الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس

مواقف: أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب في تقرير جديد صادر عنه، اليوم الخميس، أن الأساليب التي تمارسها القوات الحكومية والمليشيات ضد المدنيين من قتل وقمع، تقعُ تحت طائلة جرائم ضدّ الإنسانية، والتي تجرّمها القوانين الدوليّة والقانون الدولي الجنائي، و تعتمدُ القتل الممنهج والترويع بهدف إجهاض حق الشعوب في التظاهر.
منظمات: حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، من إغلاق عدد من المراكز الصحية المهمة في العراق بسبب نقص التمويل.
احتجاجات شعبية : تجدّدت التظاهرات الشعبية الغاضبة في عدد من محافظات جنوب العراق، احتجاجا على تردي الخدمات، وسط إجراءات أمنية مشدّدة، بينما كثّف رئيس الحكومة “حيدر العبادي” محاولاته لامتصاص غضب الشارع العراقي ، الذي يعاني أشد المعاناة من تدهور الواقع الخدمي ، ويئس من الوعود الحكومية الكاذبة.

أفاد مصدر مطلع، تلقي القوات المشتركة أوامر بالانتشار في محافظة البصرة، فضلا عن منطقة غربي العاصمة بغداد ، في محاولة للسيطرة على الأوضاع في المحافظتين ، وإخماد الحراك الشعبي المطالب بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل.

بلغ عدد الناشطين في التظاهرات ممن سُجّل اختفاؤهم بمدن النجف والبصرة وذي قار وبابل والمثنى إضافة إلى بغداد حتى الرابعة من عصر أمس الأربعاء – بلغ – 41 شخصا، بينهم نجل لزعيم قبلي بارز في الجنوب، وخمسة محامين جرى اعتقالهم من داخل منازلهم أو من وسط الشارع خلال الاحتجاجات المتصاعدة ، ويعكس ذلك المخاوف الحكومية من تمدد التظاهرات واستمرارها.

رفع المتظاهرون في محافظة البصرة، اليوم الخميس، سقف مطالبهم، داعين إلى تقليص أعداد أعضاء البرلمان إلى الربع بسبب ما وصفه المحتجون بنهم البرلمانيين لثروات البلاد.

تستعد العاصمة بغداد ومحافظات الجنوب، للانطلاق بتظاهرات موحدة يوم غد الجمعة.

أعلن مجلس شيوخ عشائر الأنبار ، اليوم الخميس ، دعمه لتظاهرات المحافظات الجنوبية، منتقدا أداء الحكومة تجاه المتظاهرين.

البصرة : أفادت مصادر مطلعة في محافظة البصرة ، اليوم الخميس ، اغتيال أحد أطباء المدينة من قبل ميليشيا مسلحة ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات وسطوتها في البصرة ، حيث تستغل هذه الميليشيات الأوضاع المضطربة في المحافظة لتنفيذ جرائمها.

أفاد عضو مجلس محافظة البصرة “كريم شواك” ، اليوم الخميس ، أن أكثر من 1600 شركة تجارية تعود ملكيتها إلى شخصيات وجهات سياسية متنفذة في المحافظة ، حيث تستغل هذه الجهات نفوذها لتحقيق أكبر قدر من المكاسب المادية على حساب الشعب العراقي الكادح.

ساهم ارتفاع نسبة الملوحة في شط العرب، وانخفاض مناسيب مياه دجلة والفرات بمحافظة البصرة في تفجير الاحتجاجات الشعبية فيها، والتي انتقلت إلى باقي مدن جنوب العراق.

المثنى : أقر النائب السابق عن محافظة المثنى “عبد العزيز الظالمي” ، اليوم الخميس ، أن المحافظة أصبحت “منطقة منكوبة” جراء انعدام الخدمات وازدياد نسبة البطالة فيها، متوقعا اتساع رقعة التظاهرات الاحتجاجية في المحافظة ، للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل.
القادسية: شددت الحكومة، اليوم الخميس، من الإجراءات على مباني الحكومة المحلية ومقار الأحزاب والحركات السياسية في مختلف المناطق.

كربلاء: ينوي المحتجون في محافظة كربلاء القيام بأكبر تظاهرة يوم غد الجمعة منذ انطلاق احجاجات الجنوب بالمحافظة.

نينوى: وقع انفجار، اليوم الخميس، في حي العربي بالجانب الأيسر من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، في استمرار لحالة الانفلات الأمني التي تعجز الحكومة عن السيطرة عليها.
الأنبار: أعلن مجلس شيوخ عشائر الأنبار ، اليوم الخميس ، دعمه لتظاهرات المحافظات الجنوبية، منتقدا أداء الحكومة تجاه المتظاهرين.

بغداد : تظاهر العشرات من أبناء منطقة الشعلة شمال العاصمة بغداد، في وقت متأخر من ليل الأربعاء، للمطالبة بتوفير الخِدمات ، وذلك بعد يوم من تفريق القوات الحكومية لتظاهرة مماثلة في المنطقة نفسها ، بإطلاق الغاز المسيل للدموع والعيارات النارية على المتظاهرين ، ما يؤكد استمرار الحراك الشعبي في بغداد والمحافظات الأخرى رغم القمع الحكومي.

اندلعت النيران من جديد، اليوم الخميس، داخل مخازن شارع الظلال شرقي بغداد، في نفس مكان الحريق الأول والذي وقع منذ أسبوع.

ديالى : أعلنت قيادة شرطة ديالى ، اعتقال 27 شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من المحافظة ، حيث تواصل القوات المشتركة شن حملات الاعتقال التعسفية المصحوبة بالانتهاكات الصارخة بحق المواطنين في مختلف المحافظات العراقية.
أصدرت محكمة جنايات ديالى، اليوم الخميس، حكمين بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق معتقلين اثنين، وذلك في استمرار لسياسة الإعدامات التي تتم بحق المعتقلين بذريعة الانتماء لجماعات متطرفة دون سند قانوني، وبدوافع طائفية.

اعترفت الهيئة العامة للجمارك، اليوم الخميس، بضبط 9 ونصف طن من الزبدة النباتية، منهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك البشري، وذلك في منفذ الصفرة الحدودي.

سياسي : يبدو أن مستقبل العملية السياسية في العراق مهدد ، لاسيما في ظل شلل حراك تشكيل الكتلة البرلمانية الكبرى، وتصاعد حدّة الأزمات السياسية التي تمرّ بها البلاد ، ما يجعل الباب مفتوحاً أمام سيناريوهات عدة، وسط دعوات لتجنب الكتل السياسية لخلافاتها، والتوجه إلى تشكيل حكومة جديدة، تحت ضغط تظاهرات الجنوب.

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية في عددها الصادر ، اليوم الخميس ، تقريرا عن المظاهرات في جنوب العراق بعنوان مباشر يقول “المظاهرات تنتشر في محافظات جنوب العراق الغنية بالنفط” ، مؤكدة أن الاحتجاجات العارمة التي عمت المحافظات الجنوبية وامتدت إلى محافظات أخرى وضعت رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي” في موقف سئ.

تؤكد الأحداث التي رافقت التظاهرات الشعبية في مختلف المحافظات العراقية ، من اقتحام لمقرات ومكاتب الأحزاب السياسية وحرقها ، – تؤكد – الرفض الشعبي الكبير لهذه الأحزاب الموالية لإيران ، والتي كانت سببا في دمار البلاد وخرابها منذ أن تولت السلطة بعد احتلال البلاد سنة 2003.

كشف خبير قانوني، اليوم الخميس، عن امتيازات للبرلمان السابق بقانون تم تشريعه قبل أشهر ولم يتم نشره في الجريدة الرسمية إلا في يوم ١٦ تموز ٢٠١٨ ، وذلك في وقت يعاني فيه المواطنون أشد المعاناة من تردي الخدمات نتيجة قلة التخصيصات لهذا الملف ، كما يشير ذلك إلى استمرار الفساد في كافة مؤسسات الدولة ، والذي عجزت الحكومات المتعاقبة في التصدي له.

أقرّ نائب رئيس الوزراء الأسبق “سلام الزوبعي” ، اليوم الخميس ، أن تلبية مطالب المتظاهرين غير ممكن بظل المنظومة السياسية الحالية ، والتي تعتبر السبب الرئيس في الأوضاع التي وصل إليها العراق الآن وتراجعه على جميع المستويات.

أخفقت الحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال ، في إيجاد حل لأزمة الكهرباء ، التي تؤرق المواطنين ، ولم يكن في وارد العراقيين أن تتحول الكهرباء الإيرانية المستوردة، على قلتها، إلى سيف مسلط على رقابهم وورقة ضغط سياسية تنتقل من يد طهران إلى يد بغداد، وبالعكس، في محاولة لتبادل الأدوار في معركة ضحيتها ملايين العراقيين.

أعلن المتحدث باسم قوات التحالف الدولي الكولونيل “شون رايان”، إن العمليات العسكرية للتحالف في العراق مستمرة.
نشر موقع “التنمية الاقتصادية المستدامة” الأمريكي، التابع لمجموعة بوسطن الاستشارية، تصنيفًا يدرس مدى قدرة البلدان على تحويل ثرواتها إلى رفاهية لشعوبها، وذلك باستخدام مقياس يسمى “الثروة لمُعامل الرفاه”، جاء فيه العراق في ذيل القائمة محتلا المرتبة 118.
أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الخميس، مقتل وإصابة 211 متظاهراً واعتقال 540 آخرين منذ انطلاق التظاهرات الأخيرة المطالبة بتوفير الخدمات.
اعترفت مديرية تحقيق البصرة في هيئة النزاهة، اليوم الخميس، بضبط أوليات تعاقد شركة نفط البصرة على شراء ساحبتين بحريتين بقيمة 30 مليون دولار غير مطابقتين للمواصفات، في استمرار للفساد المستشري في جميع المؤسسات بالعراق.
أكدت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، أن واشنطن لديها تواصل وثيق مع الحكومة في العراق، وتخوض حوارات مغلقة مع بغداد بشأن الفساد.

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الخميس، عن عزم الوفد الكردي الذي سيقوم بزيارة بغداد، مطالبة الحكومة بتطبيق المادة 140 من الدستور.

اقتصادي: حذر خبراء في الشأن الاقتصادي اليوم الخميس، من انسحاب أغلب الشركات النفطية العاملة في الحقول الجنوبية نتيجة التظاهرات.

رياضي : كشفت رئيسة رابطة وكلاء السياحة الروسية “مايا لوميدزه” عن تجاوز إيرادات الاقتصاد الروسي من بطولة كأس العالم 850 مليار روبل ، أي ما يعادل 13.5 مليار دولار.

عربي : قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها، إن القوات الروسية قتلت أكثر من ستة آلاف مدني منذ تدخلها في سورية في سبتمبر/أيلول 2015.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات