الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الثلاثاء

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الثلاثاء

احتجاجات شعبية : لا تكاد تغيب عن الأحداث العراقية الكبرى طيلة الخمس عشرة سنة الماضية، هي إيران التي تبرز بشكل ملتبس في موجة الاحتجاجات العارمة التي تهز مناطق وسط وجنوب العراق ، وذلك من خلال وقفها تصدير الكهرباء إلى المناطق المنتفضة في أوج موجة الحرّ تضرب البلاد في ايام الصيف اللاهب ، ما يعني مساهمتها في تأجيج الموقف وتعقيد مهمّة حكومة بغداد المنتهية ولايتها ، رغم انها حليفة لها ومن سبقها .

مسجّلة أوسع وأطول احتجاجات منذ عام 2003 ، التظاهرات في مدن جنوب العراق وبعد دخول أسبوعها الثاني ، تُكثّف حكومة “حيدر العبادي” المنتهية ولايتها ، مساعيها لاحتواء الأوضاع ومنع تدهورها، عبر حزمة إجراءات لتسكين الالم بدلا من حل مشكلته المتفاقمة لسنوات ، الا ان هذه الإجراءات تقابلها أزمة ثقة مع الحكومة والأحزاب، في ظل ارتفاع أعداد ضحايا التظاهرات إلى 11 قتيلاً وما يقارب 500 جريح، ما يجعل الشكوك كبيرة بمعالجة المطالب، خصوصاً مع اتهام السلطات الحكومية بوجود مااسمتهم “مندسين ومخربين” داخل الحراك الاحتجاجي الشعبي ، لتبرر اعتقال 800 عراقي بهذه الاسباب والحجج الواهية .

وايضا فأن التظاهرات السلمية لاهالي المدن والمحافظات الجنوبية ، ضد الفساد وسوء الخدمات والبطالة تتواصل بدخولها يومها العاشر، ملقية بثقلها الكبير على رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي” وسط عجز تام للحكومة عن تهدئة المتظاهرين ، او ايجاد حلول جذرية للمشاكل العالقة والمتفاقمة لسنوات طويلة اعقبت احتلال البلاد ، الذي شهد تدهورا غير مسبوق على يد الزمرات الحاكمة .

كما ان تفريق التظاهرات الشعبية ومحاولة اخمادها من قبل القوات الحكومية المشتركة ، في مدن ومحافظات العراق التي تشهد الاحتجاجات الغاضبة ، منذ اكثر من اسبوع للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل ومحاسبة حيتان الفساد من ساسة العراق ، رافقها شن حملات دهم وتفيش لاعتقال المتظاهرين والناشطين ، حيث شهدت مناطق مدينة البصرة بجنوب العراق والعاصمة بغداد ، خلال الساعات الماضية ، حملات منظمة لاعتقال تعسفي.

وبعد حملات الاعتقال المتواصلة التي شهدتها مناطق محافظة البصرة بجنوب العراق على يد القوات الحكومية المشتركة والميليشيات المسلحة ، عقب انطلاق التظاهرات الاحتجاجية قبل اكثر من اسبوع ، ومحاولات اخمادها المستمرة ، اطلق اهالي البصرة مناشدات للمنظمات الحقوقية والانسانية والجهات المعنية والمسؤولة ، الى اطلاق سراح ابنائهم المعتقلين خلال الاحتجاجات الشعبية الاخيرة .

 

البصرة : تجمع مئات المتظاهرين مجددا ، صباح اليوم الثلاثاء ، عند المدخل الرئيسي لحقل الزبير النفطي في محافظة البصرة بجنوب العراق ، للتعبير عن غضبهم واحتجاجهم على انعدام الخدمات واهمال فئة الشباب من خلال عدم توفير فرص العمل وارتفاع معدلات البطالة ، للتتواصل بذلك الاحتجاجات الغاضبة في المحافظة لاسبوعها الثاني ، وسط محاولات الحكومة المنتهية ولايتها واجهزتها العسكرية المختلفة انهائها بكل الطرق والوسائل .

و ترافق مع اندلاع الاحتجاجات الشعبية في مناطق محافظة البصرة بجنوب العراق ، انتشار كبير للقوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي في محاولة لاخمادها واسكاتها ، وبعد اتساع رقعتها وامتدادها من المحافظة الى محافظات اخرى ، جعل الحكومة المنتهية ولايتها الى الدفع بتعزيزات عسكرية وقوات اضافية ، حتى وصل الحال للاستعادة بالميليشيات والقوات العسكرية الايرانية ، ومنها الحرس الثوري الذي نشر اكثر من 1500 من عناصره لشن حملات اعتقال منظمة تطال المتظاهرين وناشطي الاحتجاجات في المحافظة .

 

النجف : عبر متظاهروا محافظة النجف بجنوب غرب العراق في بيان صدر عن “الحراك المدني المستقل ” في المحافظة عن سعادتهم وفرحهم ، اليوم الثلاثاء، حيال التغيرات التي طالت الهيكلية الادارية لمطار النجف الدولي ، معتبرين التغيير يسجل لأهالي المحافظة وليس لرئيس الوزراء المنتهية ولايته ” حيدر العبادي ” ، ولاسيما بعد ان تم طرد الاحزاب السياسية الخمسة من الهيمنة على ادارة المطار .

كما اجتمع الاهمال الحكومي مع شح المياه ، وساهما في تفاقم معاناة مدن ومحافظات جنوب العراق ، وسط صمت مطبق للحكومة والجهات المعنية بالجوانب الخدمية ، حيث اعترف مدير ناحية السيبة جنوب محافظة البصرة “احمد الربيعي”، اليوم الثلاثاء، ان موجة الملوحة في شط العرب وصلت الى القناة الاروائية في منطقة كتيبان، مشيرا الى انها سجلت اليوم 5 الاف TDS ، مايؤدي مستقبلا الى كارثة بيئية كبيرة في المحافظة .

 

بغداد : التظاهرات الشعبية الغاضبة وصلت الى بغداد ، تضامنا مع مدن ومحافظات جنوب العراق التي دخلت الاحتجاجات فيها اسبوعها الثاني ، حيث شهدت مناطق وسط العاصمة ، مساء امس الاثنين ، تظاهرات مؤيدة للجنوب ، في وقت أصدر رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي “، بيان ترقية ضباط في وزارتي “الدفاع والداخلية” ، ضمن جدول الترفيعات السنوية الذي بدا أنه قرار مبكر هذا العام ، كي يضمن منهم اخماد التظاهرات الشعبية في اسرع وقت.

كما انه ساعات قليلة وانتقلت الاحتجاجات الشعبية الغاضبة من وسط بغداد الى مناطق غربي العاصمة وشمالها ، حيث شهدت منطقتي الشعلة وحي العامل خروج تظاهرات حاشدة مطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل ومحاسبة الفاسدين من ساسة العراق ، وتضامنا مع تظاهرات مدن الجنوب ، لترد القوات الحكومية المشتركة بالطريقة ذاتها على التظاهرات ، محاولة اخمادها وقمعها ، خوفا من انتقالها الى مناطق بغداد الاخرى .

ولم تعرف اسبابه بطبيعة الحال كما يحدث بشكل مستمر في العراق من اندلاع حرائق يوعز لتماس كهربائي وارتفاع درجات الحرارة ، فيما يخفي اغلبها اسرارا وراء اسباب اندلاعها ، حيث اقر مصدر في الشرطة ، اليوم الثلاثاء، باحتراق اعتدة داخل كرفانات في قضاء المحمودية جنوبي بغداد ، دون مزيد من التفاصيل حول الحادث.

 

ديالى : وصلت التظاهرات والاحتجاجات الى محافظة ديالى ، بعد ان شهدتها محافظات عراقية عدة ومنها العاصمة بغداد ، حيث خرج متظاهرون في مناطق متفرقة من المحافظة، اليوم الثلاثاء ، مطالبين الحكومة المركزية والمحلية المنتهية ولايتهما ، بتوفير الخدمات من ماء وكهرباء وفرص عمل للعاطلين ، اضافة الى وضع حد للفساد المنتشر في جميع مؤسسات ديالى ودوائرها ، في وقت أعلن مجلس ديالى، يوم امس ، تجميد عمل شركة خصخصة الكهرباء في ب‍عقوبة، فيما قرر ايضا استضافة المحافظ والقيادات الأمنية ، لبحث ملف الأمن والخدمات ، بحسب مسؤول في مجلس المحافظة .

 

صلاح الدين : خوفا من وصول التظاهرات الى محافظة صلاح الدين ، بعد ان امتدت من الجنوب الى تسع محافظات عراقية ، اعلنت قيادة عمليات سامراء ، اليوم الثلاثاء ، اعلان حالة الاستنفار القصوى لقواتها بمختلف صنوفها وتشكيلاتها ، من اجل قمع اي تظاهرة شعبية من الممكن خروجها في مدن المحافظة في اي وقت .

كما تعرض رئيس اركان قيادة عمليات صلاح الدين العميد الركن “عماد احمد محمد” ، عصر اليوم الثلاثاء ، لمحاولة اغتيال بتفجير نوعي استهدف موكبه في منطقة مطيبيجة شرقي محافظة صلاح الدين ، والتي تقع على مقربة من الحدود الادارية لمحافظة ديالى .

 

نينوى : منع عودة النازحين الى ديارهم بحجة تشابه الاسماء والتدقيق الامني ، تخفي ورائها اسبابا كثيرة قد تصل الى اجندات خارجية هدفها تغير ديمغرافية مدن العراق لصالح تلك الاجندات ، حيث كشف المتحدث باسم ​المنظمة الدولية للهجرة​” جويل ميلمان” ، الثلاثاء  أن “آلاف اليزيديين في شمال العراق وتحديدا في محافظة نينوى ، لا زالوا يخشون العودة إلى قراهم مفضلين العيش في خيام على هضبة سنغار” .

وان المحافظات المقتحمة بالعمليات العسكرية ، التي لم تشهد الان حراكا شعبيا من الاحتجاجات المطالبة بتوفير الخدمات الاساسية وفرص العمل للعاطلين ، لم تك في مأمن من انتهاكات القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي ، ومحافظة نينوى احدى المحافظات التي يعاني ابنائها تلك الانتهاكات ، حيث اعلنت قيادة عمليات نينوى، اليوم الثلاثاء ، نحو 25 شخصا في حملات دهم وتفتيش شمال غرب مدينة الموصل مركز المحافظة .

كما ان الجرائم المنظمة بدوافع طائفية من قبل الميليشيات المسلحة في العراق ، تنتشر بشكل كبير في المدن والمحافظات المستعادة بالعمليات العسكرية ، من قبل القوات المشتركة وتلك الميليشيات التي اصبحت مصدر خوف وقلق للمواطنين بدلا من توفير الحماية لهم ، حيث اقدم مسلحو الميليشيات على إحراق مسجدين في قضاء تلعفر غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بالشمال بعد سرقة محتوياتهما.

 

الانبار : النازحون من مدن محافظة الانبار ، يعيشون اياما سيئة في مخيمات بائسة تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم ، اضافة الى معاناة اهمال الجهات الحكومية المسؤولة عن اغاثتهم وتقديم الدعم والعون لهم ، اضافة الى منعهم من العودة الى ديارهم بحجة وجود صلات لهم بالارهاب ، حيث اقر عضو مجلس محافظة الانبار “محمود الدليمي” ، اليوم الثلاثاء ، بان اكثرمن 4 آلاف عائلة نازحة لم تعد الى مناطقها المستعادة في مدن أعالي الفرات غرب الانبار جراء التدمير الذي لحق بتلك المناطق ، والاجراءات الروتينية .

 

التأميم : قتل ضابط من قوات الشرطة الاتحادية ، واصيب اربعة من افراد حمايته بجروح مختلفة ، عصر اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلاتهم في قضاء داقوق الواقع جنوب مدينة كركوك بمحافظة التأميم .

 

اربيل : ايران ودورها السلبي في العراق لم يستثن جانبا في حياة المواطنين في اي مدينة او محافظة عراقية ، حيث اكد مسؤول محلي في محافظة أربيل بكردستان العراق، الثلاثاء ، أن المدفعية الإيرانية قصفت مناطق حدودية تابعة للمحافظة، ما أدى إلى نزوح سكان ثلاث قرى ، اضافة الى الحاق اضرار مادية كبيرة بمنازل المواطنين واراضيهم ، عقب اندلاع حرائق كبيرة فيها .

 

سياسي : مفوضية الانتخابات في العراق أعلنت ، في وقت متأخر من مساء امس الاثنين ، انتهاء عمليات إعادة العد والفرز لمحافظة دهوك بكردستان العراق ، والاستعداد لإتمام صناديق محافظة نينوى ، وسط شكوك من تغيير نتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة المثيرة للجدل والاتهام بالتلاعب بنتائجها وتزويرها لصالح جهات سياسية دون غيرها ، ضمن صفقات مشبوهة فاسدة .

كما كشف مراقبو مفوضية الانتخابات في العراق والمسؤولين عن اعادة عمليات العد والفرز اليدوي الجزئية في عدد من محافظات العراق ، اليوم الثلاثاء ، عن تطابق شبه تام بنتائج عملية العد والفرز الجارية لنتائج الانتخابات البرلمانية التي اجريت منتصف شهر ايار / مايو الماضي ، مؤكدين أنّ التغيير البسيط لن يؤثر في حجم التحالفات السياسية، وسط مخاوف من أزمة جديدة ، مايشير الى ان ازمة تشكيل الحكومة القادمة قائمة ولن تحل حتى الان .

 

ازمة الطاقة : المفاوضات العراقية الإيرانية على مدى أسبوع ، لم تنجح في التوصل لاتفاق بشأن إعادة طهران تزويد بغداد بالطاقة الكهربائية، لاسيما بعد فرض الاخيرة شروطا استفزازية ومنها رفع العلم “الايراني ” فوق محطات الكهرباء التحويلية العراقية التي تستقبل الكهرباء الإيرانية وتحوّلها للشبكة الوطنية، وكذلك على محطات الطاقة التي تستقبل الغاز الإيراني لتشغيلها، وعددها 4 محطات .

 

اقتصادي : في محاولة منها التنصل من ازمة الطاقة الخانقة في العراق وفي محاولة منها القاء اللوم على غيرها ، كشف وزير النفط “جبار اللعيبي”، اليوم الثلاثاء، توفير كميات كبيرة من وقود “الكاز” لمحطات توليد الطاقة الكهربائية التابعة لوزارة الكهرباء ، مؤكدا “امتلاء” مستودعات الوزارة في اغلبها بالوقود.

و احتجاجا على القوانين الجديدة الصادرة من قبل الحكومة والجهات المعنية ، قطع عدد من سائقي الشاحنات، اليوم الثلاثاء، الطريق الرابط بين محافظتي اربيل ونينوى في شمال العراق ، للتعبير عن غضبهم على رفع رسوم الجباية والضرائب لعشرة اضعاف قيمتها .

 

رياضي : حقق المنتخب العراقي للشباب بكرة اليد في اولى مبارياته فوزا كبيرا على نظيره السوري ، و ذلك ضمن مبارايات البطولة الاسيوية لكرة اليد ، الجارية منافساتها في سلطنة عمان بالخليج العربي .

 

عربي : تواصلا مع سياساتها الارهابية بحق ابناء الشعب الفلسطيني ، إغلقت سلطات الاحتلال الصهيوني معبر كرم أبو سالم ، الذي يعتبر المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة ، اعتبارا من اليوم الثلاثاء ، بحسب ماأعلن مسؤول في هيئة المعابر بالسلطة الفلسطينية.

 

عالمي : اكدت قيادة مشاة البحرية الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء ، مقتل واصابة نحو 10 اشخاص اثر تحطم طائرة هليكوبتر عسكرية تابعة للجيش أثناء رحلة تجريبية في مدينة بوهانغ بجنوب شرقي البلاد.

كما ان وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” أكد ،اليوم الثلاثاء ، أن بلاده قدمت، يوم امس ، شكوى لمحكمة العدل الدولية ضد إعادة فرض العقوبات الأمريكية، مشددا على التزام طهران بدور القانون الدولي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات