الأربعاء 21 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد

منظمات  : كشف المرصد العراقي لحقوق الإنسان في بيان جديد صدر عنه ، الاحد ، عن إن المئات من المدنيين، الذين فقدوا في محافظة نينوى لا يعرف مصيرهم حتى الآن، ولم تعلن الحكومة المركزية ولاحتى التابعة لمحافظة نينوى عن أية إجراءات للوصول إليهم.

وطالب المركز العراقي لدعم حرية التعبير (حقوق) ، وهو احد مراكز حقوق الانسان المستقلة في العراق، في بيان صحفي صدر عنه ، اليوم الأحد، بمحاسبة كل من تورط بقمع تظاهرة سليمة في البصرة لشبان يطالبون بتوفير فرص عمل لهم ، من خلال اطلاق النار على المتظاهرين وقتل احدهم واصابة اربعة اخرين ، معبرا عن رفضه لقمع المتظاهرين في البصرة.

كما ان صحيفة الاندبندنت البريطانية ، اماطت اللثام في تقرير جديد صدر عنها ، اليوم الاحد ، ان حكومات الاحتلال المتعاقبة في العراق وعلى مدار 15 عاما ، تحجّجت بالإرهاب لسرقة واردات العراق ، مبينة ان العراقيين أكثر حذراً الآن من أي فترة سابقة شهدت تسلط قيادة كانت بمثابة شبه دولة في إدارتها.

 

حرب المياه : بناء السدود على دجلة يعتبر مأساة ثقافية ذات أبعاد وأصداء جيوبوليتيكية محتملة وبتفاقم ذلك مع التغيّر المناخي، فإن مخاطرها ستتمثل بحالات التهجير التي ستزيد من عدم استقرار العراق وجيرانه ، وربما تزيد من حالات الهجرة لأوروبا في وقت تحاول فيه القارة جاهدة للحد من موجات المهاجرين الجدد إليها ، لاسيما بعد موجة الجفاف التي بدأت تلوح بالافق بعد بدء تركيا بملئ سد اليسو ، وقطع ايران لاهم الروافد التي تغذي نهر دجلة ، وسط غياب تام للخطط الحلول الحكومية التي تعالج الازمة التي تنذر بازمة خانقة  .

 

تفتيت المجتمع : جدل واسع وكبير في الاوساط العراقية ، عقب قرار جديد اتخذته الهيئة الجزائية ، في محكمة التمييز في العراق ، يقضي باعتبار إخلال الطبيب في تنفيذ واجباته تجاه المرضى قتلا خطأ ، ما قد يتسبب القرار بهجرة من تبقى من أطباء العراق إلى الخارج خوفا من المساءلة القانونية .

كما ان الوشم ، ظاهرة غريبة غزت بكثرة المجتمع العراقي عقب عام 2003 ، بعد ان كان اقتصارها في قرون مضت على بضع كلمات على أيدي الرجال، أو رموز عادة ما تكون خطوطاً من نوع معين ، تزخر بها ذقون وظاهر كف “الجدات” ، حيث كانت تعتبر من ضمن الأمور الكمالية أو الجمالية لسيدات القرن الماضي ، لكن اليوم، تعدى ذلك في العراق، إذ باتت تغزو المجتمع ، ولكلا الجنسين، وبأشكال وألوان ورموز وكلمات مختلفة، وما زالت رغم انتشارها محل جدل داخل الشارع العراقي بين القبول والرفض لهذه الظاهرة التي يراها بعضهم أنها تعبير عن شخصية الشاب أو الشابة التي تضع الوشم.

كما ان يأس الحياة وتراكم هموم العراقيين ، إضافة إلى مختلف العوامل التي تجعلهم في معاناة مستمرة، دفعت نسبة كبيرة منهم الى اهمال الجانب الصحي من خلال عدم اتباع نظام غذائي صحي ، اضافة الى الاكثار من شرب السجائر بصورة مفرطة ،مادفع المنظمات الدولية الى دق ناقوس الخطر في البلاد ، حيث لا تنحصر مشاكل العراقيّين في تلك الأمنية والاقتصادية وتنامي حالات الفقر والبطالة وتراجع الخدمات الأساسية، التي ارتفعت بشكل كبير بعدما شهدت البلاد تغييراً بعد عام 2003 ، في ظل تراجع الوعي ايضا .

 

عودة الاحتلال : الباحث الأميركي، “مايكل روبن”، من معهد “اميركان انتربرايز” ، أعدَّ تقريراً مفصلاً بحث فيه الوضع السياسي والأمني والاقتصادي في العراق بعد سنوات من احتلاله ، من خلال سلسلة لقاءات أجراها مع عدد من ساسة العراق في العاصمة ومحافظات اخرى ومنها النجف، مبيناً الخطوات اللاحقة التي يتوجب على السياسة الخارجية الاميركية اتباعها تجاه العراق في مرحلته الانتقالية المقبلة ، ومنها مضاعف جهودها وتوجداها داخل العراق.

 

دولة الميليشيات : سطوة الميليشيات لم تقتصر على المشهد الامني في العراق ، بل تغلغلت في جميع مؤسسات البلاد ووزارتها ، لاسيما بعد الاعتراف بها كأحد اجهزة الدولة ، بقانون اقر في مجلس النواب السابق ، ومؤخرا اقرت هيئة ميليشيا الحشد الشعبي في بيان صدر عنها ، اليوم الاحد ، عن ابرام اتفاقات جديدة مع هيئة الحج والعمرة ، بشان ارسال عائلات افراد تلك الميليشيات لاداء فريضة الحج مجانا ،و ذلك في خرق جديد للقوانين والاعراف في البلاد .

 

نينوى : المعاناة واحدة لنازحي الداخل ومهجري الخارج في العراق ، فالجميع مشتركون في نيل القدر نفسه من الاهمال الحكومي وقلة الدعم الدولي والانساني من قبل المنظمات الحقوقية (المحلية والعالمية ) ، وما تعرّض له قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى والواقع بالقرب من الحدود مع سوريا، والذي يضم ابناء الطائفة “الأيزيدية ” في العراق ، دليل يتكلم ويصف حال نازحي العراق ومهجريه ، بعد ان انتهى بهم المطاف ولسنوات طويلة في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم داخل البلاد وخارجه .

كما ان ساسة العراق ، سراق المال العام واموال دعم النازحين والمهجرين في البلاد ، حيث كشفت منظمة غير حكومية، تديرها ناشطة اوربية ، اليوم الاحد ، بان الاتحاد الاوربي قدم مساعدات انسانية للعراق بقيمة 350 مليون يورو للفترة مابين 2015 و2017 ، مشيرة الى ان اي من هذه المساعدات التي خصصت للطائفة “الايزيدية” في سنجار بمحافظة نينوى ، لم تصل اليهم او حتى اي جزء يسير منها ، مايعني ان الاموال استقرت في جيوب الفاسدين في العراق .

وايضا فأن حال الاطفال في مدينة الموصل المنكوبة بمحافظة نينوى ، بعد الحرب الشعواء التي تعرضت لها والدمار البالغ الذي لحق بها وطال جميع جوانب الحياة فيها ، لم يتحسن بعد مرور قرابة العام على انتهاء الحرب السوداء ، لانه وفي ظل فقدان الاهل والمعيل اصبحوا موضع استغلال من قبل عصابات التسول ، بهدف اقناعهم تأمين قوت يومهم ومعيشتهم الصعبة ، التي يرافقها عدم الاهتمام الحكومي والتقصير الدائم تجاه الموصل واهلها .

 

الانبار : على الرغم من إعلان حكومة العبادي المنتهية ولايتها ، انتهاء العمليات العسكرية قبل فترة طويلة في محافظة الأنبار غرب العراق ، الا ان المحافظة لا تزال تشهد اعتقالات وفقًا لقانون “مكافحة الإرهاب” ، ووفق وشاية المخبر السري ، ماجعل سجون المحافظة تكتظ بالمعتقلين من ابناء المحافظة ، في انتهاك واضح وصريح لحقوق الانسان في المحافظة .

كما ان القوات المشتركة والتابعة لقيادة عمليات الانبار ، مع ميليشيات الحشد الشعبي ، شرعت اليوم الاحد ، باطلاق عملية جديدة ، من خلال حملات دهم وتفتيش منظمة ، لاعتقال العديد من ابناء مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار ، لاسباب وحجج واهية ، هدفها شن تلك الحملات بدوافع طائفية وسياسية بحته .

 

بغداد : حرب مستعرة اسبابها سياسية بحته ، بين الاجهزة العسكرية في العراق ، وميليشيات الحشد الشعبي ، حيث تأججت بشكل واضح عقب الانتخابات البرلمانية الاخيرة ، واعلان نتائجها التي لم تحقق مايطمح اليه البعض ، حيث كشف مصدر في الشرطة ، خلال الساعات الماضية ، عن وقوع تفجير استهدف قياديا في ميليشيا الحشد ،شمال العاصمة بغداد ، مااسفر عن اصابته بجروح.

 

البصرة : قتل احد المتظاهرين واصيب اخرون ، اليوم الاحد ، باطلاق نار من قبل القوات الحكومية على تظاهرة حاشدة لشبان شمالي محافظة البصرة بجنوب العراق ، للمطالبة بتوفير فرص العمل لهم  ، وذلك في جريمة جديدة لتلك القوات بحق ابناء البلاد الجريح .

كما ان تظاهرات متواصلة في مدن ومحافظات جنوب العراق ، واحتجاجات على انعدام الخدمات الضرورية ، دون مجيب للمطالب الشعبية من قبل الجهات السياسية المسؤولة عن تدهور احوال البلاد لسنوات طويلة ، حيث شهدت شمال البصرة بجنوب العراق ، خلال الساعات الماضية ،  تظاهرات ليلية عارمة ، احتجاجا على انعدام تجهيز التيار الكهربائي في معظم مدن المحافظة.

ومع تعاقب حكومات مابعد الاحتلال في العراق ، لايزال الفساد المالي والاداري يعشعش في جميع مؤسسات الدولة ووزاراتها ، لانعدام الرقابة وتسيس القانون لصالح الجهات السياسية المتورطة به ، ماجعل البلاد في دوامة كبيرة لايعرف نهاية لها ، حيث اعترفت الهيئة العامة للجمارك في البصرة ، خلال الساعات الماضية ، بمحاولة تهريب 40 سيارة ، خلال خمسة أيام، في ميناء ام قصر الشمالي في المحافظة ، من قبل جهات متنفذة ومرتبطة بالحكومة.

كما ان هشاشة الوضع الامني في عموم العراق ومحافظات الجنوب والبصرة تحديدا ، قطع اشواطا كبيرة لم تمر على البلاد وشعبه من قبل ، حيث كشف رئيس محكمة جنايات البصرة “جميل صبيح المالكي “، الأحد، أن القضاة في المدينة يواجهون تهديدات حقيقية من قبل ميليشيات مسلحة وصفها بالـ“عصابات المعروفة”، لافتاً إلى أن هذه الجماعات مسؤولة عن مختلف الجرائم في المحافظة كـ”الخطف والسطو المسلح وتهريب البضائع “.

 

المثنى : احتجاجا على عدم صرف المستحقات المالية ، اكدت نقابة المحامين في فرع محافظة المثنى ، مساء اليوم الاحد، اعتزامها تنظم تظاهرة غاضبة حاشدة ، تبدأ من مدينة البصرة مرورا بالمثنى و تنتهي باعتصام مفتوح امام وزارة المالية في بغداد ، وذلك احتجاحا على عدم صرف أجور العمال المتعاقدين والاجور مع وزارة الموارد المائية المتأخرة لـ 4 سنوات.

 

ديالى: توفيت امرأة متاثرة بجراح اصيبت بيها جراء سقوط قذيفة هاون مجهولة المصدر ، على احدى القرى الزراعية في محافظة ديالى ، فيما اقدم شاب اربعيني على الانتحار بشنق نفسه داخل منزله شمال محافظة المثنى ، وذلك بحادثين منفصلين شهدتهما المحافظتين ، اليوم الاحد.

 

القادسية : الاعتقالات العشوائية في مناطق ومدن محافظات الجنوب مستمرة باختلاف دوافعها ، فلم يمر يوما الا وشهدت مدن الوسط والجنوب حملة دهم وتفتيش تسفر عن اعتقال العشرات من ابناء تلك المحافظات ، علما ان اغلب تلك الحملات مبنية على تهم كيدية وغير صحيحة ، حيث اعلنت مديرية شرطة محافظة القادسية ، اليوم الاحد ، نحو 70 شخصا ، بحجة انهم من المطلوبين للقضاء.

 

بابل : الدمار الذي طال الجانب الاقتصادي خلال الحرب التي انتهت باحتلال العراق ، لم يستنثي مصنعا او ورشة مهما كانت صغيرة او كبيرة  ، ومن ثم جاء الاهمال الحكومي المتعمد بعدم صيانة واعادة اعمار تلك المصانع التي كانت تحقق الاكتفاء الذاتي للبلاد ، حتى تحول العراق من منتج الى مستهلك ومستورد من الخارج ، حيث كشفت هيئة الاستثمار في بابل , الاحد, على ضرورة الذهاب الحكومي نحو أستثمار منشأة حطين للتصنيع العسكري والاستفادة منها كعصب مهم للاقتصاد الوطني ، بعد سنوات طويلة من توقفها .

 

سياسي : وفدان من تحالف”الفتح” التابع لميليشيا الحشد الشعبي ، وائتلاف “دولة القانون” بزعامة “نوري المالكي ” ، يصلان الى مدينة أربيل بكردستان العراق ، وعقدا اجتماعاً مع أعضاء في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني ” ، بينهم كل من “فاضل ميراني”، و”هوشيار زيباري”، و “روز نوري شاويس” وآخرون ، و ذلك بالتزامن مع قرب إرسال وفد يمثّل الحزبين البارزين في كردستان إلى بغداد للتباحث بشأن تشكيل الحكومة المقبلة وتوزيع المناصب السيادية المهمة بيهم ، ضمن صفقات سياسية مشبوهة.

كما ان تداعيات المخاض العسير للانتخابات البرلمانية في العراق لاتزال قائمة ، بعد نحو شهرين من اجراءها ، وما نتج عنها من شكوك واتهامات بالتزوير والتلاعب في نتائجها ، حيث اكدت مصادر صحفية ، اليوم الاحد ، خسارة ائتلاف “النصر” بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته ” حيدر العبادي” مقعدا في محافظة البصرة ، لصالح تحالف “الفتح” بزعامة “هادي العامري ” ، بعد استبعاد مرشح عن النصر لشموله باجراءات “المساءلة والعدالة .

و اجتماعات مكثفة وسعي حثيث من قبل ساسة العراق الخاسرين في الانتخابات البرلمانية الاخيرة والمشكوك في نزاهتها ودقة نتائجها ،من اجل تعويض خسارتهم والفوز بمنصب جديد يحقق لهم مايطمحون اليه ، حيث أكد مكتب رئيس مجلس النواب السابق “سليم الجبوري “, اليوم الاحد ، عن اتفاق بين  قادة الكتل السياسية التابعة لائتلاف “العراقية ” سابقا على توحيد الوفد المفاوض لتشكيل الحكومة المقبلة ، عقب اجتماع مطول بين قادة الكتل المعنية في منزل الجبوري، امس السبت .

و بين مؤيد ومعارض لاعادة عمليات العد والفرز اليدوي والجزئي لنتائج الانتخابات البرلمانية في العراق ، بعد جدل كبير وخلافات واعتراضات سياسية على النتائج ، وسط اتهامات بتزويرها من قبل جهات سياسية متنفذة ومتواطئة مع مفوضية الانتخابات ، حيث اكد ائتلاف دولة القانون، بزعامة “نوري المالكي” ، ان هناك ترجيح كبير ، لانهيار جميع التحالفات السياسية القائمة حالياً، بعد الانتهاء من عمليات العد والفرز اليدوي الجارية .

كما بائت بالفشل جميع الوساطات التي قامت بها قيادات من حزب “الدعوة” وأعضاء سابقين في ائتلاف دولة القانون خلال الأيام الماضية ، في تقريب وجهات النظر بين جناحي رئيس الوزراء السابق “حيدر العبادي” ،  ورئيس ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي ” ، وتشكيل كتلة أو تحالف موحد ، بسبب عدم الاتفاق بينهم لاختلاف المصالح ، حيث حاولت بعض الأطراف إقناع مكونات قائمة النصر التي يتزعمها “العبادي”، لكنها أبدت تحفظات بشأن التحالف مع”دولة القانون”وهددت بالانسحاب والذهاب إلى قوائم أخرى.

و بعد ماشهدته مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، الاربعاء الماضي ، من اعادة للعد والفرز اليدوي لاصوات الناخبين الالكترونية في الانتخابات البرلمانية الاخيرة ، وكشف عمليات التزوير الكبيرة ، اكد الناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات “ليث جبر حمزة، مساء اليوم الاحد ، ان عملية اعادة العد والفرز لست محافظات عراقية جديدة ، ستبدأ غدا الاثنين ، بعد نقل صناديق الاقتراع الى العاصمة بغداد .

 

اقتصادي : سرعان مافقد القطاع الخاص الأردني تفاؤله بقدرته على استعادة السوق العراقية التي كانت لسنوات طويلة ، الوجهة التصديرية الأولى لمنتجاته ، وبقيمة سنوية تجاوزت المليار دولار، لا بل إن الكثير من المصانع حصرت أعمالها بالتصدير إلى هذه السوق ، و ذلك بسبب الاجراءات الروتينة والرسوم الجمركية التي فرضتها الحكومة موخرا ، اضافة الى المخاطر الامنية التي لاتزال تخيم على الطريق الدولي الرابط بين البلدين عبر محافظة الانبار ، رغم مرور سنة على اعادة فتح المعبر الحدودي بينهما .

 

رياضي : أكد الاتحاد المركزي العراقي بكرة السلة، صباح اليوم الاحد، مغادرة فريق الحلة البلاد ، من محافظة بابل ، للمشاركة في بطولة دولية تقام في فرنسا ، خلال الفترة المقبلة ، من اجل تمثيل العراق دوليا .

 

عربي : كشفت وسائل اعلام كويتية، اليوم الاحد، عن عزم مجلس الوزراء خلال جلسته المقبلة ، مناقشة  أهم الاستعدادات لأي طارئ اقتصادي محتمل ، عقب التهديدات الإيرانية بإيقاف حركة الملاحة في مضيق هرمز.

 

عالمي : في حصيلة رسمية جديدة ، أعلنت السلطات اليابانية ، صباح اليوم الأحد ، ارتفاع حصيلة الأمطار الغزيرة التي تنهمر على جزء من غرب اليابان ، إلى نحو 65 قتيلا ومفقودا ، فيما تؤكد وسائل الاعلام المحلية وبحسب مصادر اخرى ان عدد القتلى بلغ 50 شخصا فيما وصل عدد المفقودين الى 50 اخرين .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات