الأحد 22 يوليو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

نينوى: اندلعت اشتباكات بين النازحين في مخيم الجدعة والقوات الحكومية جنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بعد أن دهس أحد الموظفين طفلا يبلغ من العمر 3 سنوات ما أدى إلى مقتله في الحال.

بغداد: أطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق حملة لمقاطعة أحد أكبر المجمعات التجارية في بغداد بعد اتهامات بمنعه دخول مجموعة من الأطفال الأيتام.

هذا والسلاح المنفلت بشكل غير مسبوق في العاصمة بغداد والمحافظات إضافة إلى التضييق الحكومي من خلال قطع الطرق وإغلاقها ، كل ذلك أفسد أجواء العيد وفرحته ، فالانتشار العسكري المكثف في أحياء العاصمة بغداد الذي حوّلها إلى ما يشبه الثكنة العسكرية خلال اليومين الأول والثاني من عيد الفطر ، أثار استياء المواطنين وعرقل حركتهم في زيارات العيد والتسوق بسبب قطع الطرق وإغلاق المداخل.

الأنبار : جرائم وحشية ترتكبها الميليشيات العراقية التي تساند نظام الأسد على الأراضي السورية بحق المدنيين الأبرياء ، حيث تقوم هذه الميليشيات بإعدام المدنيين وإلقاء جثثهم في نهر الفرات ، فللمرة الثالثة على التوالي في أقل من أسبوعين، وصلت جثث طافية عبر نهر الفرات من الأراضي السورية إلى العراق، وتم اكتشافها عند بلدة القائم غربي الأنبار ، وهي أولى البلدات التي يدخلها الفرات في العراق، وتقابلها على الجانب الآخر من  الحدود مدينة “البو كمال” السورية.

ديالى: أصيب شخصان اثنان بجروح، اليوم الاثنين، إثر مشاجرة بينهما بالسلاح وقعت شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى.

بينما اندلع حريق كبير، اليوم الاثنين، قرب مديرية ناحية المنصورية شمال شرقي مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

هذا ومعاناة النازحين لا تنتهي في العراق ، فمن لم يمت من الجوع والمرض في المخيمات مات بغير ذلك بعد عودته إلى منطقته في ظل الإهمال الحكومي المتعمد لهم ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى ، اليوم الاثنين ، بمصرع شاب نازح صعقاً بالكهرباء بعد 4 أيام على عودته إلى منزله في ناحية جلولاء شمال شرقي المحافظة.

فيما تقف الحكومة عاجزة عن التصدي لظاهرة النزاعات العشائرية التي تزايدت حدتها في مختلف المحافظات لاسيما الجنوبية وتسفر دائما عن سقوط ضحايا ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى ، اليوم الاثنين ، بإصابة اثنين بمشاجرة تطورت الى استخدام السلاح شمال شرق المحافظة.

صلاح الدين : جرائم منظمة بحق المدنيين ترتكبها الميليشيات الطائفية ، في مختلف المحافظات العراقية لاسيما التي تعرضت لعمليات عسكرية ، في ظل عجز الحكومة عن السيطرة على الوضع الأمني ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر مطلع في محافظة صلاح الدين ، اليوم الاثنين ، بأن قوة حكومية عثرت على جثث ستة أشخاص بعد اختطافهم من قبل مسلحين شمال المحافظة.

كما انتشرت ظاهرة العثور على جثث في مختلف المحافظات العراقية ، بالتزامن مع تنامي سطوة الميليشيات تصاعد وتيرة جرائمها بحق المدنيين بتواطؤ حكومي ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي ,اليوم الاثنين , بأن قوة من شرطة ناحية الصينية بمحافظة صلاح الدين عثرت على جثة امرأة وسط الناحية.

البصرة: أصيب شاب بطلق ناري بسبب خلاف شخصي في منطقة تقع وسط مدينة البصرة مركز المحافظة.

فيما قتل شخص، اليوم الاثنين، إثر انفجار لغم أرضي عليه في منطقة اللحيس غربي البصرة.

التأميم: أقدمت الميليشيات المتنفذة على اختطاف ستة أشخاص وقتل اثنين منهم قرب مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

في سياق متصل ، وتيرة الاغتيالات ارتفعت بشكل لافت في محافظة التأميم في ظل الوضع السياسي والأمني المتوتر ، وعجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع في المحافظة ، وفي هذا الإطار ، تعرض رئيس قسم التخطيط التابع لوزارة الصحة في كركوك “استبرق عبد اللطيف” لحادث اغتيال في منزله.

النجف : تناقل ناشطون بمزيد من السخرية والاستهجان على مواقع التواصل صورة لشاهد قبر  في مقبرة وادي السلام في مدينة النجف وقد خط عليه بالحبر الاسود “مطلوب”.

القادسية : العديد من الضحايا يسقطون يوميا في الحوادث المرورية التي لا تتوقف ، والتي يقع أغلبها بسبب تردي الطرق السريعة نتيجة الإهمال الحكومي في صيانتها ، وفي هذا السياق ، أعلنت مديرية مرور محافظة السليمانية ، اليوم الاثنين ، عن تسجيلها 11 إصابة بحوادث مرورية خلال أيام عيد الفطر.

وفي ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يكابدها العراقيون نتيجة السياسات الحكومية الخاطئة ، يتم تسجيل حالات انتحار مواطنين بين الحين والآخر ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي في محافظة القادسية بانتحار شابة تبلغ من العمر 24 عاما بعد إقدامها على حرق نفسها داخل منزلها الواقع في حيٍ بمركز المحافظة.

بغداد والقادسية : شهدت الأيام الأخيرة لاسيما أيام عيد الفطر المبارك، ارتفاعا ملحوظا في الحوادث المرورية في الطرقات الخارجية بين المدن والمحافظات العراقية ، حيث أصيب أربعة أشخاص في القادسية ، اليوم الاثنين ، أثر حادث مروري على الطريق الدولي عند قرية (الشديدة) التابعة الى ناحية الدغارة شمال المحافظة ، كما أصيب ثلاثة أشخاص إثر اصطدام سيارة بعمود إنارة قرب مصفى الدورة جنوبي بغداد.

سياسي: أقرت “فردوس العوادي”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، بأن العشرات من أفراد ميليشيا الحشد الشعبي قد قتلوا إثر قصف دولي استهدفهم شرق سوريا على الحدود مع العراق.

فيما تعمل قوى سياسية على مشروع جديد يحاول إنهاء ملف نزاهة الانتخابات والتلاعب بنتائجها، من خلال تسوية شاملة تحت عنوان المصلحة العليا للبلاد.

ورغم فشله في منصب رئاسة الحكومة لفترتين وتسببه في دمار البلاد وخرابها نتيجة سياساته الطائفية ، يواصل “نوري المالكي” سعيه بشكل دؤوب لتحقيق حلم العودة إلى منصب رئاسة الوزارء ، وتدعمه في ذلك إيران ، في غضون ذلك ، يُجري ائتلاف دولة القانون ، الذي يتزعمه نائب الرئيس العراقي “نوري المالكي” ، اتصالات مع قيادات في تحالف النصر التابع لرئيس الوزراء “حيدر العبادي” من أجل إقناعهم بالانضمام إلى ائتلافه.

هذا وعاد رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، لمطالبته بحصر السلاح في يد الحكومة، في وقت اعتبر فيه الكثيرون أن تحالف سائرون مع الفتح هو تحالف المسلحين، وسط مخاوف برلمانية من عواقب المناكفات السياسية على الوضع الأمني.

بينما أقر عضو اللجنة القانونية في البرلمان “زانا سعيد”، اليوم الاثنين، بأن إعادة الفرز اليدوي  سيكشف عن عمليات تزوير هئلة وقعت في كردستان العراق وبعض المحافظات.

فيما كشف مصدر داخل تيار الحكمة، اليوم الاثنين، أن التيار بزعامة “عمار الحكيم”، يدرس الانسحاب من تحالفه مع سائرون بسبب تحالف الأخير مع الفتح تحت قيادة “هادي العامري”.

وأعلن العضو في لجنة تقصي الحقائق النائب “عبد الكريم عبطان” ، اليوم الاثنين ، عدم امتلاك لجنته أي معلومات حول اعتقال النائب “علي الصجري” بسبب تهم تتعلق بحرق صناديق اقتراع انتخابات الأردن.

من ناحية أخرى ، نتيجة استمرار الإهمال في شركة الخطوط الجوية العراقية والفشل في إدارتها ، قررت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، إبقاء الخطوط الجوية العراقية في لائحة الحظر المفروض منذ نحو ثلاث سنوات، لعدم توفر معايير سلامة الملاحة الجوية.

اقتصادي : صرح مندوب إيران في منظمة أوبك “حسين كاظمبور أردبيلي” بأن إيران والعراق وفنزويلا ستستخدم حق النقض ضد اقتراح لزيادة إنتاج النفط في إطار اتفاق “أوبك+”.

رياضي: حصل منتخب شباب العراق لكرة الصالات على لقب بطولة كرواتيا الودية بعد الفوز على أصحاب الأرض في المباراة النهائية.

فيما فرض البحري التعادل على ضيفه القوة الجوية 1-1 في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب الزبير في إطار منافسات الأسبوع الـ13 من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

عربي: شن الطيران الصهيوني اليوم الاثنين، تسع غارات على أهداف عسكرية لحركة المقاومة الإسلامية حماس في شمال قطاع غزة.

عالمي: قتل شخصان وأصيب العشرات، بعد أن ضرب زلزال بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر ، اليوم الاثنين، مدينة أوساكا غربي اليابان.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات