الأحد 22 يوليو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

نينوى : الاعتقالات العشوائية والتعسفية التي رافقت العمليات العسكرية على مدينة الموصل طالت الآلاف من المواطنين الأبرياء ، الذين يقبعون الآن في السجون الحكومية في ظروف صعبة ، حيث أعلنت قيادة عمليات نينوى ، اليوم السبت ، أنها تسلمت من وزارة الداخلية الاتحادية قوائم بأسماء آلاف المعتقلين من قبل القوات المشتركة من أهالي المحافظة كانت قد اعتقلتهم خلال فترة العمليات العسكرية على نينوى.

الأنبار : بعد أن تداولت بعض الوكالات المحلية أنباء عن قيام ميليشيات مسلحة بسرقة رواتب معلمي ومدرسي قضاء عنة غرب محافظة الأنبار ، نفت مصادر محلية في المحافظة ، اليوم السبت ، الحادثة ، مؤكدة أن هذه الأنباء عارية تماما عن الصحة.

والعمليات العسكرية المصحوبة بالانتهاكات الصارخة بحق المدنيين والتي تنفذها القوات المستركة وميليشياتها في محافظة الأنبار ، مستمرة من دون توقف ، حيث شرعت قيادة عمليات الأنبار ، اليوم السبت ، بتنفيذ عملية واسعة لتفتيش أجزاء كبيرة من الصحراء الغربية جنوب غرب قضاء الرطبه وصولا إلى الحدود الدولية مع سوريا والأردن.

من ناحية أخرى ، انتقد مجلس عشائر الأنبار ، اليوم السبت ، ما صرح به رئيس تحالف القرار العراقي “أسامة النجيفي” معتبراً اياه “تدخلاً سافراً” بشؤون محافظة الأنبار الداخلية ، كما اتهم المجلس النجيفي بالمساهمة في إبادة الموصل وتهجير سكانها.

بغداد: اندلع حريق، اليوم السبت، بإحدى غرف وزارة المالية في بغداد، في تجدد للحرائق التي تقع في مختلف المؤسسات بالعراق، وسط عجز حكومي تام عن وضع حد لها.

هذا وظاهرة السلاح المنفلت المتنامية في بغداد إضافة إلى الانتشار غير المسبوق للميليشيات التابعة للأحزاب السياسية ، كل ذلك من شأنه زيادة توتر المشهد الأمني بالعاصمة ، فبالتزامن مع انتهاء الانتخابات العراقية واندلاع الأزمة السياسية في البلاد إثر تهم التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات، يؤكد مسؤولون بوزارة الداخلية ارتفاع عدد مكاتب المليشيات وكذلك عدد المسلحين الذين يوفرون الحماية لمكاتب وفروع الأحزاب والكتل السياسية في العاصمة بغداد بمقدار الضعف.

ديالى: وقع حادث مروري شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، ما أسفر عن مصرع وجرح ستة أشخاص من عائلتين على الطريق الرئيسي كنعان – بلدروز.

ذي قار: اضطرت أكثر من 50 عائلة في قضاء الدواية بمحافظة ذي قار للنزوح على إثر أزمة شح المياه باتجاه محافظات أخرى.

بينما بعد عجز الحكومة عن التصدي لأزمة الجفاف التي تضرب البلاد وما لها من تداعيات كارثية على مختلف القطاعات ، قام ناشطون بمجال البيئة في محافظة ذي قار بإطلاق حملات توعوية لمواجهة الأزمة ، حيث اختار الناشطون ، قضاء الجبايش في مدينة الناصرية ، نقطة انطلاق حملاتهم التوعوية بشأن جفاف نهر دجلة، الأطول في البلاد، الذي ينبع من تركيا وينتهي في مصب الكرمة بالبصرة، أقصى جنوب العراق.

هذا والبحث عن مطلوبين ، ذريعة تتخذها القوات المشتركة للتضييق على المواطنين وفرض إجراءات تعسفية من شأنها مفاقمة معاناة الأهالي ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر في الشرطة بناحية البطحاء غربي محافظة ذي قار ، اليوم السبت ، بأن الأجهزة الحكومية انتشرت في عدد من مناطق الناحية بحجة البحث عن عصابة مسلحة.

واسط: ضربت هزة أرضية، اليوم السبت مدينة الكوت مركز محافظة واسط، هزة أرضية دون أن تتسبب في وقوع إصابات.

التأميم: أصيب شخص بجروح، اليوم السبت، إثر سقوط قذيفة هاون على قرية جنوب غربي محافظة التأميم.

بينما مخاوف جمة انتابت أهالي محافظة التأميم بمختلف مكوناتها ، بعد انفراد ميليشيا الحشد الشعبي بالملف الأمني في المحافظة ، لما لهذه الميليشيا من سجل حافل بالجرائم والانتهاكات ضد المدنيين ، وفي هذا السياق ، نشرت مليشيات الحشد الشعبي ، المئات من عناصرها، في قرى وأطراف محافظة التأميم، وبدأت بتنفيذ عمليات تفتيش واسعة بحجة البحث عن مسلحين، فارضة سيطرتها على الملف الأمني في المحافظة والقرار العسكري فيها، ما أثار مخاوف مكوّنات المحافظة.

وفي استمرار لجرائم الميليشيات الطائفية في العراق اقدمت تلك الميليشيات، اليوم السبت، على اختطاف شخص بقرية جنوب محافظة التأميم.

فيما أصيب عدد من عناصر الشرطة بهجوم مسلح وقع، اليوم السبت، جنوب غربي مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

سياسي: هاجم رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، كتلا سياسية واتهمها بسرقة أصوات المواطنين في الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي.

بينما جاء قرار المحكمة الاتحادية القاضي بالعد والفرز اليدوي بدلا من الإلكتروني في الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق الشهر الماضي ليزيد من إرباك المشهد السياسي الذي كان يتهيأ لتشكيل الكتلة الأكبر التي يٌرشح أحد أعضائها لتولي رئاسة الحكومة.

ودخل الممثلون عن أطراف مركز تبادل المعلومات الرباعي الذي يضم روسيا وإيران إضافة إلى الحكومة في بغداد ونظام “بشار الأسد”، في سوريا، في مناقشات حول الوضع الأمني على الحدود العراقية السورية في القاطع الجنوبي لمحافظة الأنبار.

هذا وبدأت سلسلة اجتماعات موسعة لعدد من الكتل السياسية الموالية لإيران من خلال ممثلين عنها لبحث جملة من القضايا أبرزها إعادة تشكيل الكتلة السياسية الكبرى، والتي يعرقل تشكيلها الصراع على منصب رئيس الوزراء.

فيما هاجمت عضو البرلمان عن حركة التغيير “سروة عبد الواحد” مساعي تمديد عمر البرلمان واعتبرتها سابقة خطيرة، متهمة القوى السياسية في المجلس بخرق القوانين التي شرعوها.

وأفاد المتحدث باسم العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها “مزاحم الحويت” بتقديم طلب رسمي إلى الحكومة الألمانية يدعو فيه إلى محاسبة قياديين اثنين في ميليشيا الحشد الشعبي يحملان الجنسية الألمانية، بسبب انتهاكاتهما في المناطق المتنازع عليها.

بينما اعترف عضو البرلمان القيادي في تحالف الفتح “اسكندر وتوت”، اليوم السبت، بأنه من الضروري الإسراع بإنجاز عملية العد والفرز اليدوي، محذرا من أن تأخر العملية سيفسح المجال أمام المزورين لاختلاق مشاكل.

هذا وبعد فشل وزارة التربية في إدارة عملية الامتحانات لاسيما للصف السادس الإعدادي ، وعجزها عن السيطرة على الفوضى التي رافقت هذه الامتحانات وتسريب الأسئلة ، اتخذت الوزارة قرارات من شأنها إرباك الطلبة للتغطية على ذلك الفشل ، في غضون ذلك ، أعلنت وزارة التربية عن إلغاء امتحان مادة التربية الإسلامية مع إصدار جدول جديد للامتحانات الوزارية بعد تسريب الأسئلة.

من ناحية أخرى تستمر أزمة المياه بتداعياتها الخطيرة في ظل غياب الحلول والخطط لتوفير بدائل لموارد المياه ، من قبل الحكومة التي تحاول التغطية على فشلها ، حيث عزت وزارة الموارد المائية ، اليوم السبت ، انخفاض مناسيب المياه لمحافظات جنوب العراق إلى قيام مجموعة من الأشخاص بتخريب ناظم “اليعو” في محافظة النجف مما تسبب بإغلاق بوابته.

فيما يعاني المواطنون في مناطق شمال العراق أشد المعاناة من الانفلات الأمني والانتشار المكثف للميليشيات التي تقوم بنصب كمائن لارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق المواطنين في ظل عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، حيث يشهد طريق بغداد – كركوك وغيره من المناطق شمال البلاد ، كمائن للميليشيات المسلحة في منتصف الليل وسط غياب تام للأجهزة الحكومية، وأسفرت هذه الكمائن عن مقتل وإصابة وخطف نحو 50 شخصا، تحديدا في مناطق محيط الموصل والبعاج والقيارة والحويجة والشرقاط وسلسلة جبال حمرين وطريق بغداد ــ كركوك والعظيم، خلال الثلاثة أيام السابقة.

كما أنه بعد احتلال العراق رسخت الحكومات المتعاقبة لدولة الميليشيات ، وباتت كافة مؤسسات الدولة تخضع لسيطرة الميليشيات المسلحة ، التي أصبحت هي القوى المؤثرة في المشهد العراقي ، وفي هذا السياق ، أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون “سعد المطلبي” ، اليوم السبت ، أن نتائج الانتخابات النيابية أثبتت أن الجماعات المسلحة هي القوى المؤثرة بالشارع.

بينما أصبحت صور المراجع الدينية البارزة الضمانة الوحيدة لتخلص سائقي سيارات الأجرة من تعقيدات السيطرات الحكومية في العراق ، وهو ما يعكس السياسات الطائفية التي تتعامل بها الحكومة مع المواطنين ، حيث يتفنّن العراقيون في اختيار صور الزعماء الدينيين أو المراجع البارزة، سواء كانوا على قيد الحياة أو فارقوها، وإلصاقها على سيّاراتهم من أجل تسهيل عملية مرورهم عبر الحواجز الأمنية المنتشرة في عموم البلاد، معتبرين أنّ هذه الصور أصبحت بمثابة صكّ براءة من أي اتهامات قد تواجه السائق، حتى وصل بهم الأمر إلى وضعها داخل المتاجر والمنازل.

وظاهرة تهريب الصقور بشكل غير شرعي من العراق توسعت بشكل لافت بعد عام 2003 ، حيث يتم ضبط العديد من المحاولات لصيد الصقور بشكل غير رسمي داخل جنوب العراق ، وكذلك محاولات لتهريبها في المنافذ الحدودية ، بحسب مصادر حكومية رسمية ، وتتم أغلب عمليات تهريب الصقور من العراق إلى دول الجوار عبر صحراء بادية السماوة والتي تبلغ مساحتها 47000 كيلومتر مربع من مساحة محافظة المثنى الكبيرة.

هذا ومع استمرار العمليات العسكرية التركية في مناطق شمال العراق ، ضد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة تهديدا لأمنها القومي ، يستمر القصف التركي على العديد من المناطق الحدودية ، حيث شنت طائرات حربية تركية غارات جوية على مواقع مسلحى حزب العمال الكردستانى فى مناطق حدودية تابعة لقضاء العمادية شمال محافظة دهوك بالعراق.

اقتصادي: أعلن مصرف الرافدين، اليوم السبت، عن موافقته منح قرض البناء للمواطنين للهيكل المسقف في قطعة ارض لا تقل عن 50 متراً.

رياضي : قررت الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الرياضي ، اليوم السبت ، إيقاف نشاطات النادي الإدارية والفنية لمدة 72 ساعة.

عربي: أقدم مستوطنون صهاينة على إضرام النيران في أراض فلسطينية في قرية بورين، جنوبي نابلس في الضفة الغربية.

عالمي: قُتل قائد عسكري كبير في الحرس الثوري الإيراني خلال معارك وقعت في مدينة البوكمال السورية.

فيما طالب خبراء في منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان من الحكومة الأميركية بالإفراج عن لأطفال الذين احتجزوا ضمن سياسة فصل الأطفال عن آبائهم المهاجرين غير النظاميين أثناء عبورهم الحدود، ولم شملهم مع عائلاتهم.

وضرب زلزال بلغت قوته 4.7 درجات على مقياس ريختر منطقة “سرا مخينا” التابعة لمدينة “وان” في كوردستان تركيا، صباح اليوم السبت.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات