الأحد 22 يوليو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها الذي أصدرته ، اليوم الخميس ، وحمل الرقم (1330) أن هناك جهات مشبوهة وراء هدم مسجد جمعية (التربية الإسلامية) في بغداد والتعدي على ممتلكات الجمعية وحرمتها، لها صلة بقوة سياسية ، مشيرة إلى أن هذه الأعمال غير الأخلاقية وهذا التطاول المفضوح على الممتلكات العامة والوقفية، ليس غريبًا على المتسلطين على رقاب وممتلكات العراقيين في ظل حكومات الاحتلال الطائفية.

نينوى : بذرائع واهية وتهم باطلة تنفذ القوات المشتركة يوميا وبشكل تعسفي حملات اعتقال واسعة في مختلف المحافظات تطال العديد من المواطنين الأبرياء ، وفي هذا السياق ، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية عن اعتقال 4 أشخاص ، بذريعة التخطيط لتنفيذ عمليات جنوب الموصل.

استبعدت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان , اليوم الخميس, انتهاء الفرق المختصة بانتشال الجثث من ركام مدينة الموصل خلال شهر تموز المقبل.

الأنبار: ألقت الشرطة، اليوم الخميس، القبض على 11 شخصا في محافظة الأنبار بذرائع مختلفة.

بغداد : تنشط الميليشيات الطائفية بجرائمها وانتهاكاتها ضد المدنيين في بغداد ، مستغلة حالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي ، اليوم الخميس ، بأن مدنيا قتل بهجوم مسلح شمالي بغداد.

حذرت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد، اليوم الخميس، من فقدان الحكومة وأجهزتها السيطرة على الشارع، بسبب انتشار السلاح خارج سلطة الدولة.

التأميم : لا تزال القوات المشتركة وميليشياتها في عجز تام عن ضبط الوضع الأمني المتدهور في محافظة التأميم ، والذي أدى بدوره إلى ارتفاع نسبة الجريمة في المحافظة ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر مسؤول ، اليوم الخميس ، بتعرض منزل أسرة إلى عملية سطو مسلح وسرقة لمبالغ مالية ومصوغات “كثيرة” في مدينة كركوك.

في ظل استمرار الانفلات الأمني غير المسبوق في محافظة التأميم ، أعلنت مقررة مجلس المحافظة “الماس فاضل” بأن القوات المشتركة عاجزة عن تأمين الحماية المطلوبة للمواطنين، وفيما طالبت بتشكيل غرفة عمليات مشتركة بمشاركة قوات البيشمركة والأسايش، اتهمت محافظ التأميم وكالة بالتقصير.

ديالى : يستمر العجز الحكومي عن ضبط الوضع الأمني المنفلت في محافظات العراق لاسيما ديالى ، حتى أن القوات المشتركة وميليشياتها لا تستطيع حماية عناصرها من الهجمات المسلحة التي تستهدفهم بين الحين والآخر ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى ، بتعرض ميليشيا الحشد الشعبي لكمين مسلح على طريق رئيسي شرقي المحافظة.

الانفلات الأمني غير المسبوق الذي يعاني منه قضاء خانقين في محافظة ديالى والذي تصاعدت وتيرته في الآونة الأخيرة أثار غضب الأهالي ودفعهم إلى تنظيم اعتصام سلمي في القضاء ، وفي هذا الصدد ، أعلن رئيس مجلس قضاء خانقين “سمير محمد نور” ، اليوم الخميس ، عن انطلاق اعتصام سلمي ، قام أهالي القضاء خلاله بغلق المحال التجارية للمطالبة بتوفير الأمن في القضاء.
بابل: أقرت قيادة شرطة محافظة بابل والمنشآت، اليوم الخميس، باعتقال 34 شخصًا بذرائع مختلفة في عموم المحافظة.

في إطار حالة الانفلات الأمني في الشارع العراقي اغتيل اليوم الخميس، مدير جوازات بابل بالوكالة.

البصرة : في ظل غياب الرقابة والقانون ، إضافة إلى الانفلات الأمني الذي يعم البلاد ، تستمر عمليات سرقة النفط وتهريبه من قبل ميليشيات متنفذة ، حيث أفاد مصدر محلي في محافظة البصرة ، اليوم الخميس ، بأن قوة من شرطة النفط نفذت مداهمة في قضاء الزبير أسفرت عن إلقاء القبض على أربعة متهمين بتهريب المشتقات النفطية وضبط أربعة صهاريج وسيارتين من نوع (بيك اب).

ذي قار : تتنامى سطوة الميليشيات في مختلف المحافظات العراقية بتواطؤ حكومي ، ولم تسلم حتى المدارس من جرائمها وانتهاكاتها ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي بقضاء سوق الشيوخ جنوبي محافظة ذي قار ، اليوم الخميس ، بأن مجهولين اقتحموا مدرسة إعدادية وعبثوا بسجلاتها داخل القضاء.
تسببت أزمة الجفاف التي يعاني منها العراق بسبب إهمال الحكومة الحفاظ على الثروة المائية وعدم تطويرها، في تفوق عدد كبير من الأسماك والحيوانات في الأقضية والنواحي الجنوبية لمحافظة ذي قار.

السليمانية : أعلنت مديرية شرطة السليمانية ، اليوم الخميس ، عن مصرع شخص وإصابة آخر بجروح جراء انفجار قنينة غاز شرق المحافظة.

سياسي : بعد فضيحة تزوير الانتخابات البرلمانية التي أجريت في العراق الشهر الماضي ، انهالت الطعون في نزاهة هذه الانتخابات والدعاوى القضائية على المحكمة الاتحادية ، حيث أنه من المقرر خلال الساعات المقبلة أن تحسم المحكمة الاتحادية في العراق، أعلى سلطة بالبلاد، أزمة الطعن بنزاهة الانتخابات واتهامات التزوير والتلاعب بها، من خلال قبول أو رفض 13 دعوى قضائية مقدمة لها من قبل نواب ومرشحي انتخابات خاسرين، فضلاً عن بيان رأي واحد من رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم”.

دعم غير محدود بالمال والسلاح تقدمه إيران للميليشيات التابعة لها والتي تنفذ مخططها التوسعي في المنطقة ، وذلك في الوقت الذي يزداد الوضع الاقتصادي سوءا في طهران والذي كان سببا في اندلاع موجات الاحتجاجات الأخيرة ، في غضون ذلك ، أكد مراقبون أن ربط إيران الانضمام إلى اتفاقية الأمم المتحدة لتمويل الإرهاب ، بنتائج مفاوضات الاتفاق النووي ، إنما هو مناورة لمواصلة دعم ميليشياتها في المنطقة.

تتوسع تركيا في عملياتها العسكرية التي تشنها شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني ، وتستولى على مساحات من الأراضي العراقية ، في ظل الصمت الحكومي المطبق إزاء هذه العمليات رغم ادعاءات السيادة المزعومة ، وفي هذا السياق ، أعلن رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم” أن قوات بلاده تحقق تقدما في العملية العسكرية ضد المسلحين الأكراد شمال العراق وسيطرت على أراض تبلغ مساحتها 400 كم مربع.

مع تواصل العمليات العسكرية التي تشنها القوات التركية شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني ، يستمر القصف المصاحب لهذه العمليات من قبل الطائرات الحربية التركية ، وفي هذا السياق ، نشبت حرائق في مناطق داخل ناحية “برادوست” التابعة لقضاء سوران في محافظة أربيل بإقليم كوردستان جراء قصف جوي لمقاتلات حربية تركية.
قررت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الخميس، إعادة فرز أصوات الانتخابات يدويًا ، مصادقة بذلك على قرار البرلمان.
اعتبر عضو مفوضية حقوق الانسان ، “فاضل الغراوي”، اليوم الخميس، أن قطع خدمة الانترنت بـحجة الامتحانات انتهاك صارخ لأبناء الشعب.
برغم استباحة أراضي العراق من جانب الولايات المتحدة وإيران إلا أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، آثر الهجوم على تركيا مؤكدا عدم وجود أي تنسيق مع أنقرة بشأن حملتها العسكرية في جبال قنديل ومحيطها.
تقود أحزاب كردية معارضة مساع ، لتشكيل تحالف موحد، إلى جانت تحالف الحزبين الحاكمين الوطني والديمقراطي الكردستانيين.

اعتبر ائتلاف الوطنية برئاسة “إياد علاوي”, اليوم الخميس, أن نتائج العد والفرز اليدوي ستغيّر النتائج جملة وتفصيلا .

أعلن الجيش البريطاني ، اليوم الخميس، سحب قوات الفوج الملكي الأسكتلندي من العراق.

أقر مصدر في ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الخميس، بوجود أكثر من 12 ألف جندي أميركي في 10 قواعد عسكرية في مناطق مختلفة في البلاد بموافقة من الحكومة.

اقتصادي: منعت الحكومة، اليوم الخميس، مكاتب الصيرفة من تحويل واستقبال الحوالات في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

حثت وزارة النفط، اليوم الخميس، منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عدم إجراء تغييرات على مستويات الإنتاج القصوى للبلدان المشاركة.

رياضي : أعلن رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم “طه عبد حلاته” عن تغريم نادي القوة الجوية بسبب الأضرار التي سببها جمهوره لملعب الزبير خلال مواجهة فريق البحري ، مشيرا إلى أن اللجنة قررت أيضا حرمان جمهور الجوية من حضور مباراة واحدة لفريقها.

أعلن نادي القوة الجوية الرياضي، اليوم الخميس، قطعه شوطاً كبيراً بإكمال ملف التراخيص الأسيوية للمشاركة في دوري أبطال آسيا خلال الموسم القادم، بعدما أنجز 95% من ملف التراخيص الخاص بالبطولة الأكبر في آسيا.

عاقبت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة العراقي، اليوم الخميس، اللاعب الدولي السابق “عدنان درجال”، بالحرمان من مزاولة العمل الإداري لمدة خمس سنوات.

عربي : تزداد التطورات الأمنية والميدانية في قطاع غزة سخونة وتعقيداً يوماً بعد يوم، وتقترب بشكل واضح وملفت من خيار التصعيد العسكري الإسرائيلي الشامل، مع اتخاذ المقاومة الفلسطينية قراراً بالرد الفوري على أي غارة إسرائيلية تستهدف القطاع المحاصر.

دولي : شهدت مدينة نيويورك الأمريكية مسيرة شارك فيها آلاف الأشخاص؛ بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، وللتعبير عن رفضهم لسياسات الرئيس “دونالد ترامب” بخصوص اللاجئين والمهاجرين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات