الأحد 23 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد

احتلال العراق : سلط  موقع ” Military Watch ” الامريكي الضوء من خلال تقرير جديد نشره ، اليوم الاحد، على المخاوف الامريكية الكبير من خسارة الولايات المتحدة لسوق السلاح العراقي ، لاسيما بعد ان تواترت انباء عن استغناء قوات الجيش عن بعض الاسلحة والدبابات الامريكية والتوجه لنظيرتها الروسية موخرا.

 

نينوى : عبرت المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والممثلة الأميركية الشهيرة “أنجلينا جولي”، خلال زيارتها لمدينة الموصل بمحافظة نينوى وتحديدا الى الجانب الايمن غربي المدينة ، عن حزنها الشديد لما شاهدته من مناظر الدمار البالغ للمدينة جراء العمليات العسكرية الشرسة التي شهدتها ، مؤكدة ان حال الموصل هو “اسوء ماشاهدته ” في حياتها ، مطالبة المجتمع الدولي إلى عدم نسيان السكان الذين يحاولون إعادة إعمار مدينتهم ، وتقديم العون والدعم لهم وبالسرعة العاجلة .

 

صلاح الدين : العمليات العسكرية والقصف الجوي مستمرة رغم تاكيدات رئيس الحكومة ” حيدر العبادي ” انتهائها ، باعتباره القائد العام للقوات المسلحة ، حيث شهدت المناطق القريبة من قضاء سامراء جنوب مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الاحد ، قصف جوي من قبل طيران الجيش الحكومي ، مااسفر عن سقوط قتلى والحاق اضرار مادية كبيرة في المكان المستهدف .

 

التأميم : في خطوة تتعارض مع إجراءات أمريكية لإعادة فرض العقوبات على إيران عقب إلغاء الاتفاق النووي معها ، أعلنت حكومة العبادي المنتهية ولايتها ووزارة النفط التابعة لها  ، بدء تنفيذ الاتفاق بينها وإيران لنقل نفط كركوك إليها بالشاحنات، مقابل تسليم الكمية نفسها للعراق عبر البصرة ، بحسب مااعلن محافظ التأميم “راكان الجبوري” ووزارة النفط بتصريحات متعاقبة .

 

ذي قار : الاهمال الطبي داخل السجون الحكومية في العراق ، احد ابرز الانتهاكات الانسانية التي يتعرض لها المعتقلون الابرياء على يد القائمين على تلك السجون من القوات المشتركة وميليشياتها ، حيث كشف مصدر مطلع بمحافظة ذي قار، اليوم الأحد ، بأن معتقلا من اهالي بغداد توفي ، خلال الساعات الماضية ، داخل سجن الناصرية المركزي ، بعد اصابته بمرض وعدم تلقيه العلاج اللازم .

ويزداد عدد حوادث السير في العراق بصورة طردية مع استمرار الجهات الحكومية اهمالها لشبكات الطريق السريعة والاعتيادية التي تعاني الاهمال المتعمد لسنوات طويلة اعقبت احتلال البلاد ، حيث لايمر يوم الا وتم تسجيل حادث سير يسفر عن سقوط ضحايا بين قتلى وجرحى في مختلف مدن ومحافظات العراق ، حيث تم تسجل اكثر من 50 حادث سير في محافظة ذي قار بجنوب العراق خلال ايام عيد الفطر المبارك ، اسفرت عن وقوع 60 ضحية بين وفاة ومصابين .

كما ان ازدياد معدلات الفقر والبطالة في العراق ، تلقي باثارها على المجتمع من خلال زيادة جرائم السرقة والقتل لاسباب تتعلق بالجانب المادي ،  اضافة للنزاعات العشائرية المنتشرة بشكل واسع في محافظات جنوب العراق تحديدا ، ماتوقع بشكل دوري ضحايا بين مصابين وقتلى، حيث كشف مصدر محلي بقضاء الدواية شمال شرق محافظة ذي قار، اليوم الاحد ، بأن مواطنا قتل بحادث إطلاق نار في القضاء على يد ابن عمه لاسباب تعود لثار عشائري بين العائلتين .

 

بغداد : ازمة الطاقة الكهربائية في العراق لم تكن اسبابها الوحيدة الاهمال الكبير والفشل الذريع في عمل وزارة الكهرباء والمؤسسات والدوائر التابعة لها ، بل على قدر ماتتعرض له شبكات نقل الطاقة من تخريب من قبل مجموعات مسلحة مرتبطة بجهات سياسية محددة ، وتنفذ جرائمها في اطار السياسات الانتقامية من العراقيين وتصفية الحسابات بينهم البعض ، حيث اقرت وزارة الكهرباء ، صباح اليوم الأحد، ، بقيام مجموعة مسلحة من ميليشيات معروفة باستهداف شبكة توزيع الطاقة في منطقة البلديات ببغداد، من خلال هجوم مسلح بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة .

و في ظاهرة لم تعد بالغريبة على مجتمع العاصمة بغداد ، اندلع نزاع مسلح بين اشخاص ومسلحين من ميليشيات مرتبطة في الدولة بمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد ، اسفر عن مقتل شخص ، بسبب مشاجرة بين فريق كرة قدم بملعب شعبي ، فيما اقدم شاب على الانتحار بشنق نفسه داخل منزله في منطقة شارع فلسطين شرقي بغداد ايضا ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا ، اليوم الاحد .

 

ديالى : محافظة ديالى لم تك بعيدة بشوارعها المتهالكة عن حوادث السير عن باقي مدن ومحافظات البلاد ، فهي ايضا تعاني نفس الاهمال السائد في العراق ، حيث اصيب ثمانية اشخاص بجروح متفاوتة ، بينهم اطفال ، بحادث سير وقع ، خلال الساعات الماضية ، شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى .

و بحسب ما أفاد مصدر في المجلس المحلي لقضاء خانقين بمحافظة ديالى، ظهر اليوم الأحد، فان تفجير عبوة ناسفة من النوع اللاصق كانت مثبتة في سيارة مدنية استهدف عائلة اثناء خروجهم من منزلهم واوقع ضحايا من افراد العائلة بين قتيل وجريح شرق القضاء ، شمال شرق مدينة بعقوبة .

وايضا فأن حملة اعتقالات جديدة شنتها القوات المشتركة في محافظة ديالى ، حيث اعلنت مديرية شرطة ديالى، عصر اليوم الاحد، اعتقال نحو 20 شخصا ، بدعوى انهم من المطلوبين للقضاء ، خلال ما تم تسميته بـ”خطة عيد الفطر” .

 

البصرة : ازمة المياه تتفاقم بالعراق بمرور الوقت ، وسط صمت حكومي وعدم اهتمام واضح لها وللاثار المترتبة عليها ، لاسيما في ظل ارتفاع مستمر لدرجات الحرارة في فصل الصيف ومحافظة البصرة بجنوب العراق احدى محافظات البلاد المتاثرة من تلك الازمة ، حيث ناشد اهالي منطقة نهر الباشا الواقعة في غرب من مركز قضاء القرنة شمال البصرة ، الحكومة المحلية ومديرية ماء المحافظة بحل مشكلة ازمة المياه الحادة التي تعاني منها منذ عام 2010.

 

السليمانية : في حادث سير جديد وقع في العراق ، بعد ماشهدته محافظات ديالى والقادسية و ذي قار ، أصيب خمسة سائحين عرب بجروح متفاوتة ، اليوم الأحد، جراء حادث سير على الطريق الرابط بين قضاء كلار ومدينة السليمانية ، بكردستان العراق .

 

القصف التركي : كشف الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان” ، اليوم الاحد، إن طائرات حربية تركية قصفت ، خلال الساعات الماضية ،  اجتماعا لحزب العمال الكردستاني في جبال قنديل بشمال العراق ، مااسفرت عملية القصف عن وقوع قتلى ومصابين وان من بينهم عناصر قيادية في الحزب المذكور .

 

سياسي : كواليس تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر في العراق، التي ستتولّى مهمة ترشيح رئيس الوزراء العراقي الجديد، تشهد حوارات لاستبعاد أي مرشح يطرح عن “حزب الدعوة” الذي يحكم العراق منذ 13 سنة، حيث كشفت مصادر سياسية مسربة عن وجود مساعٍ تبذل داخل التحالف الجديد ، الذي انبثق أخيراً بين تحالفي “سائرون”، الذي يتزعّمه رئيس التيار الصدري “مقتدى الصدر” ، و”الفتح”، التابع لميليشيا “الحشد الشعبي”، بزعامة “هادي العامري “، من أجل إقصاء “حزب الدعوة” الحاكم عن رئاسة الحكومة المقبلة.

كما ان غياب القانون والمتابعة في العاصمة بغداد وبقية محافظات العراق ، وسطوة الميليشيات على المشهد الامني في عموم البلاد زاد من حجم الفوضى التي يعيشها العراق ، حيث اقرت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد، اليوم الاحد، بوجود 20 شخصية تتلاعب بالسلاح في العاصمة ، في اشارة الى شخصية متنفذة في التيار الصدري والتي كانت مسؤولة عن مخزن السلاح والعتاد الذي تعرض للتفجير مؤخرا في مدينة الصدر شرقي بغداد واوقع اكثر من 100 قتيل وجريح واضرار مادية كبيرة في المكان  .

و اتساع رقعة ارتكاب الجرائم المنظمة في بغداد ، من قبل الميليشيات المسلحة المرتبطة بالدولة ، مثل عمليات السرقة والسطو المسلح والخطف وغيرها ، يجعل سكان العاصمة في مواجهة كارثة حقيقة ، حيث اعترف رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية ” حاكم الزاملي “، اليوم الاحد، بحصول انفلات أمني داخل بغداد مع قرب انتهاء عمر الحكومة الحالية، مشيرا الى ان ظاهرة الخطف تثير قلقا كبيرا لدى المواطنين.

و لرفضه عودة اجراء الانتخابات البرلمانية التي تفوق بها مؤخرا ، وسط اتهامات كثيرة له بتزوير نتائجها والتلاعب بها ، أعلن التيار الصدري عن رفضة لدعوة رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي “، جميع القادة السياسيين والقوى الفائزة في الانتخابات للاجتماع بعد العيد وانهاء ازمة الانتخابات.

كما ان قرار المجلس المحلي في العاصمة العراقية بغداد، بحظر استيراد أو بيع ألعاب الأطفال من الأسلحة البلاستيكية التي تقذف الكرات الصلبة، لم يمنع بعض التجار من إدخالها بطرق غير قانونية وبيعها خلال عيد الفطر، بل بقي قانون المنع الذي صدر في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي حبراً على ورق.

وايضا حالة من الغليان الكبيرة داخل تحالف “سائرون ” بقيادة التيار الصدري ، عقب تشكيل تحالف مع تحالف “الفتح” التابع لميليشيات الحشد الشعبي ، قد تهدد بتفككه قريبا ، حيث خرج الحزب الشيوعي عن صمته، وأدلى بتصريحات هدد فيها بالانسحاب من تحالف “سائرون” الذي يعد هو أبرز مكوناته، وذلك بعدما أعلن “مقتدى الصدر” عن تشكيل تحالف مع “هادي العامري” مؤخرا .

 

اقتصادي : اقر نائب رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد “محمد الربيعي “، اليوم الاحد،  بارتفاع اسعار البضائع في السوق المحلية بنسبة 20% نتيجة “حجز” الشاحنات في ميناء أم قصر بسبب التعرفة الجمركية، داعيا في الوقت نفسه رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي ” الى التدخل والايعاز للجهات المعنية “بتخفيف الروتين” ، بحسب قوله .

و لم تكتفي ايران بعدد المعابر الحدودية بينها وبين العراق والتي تعمل على مدار الساعة خدمة لها ولمواطنيها الزائرين الى العراق ، فأنها تسعى لزيادة عدد تلك المعابر ، حيث اكد النائب عن دهلران في مجلس الشورى الاسلامي الايراني “شادمهر كاظم زاده”، اليوم الاحد، ان وفدا من وزارة الداخلية سيتوجه الى العراق قريبا للتباحث حول وضع اللمسات النهائية على فتح منفذ جيلات الحدودي.

 

رياضي : اكد مدرب فريق الحسين بكرة القدم “صباح عبد الحسن” ، ان فريقه اكمل تحضيراته لمباراته المرتقبة أمام ضيفه أمانة بغداد ، اليوم الأحد، على ملعب التاجي في المباراة التي ستقام في الساعة الرابعة والنصف من عصر اليوم .

 

عربي : معاناة جديدة تضاف الى سجل معاناة السوريين النازحين واللاجئين بعد سنوات طويلة من الاحداث الدائرة في سوريا ، الا وهي التهم “الكاذبة ” التي يواجهونها والتي تعيق عودتهم الى ديارهم ومنها الانتماء الى الارهاب ، حيث توجد مناطق وقرى في مدن ومحافظات سورية فارغة تماما من سكانها رغم مرور فترة زمنية طويلة على انتهاء المعارك والعمليات العسكرية فيها واقتحامها من قبل جيش النظام والقوات الموالية له ، لنفس الاسباب ، حيث يمنع سكانها الاصليين من العودة اليها بهدف تغيير ديمغرافيتها وفقا لاجندات خارجية .

كما ان الشهور القليلة الماضية شهدت سلسلة تحركات دولية وإقليمية ومحلية لمواجهة المشكلات الإنسانية المتفاقمة الناجمة عن الحصار المتواصل على قطاع غزة منذ أحد عشر عاماً، لكن تعدد الأطراف المؤثرة في القطاع جعل التوصل إلى حل مهمةً بالغة الصعوبة، كونها تتطلب موافقة كل تلك الأطراف دفعة واحدة.

 

عالمي: لقي اكثر من 30 شخصا مصرعهم واصيب العشرات بجروح مختلفة ، اليوم الاحد ، بتفجير كبير وقع شمال شرق نيجيريا ، بحسب ماافادت وسائل اعلام وصحفية غربية.

كما أصيب 20 شخصا بجروح برصاص رجل أطلق النار أثناء مهرجان في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، اليوم الأحد، بحسب مااكدته وكالات الانباء والصحافة الامريكية .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات