الخميس 20 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

مواقف: أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1332)، والصادر اليوم الاثنين، أن الأحداث الجارية في مدينة درعا السورية هي حلقة في مسلسل جرائم نظام “بشار الأسد” هناك، وأنها تدين هجوم قوات النظام على المدينة، وما ترتب عليه من مآسٍ وتستنكره أشد الاستنكار وتحمل النظام وداعميه مسؤولية هذه الجرائم، وتشجب خذلان المجتمع الدولي والنظام العربي الرسمي وصمتهما  أمام هذه المجازر.

فيما انطلقت صباح اليوم الاثنين، في مدينة إسطنبول التركية، أعمال المؤتمر الدولي الأول: (الرؤية المقاصدية وأثرها في نهضة الأمة) الذي يستمر على مدى يومين.

منظمات : أفادت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) ، بمقتل وجرح 1593 عراقياً خلال النصف الأول من العام الجاري 2018، بسبب أعمال العنف في البلاد ، واستمرار الانفلات الأمني الناتج عن عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع الأمنية في عموم العراق.

الأنبار : أغلقت القوات المشتركة المدخل الشمالي لمدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، اليوم الاثنين ، بذريعة تأهيل سكك الحديد من حي الجغيفي إلى حي المختار ، والتي تمر عبر هذا المدخل ، وذلك استمرارا للتضييق الحكومي والإجراءات التعسفية التي من شأنها مفاقمة معاناة المواطنين.

بغداد: قتل صاحب محل للحلاقة شمالي بغداد، إثر نزاع عشائري في منطقة الحسينية.

بينما أصدرت محكمة جنايات الكرخ في بغداد ، اليوم الاثنين ، حكما بإعدام أربعة أشخاص ، بذريعة مشاركتهم في اغتيال السائق الخاص لوكيل المرجعية في العاصمة ، وذلك استمرارا لأحكام الإعدام التعسفية التي تصدرها السلطة القضائية في العراق بحق العديد من المعتقلين ، من خلال محاكمات لا تخضع لأدنى معايير النزاهة والعدالة.

ديالى: أصيب أربعة أشخاص، اليوم الاثنين، بجروح نتيجة اشتباكات وقعت في قرية مبارك الفرحان التابعة لديالى على الحدود مع صلاح الدين، حيث تتعرض القرية لهجمات مسلحة وخروقات أمنية لليوم الثالث على التوالي.

كما أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى , اليوم الاثنين , بأن مسلحين مجهولين سرقوا 19 مليون دينار من مكتب للصيرفة وسط ناحية السعدية ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات المسلحة في ديالى ، حيث تستغل هذه الميليشيات الانفلات الأمني الحاصل في المحافظة لتنفيذ جرائمها بحق المدنيين.

المثنى: سجلت مدينة السماوة مركز محافظة المثنى،اليوم الاثنين، أول حالة إصابة بمرض الحمى النزفية، وذلك في استمرار لتفشي هذا المرض في عدد من المحافظات العراقية في ظل فشل الحكومة في احتواءه وتدهور القطاع الصحي عموما بالبلاد.

ذي قار: كشف مصدر مطلع بمحافظة ذي قار عن بلوغ قيمة الأسلحة الموجودة بأيدي المواطنين في قضاء سيد دخيل شرقي المحافظة أكثر من 3 مليارات دينار.

وقتل شاب وأصيب آخر بجروح، إثر تعرضهما لهجوم مسلح في قضاء الإصلاح شرق محافظة ذي قار.

البصرة : أفاد مدير الموارد المائية في البصرة “مفيد عبد الزهرة” بوصول نسبة الملوحة في مياه شط العرب بمركز البصرة إلى 7500 tds ، فيما بلغت نسبة ملوحة المياه بناحية الكرمة 4 آلاف tds ، لافتا إلى أن المد الملحي لم يصل بعد لمنطقة كتيبان الواقعة شمال شرق البصرة.

التأميم: تستعد القوات المشتركة لشن عمليات عسكرية في محافظة التأميم، وذلك برغم فشل تلك العمليات في السيطرة على الخروقات الأمنية المتكررة بالمحافظة.

فيما وصلت تعزيزات كبيرة من الشرطة الاتحادية إلى محافظة التأميم ، تمهيدا لشن عمليات عسكرية كبرى في المحافظة ، ورغم تواصل هذه العمليات الواسعة في التأميم ، إلا أن الوضع الأمني في المحافظة يبقى متدهور جدا ، ويعاني منه المواطنون أشد المعاناة.

وأفاد مصدر مسؤول في محافظة التأميم ، الاثنين ، مقتل راع بانفجار عبوة ناسفة جنوب غرب المحافظة ، التي تعيش وضعا أمنيا هشا ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها.

صلاح الدين : أحال مجلس محافظة صلاح الدين ، اليوم الاثنين ، مدير ومعاون تربية المحافظة إلى النزاهة، بسبب الاستقطاعات التقاعدية.

السليمانية: تسبب الزلزال الذي ضرب مدينة دربندخان في محافظة السليمانية شمال شرقي العراق في تشرين الثاني عام 2017 في إحداث شقوق في سد دربندخان، المُقام على نهر دجلة.

دهوك: جددت الطائرات الحربية التركية، اليوم الاثنين، غاراتها على مناطق حدودية بمحافظة دهوك شمال العراق مستهدفة معاقل حزب العمال الكردستاني.

سياسي: خرجت تسريبات تتحدث عن بدء تنفيذ أوامر إلقاء القبض الصادرة سابقا بحق بعض أعضاء البرلمان السابقين على خلفية قضايا فساد.

هذا وتنطلق يوم غد الثلاثاء عملية إعادة العد والفرز اليدوي جزئيا في سبع محافظات عراقية، وذلك بعد التزوير الفاضح الذي شهدته العملية الانتخابية التي أجريت في العراق في 12 من أيار مايو الماضي.

فيما فشلت الجهود المكثفة التي بذلت محلياً وإقليمياً من أجل إقناع الكتل الشيعية بالانضواء ضمن تحالف واحد ، لعدة أسباب لعل أبرزها رفض زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، الذي يرأس تحالف “سائرون”، الفائز الأول في الانتخابات التشريعية، التحالف مع ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب الرئيس العراقي “نوري المالكي”.

بينما حذر عضو تحالف الفتح “فالح حسن”، اليوم الاثنين، من حدوث كارثة إنسانية في محافظة البصرة، نتيجة قلة الإطلاقات المائية على نهري دجلة والفرات، مشددا على أن المحافظة تعيش غليان شعبي.

وأكد الخبير القانوني العراقي “أمير الدعمي” ، اليوم الاثنين ، أن القانون منح البرلماني الخاسر حق استلام راتب تقاعدي بنسبة 80% من راتبه الكلي والمخصصات ، وذلك في وقت تمر فيه البلاد بأزمة مالية خانقة ، يبدو أنها تنعكس على المواطن البسيط فقط وليس على السياسيين.

كما أكد السياسي العراقي “حسن العلوي” ، الاثنين ، أن الضرائب التي فرضتها حكومة رئيس الوزراء “حيدر العبادي” المنتهية ولايتها ، هي الأولى من نوعها في تاريخ العراق، وفيما اعتبر أن سياسات وقرارات العبادي الاقتصادية والمالية تهدف إلى “افقار” العراقيين ، حذر من أن تلك القرارات ستزيد روح الاحتجاج والانتفاضة لدى العراقيين.

من ناحية أخرى كشفت وزارة الصحة العراقية ، عن أن جهات لم تسمها عرقلت وصول كتاب صادر عن قسم الرقابة الصحية إلى كافة المنافذ الحدودية يحظر فيه دخول لحوم هندية ملوثة من أربع مناشئ ، وذلك مع استمرار سيطرة الجهات المتنفذة على المنافذ الحدودية التي تدخل عبرها المواد الغذائية الفاسدة إلى العراق.

بينما دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي “عبد الرزاق العيسى” ، اليوم الاثنين ، وزارة التربية العراقية إلى مغادرة الامتحان الوزاري واستحداث نظم جديدة ، وذلك بعد فشل الوزارة في إدارة عملية الامتحانات وما رافقها من تسريب للأسئلة وظلم للطلاب.

هذا وبسبب الهجمات المسلحة المتلاحقة التي تتعرض لها القوات الحكومية وتسفر عن وقوع ضحايا في صفوفهم ، بدأت ما يسمى بقوات حرس الحدود في العراق في بناء سياج وتشييد أبراج مراقبة على طول الحدود مع سوريا في غرب البلاد.

فيما كشفت مصادر حكومية عراقية عن تزايد جرائم القتل بسبب النزاعات العشائرية المتكررة في البلاد، في ظل عجز القوات المشتركة عن وقفها أو التصدي لها نتيجة الأعراف العشائرية المتوارثة، مؤكدة أن الأشهر القليلة الماضية شهدت ارتفاع نسبة جرائم القتل في مختلف محافظات العراق بحجج منها “الثأر” و”غسل العار” و”العداوات الشخصية”.

كما كشفت صحيفة “التايمز” البريطانية عن أن القصف الذي استهدف ميليشيا الحشد الشعبي قرب الحدود العراقية السورية وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من عناصرها ، كان من مقاتلات حربية بريطانية.

وأكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك “خالد صالح الزعاق” ، اليوم الاثنين ، أن يوم غد الثلاثاء ، سيكون بداية لاستقبال ثاني الموجات الحارة خلال فصل الصيف الحالي ، وهو ما يفاقم من معاناة العراقيين لاسيما في ظل تدهور الواقع الخدمي خاصة قطاع الكهرباء.

بينما أقر رئيس الوزراء البريطاني “توني بلير” ، اليوم الاثنين ، بكذب ادعائه امتلاك العراق أسلحة دمار شامل ، وهي الذريعة التي اتخذتها الولايات المتحدة لغزو العراق واحتلاله ، كما اعترف بلير بخطأ المعلومات الاستخبارية التي تؤكد امتلاك العراق لهذا النوع من الأسلحة إبان حكم رئيس النظام العراقي السابق “صدام حسين”.

اقتصادي : أعلنت هيئة النزاهة ، اليوم الاثنين ، صدور حكم بالحبس المشدد بحق المدير الأسبق للمصرف الزراعي التعاوني في محافظة ميسان ، لقيامه باختلاس مبلغ يتجاوز ثمانية مليارات دينار أثناء مُدَّة توليه إدارة المصرف ، ويعكس ذلك حجم الفساد الكبير المتغلغل في جميع المؤسسات الحكومية.

رياضي: يلتقي المنتخب العراقي لكرة السلة مع نظيره القطري مساء اليوم الاثنين، في مواجة مصيرية تقام بصالة نادي الغرافة للصعود إلى المرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم المقبلة التي ستقام في الصين في صيف 2019، وذلك في الجولة الختامية من المرحلة الأولى للمجموعة الرابعة للتصفيات.

عالمي: ضرب زلزال شديد، اليوم الاثنين، جزيرة سخالين الروسية بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر.

بينما أعلن وزير الداخلية الألماني “هورست زيهوفر”، اليوم الاثنين، استقالته من منصبه بسبب خلافه مع المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل” على خلفية أزمة الهجرة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات