الأربعاء 19 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

منظمات: أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق، اليوم الأربعاء، أن العراق يأوي 250 ألف لاجئ سوري، منهم 97% منهم موجودين في كردستان.

بغداد: تجددت الاشتباكات بين القوات الحكومية وميليشيا حزب الله، اليوم الأربعاء شرقي بغداد بعد طلب القوات المشتركة من الميليشيا تسليم 5 عجلات تقل مسلحين تسببوا في جرح أحد المنتسبين للشرطة.
صلاح الدين: في إطار حالة الانفلات الأمني المسيطرة على الشارع في العراق، اختطف 5 أشخاص، اليوم الأربعاء، على يد مسلحين شمال غرب محافظة صلاح الدين.

ديالى : يستمر التدهور الأمني في مختلف المحافظات العراقية لاسيما ديالى ، والناتج عن عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع وفشلها في التعامل مع هذا الملف ، وفي هذا الإطار ، أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى، عن اندلاع اشتباكات مسلحة إثر هجوم على نقطة عسكرية شمال شرق بعقوبة، فيما أشار الى مقتل شرطي بنيران قناص.

القادسية : لا تتوقف حملات الاعتقالات التي تنفذها القوات المشتركة يوميا بشكل تعسفي في مختلف المحافظات العراقية ، وفي هذا الإطار ، أعلنت مديرية شرطة الديوانية بمحافظة القادسية ، اليوم الأربعاء ، القبض على 16 شخصا في المحافظة.

ذي قار : بعد عجزها عن إيجاد حلول جذرية لأزمة المياه التي تضرب البلاد وتداعياتها الخطيرة ، لجأت الحكومة إلى منع زراعة معظم المحاصيل الصيفية ، الأمر الذي من شأنه أن يحدث كارثة اقتصادية في العديد من المحافظات ، وفي هذا السياق ، حذرت الجمعيات الفلاحية في ذي قار، اليوم الاربعاء ، من حصول انعكاسات سلبية كبيرة على الفلاحين نتيجة عدم اقرار الخطة الزراعية وعدم السماح بزراعة أغلب المحاصيل الصيفية إثر أزمة شحة المياه التي يمر بها البلد.
أقدمت الميليشيات المتنفذة، اليوم الأربعاء، وسط ناحية أور شرق محافظة ذي قار على حرق شاحنة كبيرة مع سائقها الذي نجا من الموت، ولاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة، وذلك في سياق تفشي جرائم تلك الميليشيات وتواطؤ الحكومة معها.

البصرة : التداعيات الخطيرة لأزمة المياه الخانقة التي تضرب العراق تتوالى على مختلف المحافظات ، حيث أثرت بشكل كارثي على العديد من القطاعات لاسيما الزراعي الذي تراجع بشكل غير مسبوق ، كل ذلك والحكومة في سبات عميق وعاجزة عن التصدي لهذه الأزمة ، في غضون ذلك ، أكدت عضو مجلس محافظة البصرة “زهرة البجاري” ، اليوم الأربعاء، أن الحكومة تتجاهل موضوع ملوحة المياه في مناطق المحافظة، واصفة المحافظة بـ”المنكوبة”، لعدم توفر مياه صالحة لاستخدام البشر والنبات والحيوانات.

ارتفاع معدلات البطالة وسوء الأوضاع المعيشية والخدمية ، كل ذلك يدفع المواطنين إلى الخروج في تظاهرات غاضبة بين الحين والآخر ضد السياسات الحكومية الخاطئة ، حيث تظاهر العشرات قرب ديوان محافظة البصرة ، اليوم الأربعاء ، للمطالبة بالقضاء على ظاهرة البطالة ، وعبروا عن امتعاضهم من السماح للشركات النفطية العاملة في المحافظة باستقدام أعداد كبيرة من العمال غير العراقيين.
أربيل: يعاني العراق من فوضى انتشار السلاح وتفاقم النزاعات العشائرية وسط عجز حكومي عن السيطرة على تلك الأوضاع، وفي ضوء ذلك قتل شخص، بعد شجار وقع بين جارين في أربيل.
السليمانية: انتشرت مؤخرا مادة بنزين خطيرة وتحتوي على مواد “سامة” في محطات تعبئة للوقود في حدود المحافظة، في ظل ارتفاع أسعار تلك المادة في الآونة الأخيرة.

سياسي : يزداد الوضع السياسي في العراق تأزما وتعقيدا في ظل ما تشهده الساحة من صراعات مستمرة بين القوى السياسية على المصالح ، فعلى وقع الحراك السياسي في العراق المتمثل بعقد الاجتماع الأول للقوى السياسية الفائزة في الانتخابات العامة، بدعوة من رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، حدّدت المحكمة الاتحادية العليا الساعة العاشرة من صباح الاربعاء موعداً للنظر، في جلسة علنية، بالدعاوى المقامة من رئيس الجمهورية، ومجلس مفوضين “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، و الحزب الديموقراطي الكردستاني”، للطعن بقانون التعديل الثالث لقانون انتخابات البرلمان.

تسعى إيران بكل قوة لتوحيد حلفائها في العملية السياسية بالعراق عن طريق رئيس الوزراء السابق وزعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي”، لضمان مواصلة هيمنتها على زمام الأمور ، وفي هذا السياق ، يستعد المالكي للإعلان عن مبادرة سياسية جديدة تهدف لعقد اتفاق صلح بين كافة الكتل السياسية الشيعية، لإعادة ترتيب أوراق الكتلة الشيعية الكبرى، والاتفاق على ملف المناصب السيادية، فضلاً عن برنامج الحكومة الجديدة، وهي مبادرة تأتي برعاية إيرانية.

حالة من التوتر السياسي الشديد سيطرت على المشهد في العراق بعد تزوير الانتخابات البرلمانية ، وعدم حسم نتائجها إلى الآن ، حيث تسود مخاوف من دخول البلاد في فراغ دستوري يمكن أن يؤدي إلى فوضى ويفتح الباب أمام احتمالات شتى ، مع بدء العد التنازلي في العراق لنهاية عمر البرلمان نهاية الشهر الحالي، وفيما تهرول الأطراف السياسية المختلفة في اتجاه تشكيل “الكتلة الأكبر” التي تضمن تشكيل الحكومة والجلوس على مقاعد السلطة والنفوذ للسنوات الأربع المقبلة، رجّح “أمير الكناني” المستشار القانوني في رئاسة الجمهورية، فكرة حصول خرق للدستور وليس فراغاً دستورياً مثلما يشاع.

مع احتدام التنافس السياسي بين الكتل على المناصب ، تزداد المخاوف من وقوع صراع مسلح بين الأطراف السياسية ، حيث حذر رئيس تجمع العراق هويتنا “كامل الغريري” ، اليوم الاربعاء ، من وقوع “كارثة حقيقية” وانفلات أمني كانعكاس للتنافس السياسي على المناصب والاموال في المرحلة القادمة.

تواصل قوات البيشمركة الكردية مساعيها للعودة إلى المناطق المتنازع عليها ، بعد انسحابها من هذه المناطق عقب اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها على خلفية استفتاء كردستان ، لذا تسعى البيشمركة لتنفيذ عمليات عسكرية مشتركة مع القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها ، ووفقا للمعلومات فإن هناك خططا للقيام بعملية مشتركة في حدود جبل قره جوخ، اذ يؤكد مسؤول الفرع 23 للحزب الديمقراطي الكوردستاني في مخمور “كرمانج عبدالله” أن هناك تنسيق بين الپيشمرگة والقوات الاتحادية في حدود المنطقة لمواجهة المسلحين.

التمادي التركي في اختراق الأراضي والأجواء العراقية شمال البلاد ، كان نتيجة صمت حكومة بغداد المطبق إزاء هذه التصرفات رغم ادعاءات السيادة المزعومة ، لذا تقوم تركيا حاليا بتنفيذ ما تشاء من عمليات عسكرية شمال العراق ، وفي هذا السياق ، أكد الامين العام لوزارة البيشمركة الفريق “جبار الياور” أن القوات التركية تقصف الاراضي وتخترق طائراتها الحربية الاجواء العراقية على الشريط الحدودي بين الطرفين منذ أكثر من 10 سنوات وبشكل يومي.

تنفذ القوات التركية عمليات عسكرية واسعة في مناطق شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني ، حيث يرافق هذه العمليات قصف مستمر على العديد من المناطق شمالي البلاد ، وفي هذا الصدد ، أفاد شهود عيان ، اليوم الاربعاء ، بأن طائرات حربية تركية هاجمت عدة مناطق حدودية تابعة لمحافظة أربيل.
أدت مصادر صحفية بأن تحالف النصر بزعامة “حيدر العبادي”، مهدد بالتفكك بمساع من الجناح الثاني في حزب الدعوة الذي يتزعمه “نوري المالكي”.
من المقرر أن تعقد الكتل الرئيسة الخمس في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، اجتماعا في العاصمة بغداد لمناقشة ثلاثة ملفات أهمها تشكيل الحكومة الجديدة.
أقر مصدر مقرب من الأمين العام لميليشيا العصائب “قيس الخزعلي”، اليوم الأربعاء بأن الأخير بدأ يناقش الانسحاب من تحالف “فتح ” بعد انضمام سائرون المدعوم بشكل مباشر من زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”.
عادت المحاصصات الطائفية إلى الواجهة السياسية في العراق بعد تحالف التيار الصدري بزعامة “مقتدى الصدر”، مع الميليشيات الموالية لطهران متمثلة في تحالف الفتح بزعامة “هادي العامري”، في حين اتسعت الفجوة بين الصدر ورئيس الوزراء “حيدر العبادي”، بسبب تضائل حظوظ الأخير في الحصول على ولاية ثانية في منصبه.

طالبت قبيلة شمر، اليوم الأربعاء، الحكومة بتسليح أبنائها للدفاع عن أنفسهم بعد عمليات قتل وخطف تعرضوا لها من قبل مسلحين خلال الأيام القليلة الماضية في مناطق صحراوية وسط البلاد.

بعد أن ساهمت في تزوير الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق الشهر الماضي، أقر عضو البرلمان عن اتحاد القوى “أحمد السلماني”، اليوم الأربعاء، بأن المفوضية العليا للانتخابات التي جمدها القضاء أصبحت خصما لأعضاء البرلمان، مشيرا إلى أنه لا يمكن الوثوق بإجراءاتها.

أقر رئيس لجنة تقصي الحقائق البرلمانية “عادل نوري”، اليوم الأربعاء، بأن اللجنة تمتلك مئات الوثائق التي تثبت تزوير العملية الانتخابات.

أعلنت وزارة الدفاع، اليوم الأربعاء، تسلم رفات 128 شخصا قتلوا خلال  الحرب العراقية الإيرانية داعية ذويهم لمراجعة الوزارة لاستلامهم الرفات .

رصدت إدارة محمية “جنة الطيور” بولاية “إغدير” في تركيا، لأول مرة، طيوراً من فصيلة “هازجة قصب البصرة” المهددة بالانقراض.

اقتصادي : أعلنت دائرة صحة صلاح الدين ، اليوم الاربعاء ، عن ضبط واتلاف 2 طن من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية كانت معدة لتداولها في أسواق مركز مدينة بلد.

قال السفير الإيراني في العراق “إيرج مسجدي”، اليوم الأربعاء، إن طهران مستعدة لتزويد العراق بأنواع السلع التي تحتاجها السوق.

رياضي : أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم ، أنه لا يستبعد التعاقد مع مدرب محلي لقيادة المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا بالإمارات 2019.

عربي : أعلن جيش الاحتلال الصهيوني شن 25 غارة على أهداف قال إنها تابعة لحركة حماس داخل قطاع غزة ، فجر اليوم الأربعاء ، كما ادعى رصده إطلاق نحو 30 قذيفة من القطاع إلى الأراضي المحتلة.

أعلنت لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، اليوم الأربعاء، أن حصار قوات النظام لمنطقة الغوطة الشرقية والسيطرة عليها يدخل ضمن نطاق جرائم الحرب.

دولي : أعلنت الولايات المتحدة انسحابها رسميا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بسبب ما قالت إنه “انحياز ضد إسرائيل”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات