الخميس 20 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

نينوى : بعد نحو سنة من إعلان النصر المزعوم وانتهاء العمليات العسكرية على الموصل التي استمرت لنحو تسعة أشهر ، وحولت المدينة إلى أكوام من الركام والأنقاض ، بدأت السلطات المحلية في الموصل بعملية رفع الأنقاض ، بمشاركة متطوعين من المدينة.

صلاح الدين : في الوقت الذي تعيش فيه محافظة صلاح الدين وضعا أمنيا هشا ، يفاقم من معاناة أهلها ، تنشغل القوات الحكومية بابتزاز المواطنين وتهريب النفط بدلا من أداء مهامها في حفظ الأمن ، حيث أقر رئيس مجلس محافظة صلاح الدين “أحمد الكريّم” بأن المحافظة مهددة من قبل المسلحين، وأن عناصر في السلك الأمني الحكومي منشغلون بالإتاوات وتهريب النفط.

أقدم مجهولون، اليوم الخميس، على حرق أنابيب مشروع ماء ومجاري بلد الكبير البلاستيكية في محافظة صلاح الدين والتي تقدر قيمتها بـ٩ مليار دينار.

ديالى : مع ازدياد الوضع الأمني تدهورا في المناطق المتنازع عليها ، واستمرار فشل الحكومة في السيطرة على الأوضاع فيها ، تتواصل العمليات العسكرية على هذه المناطق للتغطية على ذلك الفشل ، وفي هذا الإطار ، أكد قائد عمليات دجلة الفريق الركن “مزهر العزاوي” أن العمليات العسكرية للجيش وشرطة ديالى وميليشيا الحشد الشعبي مستمرة لليوم الثالث على التوالي في الأطراف الشمالية لمحافظة ديالى.
أقرت شرطة ديالى، اليوم الخميس، بشنها حملة عسكرية في المحافظة بالتنسيق مع قوات البيشمركة في كردستان العراق.
التأميم : ترفض مكونات محافظة التأميم لاسيما التركمان ، عملية الفرز اليدوي الجزئي لصناديق اقتراع الانتخابات البرلمانية الخاصة بالمحافظة ، بعد ثبوث فضيحة التزوير التي رافقت العملية الانتخابية ، حيث تظاهر مئات التركمان في مدينة كركوك ، شمال العراق ، للمطالبة بإجراء عملية العدّ والفرز اليدوي لجميع صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية بمحافظتهم.
سقطت قذيفة هاون، اليوم الخميس، وسط ناحية الزاب جنوب غرب محافظة التأميم.

أربيل والسليمانية : بشكل ملحوظ ارتفعت معدلات الانتحار والجريمة في محافظات إقليم كردستان ، نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة التي يكابدها المواطنون ، وفي هذا السياق ، أفادت شرطة قضاء “ميركسور” في محافظة أربيل ، اليوم الخميس ، بأن أحد طلاب السادس إعدادي قد أقدم على الانتحار ، كما قُتل شخص على يد نسيبه في بلدة “جوار قورنه” في محافظة السليمانية.

التأميم وديالى: تسبب الانفلات الأمني وانتشار المسلحين في قيام أهالي محافظتي التأميم وديالى بهجرة قراهم في ظل هجمات المسحلين وعمليات الاختطاف فيها.

كربلاء: حذر أهالي الضحايا المغدورين من أهالي محافظة كربلاء، اليوم الخميس، السياسيين من حضور مجلس عزائهم.
المثنى: أقر عضو البرلمان عن محافظة المثنى “عدنان الأسدي”، اليوم الخميس، بهجرة العشائر التي تملك أراضي زراعية في المحافظة، مبينا وجود نفوق كبير للمواشي بسبب شح المياة.

سياسي : مساع حثيثة تمارسها الكتل الخاسرة في الانتخابات من خلال ممارسة ضغوط شديدة على القضاء ومجلس مفوضية الانتخابات من أجل تأجيل عملية العدّ والفرز اليدوي الجزئي حتى إقرار التعديل الرابع لقانون الانتخابات المتضمن تعديلات ستلزم القضاة المنتدبين بإعادة العد والفرز لكلّ المراكز والمحطات الانتخابية.

مسألة تمديد عمل البرلمان خشية دخول البلاد في فراغ دستوري ، والتي يتبناها النواب الخاسرون في الانتخابات البرلمانية التي أجريت الشهر الماضي ، من المؤكد أنها ستضع القضاء الذي من شأنه تأييد قرار التمديد من عدمه ، في مواجهة مع البرلمان ، حيث يجد القضاء العراقي نفسه أمام خيارات صعبة قد تضعه في مواجهة مع السلطة التشريعية في حال البت بحسم أزمة الانتخابات البرلمانية، التي تهدد بدخول العراق في فراغ دستوري مطلع الشهر المقبل.

لم يجن المواطن العراقي من التدخلات الإيرانية في العراق على مختلف المستويات ، إلا الخراب والخسارة والإيذاء ، فبعد أن تسببت تدخلات إيران العسكرية في تمزيق البلاد ودمارها هاهي الشركات السفر الإيرانية الوهمية تسرق أموال العراقيين ، وفي هذا السياق ، شهد العراق خلال الفترة الأخيرة، انتشاراً غير مسبوق لشركات إيرانية وهمية للسفر والسياحة والعقارات للتحايل وسرقة أموال العراقيين.

المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل تعيش أوضاعا أمنية متدهورة جدا منذ اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها على خلفية استفتاء كردستان ، وازداد ذلك التدهور في الآونة الأخيرة مع تصاعد وتيرة الهجمات المسلحة في تلك المناطق ، حيث شهدت المناطق المتنازع عليها في الجانب الشمالي الشرقي من العراق مؤخراً، تزايداً في عدد الهجمات المسلحة وهو أمر ينذر بعودة التهديدات الأمنية المزمنة إلى المنطقة ويجبر العشرات على النزوح من بيوتهم وقراهم.

الأوضاع الأمنية المتردية والتي تزداد توترا في المناطق المتنازع عليها ، تستغلها قوات البيشمركة الكردية في انتقاد القوات المشتركة وميليشياتها ، والضغط على حكومة بغداد سعيا للعودة إلى هذه المناطق مرة أخرى ، وفي هذا السياق ، أكدت البيشمركة أن حكومة بغداد فشلت في توفير الأمن في المناطق المتنازع عليها.

حالة من التشتت الذهني سيطرت على طلبة السادس الإعدادي ، بعد أن ضجت صفحات التواصل الاجتماعي بنسخ مفبركة لأسئلــة امتحان اللغة العربية ، لاسيما بعد تسريب أسئلة مادة الإسلامية وإلغاء وزارة التربية امتحان المادة ، فقبل ساعات من دخول طلبة السادس الإعدادي إلى قاعات الامتحان، نشر ناشطون ومستخدمو فيسبوك صوراً لأسئلة قيل إنها أسئلة اللغة العربية وهو أول امتحان أجراه الطلبة يوم أمس، بعدما اضطرت التربية إلى إلغاء امتحان مادة الإسلامية بسبب تسرّب الأسئلة.
فشل البرلمان، اليوم الخميس في عقد جلسته التي كان من المفترض أن يتم فيها تمديد ولايته، لعدم اكتمال النصاب القانوني.
قال رئيس البرلمان “سليمان الجبوري”، اليوم الخميس، إنه سيتم في الأسبوع المقبل البدء بالعد والفرز اليدوي، مطالبا بأن تشمل هذه العملية جميع صناديق الاقتراع في البلاد.
دعت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في كردستان العراق، اليوم الخميس، إلى ضرورة اتخاذ قرارات لتقييد انتشار السلاح في الإقليم، بهدف الحدّ من حالات القتل والجرائم التي تتم بهذه الأسلحة.
دعت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية بشأن خروقات الانتخابات، اليوم الخميس، الجميع إلى ما وصفته بالاستعداد النفسي للخطوات القادمة ومنها إلغاء نتائج الانتخابات جملة وتفصيلا.
تخضع الحكومات التي جاءت للعراق بعد عام 2003 للنفوذ الإيراني، وتعمل على خدمة مصالح طهران، وفي هذا السياق أفاد تقرير للأمم المتحدة بأن بغداد تنتهك مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يتعلق بالاتفاقية النووية الإيرانية.
أعلنت الحكومة الدنماركية، اليوم الخميس، عزمها إرسال 15 عسكريا إضافيا إلى العراق بحجة التدريب ومساعدة القوات المشتركة.
ألقت السلطات الأمنية اللبنانية، اليوم الخميس، القبض على عصابة نصب واحتيال أفرادها من العراق.

اعترفت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، بإغلاق ١٠٠ موقع في تويتر و٣٣٠ على الفيس بوك.

اعترف التحالف بأن ضرباته في العراق وسوريا منذ عام 2014، أدت إلى مقتل 939 مدنياً.

كشف مصدر مطلع ، اليوم الخميس، عن صفقة لمنح مجمع القصور الرئاسية المجاور لمطار بغداد الدولي، إلى مستثمر مقرب من رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، لتحويلها إلى مقر للجامعة الأمريكية.

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كردستان، اليوم الخميس، عن تسجيل ثلاثة تحالفات فقط لخوض الانتخابات البرلمانية في الإقليم المقرر إجراؤها في نهاية شهر أيلول المقبل.

اقتصادي : تدخل العراق أطنانا من اللحوم المستوردة ومن مختلف البلدان، وانتشرت في الآونة الأخيرة أنواع مختلفة من كبدة الدجاج، وبحسب مواطنين فإن كثيرا من هذه الأنواع لا تصلح للاستهلاك البشري، وأعلنت الهيئة العامة للجمارك، ضبط مادة “كبدة” مخالفة للضوابط في منفذ طريبيل الحدودي غرب العراق.

يستشري الفساد بشكل كبير في الجمارك العراقية التي تسيطر عليها جهات متنفذة وميليشياوية ، شأنها في ذلك شأن جميع مؤسسات الدولة بعد الاحتلال ، وفي هذا السياق ، دعت النائب عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الخميس ، إلى توحيد الرسوم الجمركية في منافذ العراق الحدودية كافة بما فيها منافذ إقليم كوردستان، وإلغاء منفذ جمرك الصفرة الذي بات مرتعاً للفاسدين.
أظهرت كتب رسمية قيام شركتين أهليتين بالتعاقد مع وزارة العدل لتأهيل سجون داخل العراق خالية من السجناء .

رياضي : تأهل منتخب الأرجنتين لكرة القدم إلى دور الستة عشر من مونديال روسيا 2018 ليواجه فرنسا في مباراة مُرتقبة مثيرة بالساعة الخامسة عصر يوم السبت المقبل ، تم وصفها بنهائي مبكّر بعد أحداث دراماتيكية للمجموعة الرابعة، لكن الأمر احتاج في النهاية إلى هدف سكن الشباك قبل أربع دقائق من نهاية المباراة وفوز كرواتيا على أيسلندا لتتأكد هذه النتيجة التي بدت غير مؤكدة.

لا تُنافس شعبية كرة القدم في العراق أي رياضة أخرى، ومع الحدث الأبرز عالميا المتمثل بكأس العالم 2018 في روسيا، يضع مشجعو اللعبة هدفا واحدا نصب أعينهم ، ألا وهو المشاركة في الحدث بأقل تكلفة ممكنة.

عربي : حذر “ستافان دي ميستورا” مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ، من نشوب معركة شاملة في جنوب غرب البلاد ، وهي منطقة يشملها اتفاق “خفض التصعيد”.

دولي : دخلت إيران في طريق مسدود بعد إعلان الإدارة الأميركية أنها عازمة على خنق صادراتها النفطية بشكل تام، في حين تتسابق شركات النفط والشحن والتكرير لإيقاف تعاملاتها مع طهران بحلول نهاية المهلة الأميركية في نوفمبر المقبل.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات