الأربعاء 24 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أطفال العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين

احتجاجات شعبية: ارتفع عدد ضحايا المواجهات بين المواطنين الغاضبين في المحافظات الجنوبية مع القوات المشتركة إلى تسعة قتلى، وما لا يقل عن 250 جريحا.

كما تجدّدت التظاهرات في عدد من محافظات جنوب العراق اليوم الاثنين، رغم الإجراءات المشددة، بينما حاول المتظاهرون اقتحام عدد من الدوائر الحكومية، في وقت تسعى القوات المشتركة لتفريقهم بالرصاص الحي والغاز المسيّل للدموع.

واتّسعت الاحتجاجات المناهضة للفساد في جنوب العراق مع دخولها الأسبوع الثاني، أمس، وسط سقوط قتيلين وإصابة عشرات، وتسجيل محاولات لاقتحام مقرات حكومية وللميليشيات وحقل للنفط.

فيما خرج آلاف العراقيين للشارع في احتجاجات عارمة اعتبرت رفضا للنظام السياسي في ظل مهاجمة المتظاهرين لمقرات الأحزاب السياسية الدينية كالفضيلة والحكمة والدعوة، باعتبارها مراكز للفساد.

في سياق متصل أقدم المتظاهرون في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، اليوم الاثنين، على قطع الطريق المؤدي إلى العاصمة بغداد، في تصعيد جديد للتظاهرات الغاضبة التي اجتاحت المحافظات الجنوبية، بسبب تردي الخدمات وشيوع البطالة والفساد.

بينما أقدمت الحكومة في بغداد، على عزل مدن الجنوب المنتفضة ضد الفقر والبطالة والفساد والأحزاب الدينية، عبر قطع شبكة الإنترنت والاتصالات الهاتفية واتباع طريقة إغلاق المدن، والدفع بما لا يقل عن 50 ألف عنصر من الجيش والشرطة وقوات فضّ الشغب وثلاثة ألوية من قوات الرد السريع إلى محافظات الجنوب، ولم يمنع ذلك اتساع التظاهرات وتضاعف أعداد الضحايا.

فيما طالب عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان “فاضل الغراوي” ، الاثنين ، الحكومة بإعادة النظر في قطع الإنترنت وعدم الدفع باتجاه الضرب بمرتكزات الأمن ، وذلك بعد أن قامت الحكومة بقطع الإنترنت عن عموم العراق تخوفا من تصاعد التظاهرات ، كما قمعت التظاهرات في المحافظات الجنوبية ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المتظاهرين.

في سياق متصل ، أكدت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ، أن قطع الانترنت الكلي في البلاد من قبل الحكومة تسبب بإيقاف عشرات المواقع والوكالات الخبرية والصحف الإلكترونية عن العمل ، وذلك بعد أن قامت حكومة بغداد بقطع خدمة الإنترنت في عموم البلاد خشية تمدد التظاهرات المنددة بتردي الخدمات وتصعيدها.

نينوى: قتل، اليوم الاثنين، منتسب في مديرية جلبة المحافظة بهجوم مسلح،  جنوبي محافظة نينوى.

من ناحية أخرى كشفت مفوضية حقوق الإنسان ، اليوم الإثنين ، عن انتشال 2089 جثة من تحت الأنقاض من أيمن  الموصل، فيما أشار إلى تدمير 16 ألف منزل بالكامل ، حيث تعكس هذه الإحصائيات المفزعة حجم الجرائم التي ارتكبتها القوات المشتركة والميليشيات في الموصل خلال العمليات العسكرية التي استمرت في المدينة نحو تسعة أشهر بذريعة تحريرها.

يئس الموصليون من وعود الإعمار التي أطلقتها الحكومة، خصوصاً أن الأخيرة لم تنفذ شيئاً رغم مرور عام على انتهاء المعارك، ويرغب العديد من الموصليين بإعادة ترتيب حياتهم، لكنهم لا يملكون المال الكافي للمباشرة بالمشاريع ، التي قد تعيد الحياة إلى مدينتهم ، التي حولتها العمليات العسكرية إلى أكوام من الركام.

بغداد : أفاد مصدر حكومي في العاصمة بغداد ، اليوم الاثنين ، أن مدنيا قتل بنيران مسلحين مجهولين جنوبي العاصمة ، التي تعيش وضعا امنيا هشا ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها.

فيما أعلنت وزارة الكهرباء ، الاثنين ، عن توقف محطة بسماية جنوب بغداد ، عن العمل بسبب إطلاقات نارية طائشة تعرضت لها، مبينة أن ملاكات الكهرباء تمكنت من إعادة الخط وإصلاح العطل ليلاً ، ويتزامن ذلك مع التردي الكبير في قطاع الكهرباء ، والاحتجاجات الشعبية الغاضبة المستمرة في المحافظات الجنوبية للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي لاسيما الكهرباء.

البصرة: قتل 36 شخصا، وأصيب عدد آخر بجروح متفاوتة، جراء الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الشرطة وسط مدينة البصرة مركز المحافظة.

كما استخدمت قوات عسكرية قادمة من بغداد “العنف المفرط” لتفريق احتجاجات أمام مبنى محافظة البصرة، مستخدمة الرصاص الحي، مما تسبب بوقوع عدد من الإصابات ، وسط شلل تام بالحركة في المدينة التي تحولت إلى “ساحة حرب” ، وأصبحت في عزلة شبه تامة بعد انقطاع خدمة الإنترنت في عموم البلاد لليوم الثاني على التوالي.

وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان في البصرة ، اليوم الاثنين ، تسجيل نحو 140 ألف عاطل عن العمل ، وذلك بالتزامن مع استمرار التظاهرات المطالبة بفرص العمل وتحسين الخدمات في المحافظة ، حيث تشهد هذه التظاهرات تصعيدا لافتا ، ويهدد خلالها المتظاهرون بتواصل حراكهم حتى تحقيق مطالبهم.

المثنى : أقدم متظاهرون غاضبون ، اليوم الاثنين ، على إغلاق قائممقامية قضاء الخضر في محافظة المثنى ، وذلك في إطار التصعيد المستمر من قبل المتظاهرين في مختلف المحافظات العراقية ، لعدم استجابة الحكومة لمطالبهم المشروعة ، والتي على رأسها تحسين الخدمات وتوفير فرص عمل للشباب العاطل.

في السياق نفسه  أعلنت قيادة شرطة المثنى ، اعتقال 65 شخصا من المتظاهرين، وصفتهم بمثيري الشغب والمتهمين بحرق الدوائر الحكومية ومقار الأحزاب أثناء التظاهرات التي شهدتها المحافظة  أمس الأحد ، وذلك في محاولة لإخماد الحراك الشعبي المطالب بتحسين الخدمات ، والحيلولة دون أي تصعيد في الاحتجاجات التي عمت المحافظات الجنوبية.

وأفاد مصدر مطلع ، اليوم الاثنين ، أن حكومة المثنى عقدت اجتماعاً أكدت خلاله على أن الخسائر التي رافقت الأحداث التي شهدتها المحافظة ، يوم أمس ، بلغت 50 مليار دينار ، وذلك في وقت تتسع فيه رقعة التظاهرات في المحافظات الجنوبية ، ويزيدها اشتعالا ، الضحايا الذين يسقطون بين الحين والآخر في مختلف المحافظات برصاص القوات المشتركة التي تقمع هذه التظاهرات.

ذي قار: أعلنت القوات المشتركة، اليوم الاثنين، بدء حظر للتجوال الليلي بمحافظة ذي قار كل يوم ابتداءا من الحادية عشر مساءا وحتى الخامسة فجرا وذلك حتى إشعار آخر، بسبب اتساع المظاهرات في المحافظة.

كربلاء: قتل وجرح 40 شخصا بنيران القوات المشتركة في محافظة كربلاء، وذلك في رد غير مباشر من الحكومة على مطالب المتظاهرين في المحافظات الجنوبية.

فيما أفاد مصدر مطلع في محافظة كربلاء ، اليوم الاثنين ، تحشد عدد من العشائر في المحافظة للخروج بتظاهرة كبيرة احتجاجا على مقتل ثلاثة متظاهرين برصاص القوات المشتركة ، خلال قمع تلك القوات للمظاهرات المستمرة في كربلاء ، والمنددة بتردي الواقع الخدمي.

في شأن ذي صلة أفادت مصادر مطلعة في محافظة كربلاء ، اليوم الاثنين ، وصول وزير الداخلية “قاسم الأعرجي” إلى المحافظة على رأس قوة عسكرية كبيرة ، في محاولة للسيطرة على الأوضاع المضطربة في كربلاء ، بعد أن اجتاحتها التظاهرات الشعبية المنددة بتدهور الواقع الخدمي ، كما هو الحال في المحافظات الجنوبية.

أربيل: شنت قوات البيشمركة الكردية، اليوم الاثنين، عملية عسكرية في مرتفعات “قره جوغ”، غرب مدينة أربيل عاصمة كردستان العراق، وذلك بإسناد من الضربات الجوية لطائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، بذريعة ملاحقة مسلحي (تنظيم الدولة).

بغداد والبصرة : شنت القوات الحكومية ، الاثنين ، حملات اعتقالات واسعة للناشطين والمتظاهرين ، في العاصمة بغداد ومحافظة البصرة طالت 40 شخصا ، بتهمة إثارة الشغب ، وتحاول الحكومة بذلك إخماد الحراك الشعبي المندد بإهمالها للواقع الخدمي المتدهور.

سياسي: دعا زعيم ائتلاف الوطنية “اياد علاوي”، إلى تشكيل حكومة انقاذ وطني معتبرا ذلك آخر محاولة لمعالجة أوضاع البلد، بعد تصاعد حدة التظاهرات الشعبية ضد الأوضاع الاقتصادية والسياسية والمحلية وغيرها.

وأفاد مصدر مطلع في إقليم كردستان ، اليوم الاثنين ، بانعقاد اجتماع للحزبين الرئيسين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني ، بهدف وضع ورقة تفاوض مع الكتلة السياسية في بغداد ، للتوافق على تشكيل الحكومة المقبلة.

فيما قررت المحكمة الاتحادية العليا ، الاثنين ، عدم دستورية إحدى المواد الواردة في قانون الموازنة المالية للعام الحالي ، مبينةً أن تطبيق تلك المادة يكلف نحو 26 مليار دينار.

من ناحية أخرى ، أفادت مصادر مطلعة ، الاثنين ، أن العراق أوقف منذ الخميس الماضي، إصدار تأشيرات للإیرانیین، وعاد أمس ليصدرها، لكن بوتيرة منخفضة جداً ، حيث توترت العلاقات بين حكومة بغداد وإيران في الآونة الأخيرة على وقع موجة الاحتجاجات العارمة التي عمت العراق تنديدا بالواقع الخدمي المتردي ، وما صاحبها من أحداث ساهمت في اضطراب الأوضاع الداخلية في العراق.

بينما ارتبطت ظاهرة التسول عامة وتسول الأطفال خاصة بالمنظومة الشاملة للمجتمع بجوانبها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والقانونية والأخلاقية والدينية. كل جانب يتحمل جزءاً من تفشي وانتشار هذه الظاهرة الاقتصادية التي تحمل انعكاسات الحروب وسوء الإدارة والتخطيط لموارد الدولة من غياب الرؤى والخطط القانونية البعيدة المدى.

بينما توقعت هيئة الأنواء الجوية في العراق ، اليوم الاثنين ، أن تشهد البلاد خلال اليومين المقبلين أجواء صحو بدرجات حرارة دون 45 بعدة درجات.

رياضي: أعلن نادي الطلبة الرياضي، اليوم الاثنين، عن تسمية “حكيم شاكر” مدربا لفريقه بكرة القدم للموسم المقبل.

اقتصادي: أعلن مصرف الرافدين، اليوم الاثنين، عن صرف دفعة جديدة من سلفة المتقاعدين المدنيين والعسكريين البالغة ثلاثة ملايين دينار عن طريق أدوات الدفع الالكتروني .

بينما أعلنت وزارة التخطيط ، الاثنين ، عن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر حزيران الماضي  بنسبة (0.6%)، مقارنة بشهر آيار الذي سبقه، فيما شهد التضخم السنوي هو الآخر ارتفاعا في معدلاته بنسبة (1.7%) مقارنة مع شهر حزيران من العام الماضي ٢٠١٧.

وكشف وزير الكهرباء “قاسم الفهداوي” ، اليوم الاثنين ، أن وزارته وضعت خطة بديلة عن استيراد الطاقة الكهربائية من إيران بعدما أعلن الجانب الإيراني عدم تمكنه من إعادة خطوط الاستيراد الأربعة إلى الخدمة من جديد.

عربي: كشفت الجمعية الطبية السورية الأميركية (سامز) عن أن حملة القصف المكثفة على جنوب سورية أدت إلى أكبر أزمة نزوح منذ بداية الأزمة السورية عام 2011، مشيرة إلى أن معظم هؤلاء النازحين هم من الأطفال والنساء وكبار السن.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات