الخميس 20 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أطفال العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت

مواقف : دانت هيئة علماء المسلمين في العراق، في بيانها المرقم (1334)، والصادر اليوم السبت،  المتعلق بجريمة الاحتلال الصهيوني في منطقة “الخان الأحمر” في القدس المحتلة، والحصار والهدم والتشريد والاعتداءات الوحشية المستمرة منذ يوم الثلاثاء الماضي، وحثت الشعوب العربية والإسلامية على القيام بما تستطيع من فعاليات جماهيريةٍ رافضةً لهذه الممارسات التعسفية.

فيما أكد فضيلة الشيخ الدكتور “عبد الملك السعدي” في بيان أصدره ، يوم أمس الجمعة ، أن ما يحدث في العراق اليوم هو سحابة صيف سرعان ما تمر في أجواء السماء ثم تذهب إلى مزبلة التاريخ المؤلم ، داعيا النازحين الذين عادوا إلى ديارهم أو الى أنقاضها ، أن لا يتأثروا بالنزعة الطائفية الصفوية التي استغلت هذا الموقف لتجر الضعفاء إلى أفكارهم ومبادئهم من خلال فتح مكاتب لهم فيها, وربما إقامة بعض الشعائر التي دخلت على الإسلام وهي لا تمت إليه بصلة بل دست في صفوفهم من قبل الفرس أعداء العرب.

معاناة النازحين : أقر النائب السابق “رعد الدهلكي” ، اليوم السبت ، بوجود انخفاض كبير في عملية عودة العائلات النازحة إلى مناطقها ، مع منع الكثير من هذه العائلات من العودة ، معترفا بأن أسباب المنع سياسية ، وذلك في وقت تحاول فيه الحكومة والميليشيات تغيير ديمغرافية المناطق التي نزح منها أهلها بسبب العمليات العسكرية ، لغايات خبيثة.

نينوى: قتل معتقل لدى القوات المشتركة نتيجة للتعذيب، اليوم السبت، في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، في استمرار للانتهاكات الحكومية بحق المواطنين، والتي تقع دوما وتمر دون عقاب.

الأنبار: لم يتمكن أصحاب المكاتب الإعلانية والمحال التجارية والمطاعم التي تعاملت مع المرشحين للانتخابات البرلمانية وقامت بالترويج لهم في دوائرهم بمحافظة الأنبار، من استحصال أموال تلك الدعاية التي تصل إلى عشرات الملايين من الدينارات في بعض الحالات.

بغداد: أقدمت ميليشيات مسلحة، اليوم السبت، على قتل شخص بهجوم تم تنفيذه جنوب بغداد، بما يشير إلى عجز الحكومة التام عن وضع حد للانفلات الأمني المتفشي في العاصمة وجميع المحافظات.

كما وقع انفجار لم تعرف طبيعته، اليوم السبت، في منتزه البوابة في مدينة الكاظمية بالعاصمة بغداد، ما تسبب في وقوع جرحى لم يتم معرفة حصيلتهم النهائية حتى الآن.

ديالى: قتل ضابط برتبة عميد في القوات المشتركة إثر هجوم مسلح وقع على الطريق الرابط مع بغداد شمال غرب بعقوبة مركز محافظة ديالى.

كما قتل شرطي، اليوم السبت، بنيران قناص شمال شرقي محافظة ديالى، بما يؤكد على فشل العمليات العسكرية المتكررة للقوات المشتركة والتي تهدف لوقف الخروقات الأمنية في عدد من المحافظات.

وقتل وجرح ثلاثة من عناصر الشرطة، بعد تعرضهم لهجوم، اليوم السبت، شنه مسلحون شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى.

بينما يواجه أهالي محافظة ديالى، خطر شحة المياه بعد استمرار انقطاع الخط الناقل للكهرباء المستوردة من إيران إلى المحافظة منذ مطلع الإسبوع الحالي ، حيث يفاقم ذلك معاناة المواطنين في مناطق ديالى ، الذين أصبحوا بلا ماء ولا كهرباء ، في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حلول لهذه الأزمات الخانقة.

هذا وأفاد مصدر محلي في ديالى ، اليوم السبت ، مقتل وإصابة ثلاثة عناصر من القوات الحكومية بهجوم شنه مسلحون شرق قضاء ب‍عقوبة ، وذلك في الوقت الذي تعيش فيه ديالى حالة من الانفلات الأمني المستمر والناتج عن عجز الحكومة السيطرة على الأوضاع فيها.

البصرة: تجددت احتجاجات أهالي قضاء المدينة شمال محافظة البصرة، للمطالبة بتحسين الخدمات في القضاء، في ظل تردي مستوى الخدمات الأساسية وإهمال الحكومة تحسينها.

فيما بدأت الحكومة المحلية في محافظة البصرة تحركات لمعالجة مشكلة تلوث المياه وزيادة نسب الملوحة إلى معدلات كبيرة في نهر شط العرب شمال البصرة ، حيث يهدد ارتفاع نسبة ملوحة شط العرب حياة أهالي العديد من مناطق محافظة البصرة.

كما سجلت منطقة الحيانية الشعبية وسط محافظة البصرة، أعلى درجة حرارة بالعالم خلال 24 ساعة الماضية، وفقاً لمحطة “بلاسيرفيلي” في كاليفورنيا الأمريكية ، ومع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة في العراق ترتفع أيضا معاناة المواطنين في ظل انهيار الواقع الخدمي في البلاد لاسيما قطاع الكهرباء.

وعُثر في محافظة البصرة ، اليوم السبت ، على جثة شخص مجهول الهوية في منطقة الصالحية بقضاء شط العرب شرقي المحافظة ، التي تعاني من وضع أمني هش ، وانتشرت فيها بشكل ملحوظ ظاهرة العثور على جثث مجهولة الهوية.

ذي قار : ناشدت دائرة ماء محافظة ذي قار ، اليوم السبت ، المنظمات الدولية (اليونسيف والهلال الأحمر) لمساندة الدائرة وتقديم الدعم لها في مواجهة أزمة ارتفاع نسب تراكيز الأملاح في نهر الفرات بحدود 6000 tds الأمر الذي يهدد صحة الأهالي في مناطق قضاء الجبايش وناحيتي البطحاء والمنار.

المثنى : أصيب 5 أشخاص بجروح متفاوتة في حادث مروري وقع ، اليوم السبت ، جنوب مدينة السماوة مركز محافظة المثنى ، حيث ارتفعت الحوادث المرورية بشكل لافت في الآونة الأخيرة على الطرق السريعة في العراق ، حيث تعاني هذه الطرق ترديا كبيرا نتيجة إهمال الحكومة في صيانتها.

ميسان : عثر ، اليوم السبت ، على جثة طفلة بعد يومين من اختطافها وسط محافظة ميسان ، وذلك في ظاهرة انتشرت بشكل ملحوظ في معظم المحافظات العراقية في ظل التدهور الأمني الذي يعم البلاد.

القادسية : أعلنت مديرية شرطة القادسية ، اليوم السبت ، اعتقال 16 شخصا من مناطق متفرقة من المحافظة ، وذلك استمرارا لحملات الاعتقالات التعسفية التي تشنها القوات المشتركة في مختلف المحافظات وتطال العديد من المواطنين من دون أي سند قانوني.

كربلاء: قتل سبعة أفراد من عائلة واحدة بإطلاقات نارية عبر سلاح رشاش في جريمة نفذها أحد أبناء تلك الأسرة، وتأتي تلك الحادثة في إطار العنف المجتمعي والتفكك الأسري الذي انتشر في العراق بعد عام 2003.

سياسي: أقر رئيس ائتلاف الوطنية “إياد علاوي” بأن نسب التزوير التي ظهرت أخيراً خلال عملية العد والفرز اليدوي في كركوك مركز محافظة التأميم تؤكد أن الانتخابات الأخيرة مهزلة كبرى وجريمة بحق الشعب، بحسب تعبيره.

بينما أكد مراقبون للشأن العراقي أن الأطراف السياسية العراقية، تخلت عن جميع شعارات الإصلاح وإلغاء المحاصصة، التي سبق أن رفعتها قبل الانتخابات التشريعية العامة التي جرت في مايو الماضي ، وعادت إلى التخندق الطائفي والقومي ، بعد الانتخابات وثبوت تزويرها ، وتجدد الخلافات والصراعات على تشكيل الحكومة الجديدة.

وطالبت الأطراف السياسية العربية والتركمانية في محافظة التأميم ، اليوم السبت ، بإعادة العد والفرز اليدوي لكل الأصوات بعد ثبوت التزوير في عمليات العد والفرز الجزئي ، فيما هددت بالقيام بـ”اعتصمات مفتوحة” ، الأمر الذي يزيد من توتر المشهد السياسي المرتبك أصلا في العراق.

كما أكد وزير النفط “جبار اللعيبي” عدم أحقية مجلس محافظة ذي قار باتخاذ  قرار فردي بإقالة مدير عام شركة نفط ذي قار “علي وارد” من دون الرجوع  إلى وزارة النفط أو الحكومة الاتحادية اللتان تمتلكان السيادة في إصدار مثل هكذا قرارات ، ويؤكد ذلك غياب التوافق والتناغم بين المؤسسات الحكومية ، واستمرار الخلافات بينها.

فيما أقرت وزارة الصحة في العراق ، اليوم السبت ، بوجود حالات وفاة لمصابي الحمى النزفية في عموم البلاد، مؤكدة أن إصابات العام الحالي أقل من الأعوام الماضية ، وذلك في وقت تفشى فيه مرض الحمى النزفية في مختلف المحافظات العراقية ، وسط عجز تام من الجهات الحكومية المختصة والمعنية عن السيطرة عليه.

من ناحية أخرى توفي الدكتور “بشير علوان حمادي العيثاوي” وزير الزراعة العراقي السابق خلال عامي  1993-1994 الذي كان يشغل قبل احتلال العراق عام 2003 موقع المدير العام لدائرة الشؤون الزراعية في ديوان الرئاسة.

وينتظر الكثير من زعماء الكتل عودة قائد فيلق القدس “قاسم سليماني” إلى العراق مرة أخرى لتشكيل الحكومة، بعد أن غادر إلى سورية بسبب الهجوم على درعا.

فيما يعقد حلف شمال الأطلسي “الناتو” قمته في العاصمة البلجيكية بروكسل يومي 11 و12 من شهر تموز الجاري ، ويعتزم الحلف إرسال مئات العسكريين إلى العراق ، بذريعة تدريب القوات المشتركة.

بينما شنت الطائرات الحربية التركية غارات على معاقل حزب العمال الكردستاني، شمالي العراق ما أسفر عن مقتل 8 من عناصر الحزب.

اقتصادي: ردت الصين على التهديدات الإيرانية بغلق مضيق هرمز بدعوة إيران لبذل المزيد من الجهد لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط، وأن تكون جارة صالحة.

وأعلن مصرف الرافدين، اليوم السبت، عن صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين البالغة ثلاثة ملايين دينار.

رياضي: لحق المنتخب البرازيلي بقافلة المنتخبات الكبيرة التي ودعت بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة في روسيا، بخسارته أمام المنتخب البلجيكي 1 – 2 أمس في كازان بالدور ربع النهائي.

فيما تأهل فريقا نفط الوسط والشرطة إلى المباراة النهائية للدوري العراقي الممتاز بكرة الصالات.

عربي : قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة ” يونيسف ” إن الفشل في حماية الأطفال في سورية “عار على العالم أجمع”، مشيرة إلى نزوح نحو 180 ألف طفل من الجنوب السوري.

عالمي: أعلنت السلطات المحلية في محافظة كيبيك الكندية مصرع 54 شخصا هذا الأسبوع، بسبب موجة حر تضرب شرق كندا منذ نهاية الأسبوع الماضي.

هذا وتسببت العقوبات الاقتصادية الأمريكية وتدهور الأوضاع الاقتصادية في إيران، وزيادة نسبة البطالة، والانخفاض الحاد في قيمة العملة المحلية، بشكل عام، في اشتعال الاحتجاجات الداخلية في البلاد.

بينما أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم السبت، أن زلزالا بقوة 5.9 درجات على مقياس ریختر ضرب شرقي الیابان بما في ذلك العاصمة طوكیو من دون ورود تقاریر عن حدوث أضرار كبیرة أو تحذیرات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات