الخميس 20 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أطفال العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

منظمات: كشفت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن أن العراق يعتبر ضمن أخطر دول العالم على حياة الأطفال مشيرة إلى احتجاز 1036 طفلاً بالبلاد في قضايا تتعلق بالأمن الدولي.
نينوى: أعلنت تركيا، اليوم الجمعة، بدء العمل على فتح قنصلية لها في مدينة الموصل مركز محافة نينوى.
الأنبار: أعلنت دائرة صحة محافظة الأنبار اليوم الجمعة، عن فتح ردهات خاصة لعزل المصابين بالحمى النزفية، مشيرة إلى أنه لم يتم تسجيل أي إصابة بالمرض في المحافظة.
تعرض ثلاثة أشخاص للاختطاف، اليوم الجمعة، في منطقة الصكار شرق قضاء الرطبة غرب محافظة الأنبار.

صلاح الدين: بدأت ميليشيا الحشد، اليوم الجمعة، في عمليات دهم وتفتيش شرق محافظة صلاح الدين.
ديالى: أصيب خمسة أشخاص بجروح بعد قيام مسلحين بشن هجوم على قرية مبارك الفرحان التي تقع في الحدود بين محافظة ديالى وصلاح الدين.
قتل ثلاثة أشخاص، اليوم الجمعة، يعملون مزارعين من قبل الميليشيات المسلحة جنوبي قضاء بلدروز شرقي ديالى.

البصرة: يستعد مجلس محافظة البصرة لعقد جلسة طارئة لمتابعة حالات الإصابة التي حدثت في عدد من المحافظات العراقية بمرض الحمى النزفية وما نجم عنه من حالات وفاة.
أقر مدير عام صحة البصرة “رياض عبد الأمير”، بتسجيل أول حالة وفاة في مستشفى البصرة، داعيا المواطنين إلى التعاون مع الفرق الصحية.

ذي قار: أعلن عضو مجلس محافظة ذي قار “رشيد حميد السراي”، عن تسجيل أول حالة وفاة لشخص أثبتت الفحوص المختبرية إصابته بمرض الحمى النزفية في قرية بقضاء الشطرة شمالي ذي قار.
أقدمت الحكومة، اليوم الجمعة، على إعدام 12 معتقلا في سجن الناصرية المركزي، وذلك في استجابة للغضب الشعبي المطالب بالانتقام من السجناء بدوافع طائفية.
وقع حادث سير مروع، اليوم الجمعة،بقضاء سوق الشيوخ جنوب محافظة ذي قار ما أدى لمصرع وجرح 3 أشخاص.
ميسان: أقر نائب رئيس اللجنة الأمنية في محافظة ميسان “سرحان الغالبي”، اليوم الجمعة، بأن الوضع الأمني في ميسان وعموم المحافظات الجنوبية أصبح شبه منفلت، حيث ينتشر السلاح بيد بعض العشائر غير المنضبطة وبيد بعض الأحزاب السياسية وفصائلها المسلحة.
توقفت خدمة الإنترنت في محافظة ميسان منذ أمس الخميس، بعد أن أعطب أحد الكابلات الناقله لها.

التأميم: شرعت القوات المشتركة، اليوم الجمعة، في خطة عسكرية واسعة تشمل مدن وأطراف محافظة التأميم.
تسعى أطراف كردية للحصول على دعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لعودة القوات الكردية إلى التأميم بالتزامن مع عمليات التفجير والاختطاف المتكررة التي تقع في المحافظة.
لقي شخص حتفه وأصيب ثلاثة أخرون من أفراد عائلته، اليوم الجمعة بعد أن وقع حادث سير وسط مدينة كركوك مركز محافظة التأميم

سياسي: أمر رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بالتنفيذ الفوري لأحكام الإعدام الصادرة في حق المعتقلين، في رضوخ للغضب بالمحافظات الجنوبية والتي خرجت منها مطالبات بإعدام المعتقلين بدوافع طائفية.

أقرت شرطة نفط الجنوب بضبط تجاوز على الأنبوب الناقل للمشتقات النفطية (كوت _ ناصرية).

قرر زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، حل ميليشيا سرايا السلام الموالية له، باستثناء كربلاء وسامراء، وسط تساؤلات حول أسباب الإبقاء على تلك الميليشيات في المدينتين.

تهيمن إيران على المشهد السياسي في العراق وتعمل على توجيهه بما يخدم مصالحها، في وقت تدعم فيه ميليشيا حزب الله اللبناني التدخلات الإيرانية في العراق والتي تهدف لجمع الكتل السياسية الموالية لطهران في تحالف واحد يشكل الحكومة.

يفكر بعض العراقيين في النزوح أو الهجرة من بلادهم في ظل الجفاف الذي يهدد محاصيلهم الزراعية ومعيشتهم، حيث يغيب الاطمئنان عن المواطنين على الرغم من نفي الحكومة وجود أزمة.

أقر نائب رئيس هيئة ميليشيا الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس”، اليوم الجمعة، بأن تعزيزات الميليشيا على الحدود العراقية السورية ستصل تباعا إلى الشريط الحدودي.

شهدت قائمة الولايات المتحدة لأسوأ الدول فيما يتعلق بالاتجار بالبشر عودة العراق إلى القائمة.

تشهد التحالفات الكبيرة في العراق خلافات عميقة بين مكوناتها بشأن المناصب والوزارات المهمة تنذر بتصدعها، خاصة بعد أن تسببت القرارات التي أصدرها زعيم التيار الصدري، “مقتدى الصدر،” مؤخرا، بشأن تجميد مليشيا “سرايا السلام” التابعة له، وتغيير عدد من قياداتها، بالإحراج لتحالف “الفتح”، الذي يضم أكثر من فصيل مسلح.

عادت المخاوف من جديد من انتشار مرض الحمى النزفية، في العراق بعدما أعلنت وزارة الصحة أن فرقها رصدت عدة حالات للفيروس المسبب المرض في عدد من المدن العراقية.

أصدرت وزارة العدل، اليوم الجمعة، بوجود 64 مرسوماً جمهورياً بإعدام معتقلين.

أعلنت رئاسة الأركان التركية، اليوم الجمعة، مقتل 10 من عناصر حزب العمال الكردستاني “PKK” بقصف جوي استهدف مواقعهم شمالي العراق.

اعتبرت اللجنة القانونية في البرلمان ، اليوم الجمعة، أن العد الجزئي لن يكشف حجم التزوير والتلاعب الذي حصل في الانتخابات، ولن يصحح العملية الديمقراطية ولا يصوب العملية الانتخابية.

أبلغت قيادة التحالف الدولي، حكومة بغداد ، بأنها لن تسمح بانتشار ميليشيا الحشد الشعبي في مناطق التوتر الجديدة، التي أفرزتها أنشطة المسحلين في العراق.
أخفق البرلمان، أمس الخميس، في تمديد ولايته بسبب عدم اكتمال النصاب، الأمر الذي يترتب عليه دخول البلاد في فوضى ووضع دستوري مختل في ظل الفشل المحيط بالعملية السياسية في البلاد.

اقتصادي: وقع البنك المركزي، اليوم الجمعة، مذكرة تفاهم مع ماستر كارد العالمية لتطوير خدمات الدفع الإلكتروني.

رياضي: اقترب فريق الزوراء لكرة القدم، من حسم لقب الدوري العراقي الممتاز لصالحه، إثر فوزه على فريق الطلبة بهدفين من دون رد، في المباراة التي جرت بينهما على أرضية ملعب الشعب الدولي.
فاز منتخب تونس على بنما بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعتهما، مساء أمس الخميس، في ختام منافسات المجموعة السابعة لكأس العالم (روسيا 2018).

عربي: يواصل الفلسطينيون مسيرات العودة وكسر الحصار للجمعة الرابعة عشر على التوالي والتي تنطلق فاعليتها في جميع محافظات قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.
أسفر القصف الجوي المكثف لطائرات نظام الأسد وروسيا عن خروج خمسة مشاف في محافظة درعا السورية عن الخدمة، ضمن الحملة العسكرية الشرسة لقوات النظام التي تستهدف المحافظة منذ أيام.
قُتل العشرات، من بينهم أطفال، في ضربات جوية شنتها طائرات تابعة لقوات نظام الأسد، خلال الـ24 ساعة الماضية، مستهدفةً مناطق تسيطر عليها المعارضة في محافظة درعا.

عالمي: لقي ثلاثة أطفال مصرعهم وأُعلن عن فقدان حوالى مئة شخص بعد غرق مركب يقل مهاجرين، اليوم الجمعة، قبالة ليبيا.

قرر الاتحاد الأوروبي تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا، وذلك لدورها في زعزعة الاستقرار في أوكرانيا.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات