الأربعاء 19 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

نينوى : عمليات انتشال جثث المدنيين المستمرة من تحت أنقاض الموصل منذ انتهاء العمليات العسكرية على المدينة ، إنما هي دليل قاطع على حجم الجرائم البشعة التي ارتكبتها القوات المشتركة وميليشياتها ضد أهالي الموصل ، وفي هذا الصدد ، كشف مصدر في الدفاع المدني بمدينة الموصل ، اليوم الاثنين ، عن انتشال 26 جثة جديدة تعود لمدنيبن عزل ، من ضحايا العمليات العسكرية داخل الموصل القديمة.

بينما أصيب عدد من عناصر الشرطة وحماية المنشآت بعد مشاجرة وقعت مع عناصر في الجيش الحكومي داخل المستشفى الرئيس في مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

الأنبار : بذريعة ضبط الأمن والبحث عن مطلوبين ، تتواصل العمليات العسكرية المصحوبة بانتهاكات صارخة على مختلف المحافظات العراقية ، حيث كشف مصدر في قيادة عمليات الأنبار، الاثنين، أن القوات المشتركة نفذت حملة واسعة النطاق في عمق الصحراء الغربية لتحرير ستة جنود تم اختطافهم قبل أيام، والبحث عن الخاطفين.

بغداد : مستغلة حالة التدهور الأمني التي تعيشها بغداد ، تواصل الميليشيات الطائفية جرائمها المنظمة بحق المدنيين في العاصمة ، حيث أفاد مصدر في شرطة بغداد ، اليوم الاثنين ، بأن ميليشيا مسلحة قامت باقتحام منزل شرقي العاصمة ، وسرقت مبالغ مالية ومصوغات ذهبية.

بينما أفاد مصدر صحفي مطلع ، بأن المئات من التجار العراقيين تظاهروا اليوم ، أمام هيئة المنافذ الحدودية في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد ، للمطالبة رفضا للتعرفة الجمركية الجديدة والمطالبة بإلغائها.

ديالى: سقط عدد من قذائف الهاون قرب سيطرة لميليشيا الحشد الشعبي شمال شرقي محافظة ديالى.

هذا وبما يرافقها من تجاوزات وانتهاكات صارخة ، تستمر حملات الاعتقالات التعسفية في مختلف المحافظات العراقية بشكل يومي ، وتطال العديد من المواطنين الأبرياء بذريعة أنهم مطلوبون ، وفي هذا الإطار ، أعلنت مديرية شرطة ديالى ، اليوم الاثنين ، القبض على 17 شخصا بتهم وقضايا مختلفة في المحافظة.

فيما يبقى الوضع الأمني المتوتر في محافظة ديالى على حاله ، في ظل عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها ، وفشلها في التعامل مع الملف الأمني في البلاد ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر في أسايش كرميان التابعة لقضاء كلار ، اليوم الاثنين ، بأن هناك اشتباكات بين القوات الاتحادية ومسلحين في قرية زرلوك القريبة من سلاسل جبال حمرين بمحافظة ديالى.

بينما  قتلت عائلة موظف في مفوضية الانتخابات باقتحام منزله من جانب مسلحين شمال شرقي محافظة ديالى.

بينما ، الحكومة وبدلا من أن تسعى لحل أزمة الكهرباء التي تؤرق المواطنين ، تتخذ إجراءات تعسفية من شأنها قطع أرزاق الكثير من العراقيين ، وفي هذا السياق ، كشف رئيس مجلس قضاء المقدادية في ديالى “عدنان التميمي” ، اليوم الاثنين ، عن قطع الطاقة عن أكثر من 40 من مقالع الحصى والرمل شمالي القضاء بأوامر من قبل وزير الكهرباء.

صلاح الدين: قتل وجرح سبعة أشخاص اليوم الاثنين، بعد أن تعرضت القوات المشتركة لهجوم عنيف وقع قرب مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين.

وبين اعتقالات القوات المشتركة ، وجرائم وانتهاكات الميليشيات ، يعاني أهالي محافظة صلاح الدين أشد المعاناة ، في غضون ذلك ، شرعت ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بعملية دهم وتفتيش واسعة لمنطقة “حاوي بساط” في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين.

القادسية: توفي شخصان اثنان من محافظة القادسية بعد إصابتهما بمرض الحمى النزفية.

ميسان: تظاهر العشرات من خريجي محافظة ميسان، اليوم الاثنين، أمام مبنى شركة نفط ميسان للمطالبة بتعيينهم.

التأميم: اختطف مسلحون فتى راعيا في إحدى القرى جنوب شرق محافظة التأميم المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

السليمانية: قتل ضابط في البيشمركة وأحد مرافقيه، اليوم الاثنين، في مدينة السليمانية.

سياسي: قررت مفوضية الانتخابات التي بات يرأسها 9 قضاة منتدبين، إجراء عملية عد وفرز يدوي تقتصر على الصناديق التي شهدت طعوناً، ما اعترضت عليه قوى سياسية تطالب بالعد الكامل.

فيما فرص زعيم تحالف الفتح “هادي العامري” في الوصول لرئاسة الحكومة تضاءلت كثيرا عقب تحالف رئيس الوزراء المنتهية ولايته وزعيم تحالف “النصر” “حيدر العبادي” مع زعيم تحالف سائرون “مقتدى الصدر” ، حيث أفاد تقرير صحفي ، بأن التحالف الذي أعلن مساء السبت الماضي ، بين العبادي و الصدر ، أطاح بآمال العامري ، زعيم تحالف الفتح المشكل من فصائل في مليشيات الحشد الشعبي ، بتولي رئاسة الحكومة المقبلة.

وبعد تحالف زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” مع زعيم تحالف الفتح “هادي العامري” رفض الكثير من قيادات الحزب الشيوعي – المتحالف مع الصدر – ، ذلك التحالف ونشبت خلافات حادة داخل الحزب الشيوعي ، بحسب مصادر مقربة من الحزب ، إلا أن تحالف سائرون أكد ، اليوم الاثنين ، أن أغلب قيادات الحزب الشيوعي رحبت بتحالف الصدر مع العامري.

بينما يسعى البرلمان، إلى تعديل في قانون الانتخابات، يقضي بتمديد عمله لحين الانتهاء من عمليات التحقيق في الخروقات التي رافقت العملية الانتخابية، ويقود ذلك التوجه الأعضاء الخاسرون في الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي في العراق.

في غضون ذلك ، نتائج الانتخابات البرلمانية في العراق جاءت صادمة لإيران وعلى عكس ما توقعت وخطط له طهران ، بحسب ما أكد مراقبون ، إلا أن المسؤولين الإيرانيين يحاولون الترويج إلى عكس ذلك ، حيث أكد المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني في الشؤون الدولية “حسين أمير” ارتياح بلاده لنتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في العراق الشهر الماضي ، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات أثبتت أن مستقبلا مشرقا ينتظر العراق.

وفي الوقت الذي يسعى فيه البرلمان إلى تعديل قانون الانتخابات، بما يقضي بتمديد عمله لحين الانتهاء من عمليات التحقيق في الخروقات التي رافقت العملية الانتخابية ، ترفض بعض القوى السياسية ذلك وتعتبره خرقا للدستور ، حيث أعلن القيادي في الديمقراطي الكردستاني “شيرزاد قاسم” ، اليوم الاثنين ، أن جميع الكتل الكردستانية متفقة على عدم التصويت لتمديد عمل البرلمان ، مبينا أن اتخاذ هذه الخطوة تعد خرقا للدستور العراقي.

هذا واعترفت “فردوس العوادي” عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، اليوم الاثنين، بأن الولايات المتحدة تقوم حاليا بتدريب 8000 مسلح ب‍سوريا لتنفيذ عمليات في العراق، محذرة من سقوط مناطق اذا لم تتخذ الحكومة إجراءات وقائية.

كما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”، اليوم الاثنين، عن “جعفر الموسوي” المتحدث السياسي باسم “مقتدى الصدر” تأكيده امتلاك تحالف سائرون خمسة مرشحين قيد الدراسة لتولي منصب رئاسة الوزراء.

ومع إعلان التحالف المبدئي بين قائمتي “النصر” بزعامة رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، وسائرون بزعامة “مقتدى الصدر”، مساء السبت، باتت التحالفات السياسية الأخيرة قابلة للتفكك بسبب وجود خلافات رئيسية بينها، ولأنها كانت شفوية ولم تكن رسمية ولم يوقع أي من الأطرف السياسية عليها .

هذا وبرغم من استقرار الوضع الأمني نسبيا في كردستان العراق إلا أن مجلس إقليم كردستان أقر بارتفاع نسبة الجرائم والجنح في الآونة الأخيرة.

فيما أقرت عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق “فاتن الحلفي”، اليوم الاثنين، بتزايد حالات خطف المواطنين على طريق بغداد – كركوك، ما ترتب عليه آثار سلبية على التنقل الآمن والعيش بسلام.

بينما أكد التحالف الوطني، اليوم الاثنين، عدم وجود أي مخرج أو سند قانون لتمديد عمل البرلمان، مبينا أنه في حال تم تشريع قانون لتمديد عمل البرلمان فسيتم الطعن به من عدة جهات.

واعترفت حركة التغيير، اليوم الاثنين، بأن عدم  إجراء العد والفرز اليدوي بشكل كامل هو مخالفة قانونية، داعيا مجلس المفوضين الى مراجعة قراره بهذا الخصوص.

هذا وعمليات عسكرية متلاحقة تشنها القوات المشتركة في مختلف المحافظات العراقية ، للتغطية على فشلها في السيطرة على الأوضاع الأمنية المتدهورة ، وفي هذا السياق ، أقر رئيس الحكومة العراقية “حيدر العبادي” خطة عسكرية بذريعة ضبط الأمن، بعد أن شهدت مناطق عدة بخروقات أمنية وتسببت بقتل وخطف العشرات، بينما استثنى ميليشيا “الحشد الشعبي” من أي دور فيها.

من ناحية أخرى ، في إحصائيات مخيفة ، لاسيما في ظل تردي الواقع الصحي في العراق ، كشفت وزارة الصحة والبيئة ، اليوم الاثنين، عن إصابة 35% من العراقيين بمرض ارتفاع ضغط الدم للاعمار من 30 إلى70 عاما ، فيما أشارت إلى أن 20% من العراقيين هم من المدخنين.

اقتصادي: ارتفعت الأسعار في إيران في ظل تراجع العملة المحلية أمام الدولار ما يهدد بعودة الاحتجاجات مرة أخرى للبلاد بسبب تفاقم المشكلات الاقتصادية.

رياضي : طالبت إدارة نادي الميناء, الاثنين, اتحاد الكرة المركزي بمعاقبة لاعبيها المضربين وعدم التزامهم.

عربي : استهدفت قوات النظام بعشرات الصواريخ ليلاً، وبالبراميل المتفجرة صباحاً للمرة الأولى منذ عام، أحياء تحت سيطرة الفصائل المعارضة في مدينة درعا في جنوب سوريا، ما تسبب في فرار عشرات العائلات نحو الحقول المجاورة، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

عالمي : تفاقمت الاحتجاجات على غلاء الأسعار وسوء الأوضاع الاقتصادية في العاصمة الإيرانية طهران ، الاثنين ، ووقعت مناوشات بين الشرطة والمحتجين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات