الخميس 20 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث التي جرت يوم الأربعاء

ملخص لأهم وأبرز الأحداث التي جرت يوم الأربعاء

مواقف: كشفت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1333)، والصادر اليوم الأربعاء، بشأن حملات الدهم والاعتقال التي طالت المواطنين العراقيين في شهر حزيران/ مايوم المنصرم، عن رصد القسم 74 حملة معلنة، نتج عنها اعتقال 650 مواطنا، فضلا عن تسع حالات قتل رافقت تلك الحملات، وذلك في إحصائية أعدها قسم حقوق الإنسان في الهيئة.
منظمات : اتهمت منظمة اليونسكو حكومات بغداد المتعاقبة بعد 2003، بالإهمال والتهاون الحكومي في التعامل مع المهربين، ما تسبب بتواصل تهريب الآثار العراقية.

نينوى : عدد كبير من الآثار التاريخية في الموصل منها الإسلامية والمسيحية واليهودية ، دمرتها العمليات العسكرية على المدينة ، وتعاني هذه الآثار إهمالا واضحا من الجهات المعنية، لكن منظمات دولية ودول تعمل على إعادة إحياء التراث القديم للمحافظة، في ظل مخاوف وقلق المراقبين من أن تنسى بعض هذه المواقع الأثرية.

أمر محافظة نينوى “نوفل العاكوب”، اليوم الأربعاء، بإغلاق جميع محال القصابة الحكومية والأهلية في المحافظة، بسبب تسجي إصابة بمرض الحمى النزفية.

بغداد : كشف مسؤولون عراقيون في بغداد، عن انتهاء العمل بمشروع سور بغداد الأمني، بعد نحو ثلاث سنوات ونصف السنة من إقراره من قبل الحكومة، ضمن جملة إجراءات أمنية اتخذتها بحجة منع الهجمات على العاصمة ، في إجراء له أبعاد طائفية ، حيث أنه من شأن هذا السور عزل بغداد عن أطرافها وحزامها وتضييق الخناق على المواطنين ، ويصفه مراقبون بأنه سور عزل طائفي.

قتل وجرح 12 شخصا، مساء اليوم الأربعاء، إثر انفجار عبوتين ناسفتين وضعتا في منطقة الشعلة شمالي العاصمة بغداد، بما يؤكد على استمرار الانفلات الأمني وعجز القوات المشتركة عن السيطرة عليه.

كشف مجلس محافظة بغداد، اليوم الأربعاء، عن حاجة العاصمة إلى أكثر من 1000 مدرسة جديدة لحل مشكلة الدوام الثلاثي في المدارس، محذرا من تدني مستوى التعليم في مناطق العاصمة.

اندلع حريق اليوم الأربعاء، داخل السفارة الأفغانية وسط بغداد، ما تسبب في وقوع خسائر مادية كبيرة.

صلاح الدين: أصيب عدد من عناصر قوات “الرد السريع” بجروح، اليوم الأربعاء، بعد تفجير استهدفهم في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين.

دهوك : انفجر مخزن للسلاح والأعتدة تابع لقوات البيشمركة الكردية في محافظة دهوك ، أسفر عن اندلاع حريق هائل في المخزن ، وذلك في حادث هو الثاني من نوعه خلال يومين في كردستان.

التأميم : بلغت نسبة التزوير 60 % ، بعد إعادة العد والفرز اليدوي لـ52 صندوقا انتخابيا في محافظة التأميم ، وهو ما يعكس حجم التزوير الكبير الذي رافق عملية الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 من مايو / أيار الماضي ، ولم تحسم نتائجها إلى الآن.
أظهرت عمليات العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات في كركوك مركز محافظة التأميم، نتائج مغايرة تماما لما أظهرته أجهزة العد والفرز الإلكترونية التي استخدمت يوم الاقتراع في 12 من أيار الماضي.
طالبت الجبهة التركمانية في كركوك مركز محافظة التأميم، اليوم الأربعاء، القضاة المنتدبين بإلغاء نتائج الانتخابات في المحافظة.

اتهم القياديُ في الاتحاد الوطني الكردستاني “خالد شواني”، أحزابا متنفذة باحتجاز صنديق الاقتراع لصالحها في كركوك مركز محافظة التأميم.

السليمانية: اعتقلت مديرية أمن السليمانية، اليوم الأربعاء، إيرانيين اثنين، بتهمة حيازة عملات مزورة، حيث تتصاعد عمليات النصب والاحتيال في محافظات العراق المختلفة في ظل تدهور الوضع الاقتصادي، وفشل الحكومة في السيطرة على تلك الأوضاع.

واسط: أقر مجلس محافظة واسط، اليوم الأربعاء، بأن 45% من سكان المحافظة يواجهون تهديداً خطيرا نتيجة أزمة شحة المياه، ويأتي ذلك في ظل إهمال الحكومة لتطوير مصادر المياه وتأهيلها.

المثنى : أقدم طالب في الثالث المتوسط ، على الانتحار داخل منزله الواقع في منطقة البساتين بالسماوة مركز محافظة المثنى ، وذلك على خلفية رسوبه في العام الدراسي الثاني على التوالي.

النجف : كشف مجلس محافظة النجف، عن رفض إدارة مطار النجف المقالة تسليم المطار رغم مضي خمسة أشهر على قرار حلها من قبل رئيس الوزراء ومجلس المحافظة، محملا المحافظ التهاون في طردهم.
ذي قار: أعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الأربعاء، أن محكمة جنايات ذي قار أصدرت أربعة أحكام بالإعدام والسجن المؤبد لأربعة معتقلين.

ميسان: أعلنت محطة أمريكية، اليوم الأربعاء، أن مدينة العمارة مركز محافظة ميسان سجلت أعلى درجات الحرارة بالعالم خلال الساعات الـ 24 الماضية، بجانب ثمانية مدن عراقية أخرى ضمن جدول يضم 15 مدينة لدول العالم.

سياسي : اغتال مسلحون ، اليوم الأربعاء ، المدعو “شوقي الحداد” مساعد زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” والقيادي في ميليشيا سرايا السلام ، بعد اقتحام منزله في مدينة الكوفة بمحافظة ‎النجف ، وذلك في تصعيد جديد من شأنه أن يزيد المشهد السياسي في البلاد توترا.

بدأت، أمس الثلاثاء، في العراق عملية إعادة العدّ والفرز الجزئي لأصوات الناخبين في انتخابات مايو الماضي التي حامت حولها شبهات تزوير واسع النطاق، ما جعل الأطراف السياسية التي لم تحصل على النتائج المأمولة، تتزعّم حملة لإعادة التدقيق في النتائج، انتهت في الأخير إلى إقرار إعادة العدّ يدويا تحت إشراف قضائي.

ارتفعت حدة التوتر في العلاقة بين الجيش الحكومي وقيادات ميليشيا الحشد الموالية لإيران، مع نهاية العمليات العسكرية في أرجاء البلاد، فيما يلقي التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران بالمزيد من الضغط على هذه العلاقة.

كشفت مصادر حكومية عراقية ، عن البدء في توسيع قاعدة عين الأسد بمحافظة الأنبار، غربي العراق، والمتواجد فيها قوات أميركية، مشيرة إلى أنه لا يُستبعد استقبال المزيد من الجنود الأمريكيين في القاعدة.

شنت القوات المشتركة ، اليوم الأربعاء ، عملية عسكرية واسعة ومشتركة من 5 محاور، بذريعة ملاحقة المسلحين في مناطق حمرين ، حيث يصاحب هذه العمليات انتهاكات صارخة واعتداءات بحق المدنيين ، ولم تفلح تلك العمليات رغم تواصلها في ضبط الأمن في مختلف المحافظات.

حمل عضو مجلس النواب المنتهية ولايته “محمد سعدون الصيهود” الحكومات المتلاحقة بعد عام 2003 مسؤولية شح المياه الذي تتعرض لها البلاد ، لعدم وضع سياسة مائية لتلافي مثل هذه الأزمة.
في وقت باتت فيه حظوظ كلا من رئيس ائتلاف النصر “حيدر العبادي”، ورئيس تحالف الفتح “هادي العامري” ضعيفة في تولي منصب رئاسة الحكومة، اصطدمت الرغبة بتولي شخصية مستقلة لرئاسة الوزراء بفيتو إيراني تركي، ما يكشف مدى تغلغل وتأثير القوى الخارجية في القرار بالعراق.
أعلن مركز الإعلام للقوات المشتركة، اليوم الأربعاء، مواصلة القوات المشتركة عملياتها العسكرية على طريق ديالى – كركوك، وترافق تلك العمليات في معظم الأحيان انتهاكات وتجاوزات بحق المواطنين.
أقدمت الولايات المتحدة على بناء قاعدة عسكرية سرية جديدة للمدفعية داخل الأراضي العراقية، وذلك في استمرار للاحتلال الأمريكي للبلاد الذي عاد بعد عام 2014 بذريعة الحرب على مسلحي (تنظيم الدولة).
اعترف عضو اللجنة القانونية في البرلمان المنتهية ولايته “كامل الزيدي”، اليوم الأربعاء، بتسوية ملفات قضايا 90% من النواب المتهمين بالفساد.

اقتصادي : أعلن مصرف الرافدين ، اليوم الأربعاء ، عن انطلاق الدفعة الثانية من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت ما بين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الإلكتروني.
أصبحت السوق العراقية مزادا لأنواع وأصناف مختلفة من الشاي، فيما توجد كميات كبيرة من هذا الشاي فاقدة لصلاحية الاستخدام بحجة رخص أسعاره، وذلك في ظل تملص وزارة التجارة من مسؤوليتها في الحفاظ على حياة المواطن الفقير، وضعف الرقابة واستشراء الفساد خاصة في المنافذ الحدودية.

رياضي : تغلب منتخب إنكلترا على نظيره الكولومبي ، بضربات الترجيح وأقصاه من بطولة كأس العالم ، وذلك بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي لمباراتهما معًا التي جرت ، مساء أمس الثلاثاء ، على ملعب سبارتاك موسكو بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله ، في ختام دور الـ16 لنهائيات كأس العالم 2018.

عربي : قدرت الأمم المتحدة، أعداد الفارين من مناطق درعا، جنوب غربي سوريا، بنحو 330 ألف شخص، مع بدء أكبر عملية نزوح.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات