الأحد 24 يونيو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

مواقف: أعلن قسم الفتوى في هيئة علماء المسلمين، اليوم الخميس، ثبوت رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان، وعليه فإن يوم غدٍ الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وثق المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق)، اليوم الخميس، بياناً اعلن فيه توثيقه 33 انتهاكاً ضد حرية التعبير في البلاد.

نينوى : لا تكتمل فرحة العيد لدى العديد من العائلات في مدينة الموصل ، في ظل استمرار فقدان أبنائها خلال العمليات العسكرية على المدينة وعدم معرفة مصيرهم نتيجة الإهمال الحكومي لهذا الملف ، فالعيد عند العرب مناسبة للم شمل العائلة والأهل والأقارب والجيران حيث يلتقون على البهجة والمحبة وروح التسامح التي يجددونها في كل الأعياد، لكن ماذا يفعل من فقدوا أعزاء عليهم ولم يعرفوا مصيرهم؟ سيمضون أيام العيد تحسرا عليهم وشوقا إليهم، ليصبح العيد مناسبة حزن عندهم لأنهم يتذكرون فيه الأعزاء على قلوبهم.
قر مصدر مسؤول في الحكومة المحلية بمحافظة نينوى، اليوم الخميس، بسرقة آثار وأموال من المدينة القديمة في الموصل الغربية، تحت غطاء رفع الجثث.
الأنبار : بذريعة الدواعي الأمنية ، تتصرف شرطة مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار بتعسفية مع اللاجئين السوريين حيث تقوم بطردهم من المدينة ، على غير عادة العراقيين المعروف عنهم إغاثة الملهوف وكرم الضيافة لاسيما وإن كانوا من الأشقاء العرب المسلمين ، وفي هذا السياق ، أفادت مصادر محلية بأن شرطة الفلوجة أمرت بطرد العائلات السورية اللاجئة من داخل المدينة ، كما ودعت مديرية الشرطة ، اليوم الخميس ، المواطنين إلى الإبلاغ عن أي عائلة سورية متواجدة في المدينة.

بشكل يومي وبذريعة إرساء الأمن ، تنفذ القوات المشتركة حملات اعتقالات تعسفية في مختلف المحافظات ، تطال العديد من المواطنين الأبرياء بتهم باطلة ، وفي هذا الإطار ، اعتقلت القوات المشتركة ، اليوم الخميس ، 22 شخصا من مناطق متفرقة في محافظة الانبار.

صلاح الدين : يزداد الوضع الأمني تدهورا في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، بسبب عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع هناك وفشلها في التعامل مع هذا الملف ، حيث أفاد مصدر محلي في قضاء طوزخورماتو، بأن مواجهات حدثت بين شباب مسلحين ومنتسبين في فرقة الرد السريع المسؤولة عن الملف الأمني في القضاء.
شنت قيادة عمليات قضاء سامراء في محافظة صلاح الدين، اليوم الخميس، عمليات دهم وتفتيش استمرت لأسبوع كامل ترتب عليها اعتقال 40 شخصا بذرائع مختلفة.

التأميم : ترتكب القوات المشتركة وميليشياتها انتهاكات صارخة بحق المواطنين في محافظة التأميم منذ اقتحامها للمحافظة في أعقاب استفتاء كردستان ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر محلي وشهود عيان ، اليوم الخميس ، بأن امرأة مسنة قتلت فيما أصيب ثلاثة آخرون جميعهم من أفراد أسرة واحدة بنيران القوات الحكومية في حي تقطنه غالبية كوردية وسط مدينة كركوك.
أكد المتحدث باسم مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني “عدنان كركوكي”، أن ميليشيا الحشد الشعبي في كركوك ، مستمرون بإرهاب المواطنين واعتقالهم من دون أسباب.
أقر رئيس قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة كركوك مركز المحافظة، “ريبوار طه”، اليوم الخميس، بأن إطلاق النار بطريقة عشوائية في كركوك تنفذه مكافحة الإرهاب.

ذي قار : تراجع القطاع الزراعي في العراق بشكل غير مسبوق نتيجة الإهمال الحكومي وغياب التخطيط ، وفي هذا السياق ، اقتحم نبات الشمبلان ، اليوم الخميس ، ناحية الفهود شرق محافظة ذي قار ، وتسبب بتوقف جريان الماء فيها.
العشرات من أهالي الحي العسكري في قضاء قلعة سكر شمالي محافظة ذي قار، اليوم الخميس، أمام مبنى إدارة القضاء احتجاجا على انقطاع مياه الإسالة.
القادسية : مع اشتداد الحرارة في فصل الصيف ، ترتفع معدلات الغرق في الأنهر في العديد من المحافظات العراقية لاسيما من الشباب ، وفي هذا الإطار ، انتشلت الشرطة النهرية في محافظة القادسية جثة شاب قضى غرقا في نهر المحافظة في منطقة أم الخيل قرب الشارع الحولي.

أربيل : تعيش محافظات إقليم كردستان حالة من التوتر الأمني ، في ارتفاع معدلات الجريمة فيها ، حيث تشهد بين الحين والآخر هجمات مسلحة تسفر عن سقوط ضحايا ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر مطلع ، بأن ضابطا في قوات البيشمركة الكردية قتل في هجوم شنه مسلحون في أربيل شمال العراق.

اجتاحت عاصفة رميلة مصحوبة بموجة أمطار ، عددا من مناطق اقليم كردستان الليلة الماضية ، فيما أصدرت مؤسسات صحية توجيهات للمواطنين بحماية أنفسهم من الغبار.

سياسي : الأدلة الدامغة على تعمد إحراق صناديق الاقتراع في مخازن المفوضية في بغداد ، من قبل جهات تخشى من فضح تورطها في عمليات التزوير التي رافقت الانتخابات البرلمانية ، وتحاول إرباك المشهد السياسي في العراق – هذه الأدلة – تتكشف بتاعا ، حيث أكدت وزارة الداخلية ، أن تقرير الأدلة الجنائية الأولي كشف أن إحراق مخازن مفوضية الانتخابات في منطقة الرصافة شرقي العاصمة بغداد، تم باستخدام مادة البنزين.

الأزمات المتلاحقة والمتسارعة التي تعصف بالعراق على جميع المستويات ، إنما هي نتاج سياسات فاشلة انتهجتها حكومات الاحتلال المتعاقبة ، وتسببت في الحالة التي وصلت إليها البلاد الآن من انهيار في مختلف القطاعات ، في غضون ذلك ، دعت النائبة عن ائتلاف دولة القانون “فردوس العوادي” ، اليوم الخميس ، الحكومة والوزارات المعنية الى إنقاذ القطاع الزراعي ، مشيرة إلى أن نهج الحكومة يبنى على عدم مواجهة أي تحدي مهما كانت أهميته.

لا تزال أزمة المياه الخانقة التي تضرب العراق تلقي بظلالها على الوضع البيئي والصحي في البلاد ، حيث باتت حياة المواطنين في خطر نتيجة تلوث مياه نهر دجلة الذي انخفضت فيه منسوب المياه بشكل غير مسبوق ، وفي هذا السياق ، حذر رئيس لجنة البيئة في مجلس محافظة بغداد “نعيم هاتو” ، اليوم الخميس ، من ارتفاع نسبة التلوث في نهر دجلة نتيجة رمي المخلفات ، مؤكدا أن ذلك بدأ يشكل خطرا على حياة المواطنين.
تسببت أزمة الجفاف ونقص الموارد المائية التي يمر بها العراق بسبب الإهمال الحكومي لتطوير مصادر المياه، في حظر الحكومة على المزارعين زراعة الأرز وبعض المحاصيل الأخرى الكثيفة الاستهلاك للمياه.
أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الخميس، عن حالة الطقس خلال أيام عيد الفطر المبارك، مبينة أن الطقس سيكون صحوا ودرجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض.
أحبطت الجمارك الأردنية، اليوم الخميس، تهريب عملات أجنبية وسبائك فضة من العراق إلى الخارج.
رجّح مسؤولون قرب انضمام تحالفي “النصر” و”دولة القانون”، إلى تحالف “سائرون” “الفتح”، الذي أُعلن عنه، أخيراً، في ظل حوارات مكثفة تجري لاستقطابهما وتذليل العقبات أمام اندماجهما بتحالف واسع.

اقتصادي : بعد أن سيطرت إيران على السوق العراقية ، تسعى إلى تعزيز هذه السيطرة من خلال رفع حجم السلع والمنتجات الإيرانية التي تصدرها للعراق ، وفي هذا الصدد ، أكد السفير الإيراني في العراق “ايرج مسجدي” ، اليوم الخميس ، أن حجم التعامل التجاري بين البلدين يبلغ في المرحلة الراهنة بلغ 10 مليارات دولار سنويا.
انخفضت أسعار النفط العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس، مع وصول الإنتاج الأمريكي لمستوى قياسي الأسبوع الماضي، على الرغم من الانخفاض الكبير في مخزونات النفط الأمريكية بأكثر من التوقعات.

رياضي : اختتم فريق الشرطة ، الجولة 31 من منافسات دوري الكرة الممتاز بفوز على الطلبة عاد فيه الفائز الى المركز الثالث ورفع رصيده الى النقطة 66 وبفارق نقطتين عن الوصيف الجوية وست نقاط عن المتصدر الزوراء.

عربي : اعتبر الرئيس السوري “بشار الأسد” أن الطلب من “حزب الله” مغادرة سورية سابق لأوانه، بذريعة أن محاربة المسلحين ستستمر لفترة طويلة.
أعلنت جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، عن عقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين لبحث الأزمة اليمنية.
اعتدت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية ، مساء أمس الأربعاء ، على المشاركين في مسيرتين خرجتا في مدينتي رام الله ونابلس للمطالبة بوقف العقوبات المفروضة على قطاع غزة من قبل رئيس السلطة “محمود عباس”.

عالمي : أيدت أغلبية كبيرة مشروع قرار في الأمم المتحدة ، الأربعاء ، يدين استخدام قوات الاحتلال الصهيوني القوة المفرطة ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة خلال احتجاجات “مسيرة العودة”، وفشلت واشنطن من جانبها في تمرير إدانة لحماس على خلفية الأحداث نفسها.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات