إطار مشاركة كندا في التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

فيما أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) “ينس ستولتنبيرغ” أن الاتحاد الأوروبي والناتو اتفقا على توسيع مهام تدريب القوات المشتركة.

اقتصادي : في ظل انهيار القطاع الصناعي في العراق وفشل الحكومة في دعم المنتجات والصناعات الوطنية والاعتماد على الأجنبية ، قفز حجم التبادل التجاري العراقي-الروسي، باستثناء التعاون العسكري وقطاع الطاقة، إلى 1.4 مليار دولار خلال عام 2017، بعدما كان دون مليار دولار في العام السابق.

رياضي : حققت العراقية مريم عبد الحميد ميدالية ذهبية بالقفز العالي في بطولة آسيا للشباب المقامة في اليابان.

عربي : سقط نحو 100 شخص بين قتيل وجريح في قصف جوي مزدوج استهدف بلدة زردنا في ريف إدلب الشمالي ، مساء أمس الخميس ،.

بينما بدأ الآف الفلسطينيين، منذ فجر اليوم الجمعة، التوافد لمدينة القدس المحتلة، لأداء صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات أمنية مشددة من شرطة الاحتلال.

وأصيب جندي إسرائيلي بالاختناق ، اليوم الجمعة ، جراء استنشاقة دخانا بعد إحراق طائرات ورقية أطلقت من غزة، أراضٍ داخل المستوطنات المتاخمة للقطاع.

عالمي : قالت وكالة إدارة الكوارث والطب الشرعي في غواتيمالا ، اليوم الجمعة ، إن عدد القتلى جراء ثوران بركان هائل في البلاد ارتفع الخميس إلى 109.

بينما يستعد زعيم كوريا الشمالية “كيم جونج أون” لعقد قمة مرتقبة مع الرئيس الأمريكى “دونالد ترامب” في سنغافورة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات