الخميس 18 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » موجز اخبار العراق »

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة

احتجاجات شعبية : تجددت التظاهرات ، بعد مرور أكثر من 10 أيام على اندلاعها ، في البصرة وباقي المحافظات الجنوبية ، فيما تستعد العاصمة بغداد لمشاركتها بتظاهرة كبيرة ، اليوم الجمعة ، ليستمر بذلك الحراك الشعبي المندد بتردي الواقع الخدمي وإهمال الحكومة له ، وارتفاع نسبة البطالة بين الشباب.

فيما أطلقت حكومة بغداد، سراح مجموعة من المتظاهرين المعتقلين لديها، في حين رفض العشرات منهم الشروط الحكومية التي فرضتها لإطلاق سراحهم، حيث اعتبروا هذه الشروط ، محاولة لاستئصال التظاهرات وإنهاء أي توجه لتظاهرات مقبلة.

ويواصل العشرات من أبناء العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات العراقية الأخرى، تظاهراتهم اليومية، المطالبة بتحسين الخدمات وإيجاد فرص عمل، رغم “الهدوء النسبي” الذي شهده الحراك الاحتجاجي في اليومين الماضيين. ويأتي ذلك تزامناً مع إعلان ناشطين في محافظة الأنبار الغربية، استعدادهم لإقامة تظاهرات خلال الأيام المقبلة، على غرارِ الاحتجاجات الجارية في المحافظات الجنوبية ، لتتسع بذلك دائرة الاحتجاجات الشعبية في العراق ، والتي فشلت الحكومة في احتوائها.

بينما عززت أحزاب عراقية مقارها في محافظات الجنوب وبغداد بإجراءات أمنية مشددة ونشر القناصين ترقبا لاحتجاج ينظمه غاضبون على تردي الخدمات ، وذلك بعد أن اقتحم المتظاهرون الغاضبون العديد من مكاتب ومقرات الأحزاب السياسية في محافظات مختلفة وقاموا بإحراقها.

فيما أعلنت نقابة أطباء العراق، اليوم الجمعة، تضامنها مع المتظاهرين المطالبين بحقوقهم الشرعية من خدمات وتعيينات وغيرها من المطالب، فيما أكدت ضرورة تبني خارطة طريق واضحة لإنقاذ البلد من المخاطر المحدقة به جراء السياسات الخاطئة التي أدارته خلال عقد ونصف ، بعد الاحتلال ، وأوصلت البلاد إلى حافة الهاوية.

هذا ويعيش عراقيون مغتربون حالةً من القلق على مصير أقاربهم في داخل البلاد ، لاسيما مع تصاعد أعمال العنف التي تمارسها القوات الحكومية مع المحتجين في المحافظات العراقية، خاصة الجنوبية منها وبعض مناطق في العاصمة بغداد، وهو ما وثقته مقاطع فيديو وصور مختلفة نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

البصرة : تصاعد زخم الاحتجاجات في محافظة البصرة جنوبي العراق، رغم الانتشار العسكري الكثيف، ووعود الحكومة الاتحادية بتلبية مطالب المتظاهرين ، التي أصبح أبرزها إطلاق سراح المعتقلين من الناشطين والمتظاهرين ، الذين اعتقلتهم الحكومة خلال الاحتجاجات.

كما شنت القوّات الحكومية وعناصر الميليشيات التابعة للأحزاب المرتبطة بإيران، حملة اعتقالات واسعة، شملت العشرات من منظمي المظاهرات والداعمين لها في البصرة والناصرية والنجف ، على خلفية استمرار الاحتجاجات الشعبية التي عاشتها محافظات جنوب العراق، والمطالبة بتحسين الخدمات وحل أزمة الكهرباء.

وأفاد مصدر محلي ، اليوم الجمعة ، تظاهر العشرات أمام مبنى ديوان محافظة البصرة مطالبين بإقالة المحافظ ، حيث تشهد التظاهرات في البصرة تصعيدا مستمرا ، نتيجة عدم استجابة الحكومة لمطالب المتظاهرين.

بغداد : يترقب أن تصل شرارة الغضب الشعبي للاحتجاجات المتصاعدة في المحافظات الجنوبية للعراق، إلى العاصمة بغداد في تظاهرة حاشدة، اليوم الجمعة، تنطلق من ساحة التحرير باتجاه البوابات القريبة من المنطقة الخضراء ، حيث تتصاعد وتيرة الاحتجاجات الغاضبة في البلاد ، في وقت تعجز فيه الحكومة عن تلبية مطالب المتظاهرين المشروعة.

بينما أفادت مصادر محلية في العاصمة بغداد ، اليوم الجمعة ، بتطويق عسكري مكثف لساحة التحرير وذلك تزامنا مع توافد المتظاهرين إلى الساحة ، استكمالا للحراك الشعبي المطالب بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل للعاطلين ، والذي اندلعت شرارته الأولى في محافظة البصرة.

وأفاد مصدر محلي في بغداد، إصابة شخص إثر انفجار عبوة ناسفة في قضاء الطارمية شمال العاصمة ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها بغداد نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها.

فيما أفاد مصدر مطلع في العاصمة بغداد ، بانتشار قوة عسكرية كبيرة مصحوبة بالقناصين، في منطقة الشعلة ، وذلك ضمن المحاولات المستمرة للحكومة لقمع التظاهرات الشعبية ، بهدف إخمادها.

ذي قار : كشفت وثيقة رسمية تناقلتها وكالات عراقية محلية،  أن علوة المواشي في منطقة حي أور وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار هي بؤرة من بؤر التلوث البيئي ، الذي يشكل خطرا على صحة المواطنين ، لاسيما في ظل تدهور الواقع الصحي في البلاد نتيجة الإهمال الحكومي لذلك القطاع المهم.

وأعلنت الأجهزة الأمنية في محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، حالة الإنذار لجميع عناصرها وذلك تحسبا لخروج تظاهرات شعبية غاضبة، كما وأفادت مصادر محلية بأن العشرات من المواطنين تظاهروا في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية ، احتجاجا على تردي واقع الخدمات ، ولمطالبة الحكومتين المركزية والمحلية بالنظر إلى معاناتهم في ظل الظروف الحالية ، وتوفير فرص العمل.

فيما باشرت القوات الحكومية ، ظهر اليوم الجمعة ، برفع خيام المعتصمين من ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية بذي قار ، وذلك استمرارا لقمع التظاهرات والاعتصامات السلمية من قبل القوات المشتركة ، بغية إخماد الحراك الشعبي الرافض للإهمال الحكومي.

صلاح الدين : أفادت مصادر محلية ، اليوم الجمعة ، مقتل شرطي وإصابة ثلاثة آخرين إثر هجوم مسلح على نقطة مراقبة في ناحية الإسحاقي جنوبي تكريت مركز محافظة صلاح الدين ، التي تعجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع الأمنية المتدهورة فيها ، وتتعرض قواتها لهجمات مسلحة بين الحين والآخر يسقط على إثرها قتلى وجرحى.

كما أفادت مصادر محلية ، اليوم الجمعة ، انفجار حزامين ناسفين بالقرب من نقطة تفتيش في قضاء بلد جنوب تكريت ، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة خمسة أشخاص آخرين بينهم مدنيون ورجال شرطة ، بعد دقائق من سقوط قذيفة هاون على منزل في القضاء ، أسفر عن إصابة أربعة مدنيين بينهم امرأة بجروح ، ويؤكد ذلك استمرار تدهور الوضع الأمني في محافظة صلاح الدين ، نتيجة فشل الحكومة في التعامل مع الملف الأمني في البلاد.

النجف : كشفت تقارير مسربة عن هيئة النزاهة، بأن أكثر من نصف عائدات مطار النجف الدولي تذهب لجهات سياسية وحزبية أو فصائل مسلحة مثل العصائب وسرايا السلام ، حيث دفع الفساد المستشري في مطار النجف المتظاهرين إلى اقتحامه، فكان ذلك المطار أول مكان طالته أيادي المتظاهرين الساخطين على الأوضاع المعيشية جنوب العراق ، ما ألحق أضراراً به وأدى إلى توقفه عن العمل.

كربلاء : أفاد مصدر محلي في محافظة كربلاء ، اليوم الجمعة ، انفجار مخازن العتاد التابعة لإحدى فصائل ميليشيا الحشد في منطقة خان الربع جنوب شرقي كربلاء ، في حادث يتكرر بين الحين والآخر في مختلف المحافظات العراقية ، ويسفر في كثير من الأحيان عن سقوط ضحايا من المدنيين.

بينما طالب المتظاهرون الذي خرجوا ، اليوم الجمعة ، في تظاهرة حاشدة وسط محافظة كربلاء ، بمحاكمة زعيم ائتلاف دولة القانون ورئيس الوزراء السابق “نوري المالكي” بتهم الفساد والإهمال ، مؤكدين أن سياساته الفاشلة التي انتهجها خلال فترة حكمه كانت سببا في الأوضاع التي وصلت إلى البلاد الآن.

أربيل : كشف مصدر مقرب من الجماعة الإسلامية الكردستانية ، اليوم الجمعة ، أن قوات “الأسايش” في محافظة أربيل تلاحق أحد النواب عن الجماعة، مشيرا إلى مداهمة منزل النائب والاستيلاء على جهاز الحاسوب الخاص به وتهديد عائلته ، في تطور يزيد من تعقيد المشهد السياسي في إقليم كردستان.

السليمانية : تُلقى مياه ومخلفات المجاري لعدد من أحياء السليمانية ، في مياه تانجرو العذبة ، عبر المجاري الصندوقية ، كما تُرمى جميع نفايات المدينة في المنطقة نفسها والتي تختلط بالمياه العذبة بشكل غير مباشر ، ما يعرض حياة أهالي محافظة السليمانية للخطر ، لاسيما في ظل تردي الواقع الصحي في البلاد.

التأميم : أفاد مصدر طبي مسؤول ، اليوم الجمعة ، انتشال جثة عنصر من قوات البيشمركة الكردية ، من نهر الزاب الأسفل في ناحية “بردى” شمال غربي محافظة التأميم.

سياسي : توقعت مصادر مطلعة أن يجري خلال أيام قليلة طي ملف الانتخابات وإقرار النتائج بشكل نهائي من دون تغييرات تذكر عما جرى إعلانه في أيار الماضي ، مشيرة إلى أن إنهاء الفرز اليدوي وطي الملف ليسا سوى قرار سياسي اتخذ تحت ضغط الاحتجاجات التي شهدتها بعض محافظات الجنوب ، ومستمرة في التصعيد ، وذلك في محاولة من الحكومة لتهدئة الأوضاع الملتهبة في البلاد ، والتي تهدد العملية السياسية برمتها.

بينما حل العراق في المرتبة الثامنة بعد المئة، على جدول الأمم المتحدة الذي تضمنه تقريرها الخاص في ترتيب دول العالم حسب دخل الفرد من الناتج المحلي سنويا ، حيث يعاني العراقيون من تدني المستوى المعيشي وارتفاع نسب الفقر والبطالة نتيجة السياسات الخاطئة التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال.

هذا وأعلنت رئاسة الأركان التركية ، اليوم الجمعة ، عن تدمير مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني “PKK” بضربات جوية على عدّة مناطق شمالي العراق ، ضمن عمليات الجيش التركي المستمرة شمال البلاد ، ضد حزب العمال الكردستاني ، والذي تعتبره أنقرة تهديدا لأمنها القومي.

رياضي : اعتذر مدرب القوة الجوية “راضي شنيشل”، عن الاستمرار في تدريب الفريق خلال منافسات الموسم المقبل.

فيما وصلت بعثة نادي نفط الوسط لكرة الصالات ، اليوم الجمعة ، إلى العاصمة الإندونيسية “جاكرتا” ، للدخول في معسكر تدريبي ، يسبق مشاركة الفريق في بطولة أندية آسيا التي تستضيفها إندونيسيا، للفترة من واحد ولغاية الثاني عشر من شهر آب المقبل.

عربي : قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، إن وفيات وباء الكوليرا في اليمن، تجاوزت 2300 حالة، خلال أكثر من عام.

بينما اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” ، اليوم الجمعة ، قادة المقاومة الفلسطينية بجر إسرائيل إلى حرب واسعة في قطاع غزة، مؤكدا أن إسرائيل جاهزة لشن عملية واسعة ومؤلمة ضد القطاع.

فيما أدى العشرات من الفلسطينيين صلاة الجمعة داخل خيمة الاعتصام في قرية الخان الأحمر الفلسطينية، شرقي مدينة القدس المحتلة، للتأكيد على مواصلة الرفض الشعبي الفلسطيني لقرارات الاحتلال بترحيل الأهالي وهدم مساكنهم.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات