الأحد 09 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

مواقف: أعلن قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين في العراق، عن تقريره السنوي الذي يعده القسم للعام الحادي عشر على التوالي، لبيان حالة حقوق الإنسان في العراق وما تشهده البلاد من انتهاكات وجرائم ممنهجة تمارسها السلطات الحكومية ومن في صفها.

نينوى : لا تزال المخلفات الحربية والمنازل المفخخة تمثل خطرا يهدد حياة المواطنين في الموصل ويزيد من معاناتهم المتفاقمة أصلا ، نتيجة إهمال الحكومة في رفع هذه المخلفات وإبطال مفعول المنازل المفخخة ، وفي هذا الإطار ، أعلن الناطق باسم قيادة شرطة نينوى النقيب “أحمد العبيدي” ، أمس الثلاثاء ، مقتل 27 شخصاً ، بينهم نساء وأطفال ، بانفجار ثلاثة منازل مفخخة في الموصل القديمة.

جاءت أزمة المياه التي تضرب العراق وما لها من تداعيات خطيرة لتفاقم من معاناة أهالي مدينة الموصل ، حيث ازداد الخطر الذي يهدد حياتهم بعد هذه الأزمة نتيجة تلوث المياه ، ففي ظل فشل الحكومة في سيطرتها على الازمة المائية، والتلوث البيئي الذي تعاني منه الموصل بسبب الجثث المتفسخة والمخلفات الحربية، يتعرض اهالي مدينة الموصل لموت محقق قد ينهي حياتهم.
بغداد: اندلع حريق، اليوم الأربعاء، في مول زيونة شرق بغداد، في استمرار لظاهرة الحرائق المتكررة في العراق والتي تعجز الحكومة عن وضع حد لها.

ديالى : أفاد المجلس المحلي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى ، اليوم الأربعاء ، بأن رجلا وزوجته قتلا أثر تفجير عبوة ناسفة بأطراف القضاء شمال شرقي المحافظة ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها ديالى ، بسبب فشل الحكومة في بسط سيطرتها على المحافظة.

أفاد مسؤول محلي في محافظة ديالى ، اليوم الأربعاء ، بإصابة 4 جنود بسقوط 5 قذائف هاون قرب نقطة عسكرية وتفجير عبوة ناسفة شمال شرقي المحافظة.
اعترف رئيس مجلس ديالى “علي الدايني”، اليوم الأربعاء بأن المحافظة تفقد ثلاثة دوانم بساتين يوميا بعد 2003.

صلاح الدين: أصيبت امرأة، اليوم الأربعاء، بجروح إثر سقوط قذيفة هاون وسط قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين
بابل: اندلع حريق ضخم، اليوم الأربعاء في أحد مخازن التمور في محافظة بابل.

البصرة : انتشار عسكري مكثف ، إضافة إلى نصب العديد من نقاط التفتيش ، هذا ما قامت به القوات المشتركة في قضاء الزبير غرب البصرة ، بذريعة ملاحقة المطلوبين للقضاء والتمهيد للعملية العسكرية الخاصة بعيد الفطر والتي تستمر حتى منتصف الاسبوع المقبل.

ذي قار : التداعيات الخطيرة والكارثية لأزمة المياه التي تضرب معظم المحافظات العراقية خصوصا التي تعتمد في مواردها المائية على نهر دجلة ، تتوالى تباعا ، في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حل لهذه الأزمة ، ووقوفها مكتوفة الأيدي بعد الجفاف الذي حل بنهر دجلة ؛ بعد ملء سد إليسو التركي، وتعدي الجانب الايراني على حصص العراق، حيث بدت تداعيات الازمة تظهر وتضرب الحياة في المحافظات الجنوبية لا سيما محافظة ذي قار، ورغم كل المخاوف والتحذيرات بشأن التداعيات في ذي قار، إلا أن الحكومة اكتفت بالتصريحات والوعود فقط.
قتل عميد متقاعد في الجيش السابق، اليوم الأربعاء، إثر خلاف عائلي في شمال محافظة ذي قار.
كربلاء : من معلم سياحي ومكان للنزهة إلى صحراء قاحلة ، هكذا تحولت بحيرة الرزازة في كربلاء نتيجة الإهمال الحكومي لها شأنها في ذلك شأن الكثير من القطاعات والمجالات في عراق ما بعد الاحتلال ، فأهالي مدينة كربلاء لا يزورون بحيرة الرزازة في السنوات الأخيرة الماضية ، بعد أن انحسر الماء عنها ، وتحوّلت في جزء كبير منها إلى صحراء تنتشر فيها قوارب الصيد المحطّمة والحيوانات النافقة.
التأميم : الوضع الأمني المضطرب في محافظة التأميم ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع في المحافظة ، مستمر بل وتتصاعد حدته ، حيث أفاد مصدر مطلع ، اليوم الأربعاء ، أن قصفا بمدافع الهاون استهدف سرية للجيش الحكومي جنوب غرب محافظة التأميم.
السليمانية: تظاهر العشرات من عناصر البيشمركة الكردية، اليوم الأربعاء، في محافظة السليمانية بالزي العسكري احتجاجا على قرار البرلمان إلغاء نتائج التصويت الخاص.

سياسي : حالة من التوتر منقطع النظير تطغى على المشهد السياسي في العراق ، في ظل عدم حسم أمر نتائج الانتخابات البرلمانية التي شابها التزوير والتلاعب ، بعد حرق صناديق الاقتراع في حي الكيلاني وسط بغداد ، ورغم ذلك تواصل القوى السياسية الفائزة سعيها نحو تشكيل الكتلة الأكبر ، وفي هذا السياق ، أعلن زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” عن تحالف قائمته المتصدرة في الانتخابات “سائرون” ، وقائمة “الفتح” بزعامة “هادي العامري” التي حلت بعدها في الانتخابات ، لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان.

شيئا فشيئا تتكشف الجهات المتورطة في حريق صناديق الاقتراع وسط بغداد ، والذي زاد المشهد السياسي في العراق تعقيدا ، حيث أكد مسؤولون في بغداد أن قسم الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية سلّم مكتب رئيس الوزراء النتائج الخاصة بالتحقيق في حريق مخازن مفوضية الانتخابات ، وأظهرت بشكل واضح وجود تورط من داخل المفوضية نفسها في جريمة حرق المخازن.

يبدو أن زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” وزعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” سيتجاوزان عن الخلافات القائمة بينهما للدخول في تحالف واحد تدعمه إيران ، حيث أفاد مصدر مطلع ، اليوم الاربعاء ، بأن وفدا من تحالف الفتح ترأسه القيادي في التحالف “قيس الخزعلي” بالتزامن مع إعلان العامري والصدر تشكيل تحالفهما ، عرض على المالكي مبادرة صلح يقوم بها العامري.

المنافذ الحدودية باتت مفتوحة على مصراعيها أمام البضائع الإيرانية التي أغرقت السوق العراقية ، وفي ظل غياب الرقابة على هذه البضائع تبين أن أغلبها ردئية وغير صالحة للاستهلاك البشري وتسببت في انتشار الأمراض السرطانية ، في غضون ذلك ، كشف نائب رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية “فارس البريفكاني” ، اليوم الأربعاء ، عن ارتفاع نسبة الأوبئة والأمراض السرطانية في عموم البلاد نتيجة فقدان السيطرة على المنافذ الحدودية، مشيرا إلى أن غالبية المواد الداخلة للبلاد لا تخضع للرقابة الصحية.

تحاول إيران استغلال أي فرصة للمزيد من التدخل في العراق ، ويبدو أنها وجدت في العمليات العسكرية التي تنفذها تركيا شمال العراق ، بابا جديدا لتدخلها السافر في البلاد ، في غضون ذلك ، أكد وزير الدفاع التركي “نور الدين جانيكلي” أن إيران أبدت دعمها لعملية تركية محتملة ضد المسلحين الأكراد على حدودها مع شمال العراق.
منح الجيش الأمريكي عقدا بقيمة 49.7 مليون دولار لشركة روبوتك للابحاث لإنتاج معدات مستقلة يمكن اختبارها على مركبات الإمدادات الكبيرة في محاولة لإرسال قوافل الإمدادات غير المأهولة في ساحات المعارك، وذلك بعد خسائر الجيش الأمريكي الكبيرة في العراق.
أجمع خبراء في علم الفلك أن رؤية هلال شهر شوال ستكون ممكنة مساء الخميس المقبل في معظم الدول الإسلامية، ما يعني أن يوم الجمعة 15 حزيران الجاري سيصادف أول أيام عيد الفطر.
أفاد مصدر في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الأربعاء، بأن الأخير وافق على الانضمام لتحالف كل من سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، وتحالف الفتح الذي يتزعمه أمين عام ميليشيا بدر “هادي العامري”.
برغم اختلاف وجهات النظر بينهما إلا أن التحالف بين سائرون والفتح ليكون نواة الكتلة الأكبر التي تشكل الحكومة كان له أسباب عديدة، أهمها الخوف من تغيير نتائج الانتخابات.
اعترف “كريم نوري” المتحدث باسم زعيم ميليشيا بدر “هادي العامري”، اليوم الأربعاء، بأن التحالف الذي تم بين ائتلاف سائرون، المدعوم من زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، وائتلاف الفتح، بزعامة العامري، جاء بـمباركة إيرانية”.
أعلنت إيران إغلاق منفذ باشماق الحدودي مع العراق يوم الجمعة المقبل بالتزامن مع عيد الفطر، بناءا على طلب من المسؤولين في كردستان العراق.
اقتصادي : أعلن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” أن حكومة بغداد صوتت لصالح زيادة إنتاج حقل الناصرية النفطي إلى 100 ألف برميل يوميا.
أعلن مصرف الرافدين، اليوم الأربعاء، أن إصدار بطاقة الماستر كارد الدولية تشمل الموظفين والمواطنين وشرائح أخرى من المجتمع.

رياضي : تغلب نادي القوة الجوية بكرة القدم ، على كربلاء بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد ، ضمن منافسات الدوري العراقي الممتاز.

عربي : أصيب 8 فلسطينيين على الأقل، بينهما اثنان أصيبا بالرصاص الحى ، اليوم الأربعاء ، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني فى مخيم الأمعرى بمدينة البيرة التابعة لمحافظة رام الله، فيما اعتقلت قوات الاحتلال شابا بزعم قتله جنديا بإلقائه صخرة عليه من أحد المبانى قبل نحو 3 أسابيع.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات