الخميس 20 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

مواقف: اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق أن تصريحات عضو البرلمان وممثل الأمم المتحدة “أليس وولبول”، بشأن الانتخابات البرلمانية التي أجريت في العراق في أيار / مايو الماضي تفتقد الموضوعية والمصداقية، وتضع مواقف بعثة الأمم المتحدة وتصريحاتها في موقع المسؤولية الأخلاقية، وتجعل من الجميع شركاء في تحمل تبعات ما يحدث من مآس وآلام وجراح أتت على العراق.
بغداد : أفاد مصدر محلي في العاصمة بغداد ، مقتل مواطن أثناء مشاجرة بين عشيرتين في مدينة الصدر شرقي بغداد ، حيث تشهد المحافظات العراقية لاسيما الجنوبية ، تناميا كبيرا لظاهرة النزاعات العشائرية في ظل عجز الحكومة عن التصدي لهذه الظاهرة الخطيرة.
اندلع حريق كبير، اليوم الخميس، في بساتين بوب الشام شمال شرقي العاصمة بغداد، في استمرار لتلك الحرائق وسط إهمال حكومي في البحث عن أسباب حدوثها لمنع تكرارها.

ديالى: قصفت الطائرات الحربية التابعة للقوات المشتركة، اليوم الخميس، مناطق في وادي الثلاب شمال شرقي محافظة ديالى ما تسبب في وقوع قتلى وجرحى.

عُثر اليوم الخميس، على جثتين لرجل وامرأة داخل منزل في أطراف خانقين شمال شرق ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

صلاح الدين: قتل ضابط في شرطة صلاح الدين، اليوم الخميس، بعد تعرضه لهجوم مسلح على طريق دجيل – بغداد.

البصرة : عرضت عشائر محافظة البصرة، مطالبها على حكومة بغداد والشركات النفطية العاملة في المحافظة ، مشددة على وجوب تحسين الوضع الخدمي للمحافظة وأقضيتها ونواحيها ودعم مشاريع الكهرباء وإكساء الشوارع ، وذلك بالتزامن مع استمرار التظاهرات في مختلف المحافظات العراقية وفي مقدمتها البصرة احتجاجا على تدهور الواقع الخدمي.

قطع متظاهرو البصرة، اليوم الخميس، الطريق السريع المؤدي إلى حقل الرميلة ومنفذ الشلامجة في البصرة، كما قاموا بإغلاق منفذ الشلامجة الحدودي مع إيران ، وذلك تعبيرا عن غضبهم من استمرار تدهور الواقع الخدمي في المحافظة رغم تواصل تظاهراتهم ، وعدم تحرك الحكومة لتحقيق مطالبهم.
يواصل أهالي منطقة باهلة في قضاء المدينة شمال البصرة تظاهرتهم أمام حقل الرميلة لليوم الخامس، على التوالي للمطالبة بتحسين الخدمات والحصول على فرص عمل ضمن الشركات النفطية العاملة هناك.
استمرت التظاهرات الحاشدة في محافظة البصرة لليوم السادس على التوالي، والتي نددت بسوء مستوى الخدمات خاصة الكهرباء والماء، في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها.
جُرح عدد من المتظاهرين في قضاء القرنة غربي محافظة البصرة، اليوم الخميس، بعد مواجهات مع قوات الشرطة، في إطار الاحتجاجات الشعبية ضد تردي الخدمات بالمحافظة.
أعلنت الهيأة العامة للكمارك ، اليوم الخميس، إحباط محاولة إدخال 2800 علبة من مادة الحليب السائل منتهي الصلاحية في ميناء أم قصر الشمالي بمحافظة البصرة.

ذي قار : وجهت الإدارة المحلية بقضاء سوق الشيوخ جنوبي محافظة ذي قار ، نداء استغاثة بسبب شحة المياه التي تضرب القضاء ، حيث تعاني محافظة ذي قار أزمة مياه خانقة أثرت بشكل سلبي على مختلف القطاعات لاسيما الزراعي وأجبرت العديد من العائلات على هجرة مناطقها ، وسط عجز حكومي تام عن إيجاد حل لها.

أفاد شهود عيان بقضاء الشطرة شمالي محافظة ذي قار ، اليوم الخميس ، أن حريقا هائلاً اندلع في إعدادية الزراعة في القضاء ، وذلك استمرارا لمسلسل الحرائق المستمر في مختلف المحافظات العراقية ، في ظل تجاهل الحكومة للأسباب الحقيقية لهذه الحرائق ، للوقوف عليها ومعالجتها لمنع حدوثها مجددا.

القادسية : قامت مديرية شرطة مدينة الديوانية في محافظة القادسية، باعتقال 11 شخصا من مناطق متفرقة في المحافظة ، حيث تواصل القوات المشتركة حملات الاعتقالات التعسفية التي تشنها يوميا في مختلف المحافظات العراقية والتي تطال العديد من المواطنين بتهم مختلفة.
واسط: حذرت وزارة الكهرباء، من تعرض شبكة المنظومة الوطنية، إلى انطفاء تام، محملة المسؤولية لمنظومة الزبيدية الحرارية بمحافظة واسط، في ظل تلويح حكومة المحافظة بفصل المحطة عن المنظومة الوطنية.
التأميم: طالبت مستشفى آزادي التعليمي، في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم، اليوم الخميس، حكومة المحافظة ودائرة الكهرباء فيها بإيجاد حل بشأن موضوع انقطاع التيار الكهربائي عن المرضى.

قصفت القوات المشتركة بالطائرات الحربية، اليوم الخميس، قرى داقوق جنوبي محافظة التأميم، ما تسبب في مقتل سبعة أشخاص.

سياسي: أقر ديوان الوقف الشيعي بحجم الهدر المالي الذي مارسه رئيسه الأسبق “حسين بركة الشامي” ، مؤكدا أن دعاوى عديدة رفعت بحق المدان “الشامي” حول استيلاءه على ممتلكات الوقف الشيعي من دون وجه قانوني ، وذلك استمرارا للفساد المستشري في كافة مؤسسات الدولة منذ احتلال البلاد في ظل عجز الحكومات المتعاقبة عن التصدي له رغم كثرة الوعود بذلك.

كشف مسؤولون عسكريون في بغداد، عن إنشاء ميليشيات عراقية موالية لإيران، تنضوي ضمن ميليشيا “الحشد الشعبي”، ما لا يقل عن 40 ثكنة وموقعا عسكريا جديدا داخل الأراضي السورية المجاورة للعراق، وعلى عمق يزيد عن 30 كلم، خلال الأسابيع الأربعة الماضية، على طول بلدات الزاوية والبو كمال والتنف والروعة والفرات، وصولا إلى بلدة مركدة التابعة لدير الزور والمقابلة لقضاء البعاج العراقي ضمن محافظة نينوى ، حيث تساند هذه الميليشيات نظام الأسد بأوامر من إيران.

كشف مسؤول عراقي عن موافقة رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، على إشراك ميليشيات الحشد الشعبي بخطة الحكومة لحصر السلاح بيد الدولة ومنع انتشاره في المدن وذلك بناءً على ضغط منها ، مبينا أن دور ميليشيا الحشد سيكون مع قوات الشرطة والجيش في تنفيذ حملات الدهم والتفتيش للمنازل والمباني بحثاً عن الأسلحة والمواد المتفجرة ، الأمر الذي يثير المخاوف من ارتكاب هذه الميليشيات لمزيد من الانتهاكات ضد المدنيين خلال هذه الحملات.

أكد وزير خارجية الولايات المتحدة “مايك بومبيو” أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” يتسبب في مشاكل في جميع أنحاء العراق وسوريا ، مشيرا إلى أنه يجب زيادة التكلفة عليه من أجل ردعه ، حيث يمتلك سليماني سجلا حافلا بالجرائم والانتهاكات في العراق وسوريا.

ينذر انخفاض منسوب المياه في منطقة الأهوار جنوب شرقي العراق، بنقص الموارد الطبيعية وتدهور معيشة سكان تلك المناطق وانتشار الأوبئة ، وغير ذلك من تداعيات أزمة الجفاف التي تضرب العراق ، حيث تشهد الأهوار هجرة ملحوظه من قبل سكانها باتجاه المدن وذلك بعد تفاقم أزمة شح المياه فيها ، في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حلول لهذه الأزمة أو توفير موارد بديلة للمياه.
تقدم الحكومة تسهيلات للمسافرين القادمين من إيران، الأمر الذي يسمح بدخول بدخول أجانب مطلوبين للقضاء في بلدانهم، للاستقرار في العراق، أو استخدام أراضيه ممراً للهروب إلى دول أخرى، باستخدام جوازات مزيفة.
وعد رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، بإقرار تخصيصات عاجلة لدعم ملف الخدمات في محافظة البصرة، كما أعلنت وزارة النفط عن توفير عشرة آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة، وسط توقعات أن تكون هذه الوعود مجرد حبر على ورق.

قاطع ممثلو أربعة أحزاب سياسية في كردستان العراق، اليوم الخميس، عملية العد والفرز الجارية للصناديق المطعون بها في محافظة أربيل.

تسعى الأحزاب والكتل السياسية، إلى الضغط على مفوضية الانتخابات بهدف توجيه نتائج العد والفرز تجاه مصالحها الحزبية، حيث تتعرض مفوضية الانتخابات المنتدبة في العراق إلى ضغوط من قبل جهات سياسية، تسببت بتأخير إعلان نتائج العد والفرز اليدوي، على الرغم من اكتمالها في عدد من المحافظات.

اقتصادي : أعلنت الولايات المتحدة عن قائمة جديدة من المنتجات الصينية المستوردة بقيمة 200 مليار دولار في السنة ، مهددة بفرض رسوم جمركية عليها اعتبارا من أيلول/سبتمبر ، في تصعيد إضافي للحرب التجارية مع الصين.

كشف تجار ومستوردون عراقيون، عن مضاعفة إيران صادراتها إلى العراق بالتزامن مع تخفيض كبير في أسعار المنتجات الغذائية والكهربائية والإنشائية، شريطة ارتباط الخصومات بشراء العراقيين السلع المطروحة بالدولار الأميركي، مشيرين إلى أن إغراق السوق بالسلع الإيرانية جاء على حساب البضائع التركية والصينية والأردنية.

رياضي : أعلن اتحاد كرة القدم في العراق، أن منتخب شباب العراق لكرة الصالات سيلاقي نظيره الإيراني أواخر شهر آب المقبل، في مباراتين وديتين تحتضنهما قاعة الحلة المغلقة، وتأتي ضمن تحضيرات الفريقان لبطولة أولمبياد الأرجنتين التي تنطلق منافساتها في منتصف تشرين الأول المقبل.

مع اقتراب نهاية الدوري الكروي الممتاز كثرت الأقاويل عن وجود محاولات للتلاعب في النتائج سيما مع الأندية المتنافسة على المراكز الأولى وكذلك بين الأندية التي تصارع من أجل تفادي الهبوط والبقاء ضمن دوري الأضواء.

تأهل المنتخب الكرواتي إلى نهائي بطولة كأس العالم المقامة في روسيا، بفوزه على نظيره الإنجليزي (2-1) في المباراة التي جمعتهما في ملعب لوجنيكي بالعاصمة موسكو.

عالمي : أكد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، أن المدن تحتاج إلى التحرك بشكل أسرع لتحقيق أهـداف التنمية المستدامة لعام 2030، مشيرا إلى أن المدن تنمو الآن بشكل غير اعتيادي، حيث يعيش أكثر من نصف سكان العالم حاليا في مناطق حضرية. ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى ثلثي سكان الكوكب بحلول عام 2050.
ضرب زلزال بقوة 5.2 درجات على مقياس ريختر، اليوم الخميس، جنوب شرقي مقاطعة “آتشيه” الإندونيسية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات