الأربعاء 21 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

مواقف: اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1331)، أن المؤتمر الذي نظمه (ديوان الوقف السني) الحكومي في بغداد يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين تحت شعار (وسطيون في مواجهة التطرف) الهدف منه تزييف الحقائق، مشيرة إلى أن العبادي كافأ المؤتمرين بقرار إعدام وجبة جديدة من المعتقلين بما يكشف تناقضه التام في خطاباته.

وفي الذكرى الثامنة والتسعين لثورة العشرين المجيدة ، أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في رسالة مفتوحة أصدرتها ، اليوم السبت ، أن هذه الذكرى تمر وواقع حال العراق اليوم يشابه حاله أيام ثورة العشرين، مع فارق تحول الاحتلال إلى احتلالين: أمريكي وإيراني، يهدفان إلى تمزيقه وتدميره،ومازال ينزف بغزارة أمام أنظار العالم، مشيرة إلى أن المحتل مهما تقدم في مشروعه وظلمه وإجرامه بما أوتي من أدوات؛ فإنه لا يمكن أن يستأصل روح المقاومة والانتفاضة الشاملة النابعة عن القيم والمبادئ السليمة التي تستلزم التضحية؛ لأجل دفع الظلم والهوان الواقع على العراق وأهله وأمته.

منظمات : أحكام مجحفة بالإعدام يصدرها القضاء في العراق بين الحين والآخر ، بحق العديد من المعتقلين ، من خلال محاكمات صورية تفتقر إلى أدنى معايير العدالة والنزاهة ، ويتم تنفيذها رغم مطالبات المنظمات الحقوقية الدولية بإيقاف هذه الإعدامات ، حيث أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها البالغ بشأن التدابير التي اتخذتها حكومة بغداد بإعدام عدد من نزلاء السجن في العراق.

معاناة النازحين: أقر عضو مفوضية حقوق الانسان “فاضل الغرواي”، بأن الظروف القاسية التي يمر بها النازحون في المخيمات تدفعهم إلى الانتحار.

فيما اضطر عدد من العوائل النازحة في مخيم ليلان بكركوك مركز محافظة التأميم إلى العودة إلى قضاء الحويجة بعد أن أجبرتهم الشرطة على ذلك.

هذا ولا تزال أعداد هائلة من النازحين يعيشون أوضاعا مأساوية في المخيمات ، في ظل صعوبة عودتهم إلى مناطقهم التي دمرتها العمليات العسكرية وتبدو معدومة الأمن والخدمات ، وفي هذا السياق ، كشف مدير فرع وزارة الهجرة والمهجرين في السليمانية “جيا حسين” ، السبت، عن وجود أكثر من 5 آلاف عائلة نازحة في مخيمات المحافظة، ونسبة عودتهم إلى مناطق سكناهم ضئيلة جدا.

نينوى: انتشلت فرق الدفاع المدني بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى جثامين 9 مدنيين، من عائلة واحدة، قضوا بقصف صاروخي استهدف منزلهم في الساحل الأيمن للمدينة خلال عملية اقتحامها التي جرت قبل نحو عام.

بينما أقدمت وزارة التربية والتعليم على إلغاء الامتحانات النهائية وتأجيلها لعدد من طلبة مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بعد فضيحة تسريب الأسئلة ما تسبب في امتعاض الطلبة وقلقهم.

ومن ساحة معارك دامية إلى ساحة صراع سياسي بين حلفاء زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي” والأحزاب الكردية ، هكذا تحولت محافظة نينوى بعد انتهاء العمليات العسكرية فيها ، في غضون ذلك ، اتخذ حلفاء المالكي خطوات لمنع إعادة فتح مقار حزب البارزاني في مناطق سهل نينوى، ما يدفع باتجاه صراع جديد فيها، بينما أكّد قادة في حزب البارزاني حقهم بفتح مقارهم في البلاد، وعدم قدرة أحد من منعهم من العمل السياسي في البلاد.

بغداد: استقطبت فكرة المقهى النسائي التي ظهرت حديثا في بغداد عشرات النساء يومياً، ولاقت رواجا بينهن، في تجربة جديدة بالعراق.

ديالى: قتل وجرح 4 جنود من الجيش في هجوم مسلح وقع بأطراف ناحية العظيم في محافظة ديالى.

هذا وحملات الاعتقالات التعسفية التي تشنها القوات المشتركة في مختلف المحافظات العراقية يوميا ، وتطال عشرات المواطنين الأبرياء بتهم باطلة ، خلقت حالة من الخوق والقلق لدى المواطنين من أن تطالهم هذه الحملات الظالمة ، وفي هذا الإطار ، أعلنت قيادة شرطة ديالى، اليوم السبت، اعتقال 25 شخصًا من مناطق متفرقة في المحافظة.

فيما أفاد مسؤول محلي في ديالى، اليوم السبت، بالعثور على جثة طفلة “راعية مواشي” أضلت الطريق مع اثنين من أخواتها أمس في مناطق حوض الندا شمال شرق بعقوبة مركز المحافظة.

ذي قار: وقع نزاع مسلح في قضاء سيد دخيل شرقي محافظة ذي قار بسبب خلاف على مبلغ 20 دولار ما تسبب في إصابة أحد الأشخاص بجروح.

بينما كشف رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في قضاء الجبايش التابع لمحافظة ذي قار “مطر علي”، عن تسجيل نفوق نحو 60 راس من الجاموس إثر أزمة شحة المياه وارتفاع نسب الملوحة في نهر الفرات.

وأقدم شخص على الانتحار، اليوم السبت، في محافظة  ذي قار بسبب صعوبة العيش التي يعاني منها.

بابل : مستمرة هي حملات الاعتقالات التعسفية التي تشنها القوات المشتركة بشكل يومي في مختلف المحافظات العراقية ، بذريعة ضبط الأمن والبحث عن مطلوبين ، حيث أعلنت قيادة شرطة بابل، اليوم السبت، إلقاء القبض على 16 شخصا من مناطق مختلفة بالمحافظة.

النجف: رفعت كهرباء النجف نسبة الجباية على المواطنين ما أثقل كاهلهم وزاد من الأعباء المالية عليهم.

أربيل: وقع اليوم السبت، انفجار في مستودع للأسلحة والذخيرة بناحية بحركة التابعة لمحافظة أربيل، ما أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بالمستودع.

ومع تردي الواقع الصحي في العراق ، وتراجعه بشكل غير مسبوق بعد الاحتلال ، نتيجة إهمال الحكومات المتعاقبة وعدم اكتراس المسؤولين فيها بحياة المواطنين ، تنتشر الأمراض والأوبئة في مختلف المحافظات العراقية ، وفي هذا السياق ، كشفت إدارة مستشفى سوران الحكومي في قضاء سوران، التابع لمحافظة أربيل، اليوم السبت، عن إغلاق المستشفى أمام المراجعين، بسبب تخوفهم من فايروس “خطير” وغير معروف، حمله شخص إلى داخل المستشفى.

التأميم: هاجم مسلحون قرية تابعة لناحية الرشاد جنوب مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

سياسي: يدخل العراق، اليوم السبت، فعلياً فترة من الفراغ الدستوري، يليها تحوّل الحكومة برئاسة “حيدر العبادي”، إلى حكومة تصريف أعمال مع نهاية الدوام الرسمي ليوم غد، الأحد، الأول من يوليو/تموز بحسب البند الثامن من الدستور.

في سياق متصل ، مجددا فشل البرلمان ، اليوم السبت ، في عقد جلسة عامة ، في آخر يوم من ولايته ، جراء عدم اكتمال النصاب القانوني لعدد الأعضاء الحاضرين ، في محاولة لتمديد عمله وتجنب وقوع البلاد في فراغ دستوري ، يزيد من الوضع السياسي في البلاد توترا.

ومع تأخر حسم نتائج الانتخابات البرلمانية في العراق ، بعد ثبوت عمليات التزوير والتلاعب فيها ، وإعادة عد وفرز الأصوات يدويا ، يزداد المشهد السياسي المتوتر أصلا ارتباكا ، لاسيما في ظل وجود توجه نحو إلغاء نتائج هذه الانتخابات ، حيث طالبت لجنة تقصي الحقائق في البرلمان ، اليوم السبت ، بإلغاء نتائج الانتخابات بشكل كامل.

بعد ثبوت عمليات التزوير والتلاعب في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 مايو / آيار الماضي ، وما كان لذلك من تداعيات خطيرة زادت من حالة التوتر السياسي التي تعيشها البلاد ، وعلى إثر ذلك قضت المحكمة الاتحادية بصحة قرار اتخذه البرلمان في 6 يونيو/حزيران الجاري، ويقضي بإعادة العدّ والفرز اليدوي لأصوات الناخبين، في غضون ذلك ، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، السبت، البدء بالعد والفرز اليدوي في سبع محافظات بدءاً من يوم الثلاثاء المقبل.

بينما أكدت صحيفة “إي” البريطانية أن العراقيين يخشون من العنف الطائفي ورغبتهم في ترك البلاد والهجرة للخارج تتزايد خوفا على حياتهم.

كما تساهم الميليشيات المسلحة التابعة للأحزاب السياسية في العراق ، بما تمتلكه من كميات هائلة من الأسلحة ، – تساهم – بشكل كبير في تعزيز الانفلات الأمني في البلاد ، في غضون ذلك ، أكد مصدر حكومي ، اليوم السبت، أن انفجاراً ضخماً حصل في مستودع للأسلحة والصواريخ تابع لأحد فصائل ميليشيا الحشد الشعبي، في محافظة بابل.

وميليشيا سرايا السلام التابعة للتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” والتي تمتلك سجلا حافلا بالجرائم ضد العراقيين ، أقدم الصدر في خطوة مفاجئة ،  الأربعاء الماضي ، على تجميد عملها في محافظة البصرة لمدة عامين، بالإضافة إلى طرد مسؤولها بالمحافظة ، الأمر الذي أثار الكثير من التساؤولات حول حقيقة ذلك التجميد وأسبابه.

هذا وفي محاولة للتغطية على فشلها وإخفاقها في ضبط الأمن في عموم البلاد ، والسيطرة على الأوضاع فيها ، تشن القوات المشتركة وميليشياتها حملات عسكرية مكثفة ومستمرة في مختلف أنحاء البلاد مصحوبة بانتهاكات صارخة بحق المدنيين ، حيث كشفت العمليات المشتركة عن قرب انطلاق عمليات عسكرية في جميع مناطق البلاد، لاسيما المدن التي شهدت عمليات عسكرية مؤخرا.

من ناحية أخرى ، تسلمت الحكومة الدفعة الثالثة من صفقة الدبابات الروسية من طراز (T90s).

بينما الحوادث المرورية التي ارتفعت وتيرتها بشكل ملحوظ على طرق العراق ، تتسبب يوميا في سقوط العديد من الضحايا ، لاسيما في ظل تردي الطرق السريعة المليئة بالمطبات والتخسفات نتيجة استمرار إهمال الحكومة في صيانتها ، وفي هذا السياق ، أعلن الجهاز المركزي للإحصاء عن ارتفاع حوادث المرور لعام 2017 بنسبة 0.7% عن العام الذي سبقه.

وشهدت المحافظات الجنوبية تناميا كبيرا في تجارة السلاح ، لاسيما بعد انتهاء العمليات العسكرية على المحافظات العراقية ، حيث اتخذت مافيات تجارة السلاح من المحافظات الجنوبية سوقاً رائجة لتداول بضاعتها التي حصلت على غالبيتها من مخلفات العمليات العسكرية، والتي اشترك فيها عدد كبير من أبناء الجنوب ضمن مليشيات الحشد الشعبي ، فضلاً عن الأسلحة التي تدخل البلاد عن طريق المهربين.

بينما كشف أستاذ علم الآشوريات بجامعة بيل الأمريكية “إيكارت فرام”، عن معلومات جديدة تخص مدينة “أيريساغريغ” السومرية جنوب العراق والتي يبلغ عمرها نحو 4000 عام وظلت لغزا لمدة زمنية طويلة.

اقتصادي : أفاد مصدر ملاحي ، السبت ، بأن صادرات العراق النفطية من الموانئ الجنوبية بلغت أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون برميل نفط خام.

رياضي: يشهد اليوم السبت، مواجهات ساخنة في إطار الأدوار النائية للدوري العراقي لكرة الصالات، وذلك في قاعتي الكرخ والحلة المغلقتين.

كما بدأ نادي الزوراء بكرة القدم، اليوم السبت، تدريباته لمواجهة السماوة ضمن منافسات دوري الكرة الممتاز.

فيما يهدف مدرب المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم ” خورخي سامباولي”، لمحاصرة المنتخب الفرنسي في وسط ملعبه ومساعدة نجم الفريق “ليونيل ميسي” للهروب من الدفاع، في المباراة التي تجمع بين الفريقين، اليوم السبت، في الدور ثمن النهائي من كأس العالم لكرة القدم المقامة في روسيا.

عربي: أفادت مجلة “الإيكونومست” في تقرير لها بأن نظام “بشار الأسد” أقدم من خلال الحرب التي دارت رحاها في سوريا على العمل على تكوين سوريا جديدة مدمرة وأكثر طائفية بعد طرد السنة منها وتشريدهم.

بينما بدأت تتسارع في الأيام الأخيرة، عمليات هدم المباني السكنية والزراعية التابعة للفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948، بعد نحو عام على إقرار قانون “كامينتس” العنصري، من قبل المؤسسة الإسرائيلية.

عالمي: دعا الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش”، اليوم السبت، جميع الأطراف إلى وقف فوري للأعمال القتالية في جنوب غربي سوريا.

فيما انطلق المؤتمر السنوي العام لـ”المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية” بقيادة منظمة “مجاهدي خلق” بمؤتمر صحافي مقتضب لرئيسة المجلس “مريم رجوي”، التي دعت خلاله إلى محاسبة النظام الإيراني ودعم الانتفاضة الشعبية من أجل إسقاط نظام ولاية الفقية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات