الأربعاء 21 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث التي جرت يوم الخميس

ملخص لأهم وأبرز الأحداث التي جرت يوم الخميس

معاناة النازحين: أقر مجلس محافظة الأنبار، اليوم الخميس، بأن انعدام الخدمات في المناطق الغربية نتيجة عدم تأهيل العديد من المشاريع الخدمية، تسبب بعزوف الأسر النازحة عن العودة إلى مناطق سكناها.

نينوى : أفادت مصادر طبية ، بتسجيل 3 حالات إصابة بفيروس “الحمى النزفية”، في مدينة الموصل، ما يرفع عدد الإصابات في البلاد إلى 10 خلال أقل من أسبوعين ، وذلك في وقت يعيش فيه الواقع الصحي في العراق أسوأ مراحله بسبب الإهمال الحكومي المستمر لذلك القطاع.
قتل وأصيب سبعة أشخاص إثر هجوم نفذته ميليشيات مسلحة، اليوم الخميس، بالقرب من قضاء تلعفر غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بما يكشف عن تفشي جرائم الميليشيات الطائفية وفشل الحكومة في وضع حد لها.
لا يزال مصير نحو 2500 مغيّب من أبناء الموصل مركز محافظة نينوى مجهولاً، برغم مرور عام على انتهاء العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على المدينة، في الوقت الذي يؤكد فيه الأهالي وجود أبنائهم في السجون الحكومية، فيما لا تكشف تلك السجون عن أسمائهم.

الأنبار : عبَّر مواطنو قضاء القائم بمحافظة الأنبار غربي العراق ، عن رفضهم وجود ميليشيا الحشد الشعبي في القضاء ، بسبب ما ترتكبه هذه الميليشيات من جرائم بحق المدنيين ، ومساهمتها بشكل كبير في تدهور الوضع الأمني في قضاء القائم.
أعلن قائد عمليات الجزيرة اللواء الركن “قاسم المحمدي” عن عملية عسكرية واسعة للقوات المشتركة في منطقة المحمدي قرب هيت.

بغداد: مع توسع نفوذ الميليشيات المتنفذة في العراق، لا سيما في العاصمة بغداد، بدأت تلك الميليشيات القيام بعرض خدمات الخطف والتهديد والتهجير مقابل مبالغ مالية كبيرة خاصة في جانب الرصافة.

ديالى : انفجرت عبوة صوتية ، اليوم الخميس ، مستهدفة منزل قاضي ، في قضاء خانقين شمال شرقي محافظة ديالى ، والتي تشهد بين الحين والآخر خروقات أمنية ، في ظل عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها.
تسبب الجفف في نفوق أعداد كبيرة من الأسماك، في محافظة ديالى، خلال شهر تموز / يوليو الماضي، وذلك في ظل إهمال الحكومة لمصادر المياه وأساليب تطويرها وتأهيلها.

ذي قار : أفاد مصدر حكومي بقضاء الدواية شمال شرقي محافظة ذي قار، بأن شخصين اختفيا في القضاء بظروف غامضة ، حيث تشهد المحافظات الجنوبية لاسيما ذي قار ، تناميا مستمرا في جرائم الخطف والقتل التي تنفذها ميليشيات مسلحة ، يقابلها فشل حكومي في ضبط الأمن.

المثنى: أقدمت طالبة تبلغ من العمر 15 عاما على الانتحار،  اليوم الخميس، في قضاء الرميثة شمال المحافظة إثر رسوبها في الصف الثالث المتوسط في حادث يعد الثاني من نوعه خلال يومين.

أعلنت مديرية الموارد المائية في المثنى اليوم الخميس، عن المباشرة بحملة جديدة لكري وازالة نبات الشنبلان من مجرى نهر الرميثة.

بابل : كشفت وثيقة رسمية صادرة عن مستشفى الإمام علي ، التابعة لدائرة صحة بابل ، عن وجود تلوث جرثومي بأحد مشاريع المياه في المحافظة ، ويعكس ذلك حجم الإهمال الحكومي الكبير ، الذي يتسبب في انتشار الأمراض والأوبئة التي تفتك بالمواطنين.
التأميم: عُثر اليوم الخميس، على جثة لأحد عناصر ميليشيا الحشد الشعبي مقطوعة الرأس جنوب غرب كركوك مركز محافظة التأميم، بما يكشف عن فشل الميليشيا في بسط كامل سيطرتها في المناطق التي تنتشر بها.
شهدت محافظة التأميم انتهاكات صارخة ضد المدنيين، بلغت أعدادها 329 انتهاكا بحسب إحصائية أعدتها المفوضية العليا لحقوق الإنسان ومن بينهم أطفال.

سياسي : أخفق قادة القوى السياسية المحسوبة على المكون السني في العراق، في توحيد موقفهم السياسي وتشكيل تحالف موحد، يتولى مهمة التفاوض مع الأقطاب السياسية الأخرى، بشأن تشكيل الحكومة الجديدة ، وذلك في ظل الخلافات المستمرة والصراعات على المناصب والكراسي بين الساسة ، حيث باتت هذه الخلافات هي السمة الأبرز للمشهد السياسي في العراق ، والتي تحول بدورها دون أي استقرار سياسي في البلاد.

قرر الحزبان الكرديان الرئيسيان في إقليم كردستان العراق، الاتحاد الوطني الكردستاني، والديمقراطي الكردستاني، استئناف المفاوضات في بغداد، عبر وفد مشترك يزور العاصمة قريباً ، في محاولة لتجاوز الأزمة بين بغداد وأربيل والتي تصاعدت حدتها بعد استفتاء كردستان ، والتفاوض بشأن تشكيل الحكومة المقبلة.

تثير عمليات التفجير والحرق المتتابعة التي تطال مخازن أسلحة قوات البيشمركة الكردية، وميليشيات “الحشد الشعبي” داخل المدن، الشكوك حول الأسباب والجهات التي تقف وراءها، بينما لا يستبعد مسؤولون ضلوع الحكومة بها، في محاولة لنزع تلك الأسلحة.

بعد فشل وزارة التربية العراقية في إدارة الامتحانات ، وعجزها عن حفظ سريّة أسئلتها ، وُجّهت إلى الوزارة ووزيرها “محمد إقبال” انتقادات واتهامات كثيرة ، على خلفيّة تداول أسئلة مادة التربية الإسلامية. فقد نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي نسخاً من أسئلة التربية الإسلامية سُرّبت إلى التلاميذ قبل بدء امتحانات الثانوية العامة بساعات قليلة في الواحد والعشرين من يونيو/ حزيران الماضي.

أكد مدير مكتب مفوضية اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “أمين عواد”، اليوم الخميس، أن إقليم كردستان يحتضن الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين في العراق.

تظاهر الطلاب الجامعيين العراقيين المبتعثين للدراسات الأكاديمية العليا في الجامعات الأسترالية للمطالبة بحقوقهم ودفع الاستحقاقات المالية.

تشهد معظم مناطق العراق ارتفاعا في درجات الحرارة لتصل في بعض الأحيان لأكثر من 50 درجة مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الجوي الحراري الموسمي، وذلك في ظل التدهور الكبير في الواقع الخدمي في البلاد ، حيث زاد انقطاع الكهرباء من معاناة المواطنين، الذين أصبحوا يبحثون عن وسائل بديلة لمقاومة حرارة الصيف اللاهبة.
بدأت ملامح الصراع تبرز في محافظة التأميم من جديد مع بداية إعادة العد والفرز اليدوي للأصوات الانتخابية، التي حصل الكرد في نتائجها الأولية على حصة الأسد، ليبدأ حراك وتحشيد يؤشران إلى فترة حرجة تقبل عليها المحافظة.
بات الخلاف على منصب رئيس الوزراء تهديدا حقيقيا لوحدة الكتل السياسية الكبرى في العراق، الأمر الذي يمكن على إثره تسوية الأزمة عبر تدخل خارجي لا سيما من إيران.

اقتصادي : تسبب انتشار مرض الحمى النزفية وحالة الهلع العامة من التعرض للإصابة، وكذلك الإجراءات الوقائية من المرض ، في قطع أرزاق الكثير من الكسبة لاسيما تجار المواشي ، حيث تعيش أسواق المواشي حالة ركود غير مسبوقة ، وذلك في وقت تفشل فيه الحكومة في التعامل مع هكذا أزمات.

حذر خبراء اقتصاديون وصناعيون، اليوم الخميس، من انهيار صناعة الأسمنت في العراق بعد زيادة أسعار النفط المجهز للمعامل وعدم توفر السيولة النقدية لتغطية تكاليف الوقود.

رياضي : شنَّ أسطورة كرة القدم الأرجنتينية “دييغو أرماندو مارادونا” ، أمس الأربعاء، هجوماً على الحكم الأمريكي “مارك جيجير”، الذي أدار مباراة كولومبيا مع إنكلترا في ثمن نهائي بطولة كأس العالم في روسيا.

كشف مصدر مطلع، عن وجود عمليات تزوير بأعمار لاعبين اثنين في المنتخب الأولمبي العراقي بكرة القدم الذي يستعد للمشاركات الخارجية، من خلال بطاقة الناخب الخاصة بعدد من اللاعبين والتي تظهر العمر الحقيقي للاعبين.

عربي : ما زالت أزمة أهالي الجنوب السوري تتفاقم، مع نزوحهم إمّا إلى المناطق المحاذية للجولان المحتل وإمّا إلى الحدود السورية الأردنية. وينذر سوء الأوضاع التي يعيشونها بكارثة إنسانية وشيكة جداً.
ضربت هزات أرضية بقوة مختلفة سوريا ولبنان وفلسطين، مساء أمس الأربعاء، من دون أن تخلف أضراراً مادية أو بشرية.
عالمي : هدد القيادي بالحرس الثوري الإيراني “إسماعيل كوثري”، بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز، إذا حظرت واشنطن صادرات بلاده منه.

لقي 17 شخصا مصرعهم جراء الارتفاع الشديد في درجات الحرارة في مناطق متفرقة في كندا.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات