الأربعاء 19 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

مواقف : بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك ، قدّم فرع هيئة علماء المسلمين في تكريت مساعدات ومنحًا مالية لعدد من عائلات الأرامل والأيتام من النازحين في محافظة أربيل.

نينوى : النزاعات العشائرية التي أصبحت ظاهرة في محافظات العراق نتيجة فشل الحكومة في التصدي لها ، لم تستثن مدينة الموصل التي تعرضت لعمليات عسكرية خلفت دمارا هائلا فيها ، حيث تسبب نزاع عشائري في أيسر الموصل ، يوم أمس الجمعة ، بمقتل أربعة أشخاص وإصابة ستة آخرين.

الأنبار : تستمر العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها والمصحوبة بجرائم وانتهاكات في مناطق متفرقة من البلاد بذريعة إرساء الأمن والبحث عن مطلوبين ، حيث أعلنت وزارة الدفاع انطلاق عملية موسعة لقيادة فرقة المشاة الأولى في صحراء الرطبة غربي محافظة الأنبار.

بغداد : معاناة جمة يكابدها أهالي قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد ، نتيجة الإجراءات التعسفية التي تفرضها القوات المشتركة على القضاء بذريعة إرساء الأمن ، في غضون ذلك ، طالب أهالي قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد ، عبر قنوات تلفزيونية محلية بفتح مداخل ومخارج القضاء وفك الحصار الخانق عنهم.

بينما أفاد مصدر مطلع ، اليوم السبت ، باندلاع حريق في معمل للجبس بمنطقة الداودي في العاصمة بغداد ، حيث ارتفعت في الآونة الأخيرة معدلات اندلاع الحرائق في مختلف المحافظات العراقية لاسيما في الأسواق والدوائر الحكومية مع اشتداد درجات الحرارة في فصل الصيف.

فيما ارتفعت بشكل لافت وتيرة الحوادث المرورية على الطرق السريعة في العراق والتي تعاني من الإهمال الحكومي في صيانتها ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر مطلع ، اليوم السبت ، بمصرع وإصابة ثلاثة أشخاص بحادث سير غربي بغداد.

التأميم : لا تزال الحكومة عاجزة عن السيطرة على الأوضاع في مختلف أنحاء البلاد لاسيما المناطق التي تعرضت لعمليات عسكرية ، حيث تشهد هذه المناطق توترا أمنيا كبيرا ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر مطلع ، بانفجار عبوتين ناسفتين على الشرطة الاتحادية في قاطع الحويجة جنوب غرب كركوك بمحافظة التأميم.

في سياق متصل ، وضع أمني متوتر جدا تعاني منه محافظة التأميم منذ اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، وازداد ذلك الوضع توترا في الآونة الأخيرة التي شهدت العديد من الخروقات رغم الانتشار المكثف للقوات المشتركة والميليشيات في المحافظة ، وفي هذا الإطار أفاد القيادي البارز في قوات البيشمركة “كمال كركوكي” بتراجع الوضع الامني في كركوك على نحو خطير بعد “الاخفاقات الامنية” التي شهدتها المدينة.

هذا ومنذ اقتحام محافظة التأميم من قبل القوات المشتركة وميليشياتها العام الماضي ، وعمليات تغيير ديمغرافي واسعة تتم في المحافظة بإشراف مسؤولين حكوميين ، وفي هذا الصدد ، هاجمت عضو مجلس محافظة التأميم عن الاتحاد الوطني الكردستاني “الماس فاضل” ، اليوم السبت ، المحافظ “راكان الجبوري” متهمة اياه بتغيير المحافظة ديموغرافيا.

ديالى : تتسبب الطرق السريعة في العراق وما بها من مطبات وتخسفات ، في الكثير من الحوادث المرورية التي ينتج عنها سقوط ضحايا يوميا ، نتيجة الإهمال الحكومي في صيانة هذه الطرق ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى ، اليوم السبت ، بأن ثلاثة مدنيين لقوا مصرعهم وأصيب اثنان آخران في حادث سير شرق ب‍عقوبة.

القادسية : أفاد مصدر محلي ، اليوم السبت ، بمصرع وإصابة 15 شخصاً بحادث سير قرب الديوانية بمحافظة القادسية ، وذلك في ظل ارتفاع وتيرة الحوادث المرورية نتيجة تردي الطرق السريعة المليئة بالمطبات والتخسفات نتيجة إهمال الحكومة في صيانتها.

البصرة : أكد مصدر عسكري ، أن مسلحين مجهولين اغتالوا ، يوم أمس الجمعة ، أحد قادة ميليشيا الحشد الشعبي، وسط محافظة البصرة ، وذلك في ظل ارتفاع وتيرة الاغتيالات في المحافظة نتيجة حالة الانفلات الأمني التي عجزت الحكومة عن التصدي لها.

بينما الإهمال الحكومي طال كل شئ في العراق بعد الاحتلال ، حتى المنافذ الحدودية التي من المفترض الاهتمام بها كونها مصدرا للدخل القومي ، وفي هذا السياق ، أقر رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة البصرة “مرتضى الشحماني” ، اليوم السبت ، أن المنافذ الحدودية في المحافظة بائسة وتفتقر إلى الخدمات.

ذي قار : تهدد أزمة المياه الخانقة التي تضرب العراق ، بوقوع كوارث بيئية وصحية في مختلف المحافظات ، هذا فضلا عن تأثيرها السلبي على قطاع الزراعة الذي تراجع كثيرا بسبب هذه الأزمة ، التي تقف الحكومة عاجزة عن حلها ، في غضون ذلك ، ناشدت النائبة عن محافظة ذي قار “زينب وحيد الخزرجي” ، اليوم السبت ، الحكومة المركزية بالتدخل الفوري لإنقاذ المحافظة من كارثة قد تعصف بها جراء أزمة المياه ، مؤكدة أن الحكومة تتجاهل مناشدات ومطالب المحافظة تجاه ما تتعرض له من شحة المياه التي تكاد تعصف بذي قار.

سياسي : حالة التفكك والتشظي التي يعيشها حزب الدعوة الذي يمر بأسوء مراحله ، ناتجة عن الصراعات المستمرة على المناصب داخل الحزب حيث تعصف به أزمات متلاحقة بسبب هذه الصراعات ، وفي هذا السياق ، أكد مصدر مطلع في حزب الدعوة ، اليوم السبت ، أن الحزب يعيش أزمة عميقة وفترة من الانشقاقات حوّلته إلى 3 أجنحة في داخله.

هذا و مساع إيرانية مستمرة لتقريب وجهات النظر بين الأحزاب الشيعية التي فازت في الانتخابات البرلمانية لتكوين تحالف يشكل الكتلة الأكبر ، ومن ثم يستطيع تشكيل الحكومة ، لضمان طهران سيطرتها على الحكومة المقبلة ، في غضون ذلك ، شهدت بغداد أمس الجمعة ، ما يمكن اعتباره تلاشيا لآخر فرص ولادة “الكتلة العابرة للطائفية”، والتي تحوّلت أخيراً إلى مطلب شعبي عراقي واسع من مختلف الأطياف، بهدف تشكيل حكومة بعيداً عن المحاصصة الطائفية التي عرفها العراقيون بعد الاحتلال الأميركي لبلادهم بواقع 11 وزيراً شيعياً و10 للسنة و7 للأكراد ووزارة لكل من الأقليات العراقية.

بينما خارطة التحالفات في العراق تتغير بين لحظة وأخرى نتيجة الخلافات المستمرة بين الكيانات السياسية ، وسعي كل طرف لتحقيق مصالحه ، وفي هذا السياق ، أكد الامين العام للحزب الشيوعي العراقي “رائد فهمي” ، اليوم السبت ، عدم نية حزبه الانسحاب من تحالف “سائرون” في الوقت الراهن، مبينا أن التحالفات لم تذهب باتجاه المحاصصة بعدُ.

وبعد الانتخابات البرلمانية التي رافقها عمليات تزوير مفضوحة ، وما أعقب ذلك من إحراق صناديق الاقتراع في مخازن المفوضية في بغداد ، ازداد الوضع السياسي تأزما في العراق ، وارتفعت وتيرة تبادل الاتهامات بين الأطراف السياسية ، وفي هذا السياق ، انتقد زعيم تيار الحكمة “عمار الحكيم” ، اليوم السبت ، بشدة مجلس النواب المنتهية ولايته على إجرائه تعديل ثالث على قانون الانتخابات، داعيا في الوقت ذاته المحكمة الاتحادية الى النظر، وبشكل سريع بالطعون على ذلك التعديل.

هذا وبعد فضيحة تزوير الانتخابات البرلمانية التي أجريت الشهر الماضي والتلاعب بنتائجها ، واللجوء لإعادة عملية العد والفرز يدويا ، ثمة مخاوف جمة من وقوع عمليات تزوير أخرى في العد والفرز اليدوي ، وفي هذا السياق ، طالب النائب عن كتلة التغيير “هوشيار عبدالله” الأمم المتحدة والحكومة العراقية ومجلس القضاء الأعلى العراقي بالإشراف بشكل مباشر على عملية العد والفرز في إقليم كردستان.

في غضون ذلك ، الخلافات المستمرة والصراعات على المناصب هي السمة الأبرز للمشهد السياسي في العراق ، في غضون ذلك ، كشف مصدر مطلع في تحالف القرار برئاسة نائب رئيس الجمهورية “اسامة النجيفي” , اليوم السبت , عن وجود خلافات بين تحالف القرار وائتلاف الوطنية برئاسة نائب رئيس الجمهورية “اياد علاوي” بشأن إعلان التحالف السني الأكبر , مبينا أن الخلافات تتمحور على شخصيتي رئيس البرلمان ووزير الدفاع.

بينما عجزت حكومة بغداد عن مواجهة أزمة المياه الخانقة التي تضرب البلاد ، بالحلول الجذرية والناجعة ، وإنما اكتفت بالحلول الترقيعية التي لا فائدة منها ، وفي هذا السياق ، حظرت الحكومة على المزارعين زراعة الأرز وبعض المحاصيل الأخرى ، التي تستهلك كميات كبيرة من المياه ، بسبب الجفاف وتقلص تدفقات المياه العذبة.

فيما تنفذ القوات التركية عمليات عسكرية واسعة شمال العراق ، تقول أنقرة إنها للقضاء على حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تهديدا لأمنها القومي ، ويرافق هذه العمليات قصف مكثف ومستمر على العديد من المناطق في شمال البلاد ، وفي هذا السياق ، أعلن الجيش التركي ، اليوم السبت ، تدمير مقاتلاته مخابئ ومخازن تابعة لحزب العمال الكردستاني في منطقة قنديل شمال العراق.

اقتصادي : أعلن مدير عام السياحة في محافظة السليمانية “علي رؤوف” ، اليوم السبت ، عن دخول أكثر من 17 ألف سائح إلى المحافظة خلال أول يومين من عيد الفطر المبارك.

رياضي : يواجه فريق الكهرباء نظيره كربلاء ، اليوم السبت ، في انطلاق الجولة 32 من الدوري الممتاز ، على أن تستكمل بقية الجولة يوم غد الاحد بإقامة ستة مباريات وعلى ملاعب مختلفة في بغداد وبقية المحافظات.

بينما تأهل منتخب شباب العراق لكرة الصالات ، اليوم السبت ، إلى نهائي بطولة كرواتيا الدولية بعد فوزه على منتخب هنغاريا في دور نصف النهائي بنتيجة 1 – 6 في أول مشاركة أوربية له.

عربي : شنت طائرات الاحتلال الصهيوني ، غارة جوية على قطاع غزة ، بحسب بيان لجيش الاحتلال.

عالمي : فُصل نحو الفي قاصر عن اهاليهم او الاوصياء عليهم الذين عبروا الى الولايات المتحدة بصورة غير شرعية في الاسابيع الستة الاخيرة بحسب ارقام اعلنها مسؤولون ، الجمعة ، هي اعلى حصيلة اجمالية تصدر في 2018 حول فصل العائلات.

هذا وأصيب سبعة أشخاص على الأقل ، مساء اليوم السبت ، بعد أن اقتحمت سيارة حشدا من المارة في وسط العاصمة الروسية موسكو.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات