الإثنين 19 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

منظمات : بين الحين والآخر تصدر أحكام بالجملة بالسجن المؤبد أو الإعدام ، بحق العديد من المعتقلين في السجون الحكومية بالعراق ، في محاكمات صورية تفتقد الحد الأدنى من العدالة والنزاهة ، والهدف منها التنكيل بأبناء مكون معين ، وفي هذا السياق ، أشارت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير أصدرته ، اليوم الجمعة ، إلى أنّ العراق أجرى منذ يناير الماضي محاكمات متسرعة.

معاناة النازحين : أوضاع مأساوية تلك التي يعيشها النازحون في مخيمات كردستان ، التي تفتقد إلى أدنى مقومات الحياة ، وتبدو الخدمات فيها معدومة نتيجة الإهمال الحكومي ، لذلك تعالت الأصوات المنادية بتدخل دولي لمساعدة النازحين في كردستان ، وفي هذا الإطار ، تشهد أعداد النازحين واللاجئين في إقليم كردستان تزايداً مستمراً، بسبب التوترات التي يشهدها العراق، وتدهور الأوضاع الأمنية في العديد من المحافظات، إلى جانب استمرار الحرب السورية وغياب أفق حقيقي للحل فيها منذ سنوات.

نينوى : بذريعة ضبط الأمن ، وللتغطية على عجزها عن السيطرة على الأوضاع في نينوى ، تشن القوات المشتركة حملات دهم وتفتيش مصحوبة بانتهاكات في مناطق متفرقة من المحافظة ، وفي هذا الصدد ، أعلن الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد “يحيى رسول” ، اليوم الجمعة ، حصيلة عمليات دهم وتفتيش في 3 قرى بتلعفر.

بغداد : رغم تنامي ظاهرة السلاح المنفلت بين المواطنين والعشائر في بغداد ، تقوم الحكومة بمنح تراخيص جديدة وبأعداد كبيرة لحيازة السلاح ، الأمر الذي من شأنه أن يفاقم من هذه الظاهرة الخطيرة ، حيث فاق عدد إجازات ترخيص حمل أو حيازة السلاح في بغداد وحدها 100 ألف رخصة منحتها وزارة الداخلية العراقية لأشخاص من طبقات وشرائح ووظائف مختلفة ، بعدما كانت محصورة سابقاً بالأطباء والمحامين والأكاديميين والكفاءات، ورجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال الذين يُستهدفون عادة من الميليشيات.

ديالى : ترتفع وتيرة اندلاع الحرائق في مختلف المحافظات العراقية مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة في صيف العراق القائظ ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي في ديالى ، اليوم الجمعة ، باندلاع حريق في بستان زراعي شمال غرب ب‍عقوبة مركز المحافظة.

بينما أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى ، اليوم الجمعة ، بأن فتاة قتلت وأصيب شقيقها بجروح بانفجار عبوة ناسفة في أطراف قضاء خانقين ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها ديالى نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها.

التأميم : تعاني محافظة التأميم من تدهور أمني غير مسبوق في ظل تنامي سطوة الميليشيات التي ترتكب جرائم قتل وخطف وسرقة ضد المواطنين في المحافظة ، كما تشهد التأميم في الآونة الأخيرة انتشارا لظاهرة العثور على جثث في شوارعها ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر أمني في التأميم ، اليوم الجمعة ، بالعثور على جثة شاب بعد اختطافه في إحدى قرى قضاء الحويجة جنوب غربي المحافظة.

القادسية : في عراق ما بعد الاحتلال استشرى الفساد في كل مفاصل الدولة ، ولم تعد مؤسسة ولا هيئة حكومية إلا وغارقة في الفساد لأذنيها ، وفي هذا السياق ، أكد عضوان في مجلس محافظة القادسية ، قيام عدة أعضاء داخل المجلس بإقالة وإعفاء مدراء دوائر حكومية في المحافظة ، وتنصيب مدراء آخرين بدلا عنهم ، لتحقيق مكاسب شخصية.

كربلاء : تستمر حملات الاعتقالات التعسفية التي تشنها القوات المشتركة بشكل يومي في مختلف المحافظات العراقية ، حيث أعلنت مديرية شرطة كربلاء ، اليوم الجمعة ، اعتقال 29 شخصًا من مناطق متفرقة في المحافظة.

بابل : عشرات المواطنين الأبرياء تطالهم حملات الاعتقالات التعسفية التي تشنها القوات المشتركة بشكل يومي في شتى أنحاء البلاد بتهم باطلة ، وفي هذا السياق ، أعلنت قيادة شرطة محافظة بابل ، اليوم الجمعة ، القبض على 24 شخصا خلال حملات نفذت في عموم المحافظة.

السليمانية : لقي شخصان مصرعهما ، اليوم الجمعة ، بعدما انقلبت سيارة كانا يستقلانها ، واحتراقها في مدينة السليمانية ، وذلك في ظل ارتفاع وتيرة الحوادث المرورية نتيجة تردي الطرق السريعة المليئة بالمطبات والتخسفات بسبب إهمال الحكومة في صيانتها.

سياسي : عقب الانتخابات البرلمانية التي أجريت الشهر الماضي وما رافقها من خروقات وعمليات تزوير واسعة اعترفت بها القوى السياسية نفسها ، ازداد الوضع السياسي في البلاد تأزما ، واندلعت موجة جديدة من تبادل الاتهامات بين الكتل والتحالفات ، ضمن الصراع السياسي المستمر في العراق ، في غضون ذلك ، حمل رئيس تحالف الفتح “هادي العامري” رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ومفوضية الانتخابات مسؤولية الخروقات الانتخابية ، مبينا ان ذلك جاء لإدارتهما “الفاشلة” للعملية الانتخابية.

ومع قرب انتهاء عمر البرلمان نهاية الشهر الجاري ، تتزايد المخاوف والتحذيرات من دخول البلاد في فراغ دستوري من شأنه أن يؤدي إلى فوضى ويفتح الباب أمام احتمالات شتى ، وفي هذا السياق ، دعت الدائرة البرلمانية لمجلس النواب ، إلى عقد جلسة استثنائية ، مساء اليوم الجمعة ، وسط توقعات بأن تشهد الجلسة التصويت على تمديد عمل البرلمان الذي سينتهي في الأول من تموز المقبل.

في سياق متصل ، وفي الوقت الذي يحاول فيه البرلمان تمديد عمره الذي من المفترض أن ينتهي آخر الشهر الجاري ، لتلافي مسألة دخول البلاد في فراغ دستوري ، تعترض بعض القوى السياسية على ذلك التمديد ، حيث أكد رئيس كتلة الجماعة الاسلامية “أحمد الحاج رشيد” ، اليوم الجمعة ، رفض كتلته تمديد عمر البرلمان ، مرجحا عدم عقد جلسة اليوم.

وفي شأن ذي صلة ، يبدو أن الجلسة الاستثنائية التي دعا إلى عقدها البرلمان ، اليوم الجمعة ، للتصويت على تمديد عمل البرلمان الذي سينتهي في الأول من تموز المقبل ، لم تنعقد لعدم حضور النواب ، حيث أفاد مصدر نيابي في البرلمان ، اليوم الجمعة ، بأن 25 نائبا فقط متواجدون داخل مجلس النواب.

فيما أنهت المحكمة الاتحادية العراقية ، أمس الخميس ، أزمة التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات البرلمانية ، وما أعقبها من قرارات صدرت عن البرلمان تطعن بالانتخابات وتفرض إعادة عد وفرز الأصوات يدوياً ، حيث أيدت قرار البرلمان بإعادة العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين بعموم مدن العراق، وانتداب قضاة بدلاً من مفوضية الانتخابات التي تم تجميد عملها وفرض إقامة إجبارية على أعضائها ومنعهم من السفر، بينما رفضت إلغاء أصوات ناخبي الخارج والنازحين، باعتباره قراراً مخالفاً للدستور وهدراً لأصوات الناخبين وحرمانهم من التعبير عن آرائهم.

هذا وحالة من الغضب الشعبي عمت محافظة ذي قار ، ضد النائب السابق “عزت الشابندر” بعد وصفه مدينة الناصرية مركز المحافظة بـ”الخبيثة” ، فيما يبدو أن هفوة الشابندر تجاه محافظة ذي قار، لن تمر مرور الكرام، حيث اعتبرها أهل الناصرية بأنها إهانة لهم وللدماء التي ضحوا بها من أجل حفظ كرامة هذا الوطن.

بينما الوضع السياسي المرتبك في العراق والذي ازداد تعقيدا عقب الانتخابات البرلمانية وعمليات التزوير التي رافقتها ، سمح للمنظمات الأممية بالتدخل ، حيث قالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ، إنها أحيطت علما بحُكم المحكمة الاتحادية العليا بشأن التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي أقرّه البرلمان في 6 يونيو الماضي ، مشيرة إلى استعدادها لتقديم الدعم لهيئات إدارة الانتخابات.

وفي الوقت الذي يحاول فيه البرلمان تمديد عمره الذي من المفترض أن ينتهي آخر الشهر الجاري ، لتلافي مسألة دخول البلاد في فراغ دستوري ، تعترض بعض القوى السياسية على ذلك التمديد في ، حيث أكد رئيس كتلة الجماعة الاسلامية “أحمد الحاج رشيد” ، اليوم الجمعة ، رفض كتلته تمديد عمر البرلمان ، مرجحا عدم عقد جلسة اليوم.

من ناحية أخرى تراجع القطاع الصحي بشكل غير مسبوق ، في عراق ما بعد الاحتلال نتيجة الإهمال والفساد الحكوميين ، حيث أصبحت المستشفيات الحكومية مكانا لنقل الأمراض لا العلاج منها ، فجميع دول العالم تولي اهتماما كبيرا بالواقع الصحي من خلال بناء المستشفيات والمراكز البحثية كما تهتم بتوفير وصناعة الادوية والعقاقير الطبية فضلا عما تقدمه من دعم للمواطن في شتى المجالات، ولكن الوضع في العراق مختلف تماما حيث التردي الكبير في المجال الصحي الأمر الذي أدى إلى تفشي العديد من الأمراض والأوبئة كالسرطان والجرب والكبد والسل والكوليرا.

بينما أعلن الجيش التركي ، اليوم الجمعة ، مقتل 9 عناصر من حزب العمال الكردستاني خلال غارات جوية على مواقع المقاتلين في إقليم كردستان ، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تشنها تركيا شمال العراق والمصحوبة بالقصف المستمر.

فيما اتفقت وزارة الداخلية الإيرانية مع حكومة بغداد ، على فتح المنافذ الحدودية لعبور الزوار الإيرانيين لأداء مراسم زيارة الأربعينية قبل شهر واحد من بدء الزيارة ، كما تم الاتفاق على فتح منافذ حدودية جديدة.

اقتصادي : ارتفعت أسعار الذهب ، اليوم الجمعة ، بعد أن سجلت أدنى مستوى في 6 أشهر خلال الجلسة السابقة ، مع تراجع الدولار من أعلى مستوى في 11 شهرا بفعل جني للأرباح.

رياضي : تسلَّم المدرب الشاب “أحمد خلف” مهمة قيادة فريق النجف، حتى نهاية الدوري العراقي الممتاز، بعد إقالة المدير الفني السابق “علي هاشم” بسبب تواضع النتائج في الجولات الماضية.

عربي : تواصل مسيرات العودة فعاليتها في جميع محافظات قطاع غزة للجمعة الثالثة عشر على التوالي، في ظل تهديدات تطلقها الحكومة الإسرائيلية مع استمرار إطلاق المشاركين فيها للطائرات الورقية الحارقة.

عالمي : قال قائد في التحالف الإقليمي الداعم للرئيس السوري “بشار الأسد” إن أحد أفراد الجيش السوري قتل في ضربة أمريكية على موقع للجيش السوري قرب قاعدة أمريكية تقع بالقرب من الحدود العراقية السورية.

بينما أعلن رئيس الوزراء الهنغاري “فكتور أوربان” ، اليوم الجمعة ، أن زعماء دول مجموعة “فيشيغراد” (هنغاريا وبولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا) لن يحضروا القمة الأوروبية المصغرة حول الهجرة.

ودعت إيران ، اليوم الجمعة ، دول (4+1) ببذل المزيد من التضحيات، نظرا لأن الاتفاق النووي بات يعيش حالة حرجة ، مرجحة أن تخرج طهران منه خلال الأسابيع المقبلة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات