الأربعاء 19 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

معاناة النازحين: في ظل غياب البوادر لإعادة الحياة في المناطق المنكوبة وإعمارها يستقبل النازحون العراقيون عيدهم كباقي الأعياد السابقة بمزيد من المآسي والآلام.
الأنبار: يعاني أهالي محافظة الأنبار من الازدحام الكبير الحاصل في سيطرة الصقور التي تربط المحافظة بالعاصمة بغداد خاصة في أول أيام عيد الفطر المبارك.
اعترف مجلس محافظة الأنبار، اليوم الجمعة، بحدوث عمليات تزوير كبيرة في جميع مراكز الانتخابات في المحافظة .

بغداد: مع الازدحام الملازم لعيد الفطر المبارك يظهر بوضوح تردي حالة الطرق في العراق والتي تتسبب في حوادث متكررة، وفي هذا السياق لقي شخصان مصرعهما، اليوم الجمعة، في حادث سير وقع غربي بغداد.
لقي شابان مصرعهما غرقا، اليوم الجمعة، في شط الكريعات شمالي بغداد، وذلك في استمرار لحوادث الغرق التي تقع بمختلف المناطق وسط إهمال حكومي في اتخاذ إجراءات السلامة قرب المسطحات المائية.

ديالى: أقر رئيس مجلس ناحية السعدية في محافظة ديالى “عبد السلام الخالدي”، اليوم الجمعة، بأن المنازل المدمرة تعيق عودة أكثر من ألف أسرة نازحة إلى ناحية محررة شمال شرق المحافظة.
قتل وأصيب عنصرين من الميليشيا في هجوم مسلح شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى.

البصرة: قتل شاب بنيران مسلحين، اليوم الجمعة في مدينة البصرة مركز المحافظة، بما يؤكد على استمرار حالة الانفلات الأمني وعجز القوات المشتركة عن السيطرة عليها.
أقرت السلطات المحلية في قضاء الزبير غرب البصرة بأن هناك انقطاع شبه تام لمياه الإسالة في القضاء وتوقف لمضخات الدفع في المحطات الرئيسية.
اندلع حريق اليوم الجمعة، في مجمع تجاري، وسط مدينة البصرة مركز المحافظة.

أربيل: اندلع حريق ضخم، اليوم الجمعة، في سوق للنسيج في محافظة أربيل طال أكثر من 120 محلا.
التأميم: عثرت الشرطة اليوم الجمعة، على جثتين لموظفة حكومية ووالدها قتلا خنقا في منزلهما وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

ذي قار: لقي شاب مصرعه، اليوم الجمعة، بحادث غرق جنوب محافظة ذي قار.

القادسية: أصيب ثلاثة أشخاص بطعنات سكاكين، ليل الخميس- الجمعة، في مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية إثر اندلاع شجار أثناء لعبة “محيبس”.

سياسي: بعد الاحتلال الأمريكي في العراق تحولت الأعياد إلى حسرات على ماض قد انتهى في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية والمخاوف الأمنية، وذلك بعد أن كانت أيام العيد في العراق في السابق لها نكهة خاصة.
لم توفر إيران وسيلة إلا واستخدمتها طوال الأيام الماضية للضغط على زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، للتحالف مع زعيم تحالف الفتح “هادي العامري”، وذلك في استعجال من طهران لإنهاء مفاوضات تشكيل الكتلة الأكبر وتوسيع الكتلة الموالية لها.
أصبحت المقابر العراقية مقصدا لأعداد كبيرة من الزائرين الذين توجهوا إليها بعد أداء صلاة عيد الفطر مباشرة لاستذكار موتاهم الذين زاد عددهم في السنوات الأخيرة بسبب استمرار العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها على الكثير من المناطق والمحافظات.
أقر المتحدث باسم وزارة الزراعة “حميد النايف”، اليوم الجمعة، بأن وزارته في حرج كبير أمام المزارعين نتيجة تقليص الخطة الصيفية الزراعية بسبب شح المياه.

في ظل فوضى صفقات السلاح التي غالبا ما ترافقها شبهات فساد تخلى الجيش الحكومي عن دبابات أبرامز الأمريكية واستبدلها بدبابات تي- 90الروسية.
قتل الجيش التركي، 26 عنصرا من مسلحي حزب العمال الكردستاني في ضربات جوية على شمال العراق يوم 12 يونيو/ حزيران.
أعلنت المديرية العامة للأنواء الجوية، والرصد الزلزالي اليوم الجمعة، جدولا لمعدلات درجات الحرارة في المحافظات الشمالية منذ أول يوم لشهر رمضان وحتى الآن.
انضمت قائمتا إرادة وكفاءات لقائمة الفتح التي يتزعمها “هادي العامري”.استقال عدد من أعضاء الحزب الشيوعي عقب التحالف السياسي الذي جرى بين “سائرون” التابع لزعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، والذي يضم الشيوعي وقوى مدنية معه، وتحالف “الفتح” برئاسة القيادي في مليشيات “الحشد الشعبي” “هادي العامري”.

اقتصادي: يخطط العراق لزيادة الصادرات النفطية بعد الانتهاء من تقييد التصدير، الذي بدأ مطلع 2017، باتفاق المنتجين من داخل وخارج منظمة “أوبك”.

رياضي: تعرض المنتخب السعودي لكرة القدم لخسارة مؤلمة بنتيجة 5-صفر أمام نظيره الروسي في افتتاح بطولة كأس العالم 2018 التي تستضيفها روسيا.
خسر منتخب مصر لكرة القدم، اليوم الجمعة، في افتتاح مبارياته بكأس العالم أمام منتخب الأوروجواي بهدف نظيف جاء في الدقيقة الأخيرة من العمر الأصلي للمباراة.

عربي: أدّى 90 الفا من الفلسطينيين صلاة العيد في المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة صباح اليوم الجمعة، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية.
عالمي: أظهرت إحصائية، أن عدد الأشخاص المنحدرين من أصول مهاجرة في السويد، بلغ مليونين و400 ألف شخص، وهو ما يقترب من ربع سكان البلاد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات