الإثنين 12 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أطفال العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

مواقف : في إطار العمل على التقليل من حجم المعاناة التي تطوقهم ، يواصل فرع هيئة علماء المسلمين في كركوك بمحافظة التأميم ، رعاية النازحين والمتعففين بتقديم المساعدات الإنسانية، والدعم المالي.
معاناة النازحين: دعت نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق “أليس وولبول” إلى منح أوراق ثبوتية للنساء والأطفال الذين فقدوها أثناء العمليات العسكرية
الأنبار : العمليات العسكرية المستمرة من قبل القوات المشتركة وميليشياتها في مناطق صحراء محافظة الأنبار بذريعة ضبط الأمن ، يرافقها دائما قصف مدفعي وجوي على هذه المناطق يتسبب في أغلب الأحيان بوقوع خسائر مادية وبشرية ، حيث أفاد مصدر حكومي بمحافظة الأنبار، بأن القوات المشتركة تشن قصفا لمواقع ومناطق في صحراء هيت وكبيسة غرب المحافظة، بذريعة استهداف أشخاص مسلحين.

بطائفية مقيتة تتعامل القوات المشتركة مع أبناء محافظة الأنبار على السيطرات والحواجز ، وتتخذ إجراءات تعسفية بحقهم ، من شأنها التضييق عليهم ومفاقمة معاناتهم ، حيث يعاني سكان الأنبار لاسيما أهالي الفلوجة والرمادي، المسافرون بين بغداد ومدن محافظة الأنبار غرب العراق، من إجراءات معقدة على الحواجز العسكرية ونقاط التفتيش، خصوصاً على “سيطرة الصقور” الذي تنصبها القوّات الحكومية بين المحافظة والعاصمة بغداد. ويخضع عابرو هذه السيطرة من الأنباريين يوميا للتفتيش الأمني الصارم والتدقيق الإلكتروني في هوياتهم خاصة العائلات والشبان من سكان الفلوجة، وكذلك الأقضية الغربية عنة وراوة والقائم.
بغداد: أعلنت مصادر مطلعة، اليوم الأربعاء، وفاة الصحفي ومقدم البرامج الإذاعية “صدام الدراجي”، مساء يوم الاثنين الماضي، بسبب تشخيص طبي خاطىء.

أصيب تسعة أشخاص بجروح اليوم الأربعاء، بمشاجرة وقعت في بغداد، بما يؤكد على حالة الانفلات الأمني المتفشية في العراق وفوضى انتشار السلاح.

يرتقب الشارع العراقي اندلاع احتجاجات واسعة غدا الخميس، من جانب المنتسبين المفسوحة عقودهم في وزارتي الدفاع والداخلية في بغداد والمحافظات، للمطالبة بتطبيق قانون الموازنة الذي ينص على إعادتهم للخدمة.

أصيب ثلاثة أشخاص، بجروح، اليوم الأربعاء، إثر انفجار عبوة داخل سيارة في ساحة عدن شمالي بغداد.

ديالى : لم تكد تنتهي عملية عسكرية في محافظة ديالى حتى تبدأ أخرى ، بينما لا يزال الوضع الأمني على حاله ، بل ويزداد توترا ، وفي هذا السياق ، أعلن قائد عمليات ديالى الفريق الركن “مزهر العزاوي”، اليوم الأربعاء، انطلاق عملية عسكرية مشتركة وواسعة للبحث عن المختطفين الستة في حمرين.

أقر رئيس مجلس ديالى، اليوم الأربعاء، ببروز أزمة وقود في أغلب مدن المحافظة ومنها ب‍عقوبة بسبب المحطات الأهلية، وتهريب الحصص النفطية.

بابل: أقر مجلس القضاء الأعلى، اليوم الأربعاء، بأن محكمة جنايات بابل أصدرت حكما بإعدام أحد المعتقلين.

التأميم : بين الحين والآخر يصاب العديد من المواطنين في مختلف المحافظات بالتسمم نتيجة تسرب غاز الكلور السام من مشاريع المياه أو انفجار اسطوانات غاز الكلور داخل هذه المشاريع ، ولا تبالي الحكومة بحياة المواطنين المعرضة للخطر نتيجة إهمالها ، في غضون ذلك ، أفاد مصدر محلي في مدينة كركوك، اليوم الاربعاء، بإصابة عدد من المواطنين في مناطق جنوب غرب المدينة بالتسمم نتيجة انفجار اسطوانة “غاز كلور” في مخازن مشروع ماء ناحية الزاب.

بعد ثبوت عمليات التزوير والتلاعب في الانتخابات البرلمانية التي أجريت الشهر الماضي ، لاسيما في محافظة التأميم ، باتت عمليات إعادة العد والفرز اليدوي لجميع الصناديق مطلبا شعبيا ، وفي هذا السياق ، تستعد الجماهير التركمانية والعربية في كركوك، لتنظيم تظاهرة كبيرة، عصر اليوم الأربعاء، أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بالعد والفرز اليدوي لجميع صناديق الاقتراع.
السليمانية: عُثر اليوم الأربعاء، على جثة لشاب داخل إحدى مساجد قضاء “بينجوين” الحدودي التابع لمحافظة السليمانية.

البصرة : عمليات تجريف وقطع نخيل العراق الشامخ توسعت بشكل كبير في محافظة البصرة في الآونة الأخيرة ، خدمة لمصالح مافيات تابعة لأحزاب متنفذة ، فبعد أن تداول مواطنون عبر مواقع التواصل الإجتماعي مقاطع فيديو تظهر جرافات وهي تقتلع وتسحق مئات النخيل ، أعلنت شركة نفط البصرة أنها قررت إيقاف تجريف أراض زراعية تقع شمال المحافظة.

اعترف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة “جبار الساعدي”، اليوم الاربعاء، بأن موضوع حصر السلاح بيد الدولة “مجرد كلام”، مشيرا إلى أن نزع سلاح الأحزاب والعشائر غير مفعل.
في تطور جديد قرر زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، اليوم الأربعاء، تجميد عمل ميليشيا سرايا السلام في البصرة لمدة سنتين، وطرد مسؤول السرايا في المحافظة.

جدد رئيس المجلس العشائري في محافظة البصرة “رائد الفريجي”، رفضه لمشروع الخدمة والجباية للكهرباء، واصفا المشروع بالخدعة للمواطن البصري .

ذي قار: أصدرت محكمة جنايات ذي قار، اليوم الاربعاء، حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق 6 معتقلين.

سياسي : تحالفت جميع القوى السياسية الفائزة في الانتخابات ، ووجد زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” وحيدا ، في عزلة لم يكن يتوقعها ، وفي مشهد دفعه إلى أن يفعل كل ما بوسعه لإرباك العملية السياسية ، حيث يسعى ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي إلى خلط الأوراق السياسية في العراق، معبرا عن غضبه الشديد من حالة العزلة التي فرضتها عليه الأطراف الأخرى خلال المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة.

بعد حالة العزلة التي فرضتها عليه القوى السياسية خلال المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة ، اضطرّ ائتلاف دولة القانون إلى تكليف وزير العمل والشؤون الاجتماعية “محمد شياع السوداني” للتفاوض مع ائتلاف “سائرون” وهو رأس الهرم لتحالف يضم ائتلافات النصر والفتح والحكمة وأطرافاً أخرى.

يبدو أن تحالف “مقتدى الصدر” مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته وزعيم تحالف النصر “حيدر العبادي” والذي قطع الطريق أمام طموحات زعيم تحالف الفتح “هادي العامري” وقلل من فرصه وحظوظه برئاسة الحكومة ، أثار غضب الميليشيات التي يتشكل منها تحالف العامري ، والتي توعدت بإسقاط العبادي ، وفي هذا السياق ، قال “أبو طالب السعيدي” القيادي في ميليشيات “كتائب حزب الله” ، إن العبادي لن يهنأ لأنه وفر الظروف للتواجد الأمريكي في العراق وهو احتلال جديد.

الجرائم المنظمة التي ارتكبتها الميليشيات المسلحة التابعة للأحزاب المتنفذة ، في شتى أنحاء العراق مستغلة الأوضاع الأمنية المتدهورة في البلاد والعمليات العسكرية على بعض المحافظات ، كان من ضمنها الاستيلاء على أعداد هائلة من عقارات المكون المسيحي ، وبيع كثير منها بأوراق مزورة ، وتسجيلها رسمياً في الدوائر العقارية بأسماء مالكين جدد ، بينما يسعى مسيحيو العراق الآن إلى استصدار قانون يعيد إليهم أكثر من 57 ألف عقار صادرتها مليشيات مسلحة وأحزاب سياسية خلال السنوات الماضية، معلّقين آمالهم على البرلمان الجديد، في حين يؤكد قانونيون صعوبة تطبيق هذا القانون، أو حتى صدوره.

التداعيات الخطيرة لأزمة الجفاف التي تضرب العراق ، تتوالى تباعا ، ولعل أبرزها هجرة سكان الأهوار بعد تضررهم الكبير من جفافها ، في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حلول لهذه الأزمة أو توفير موارد بديلة للمياه ، وفي هذا السياق ، تشهد الأهوار هجرة ملحوظه من قبل سكانها باتجاه المدن وذلك بعد تفاقم أزمة الجفاف وانخفاض المياه فيها.

تدهور القطاع الصحي كثيرا في العراق بعد الاحتلال ، شأنه في ذلك شأن جميع القطاعات ، التي أهملت الحكومة في تطويرها ، حيث باتت حياة المرضى في العراق معرضة للخطر في ظل التردي غير المسبوق في الواقع الصحي بالبلاد ، وفي هذا الإطار ، تعاني المدن والمحافظات العراقية من نقص كبير في مراكز غسل الكلى والتي يحتاجها مرضى الكلى بشكل شبه مستمر.

ضرب زلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر ، فجر اليوم الاربعاء ، مدينة قصر شيرين بمحافظة كرمانشاه غرب ايران، بمناطق محاذية للحدود العراقية.
أقرت عضو البرلمان عن ائتلاف الوطنية “جميلة العبيدي”، اليوم الأربعاء، ببقاء الجهات الفاسدة وأذنابها في مؤسسات الدولة ما قد يعرض البلد إلى الانهيار.
أقر عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان “علي البياتي”، اليوم الأربعاء، أن لديه معلومات حول العثور على جثث المخطوفين من كربلاء والأنبار في طريق بغداد- كركوك
أعلن مركز الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة ، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 5 إصابات بمرض الحمى النزفية منذ بداية العام الجاري 2018.

أقر مصدر مطلع اليوم الأربعاء، بتهريب مادة “الزئبق” من الأراضي العراقية، في محافظتي ميسان والبصرة، والعمل على استخراجه من قبل شركات أجنبية .

أرسلت هيئة ميليشيا الحشد الشعبي مكتب بغداد، اليوم الأربعاء، 64 جريحا من الجيش إلى ايران لغرض اجراء الفحوصات الطبية.

اقتصادي: أكد مسؤولان مطلعان في وزارة النفط في العراق , اليوم الأربعاء, أن “رويال داتش شل” خرجت من حقل مجنون النفطي في جنوب العراق وسلمت جميع عملياته هناك لشركة نفط البصرة التي تديرها الحكومة.

رياضي : تأهلت الأرجنتين بقيادة “ليونيل ميسي” إلى دور الستة عشر بكأس العالم لكرة القدم ، بعد انتصار بشق الأنفس على نيجيريا ، أمس الثلاثاء ، بتسديدة مباشرة من المدافع “ماركوس روخو” في الدقيقة 86 لتفوز 2-1 على المنتخب الافريقي الذي ودع البطولة.

دولي : طالبت منظمة العفو الدولية “أمنستي” بمحاكمة قائد جيش ميانمار و12 مسؤولا عسكريا لتورطهم في جرائم ضد الإنسانية بحق مسلمي الروهينغا في ولاية أراكان شمالي البلاد.
اتسعت الاحتجاجات التي بدأت في طهران بالتزامن مع إضراب عام للبازار الرئيسي في العاصمة ضد انهيار عملة الريال، وارتفاع الأسعار وتردي الوضع الاقتصادي في البلاد .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات