الأربعاء 19 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الثلاثاء

منظمات : طالبت منظمة العفو الدولية اليوم الى الكشف عن مصير 643 عراقيًا اختطفوا على يد ميليشيات الحشد الشعبي ، التي تضم مليشيات مسلحة مرتبطة في معظمها بإيران، مؤكدة أن مصيرهم مازال مجهولا منذ منتصف عام 2016 ، كما عبرت ايضا عن القلق على حياتهم مؤكدة أنهم تعرضوا لعمليات تعذيب أدت الى وفاة بعضهم.
ازمة المهجرين : بينهم نساء واطفال ، سلمت الحكومة التركية ، اليوم الثلاثاء ، أكثر من 100 لاجئ عراقي كانوا معتقلين لديها الى سلطات اقليم كردستان العراق ، بحسب ماافاد مصدر مطلع في معبر ابراهيم الخليل الحدودي في كردستان العراق .
التاميم : جرائم الميليشيات المسلحة في مناطق مدينة كركوك واطرافها بمحافظة التأميم ، مستمرة منذ ان اصبح كل شيء مباح لها بموافقة حكومة بغداد التي اعطت الاوامر باقتحام المحافظة والانتشار فيها عقب انسحاب قوات البيشمركة الكردية بصفقة مسبقة مع اطراف كردية ، حيث تعرض منازل مواطنين في احدى النواحي جنوب غرب كركوك للحرق الكامل من قبل افراد تلك الميليشيات التي اضرمت النار فيها ، فجر اليوم الثلاثاء .
كما تعرضت قوات الشرطة في التاميم ، خلال ساعات الفجر الاولى من اليوم الثلاثاء ، لهجمات متعاقبة بانفجار عبوتين ناسفتين على دورية تابعة لها وباستهداف احد منتسبيها ، وقصف بقذائف الهاون على احد المقرات التابعة لها ، وذلك بحوادث متعاقبة وقعت بالتتابع في قضاء الحويجة واطرافه جنوب غرب مدينة كركوك مركز محافظة التاميم ، وتأكيدا للتوتر الامني الذي يخيم على المدينة منذ اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي في اكتوبر / تشرين الاول الماضي ، وتفاقم مؤخرا عقب اعلان نتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة.
و بعد يوم من هجمات منظمة بعبوات ناسفة وقصف بقذائف الهاون على القوات الحكومية ومنها الشرطة وميليشيا الحشد الشعبي ، شرعت القوات المشتركة المدعومة بطيران الجيش ، اليوم الثلاثاء ، بعملية عسكرية رافقتها عمليات دهم وتفتيش واسعة في مناطق عدة من مدينة كركوك والاقضية المحيطة فيها بمحافظة التاميم .
بغداد : حوادث العثور على الجثث المجهولة الهوية في مناطق العاصمة بغداد واطرافها بدت للظهور مجددا ، مايثير مخاوف المواطنين من عودة نشاط الميليشيات المسلحة الاجرامية ، بدوافع طائفية وبتسهيل من القوات الحكومية ، حيث أفاد مصدر في الشرطة ، اليوم الثلاثاء، بالعثور على جثة رجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص جنوب شرقي العاصمة بغداد.
وبسبب مخالفتها التعليمات والضوابط النافذة والتجاوز على الممتلكات العامة في ظل غياب واضح للقانون وانعدام تام للمتابعة والرقابة ، اغلقت امانة بغداد ، اليوم الثلاثاء ، 35 معملا لانتاج وتصفية مياه الشرب (RO) غير المجازة .
ديالى : رغم غياب الامن وانعدام الخدمات وفي مقدمتها الكهرباء الذي يشهد ساعات تجهيز منخفضة جدا في محافظة ديالى ، الا ان حكومة المحافظة والادارات المحلية فيها تصر على اعادة النازحين الى ديارهم التي هجروا منها قسرا ، دون الاكتراث بمعاناتهم والاستماع لهمومهم ، حيث أعلن مدير ناحية السعدية في ديالى “أحمد الزركوشي ” ، اليوم الثلاثاء، عن إمهال نازحي الناحية الحاصلين على موافقات رسمية للعودة مدة شهر من أجل العودة إلى الناحية.
كما ان اهمال القطاع الطبي في العراق ، يضاف اليه انعدام معالجة الحشرات المضربة بحياه الانسان ، اضافة الى غياب الوعي والتوعية الصحية في معالجة الاصابة بلسعات تلك الحشرات والقوارض ، عرضت حياة المواطنين للخطر الدائم في العراق ، حيث كشف عضو مجلس ناحية مندلي في ديالى “حيدر المندلاوي”، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل تسع حالات لدغ بعقارب سامة خلال 24 ساعة داخل الناحية.
بابل : اصيب ضابط في الشرطة الاتحادية وسائقه ، اليوم الثلاثاء ، بجروح بليغة ، اثر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق ، مستهدفة دورية للشرطة في ناحية جرف الصخر شمال محافظة بابل ، مااسفر الانفجار ايضا عن الحاق اضرار مادية كبيرة في عجلات الدورية.
البصرة : في حادث لم تعرف اسبابه والدوافع التي تقف ورائه ، لقى شاب ، صباح اليوم الثلاثاء ، مصرعه على يد شاب اخر طعنا بسكين ، في احدى النواحي الواقعة شمال مدينة البصرة بجنوب العراق ، بحسب ماافاد مصدر في شرطة المحافظة .
ذي قار : جدد مجلس محافظة ذي قار تأكيده ، اليوم الثلاثاء، بشأن واقع المحافظة المائي ، مؤكدا انه “سيء جدا ” ، فيما اشار الى ان وزارة الموارد المائية الاتحادية أخلت بجميع اتفاقياتها ، وذلك في اطار حرب المياه الدائرة داخل العراق وخارجه .
كما ان الحوادث الغريبة الوقوع تكتنف محافظات جنوب العراق ، اليوم الثلاثاء ، فبعد حادث اغتيال غامض لشاب في البصرة ، أفاد مصدر محلي بمحافظة ذي قار، صباح اليوم ، بأن موظفا بوزارة الكهرباء لقي مصرعه ، بحادث غرق غامض غربي مدينة الناصرية مركز المحافظة.

سياسي : كشفت مصادر سياسية مسربة ، اليوم الثلاثاء ، أن قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني “قاسم سليماني”، بدأ تحركاً لترتيب صفوف حلفائه في بغداد ، بهدف ضمان تشكيل الكتلة النيابية الأكبر التي ستأخذ على عاتقها مهمة تأليف الحكومة المقبلة في العراق خدمة لاجندات ايران في البلاد ، وذلك في وقت تنشغل فيه الأوساط السياسية في العراق بتداعيات عملية حرق صناديق الاقتراع في جانب الرصافة من مدينة بغداد.
مساع حثيثة من رجال ايران العسكريين منهم والسياسيين المتواجدين في العراق لعقد اجتماعات مكثفة لاختيار الكتلة السياسية الاكبر التي تستطيع تشكيل الحكومة الموالية لها خلال الفترة المقبلة ، حيث كشفت معلومات مسربة عن تواجد “مجتبى خامنئي” نجل المرشد الاعلى الايراني “علي خامنئي” ، اضافة الى قائد فيلق القدس الايراني “قاسم سليماني “، لعقد اجتماعات مكثفة بخصوص التهدئة بين القوى السياسية المتناحرة في العراق .
كما في مشهد سياسي معقد في العراق اعقب اعلان نتائج الانتخابات البرلمانية ، حذّر زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، من الانزلاق إلى حرب أهلية، فيما تتضاعف المخاوف من احتمال تعرُض صناديق اقتراع لمزيد من محاولات الحرق، وبينما تتجه الأنظار إلى المحكمة الاتحادية للبت في دستورية إجراءات العد والفرز اليدوي لصناديق اقتراع ، لاسيما بعد أكدت الاخيرة ان نيران الحرائق التي طاولت مخازن صناديق الاقتراع في منطقة الرصافة في بغداد، استهدفت أجهزة العد والفرز الإلكتروني.
وايضا ان هناك عقدة جديدة في طريق تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر عدداً، ومجريات التحركات التحالفية بين القوى السياسية الفائزة في الانتخابات ، لاسيما بعد حريق مخازن مفوضية الانتخابات في حي الكيلاني وسط العاصمة العراقية بغداد ، الذي يأتي في وضع سياسي متأزم، نشأ على خلفية قرار البرلمان الأخير، تجميع عمل المفوضية وإلغاء “النتائج الإلكترونية ” لأصوات الناخبين، وإجراء عدٍّ وفرزٍ يدوي ، في ظل تهرب رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي” من البت في الامر ، مؤكدا ان الكيان الوحيد الذي له الحق في اتخاذ قرار بشأن الحاجة لإعادة الانتخابات البرلمانية الاخيرة هي المحكمة الاتحادية .
كما و في تطور جديد للحرب المستعرة بين البرلمان ومفوضية الانتخابات في العراق ، اكد رئيس مجلس القضاء الأعلى “مدحت المحمود”، اليوم الثلاثاء ، إن مفوضية الانتخابات طالبت بإصدار “أمر ولائي”، لإيقاف عمل القضاة المنتديين لإدارة مفوضية الانتخابات، وذلك بعد الجدل الواسع، الذي دار حول نتائج الانتخابات البرلمانية.
وايضا فأن الأيام القادمة ستشهد الكشف عن خروقات جديدة رافقت العملية الانتخابية، بحسب ما أكد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب “زانا سعيد ” ، اليوم الثلاثاء، حول المفوضية العليا المستقلة للانتخابات التي ستكون أول جهة يقوم البرلمان الجديد باستجوابها، لاسيما بعد الجدل الكبير حول الانتخابات البرلمانية ونتائجها الاخيرة .
و اقر عضو ائتلاف الوطنية ” عبد الكريم عبطان ” في تصريح صحفي ، اليوم الثلاثاء ، أنّ قضية التزوير بنتائج الانتخابات وتداعياتها، تقود العراق إلى المحاصصة الطائفية من جديد، محذرا من خطورة هذه المرحلة، خصوصاً أنّ الصراع على الانتخابات هو صراع سياسي يهدف لتحقيق مصالح خاصة.
كما ان تبادل الاتهامات والتشهير بين القوى السياسية هو الامر السائد في العراق الان ، حيث كشفت عضو ائتلاف الوطنية “انتصار علاوي” ، اليوم الثلاثاء ، عن اتفاق قد جرى بين السفير الأمريكي في بغداد “دوغلاس سيليمان”، ومفوضية الانتخابات العليا لتغيير نسبة المشاركة في الانتخابات، فيما بينت إن النسبة الحقيقية للمشاركة لم تتجاوز الـ20% لجميع محافظات البلاد.
و اقر المدير العام لدائرة التعليم الاهلي، في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، “علي رزقي” ، ، اليوم الثلاثاء ، بوجود ضعف كبير في الدور الرقابي لديهم ، لكنه انتقد التقرير الصادر من قبل هيئة النزاهة دائرته ، مؤكدا انه غير دقيق.
معاناة العراقيين : عبء كبير يؤرق الشباب والعائلة العراقية بعد ان تبدا حلم الزواج في العراق ، مع ارتفاع مهور الزواج التي أدت إلى عزوف معظم الشباب عن الزواج، وزيادة العنوسة بين النساء ، وكل ذلك سببه التدهور الاقتصادي الذي تعيشه البلاد، والذي أدى إلى انتشار البطالة التي جعلت الشاب العراقي عاجز عن التوفير والادخار والتهيئة للزواج، بحسب ما يرى مراقبون ومختصون في الشان العراقي.
اعتقالات : مهما اختلفت دوافعها ، فأن حملات الاعتقال العشوائية مستمرة في محافظات وسط وجنوب العراق ، حيث أعلنت قيادة الشرطة في محافظتي كربلاء وذي قار ، اليوم الثلاثاء، القاء القبض على نحو 40 شخصا بحجة انهم من المطلوبين ، في حملات دهم وتفتيش بمناطق متفرقة من المحافظتين .

اقتصادي : استثمارات لم تعد للعراق بفائدة تذكر ولم تساهم بتغيير واقع حاله المتردي لسنوات ، كون اموالها تذهب الى جيوب الفاسدين ولم تصرف واقع الخدمات المتدهور ، حيث بلغت استثمارات الدول العربية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية بنهاية شهر آذار / مارس الماضي نحو 287.5 مليار دولار ، ومنها استثمارات العراق التي تجاوزت الـ 21 مليار دولار .
رياضي : أنظار عشاق كرة القدم العراقية تتجه ، مساء اليوم الثلاثاء ، صوب ملعب الشعب الدولي في العاصمة بغداد ، لمشاهدة مباراة مشوقة تجمع بين فر يقي الزوراء والميناء ، في إطار مباريات الأسبوع الثاني عشر من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز.
عربي : كشفت وسائل اعلام وصحفية سعودية، اليوم الثلاثاء، بأن المسجد الحرام في المملكة العربية السعودية ، شهد ليلة امس ، اكثر من مليوني زائر لإحياء ليلة القدر ، حيث امتلأت أروقة المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة وسطحه وساحاته بالمصلين من كلا الجنسين.
عالمي : لقي اكثر من عشرة اشخاص مصرعهم في حادث تصادم زوق بسفينة شحن في مدينة فولغوغراد جنوبي روسيا ، بحسب ماافادت به وزارة الطوارئ الروسية ، ظهر اليوم الثلاثاء ، مؤكدة ان عمليات البحث جارية للعثور على مفقودين كانوا على متن الزورق .
كما ان خلال قمة تاريخية ، اليوم الثلاثاء ، وقع الرئيس الاميركي “دونالد ترامب” وزعيم كوريا الشمالية “كيم جونغ اون” على وثيقة تلزم بيونغيانغ بالعمل على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي ، في وقت وصف فيه ترامب الوثيقة بـ «المهمة والشاملة».

المصدر:وكالة يقين

تعليقات