الأحد 18 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تظاهرات جنوب العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء

معاناة النازحين : كشفت مصادر حكومية في بغداد ، رصد عمليات هجرة عكسية من مدن شمال العراق وغربه التي شهدت عمليات عسكرية، وعزت ذلك إلى تدهور الخدمات أو انعدامها، إلى جانب قلة فرص العمل ، ومماطلة الحكومة في تقديم التعويضات للنازحين من أجل إعادة إعمار منازلهم المدمرة ، حيث تبدو المناطق التي تعرضت لعمليات عسكرية مدمرة ومعدومة الأمن والخدمات ولا يقوى أهلها على تحمل الأوضاع فيها.

نينوى : أكدت منظمة الإعاقة الدولية أنه ما زال هناك نحو ثمانية ملايين طن من المخلفات المتفجرة التي تلوث مدينة الموصل بالكامل، وأشارت المنظمة التي أصدرت تقريرها في جنيف بمناسبة مرور عام على انتهاء معركة الموصل، إلى وجود كميات هائلة من المخلفات المتفجرة في المدينة ، في الوقت الذي عجزت فيه الحكومة عن رفع هذه المخلفات رغم مرور عام على انتهاء المعارك.
قتل عنصر من الشرطة، اليوم الأربعاء، إثر انفجار مخلفات حربية وقع في قرية بجنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

حذر مجلس محافظة نينوى، اليوم الأربعاء، من أن الجسر الرابع في محافظة نينوى مهدد بالانهيار في أي لحظة، مشيرا إلى أن عمليات إصلاح الجسر كانت ترقيعية.

الأنبار : اعتبر عضو مجلس محافظة الأنبار “فرحان محمد” أن الحكومة المركزية والبرلمان لم يقدما الدعم الكافي لإعادة تأهيل المناطق التي تدمرت بفعل العمليات العسكرية في الأنبار والتي أعلنت منكوبة بعد انتهاء المعارك ، حيث تعاني العديد من مناطق الأنبار من انعدام الخدمات نتيجة الدمار الذي لحق بالبنى التحتية والمرافق العامة فيها.

بغداد : شنت القوات المشتركة حملات دهم وتفتيش واسعة في قضاء الطارمية شمال بغداد ، بذريعة ضبط الأمن والبحث عن مطلوبين ، وذلك ضمن الإجراءات التعسفية المتواصلة في الطارمية ، والتي من شأنها التضييق على المواطنين ومفاقمة معاناتهم.
بابل : أعلنت قيادة شرطة محافظة بابل، اعتقال 60 شخصا خلال عمليات تفتيش واعتقال نفذت في عموم المحافظة ، وذلك استمرارا لحملات الاعتقالات التعسفية التي تشنها القوات المشتركة في مختلف المحافظات وتطال العديد من المواطنين من دون أي سند قانوني.

البصرة : أفادت مصادر محلية ، تظاهر عدد من المواطنين في منطقة الجمهورية وسط محافظة البصرة ، للمطالبة بالخدمات فيما شهدت التظاهرة حرق إطارات ، وذلك استمرارا للاحتجاجات الشعبية الغاضبة التي اندلعت في العديد من المحافظات العراقية اعتراضا على تردي الخدمات وعلى رأسها قطاع الكهرباء.

أفادت مصادر حكومية محلية في قضاء الزبير غرب البصرة، مقتل شاب في محلة الكوت إثر نزاع عشائري ، حيث تنتشر ظاهرة النزاعات العشائرية بشكل لافت في المحافظات الجنوبية في ظل عجز الحكومة عن التصدي لها أو حتى الحد منها.
نفذ أهالي محافظة البصرة، اليوم الأربعاء، اعتصامات وأقدموا على قطع طرق حيوية بالمحافظة، في تصعيد جديد احتجاجا على تردي الوضع الخدمي فيها، في ظل الإهمال الحكومي لتحسين تلك الخدمات.
في تصعيد جديد لأزمة التظاهرات في البصرة على خلفية تردي الخدمات بالمحافظة، اجتمعت عشائر “حلف الجزائر”، في ديوان الشيخ كباش السعد، وأصدرت بيانا طالبت فيه بمساندة التظاهرات في البصرة.

المثنى : توعد عدد من شيوخ ووجهاء العشائر إضافة إلى ناشطين مدنيين في المثنى، بتنظيم تظاهرات واعتصامات مفتوحة في حال عدم تحسن الخدمات وتوفير المياه وإلغاء مشروع خصخصة الكهرباء، حيث تتسع دائرة التظاهرات الشعبية في العراق احتجاجا على الواقع الخدمي المزري في البلاد والذي يعكس السياسات الحكومية الفاشلة في مختلف المجالات.
كربلاء: نظم العشرات من أهالي محافظة كربلاء اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية وسط المحافظة احتجاجاً على تردي خدمات الكهرباء والمياه.

اعترفت عضو البرلمان السابق عن محافظة كربلاء “ابتسام الهلالي”، اليوم الأربعاء، بأن نسبة البطالة في المحافظة بلغت 60% ومن المرجح ارتفاعها خلال الأشهر المقبلة.ذي قار: قتل ضابط في المخابرات، اليوم الأربعاء، في قضاء سوق الشيوخ جنوبي محافظة ذي قار، طعنا بالسكاكين نتيجة خلاف على بستان زراعي في القضاء.

التأميم: قتل ثلاثة من عناصر حماية الخطوط النفطية، اليوم الأربعاء، بهجوم مسلح شمال غربي محافظة التأميم.
أقرت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأربعاء، إحباط عملية تهريب شحنة مواد كيمياوية خطرة من الأردن للعراق في منفذ طريبيل الذي يربط البلدين.

سياسي : كشف قيادي في حزب الدعوة، عن وجود شبه اتفاق داخل الحزب على ترشيح “طارق نجم” لرئاسة الوزراء في الحكومة الجديدة، فيما أكد أن نجم يحظى برضى إيراني- أمريكي ، ويؤكد ذلك تحكم القوى الخارجية في المشهد السياسي في العراق ، وانصياع الساسة والأحزاب لإرادة هذه القوى.

تثير كثرة الحرائق المندلعة في مدن العراق، تساؤلات واسعة حول أسبابها، على الرغم من أنها تحدث في صيف لاهب تجاوزت فيه درجات الحرارة ببعض المدن الـ52 مئوية لتكون الأعلى في العالم ، وذلك في الوقت الذي تعزو فيه الحكومة أسباب جميع الحرائق التي تندلع في مختلف المحافظات لاسيما في الأسواق والدوائر الحكومية للتماس الكهربائي ، وتتجاهل الأسباب الحقيقية للحرائق ، للوقوف عليها ومعالجتها لمنع حدوثها مجددا.تصدر أحكام الإعدام بمعدل مهول في العراق ، في إجراءات تتم على عجل لمقاضاة أفراد مشتبه بانتمائهم لـ(تنظيم الدولة) وإنزال العقوبة بحقهم، مع إصدار أكثر من 3000 حكم عبر السنوات القليلة الماضية فقط. فمنذ العام 2014 تم إعدام ما يقارب 250 شخصاً شنقاً أدينوا بانتمائهم لـ(التنظيم) ، بضمنهم 101 شخص أعدموا خلال العام الماضي فقط ، حيث لا تتوانى حكومة بغداد عن تنفيذ أحكام الإعدام التي يصدرها القضاء ، رغم مناشدات العديد من المنظمات الحقوقية والإنسانية بوقف هذه الأحكام الجائرة.

رغم مرور أكثر من عقد على الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، وفي ظل تدهور أوضاعه الأمنية والسياسية واستشراء الفساد في البلاد وغياب الرقابة الصحية، أصبح العراق محطة تجتمع فيها الأوبئة والأمراض المستعصية والقاتلة ، لاسيما مع انهيار الواقع الصحي في البلاد ، نتيجة إهمال الحكومات المتعاقبة له ، وعدم اكتراثها بحياة المواطنين.

أعلن مصدر حكومي في محافظة ديالى ، أن الجانبين العراقي والإيراني سيتبادلان ، اليوم الأربعاء ، رفات عدد من ضحايا حرب الثمانينات عبر منفذ المنذرية شمال شرق بعقوبة مركز المحافظة.

أفادت مصادر محلية في محافظة أربيل ، قيام طائرات حربية تركية بقصف مناطق تابعة لقضاء راوندوز بالمحافظة ، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تشنها القوات التركية شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني ، الذي تعتبره أنقرة تهديدا لأمنها القومي.

أعلن الأمين العام لحلف الناتو “ينس ستولتنبرغ” أن بعثة الناتو الجديدة لتدريب القوات الحكومية في العراق ستساهم في الحيلولة دون عودة العنف إلى العراق ، مبينا أن هذه البعثة ستشمل مئات العسكريين.
تصاعدت حدة التوترات بين الكتل السياسية حول نتائج الفرز اليدوي للانتخابات البرلمانية، وذلك بعدما أعلنت أطراف أن التزوير تجاوز الـ50 بالمائة في محافظة التأميم وحدها، وسط تساؤلات حول التغيير المتوقع في تلك النتائج.
يتوقع خبراء الأنواء الجوية في العراق، اليوم الأربعاء، حصول ظاهرة جوية نادرة من شأنها خفض درجات الحرارة في أشد أيام الصيف سخونة.

أكد رئيس لجنة تقصي الحقائق “عادل نوري”، اليوم الأربعاء، أن نتائج العد والفرز الجزئي الذي تجريه لجنة القضاة المنتدبين باطلة وملغية كونها تخالف قرار المحكمة الاتحادية بشأن الفرز اليدوي.

صادق رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم”، اليوم الأربعاء، على وجبة جديدة من أحكام الإعدام بتهم وقضايا مختلفة، حيث تتوسع الحكومة في إعدام المعتقلين بذرائع مختلفة ودون سند قانوني واضح.

أعلنت وزارة التخطيط في بغداد، اليوم الأربعاء، الاستعداد لإجراء تعداد للسكان عام 2020 للمرة الاولى منذ عام 1997 وسط توقعات ببلوغ عدد العراقيين حينها إلى 42 مليون نسمة من 37.7 مليون حاليا.

افتتحت السلطات الحكومية في العراق اليوم الأربعاء، الطريق الدولي الرابط بين بغداد وعمان والذي يمرّ عبر محافظة الأنبار غرب البلاد بعد نحو أربع سنوات من انقطاعه.

أظهر مؤشر “هينلي باسبورتس″، للعام 2018 تصدر كل من اليابان وسنغافورة، لقائمة الدول صاحبة أقوى جواز سفر في العالم، فيما احتل جواز السفر العراقي المركز 102 كواحد من أضعف جوازات السفر في العالم.

أكد رئيس الوزراء الكندي “جاستن ترودو”، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستتولى قيادة بعثة تدريب جديدة لحلف الناتو في العراق، مؤكدا نشر 250 عسكريا في البلاد.

رياضي: أصدر الاتحاد العراقي للملاكمة, اليوم الأربعاء, عدة قرارات عقابية بحق عدد من اللاعبين والمدربين بالإضافة إلى رئيس الاتحاد الفرعي لمحافظة ميسان.

عربي: حاصرت قوات الاحتلال الصهيوني، صباح اليوم الأربعاء، تجمع الخان الأحمر، شمال شرق القدس المحتلة، ومنعت النشطاء والمتضامنين مع الأهالي من الدخول إليه أو الخروج منه، بحجة أن المنطقة هي منطقة عسكرية مغلقة.

عالمي : جدّدت إيران التهديد بإغلاق مضيق هرمز رداً على تهديدات أميركية متواصلة بقطع صادرات نفطها، بحسب نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي “علي مطهري” ، فيما أكد نائب الرئيس “إسحق جهانكيري” أن العقوبات الأميركية تضر الاقتصاد، متعهداً بحماية المصارف وبيع أكبر قدر ممكن من النفط.

أقر السفير الأمريكي السابق في سوريا “روبرت فوود”، اليوم  الأربعاء، بأن الولايات المتحدة الأميركية تخطط للاحتفاظ بقاعدة التنف على الحدود العراقية السورية الأردنية.

اصطدمت شاحنة وقود بحافلة لنقل الركاب في محافظة كردستان غرب إيران، ما تسبب في مصرع 11 شخصا وإصابة خمسة آخرين.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات